طريقه زراعه البطاطس في مصر

طريقه زراعه البطاطس في مصر
Nermen معلومة جديدة
ويكي حياتي :

طريقه زراعه البطاطس في مصر

تعد البطاطس من الخضروات المفضلة لدي المصريين ،ويحب الكثير من المصريين  كثيرا اكل البطاطس , والبطاطس من الخضروات المنتشره في العالم اجمل ويحب الكثير من الاشخاص اكلها, فهي دائما تعد الي جانب الوجبات المختلفه, وتختلف طرق صناعتها مع الطعام من مكان الي اخر ,ولكن اشهر طريق يتم طبخ بها البطاطس هو القيام بقليها, فهناك العديد من الاشخاص الذين يحبون ويفضلون البطاطس المقلية سواء في مصر او في الوطن العربي كله او العالم اجمع, فالبطاطس المقليه تعد من الوجبات المفضله لدي الكثيرين من الاشخاص, وتكون دائما من ضمن الاطباق الجانيه في جميع الوجبات اليوميه حتي جميع المطاعم تعمل علي بيع البطاطس المقليه دائما الي جميع الوجبات التي تقوم بتقدميها, وكذالك اشهر المطاعم علي مستوي العالم اجمع تعمل علي بيع البطاطس المقليه الي جانب الوجبات السندوتشات التي تقدمها, بل ان هناك اشخاص يعتمد دائما طعامهم علي البطاطس المقليه, بل ان هناك مطاعم مخصصه لبيع البطاطس المقليه, وهذا يرجع الي طعمها اللذيذ الذي يجعلك دائما ترغب في اكلها, وفي مصر ايضا يقوم المصريين بصنع البطاطس المقليه في بيوتهم يوميا ،وذالك لان البطاطس تعد من الاطباق الرئيسيه في وجبتي الافطار والعشاء لدي المصريين ,وتكون ايضا طبق جانبي في وجبة الغداء, كما انه يتم ايضا طبخ البطاطس بطرق مختلفه ايضا ,فهناك الكثير من الوجبات التي تدخل فيها البطاطس ,بل وهناك الكثير من الاطعمه التي يمكنننا ان نقوم بها من خلال البطاطس, ولذالك البطاطس تعد من الخضروات الرئيسيه في جميع البيوت المصريه والعربيه, وهناك العديد من الاشخاص الذين يتسالون عن كيفيه زراعه البطاطس, وذالك لان زراعه البطاطس ليست بالامر السهل, وهناك الكثيرين يريدون معرفه طريقه زراعتها وذالك نتيجه لارتفاع الاسعار الذي اصبح يقف عقبه امام الكثيرين ممن يريدون شراء الماكولات وكما وضحت مسبقا ان البطاطس تعد من الخضروات الرئيسيه في البيتي المصري, ولذالك يحاول يبحث الانسان عن حل اخر لكي يحصل علي البطاطس فلم يكن امامه سوي تعلم زراعه البطاطس , الا ان زراعه البطاطس تحتاج الي بعضا من الخبرة التي سوف تساعدك في كيفيه زراعتها وبعض المعلومات, ولذالك سوف نقدم لكم نصائح تساعدكم في تعلم زراعه البطاطس.

طريقه زراعة البطاطس في مصر :

  • التربه المناسبه لزراعه البطاطس:

يجب عليك ان تختار اولا قطعه الارض التي سوف تقوم عليها بزراعه البطاطس التي تريد زراعتها, ويجب عليك ان تقوم باختيار تربه جيده تلائم نمو البطاطس ,وكما نعرف ان البطاطس في حاجه الي تربه جيده لكي تنمو بشكل افضل وبطريقه سريعه, لكنها لا يمكن ان تنمو هكذا بدون توفير التربه الجيده لها, فهي تفضل الاراضي الطمييه كثيرا وتسهل نموها في مثل هذه الاراضي, كما ان ايضا الي الارض التي تعمل علي توفير لها عوامل التهويه وكذالك ايضا الصرف, ويمكنك ان تقوم بزراعه البطاطس في الارض الرمليه الا انك هنا سوف تكون بحاجه الي بعضا من الاسمده العضوية لكي تساعد علي نمو البطاطس بشكل افضل واسرع, كما ان الارض الجيريه يمكنك من خلالها زراعه البطاطس الا ان هناك شرط وهو ان لا تكون نسبه كربونات الصوديوم تزيد عن حوالي 10% هذا ايضا الي جانب توفير لها شبكات الصرف ,وبذالك يمكنك ان تختار قطعه الارض من خلال هذه الاراضي كما شرحت مسبقا سوف تكون جيده في الزراعه ,وسوف تساعدك كثيرا.

  • موعد زراعه البطاطس:

  1. اول موعد وهو ما يعرف بالعروة الصيفيه والذي يحتل الفتره فيما بين شهري ديسمبر وفبراير , علي ان افضل وقت في هذه الفترة يكون في شهر يناير ,ويتم القيام بزراعه هذه البطاطس بالاعتماد علي بعض التقاوي التي قد تم استيرادها من الخارج.
  2. وتاتي العروة الثانيه والتي تعرف بالعروة النيليه وهي تعد العروة الرئيسيه, الخاصه بالانتاج في مصر, وتكون الفتره الخاصه بالزراعه فيها بين شهري اغسطس ويكون ذالك بدء من منتصف هذا الشهر حتي شهر اكتوبر ويكون ذالك في اواخر ايامه, اما عن افضل وقت لزراعه البطاطس في في هذه الفتره هو البدايات الاولي لشهر اكتوبر, واما عن التقاوي الخاصه بهذه العروة فيتم اخذها من التقاوي المحليه وذالك بالاعتماد علي تقاوي من المرحله السابقه.
  3. ومن اواخر شهر اكتور حتي منتصف شهر نوفمبر تاتي العروة الثالثه والتي تسمي بالعروة الشتوية , والانتاج الخاص بهذه العروة يتم القيام بتصديرة الي الخارج, اما التقاوي الخاص به فهي الاخري تعتمد علي تقاوي العروة الصيفيه.

وبعد التعرف علي المواعيد هذه يمكنك من خلالها معرفه الموعد المناسب لزراعه البطاطس عليي مدي العام وهذا سوف يساعدك كثيرا في معرفه الوقت الجيد لنمو البطاطس نموا جيدا وبهذه المواعيد لا تقلق ابدا علي محصولك .

  • كميه التقاوي اللازمه:

وتعد كميه التقاوي التي تحتاجها من الخطوات المهمه التي تحتاجها والتي تعد مهمه جدا في عمليه زراعه البطاطس, حيث تحتاج اول عروة وهي العروة الصيفيه حوالي 750كجم ومن الممكن ان تصل الي 800كجم, اما بالنسبه للعرواتين الوهما العروه النيليه وكذالك الشتويه فهي تحتاج كميه تقاوي كبيره تصل فيما بين 1250 الي 1500 كجم.

  • طريقه الزراعه:

ويتم استخدام محرثين من اجل القياتم بعمليه الزراعه المحراث الاول يقوم بعمل تحديد خطوط تصل الي عشره في القصبيتين, ثم يتم بعد ذالك القيام بوضع البذور الخاصه بالطاطس في باطن الارض, ثم يتم بعد ذالك استخدام المحراث الاخر للقيام بعمليه الردم, والتي تتم بسرعه قبل ان تجف التربه, ويتم استخدام هذه الطريقه في الاراضي القديمه, وهي الطرق البسيطه التي مازال هنااك بعض الفلاحيين يقومو باستخدامها.

اما بالنسبه للارض الجديده فهي تختلف عن الارض القديمه, والتي يتم فيها استخدام الالات وهذا يرجع بسبب قله الايدي العامله التي تقوم في العمل بالزراعه هذا الي جانب ارتفاع اجورهم التي اخذت تتزايد فترة بعد فترة, وتقسم الاراضي الزراعيه الجديده التي تستخدم الالات علي نوعين من الاراضي وهما:

  1. والطريقه الاولي هي ما تسمي بطريقه الزراعه النصف اليه, وهذه الطريقه تكون مزوده بجهاز تسميد, ويوجد من هذا النوع ما يزرع خطين ومنها ما يقوم بزراعه حوالي اربعه خطوط, وتعمل هذه الطريقه علي القيام زراعه كلا من الدرانات الكامله وكذالك ايضا الدرنات المجزأة وتحتاج ايضا الي عمل للقيام بتلقيم التقاوي, وتكون كفائتها حوالي 2.5 فدان في اليوم للائله ذات خطين.

زراعه البطاطس 

  1. اما النوع الثاني فهو ما يسمي طريقه الزراعه الكامله الاليه, وتعمل هي الاخري في القيام بتسميد التربه حيث هي الاخري تكون مزوده بجهاز خاص بالتسميد, وتعمل هذه الطريقه علي زراعه الدرنات الكامله, وتعد هذه الالات من الالات التي تمكون بحاجه الي سائق ليسوق الجرار ,ويوجد منها ذات الخطين ومنها صاحبه الاربع خطوط ومنها صاحبه الست خطوط, وتصل الكفائه الخااصه بالاله ذات الخطين الي حوالي خمسه او سته فدادين لليوم الواحد فقط.

زراعه البطاطس

وبذالك تكون تعرفت علي طريقه زراعه البطاطس سواء في الارض القديمه والتي تعتد علي الايد العامله او علي الاراضي الجديده والتي تعتمد علي الالات في كل شئ, كما هذا اوضح ان الاراضي التي تعمل بالالات تنجز الكثير من الاعمال, وتعمل ايضا علي توفير الكثير من الاموال علي صاحبها