طريقة تخزين البطاطس سليمة

طريقة تخزين البطاطس سليمة
admin hala تغذية
ويكي حياتي :

طريقة تخزين البطاطس سليمة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يلجأ الكثير من السيدات إلى تخزين أنواع متعددة من الخضروات المختلفة والتى يأتى فى مقدمتها البطاطس، بإعتبارها من أكثر الخضروات المحببة لدى قطاع كبير من الأشخاص، وما تتميز به عن غيرها من أنواع الخضروات الأخرى المنتشرة فى الأسواق، أنه يمكن تخزينها لفترات أطول تصل إلى عدة شهور طويلة، وذلك عندما يتم الإعتماد على التقنيات المناسبة والطريقة الصحيحة لعملية التخزين.

حيث يجب على كل سيدة أن تكون على دراية ووعى كبير بالأشياء التى يجب عليها فعلها، والأمور التى يجب عليها تجنبها والإبتعاد عنها، فى إطار الحصول على أفضل قيمة منها سواء أكانت البطاطس قد تم شراؤها من المتجر أو السوق المخصص أو سواء أكان الشخص هو الذى قام بزراعتها بنفسه.

طريقة تخزين البطاطس سليمة

تتمثل الخطوة الأولى لعملية التخزين، فى القيام بفرز البطاطس بعد شرائها من السوق أو حصدها من المزرعة الخاصة بالشخص، وهذه العملية تتطلب بضعا من الوقت لإتمام عملية الفرز على نحو جيد، بحيث يتم إنتقاء الحبات السليمة وتجنب الحبات الأخرى الفاسدة أو التى تكون القشرة الخارجية الخاصة بها مخدوشة.

هذا مع مراعاة البحث عن أى أضرار ظاهرة أخرى، بحيث يتم الإمتناع عن تخزين حبات البطاطس من مثل هذه الأنواع ويقتصر التخزين على الحبات السليمة فقط، حيث أن الحبات الأخرى سوف تتعفن بصورة سريعة وفى أقل وقت ، كما أنه بالإمكان أن يصل هذا التعفن إلى باقى حبات البطاطس الأخرى السليمة، وفى هذه الحالة يمكن إختيار أحد البدائل التالية:

أولا : ضرورة إستخدام حبات البطاطس الغير سليمة والتالفة خلال فترة زمنية قصيرة بما يعادل يوم إلى يومين كحد أقصى، وذلك من خلال التخلص من الأجزاء المتضررة بها قبل البدء فى إستخدامها سواء لأغراض الطبخ أو القلى أو الشوى أو ما شابه ذلك.

ثانيا: يتم معالجة حبات البطاطس بحيث يتم التخلص من الضرر الكائن بها، بالشكل الذى يضمن فى النهاية إطالة عمرها أثناء عملية التخزين بحيث لا تتلف وتتعفن على نحو سريع.

ثالثا: يتم التخلص من حبات البطاطس المتضررة أو المتعفنة بصورة كاملة، فكل هذه الأمور هى بدائل متاحة امام الكثير من الأشخاص للوقوف على الطريقة المناسبة أثناء عملية التخزين.

تتمثل الخطوة الثانية فى إختيار المكان الملائم لعميلة التخزين، بحيث يقع الإختيار على مكانا جافا مظلم، فبعد إختيار حبات البطاطس السليمة وفصلها عن غيرها من الحبات المتضررة والتالفة، يتم وضعها فى هذا المكان الملائم الذى لا يتعرض للضوء أو الرطوبة، لأن هذه الأمور من شأنها أن تعمل على تعفن فى البطاطس وتغير لونها من اللون الطبيعى إلى اللون الأخضر، ومن أمثلة الأماكن المخصصة للتخزين الجيد القبو أو تلك الخزائن الخاصة بالمطبخ والتى تأتى على نحو بعيدا وفى أماكن مرتفعة، وفى هذه الحالة يلزم الأمر الأتى :

أولا : ضرورة الحفاظ على تهوية البطاطس بصورة جيدة، بحيث يسمح الهواء بالوصول إليها، مع تجنب الأماكن التى لا توفر التهوية الجيدة لها.

ثانيا: وفى حالة إذا كانت البطاطس قد تم حصدها كبديلا عن عملية الشراء من المتاجر، ففى هذه الحالة يتم تخزينها على هيئة طبقات فى مجموعة مم الصناديق ذات التهوية الجيدة، مع ضرورة وضع صفحة من الجريدة أو ورقة بين كل طبقة وأخرى، مع تغطية الطبقة العلوية بورقة أخرى لها، لأن ذلك يضمن حمايتها من أية أضرار.

تتمثل الخطوة الثالثة فى ضرورة إختيار درجة الحرارة الملائمة، وما يمكن ذكره فى هذا الصدد، أن درجة الحرارة الأفضل لتخزين البطاطس هى عشرة درجات مئوية، حيث أن درجة الحرارة إحدى العوامل الهامة التى تلعب دورا كبيرا للحفاظ على تخزين البطاطس لأطول فترة زمنية ممكنة، كما يمكن تخزين البطاطس فى غرفة باردة لا يصلها الضوء أو أشعة الشمس مثل القبو مثلا.

والجدير بالذكرأن درجات الحرارة المنخفضة والباردة مثل الثلاجة مثلا، من شأنها أن تعمل على فقدان النكهة المميزة للبطاطس.

تتمثل الخطوة الرابعة فى تفقد حبات البطاطس بصورة منتظمة وبشكل دائم ومستمر، فمن الممكن تخزين البطاطس لبضع شهور دون حدوث أية مشاكل ولكن فى هذه الحالة ينصح بتفقدها بين الحين والأخر بحثا عن أية مشاكل من شأنها قد تظهر والتى قد تؤدى إلى تعفن وفساد البطاطس، ولذلك يجب التخلص من الحبات الفاسدة وإبعادها عن الحبات السليمة حتى لا تتأذى منها وقبلما يتم إنتشار التعفن للحبات الباقية.

وفيما يتعلق بأعراض التلف التى يلزم البحث عنها أثناء عملية التخزين، فتأتى على هذا النحو التالى:

أولا : فقدان البطاطس لونها الطبيعى الخاص بها وتحولها إلى اللون الأخضر، فمع مرور الوقت يصبح لونها أخضر، وتصبح القشرة الخارجية الخاصة بها ناعمة وذابلة، ويأتى ذلك نتيجة عدم توافر المناخ الملائم أثناء عملية التخزين أو تعرضها لأشعة الشمس أو الحرارة الزائدة، وحال وجود أجزاء صغيرة من البطاطس قد تحولت إلى هذا اللون فيجب فى هذه الحالة التخلص من هذه الأجزاء الصغيرة قبل ان تنتشر على باقى الأجزاء المتبقية من البطاطس.

ثانيا: الإنبات، والذى يعنى البراعم التى تظهر على حبات البطاطس المختلفة، والذى عادة ما يصاحبه تغير لون البطاطس إلى اللون الأخضر، ويلزم فى هذه الحالة التخلص من هذه البراعم الصغيرة التى ظهرت على البطاطس قبل طهوها.

ثالثا: التعفن، والذى يعنى حالات تحلل التى تظهر على حبات البطاطس بصورة واضحة، والتى يصاحبها حدوث رائحة كريهة ويكون القوام الخاص بها لين بصورة كبيرة وفى هذه الحالة يجب التخلص منها على الفور.

تتمثل الخطوة الخامسة فى معالجة البطاطس وذلك لضمان نجاح عملية التخزين لأطول فترة ممكنة، حيث يجب فى هذه الحالة تنقية حبات البطاطس وفرزها بصورة مستمرة للتخلص من الحبات الفاسدة والغير جيدة والإبقاء على الحبات الجيدة والسليمة، ولمعالجة حبات البطاطس يمكن إتباع الخطوات التالية:

أولا: يتم وضع حبات البطاطس على أوراق من الجرائد مع ضرورة توفير المكان الملائم لها والذى يجب أن يكون بادرا ومظلما.

ثانيا: ضرورة رفع درجة الحرارة أثناء عملية التخزين بحيث تأتى بصورة أعلى من تلك الحرارة الخاصة بالتخزين، ويتم ترك حبات البطاطس عند هذه الدرجة دون تقسيمها، وفى هذه الحالة ستصبح القشرة الخارجية الخاصة بالبطاطس أكثر سمكا وجفافا خلال فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز أسبوعين تقريبا.

ثالثا: من الأفضل إزالة التكتلات والأتربة المتواجدة على السطح الخارجى للبطاطس بإستخدام الفرشاة، ومن ثم تخزينها إعتمادا على التعليمات والخطوات السالف ذكرها.

أهم الأخطاء الشائعة التى يجب تجنبها أثناء التخزين

وهناك مجموعة من الأخطاء الشائعة التى يجب الإبتعاد عنها لضمان نجاح عملية تخزين البطاطس لأطول فترة ممكنة والتى تتمثل فى الأتى:

تجنب تخزين البطاطس فى الثلاجة مطلقا، نظرا لأن درجة الحرارة الخاصة بها تعتبر باردة جدا وغير صالحة لعملية التخزين، كما أنها ستؤدى إلى تحول المواد النشوية الموجدة بها إلى سكريات، الأمر الذى يجعلها تفقد مذاقها الطبيعى ويصبح حلوا للغاية، كما أنها قد تؤثر على اللون الطبيعى للبطاطس.

تجنب غسل البطاطس قبل البدء فى عملية التخزين، لأن ذلك سيجعلها أكثر تعرضا للتعفن بصورة كبيرة، لذلك يجب الإبقاء عليها جافة.

تجنب تخزين البطاطس التى تم تقطيعها فى مكان مفتوح، بل فى هذه الحالة يجب طهوها على نحو سريع لأنها لا يمكنها الإحتفاظ  بخواصها بدون قشرتها الخارجية التى تحملها.

تجنب تخزين البطاطس فى تلك الأماكن المخصصة لتخزين الفاكهة.