علاج الأرق و نصائح للنوم بدون أرق و بسرعة

علاج الأرق و نصائح للنوم بدون أرق و بسرعة
admin hala العناية بالذات
ويكي حياتي :

علاج الأرق و نصائح للنوم بدون أرق و بسرعة

النوم الصحي و السليم هو من أهم الأشياء في الحفاظ على جسم صحي بدون إرهاق أو تعب أو أرق ،

فالنوم إذا كان طبيعياً يستيقظ الفرد في اليوم التالي نشيطاً و يشعر بالحيوية و الصحة ، و العكس صحيح : أي أنه إذا كان النوم بطريقة غير سليمة أو غير صحية فإن الفرد يستيقظ في اليوم التالي و هو يشعر بالتعب و الإرهاق .

النوم الصحي السليم يستحب أن يكون في موعد مبكر من الليل و يقول الخبراء بأن عدد ساعات النوم الطبيعية يومياً قد تستغرق من 6 – 8 ساعات يومياً ،

و بناء عليه يتم بناء جسم رياضي و قوي و سليم وصحي .

أما النوم في الوقت المتأخر من الليل فيترتب عليه الإرهاق البدني و الجسماني ، كما أنه قد يسبب الشعور بالصداع ، و الزغللة في العينين و الدوخة و أشياء أخرى كثيرة بجانب اصفرار و شحوب الوجه و يترتب عليه الاستيقاظ في وقت متأخر في اليوم التالي و بالتالي الشعور بالكسل .

هل تتمتعون بنوم هادئ و خالي من الأرق ؟

أم تواجهون صعوبة في النوم عند الخلود إليه و تبحثون عن طرق سهلة و فعالة للقضاء على تلك المشكلة التي تؤرقكم ؟

هل تتمنون الحصول على جسم سليم معافى خالي من الأمراض و الأرق و التعب ؟

إذاً لابد و أن تقوموا بداية بتصحيح عادات نومكم .

لابد أولاً أن نعلم بأن الأرق قد تكون أسبابه كثيرة جدا منها ما يكون سبب عضوي أو مرضي ، و منها ما يكون سبب نفسي ،

فأما الأسباب العضوية فقد يكون الأرق في النوم بسبب بعض الآلام التي يتعرض لها شخص معين قد يعاني من مرض ما ، أو حتى أنه قد يعاني من ألم في شيء معين مثل إصابة في اليد أو الرجل أو الرأس أو أي عضو من أعضاء الجسم فتؤلمه و تسبب له الأرق وعدم القدرة على النوم ،

و أما الأسباب النفسية فقد تكون بسبب مشكلة نفسية معينة أو شيء ما يشغل التفكير طوال الليل و هو ما يسبب أيضا عدم القدرة على النوم بسهولة .

أولاً هناك بعض التعليمات التي إذا تم اتباعها بشكل منتظم فقد تقلل من الأرق و تساعد على النوم بشكل سريع ، و هذه التعليمات التي يجب اتباعها مثل :

1 –  أول شيء يجعلك تستريح في النوم هو أن تواظب على قراءة أذكار ما قبل النوم و قراءة بعض الآيات القرآنية و المحافظة على ورد معين تقرأه كل ليلة قبل النوم .

2 – عدم الزيادة في كمية الأكل قبل النوم و تناول كميات خفيفة ، و يفضل عدم الأكل قبل النوم مباشرة .

3 –إذا كنت تعمل فحاول ألا تستمر في العمل طوال الليل حتى مجيء وقت النوم ، بل لابد أن تستريح فترة زمنية كافية قبل الشروع إلى النوم .

4 – إذا كان هناك صوت معين يزعجك في مكان النوم كمكان ساعة مثلا تدق باستمرار فيفضل غلقها أو إيقافها .

5 – لا تذهب إلى مكان النوم إلا إذا كنت تشعر بالنوم فعلاً .

6 – المحاولة بقدر الإمكان على المحافظة على ممارسة نوع معين من الرياضة لأن الرياضة مفيدة جداً للجسم و تريح الجسم و تساعد في الحصول على نوم هادئ .

7 –حدد موعداً معيناً تذهب فيه إلى النوم وموعد الاستيقاظ أيضاً .

8 – إذا كنت مدخناً يجب أن تمتنع عن التدخين فوراً .

9 –إذا كان هناك نوع معين من الضوء يؤرقك خلال وقت النوم مثل ضوء في الغرفة أو ضوء في هاتفك أو ضوء في المنبه ، فيجب عليك غلقه حتى تستطيع النوم بدون أرق .

10 – احرص على وضع مناسب أثناء النوم و خصوصاً الرقبة أن تكون معتدلة و ذلك باستخدام وسادة رأس مناسبة و ارتفاعها مناسب بالنسبة للجسم بحيث لا تكون مرتفعة جدا عن مستوى الجسم و لا تكون أيضا منخفضة جدا عن مستوى الجسم .

11 –تهوية غرفة النوم باستمرار و تغيير فرش سرير النوم و جعله نظيفا دائما لأن التهوية و النظافة تساعد على التخلص من الطاقة السلبية و التخلص من أشياء كثيرة قد تضر الجسم في حالة عدم التهوية الجيدة مثل الهرش أو الحكة أو عدم الارتياح .

12 – تجنب بعض المشروبات التي قد تحتوي على نسب مرتفعة من مادة الكافيين ، و هذه المادة توجد في الشاي و القهوة و بعض الأطعمة مثل الشوكولاتة .

13 – حافظ على عدم تناول كمية كبيرة من السوائل أو المياه قبل النوم مباشرة لفترة قد تصل إلى ساعتين و ذلك لأن تناول السوائل بنسبة كبيرة قبل النوم يجعلك طوال الليل تضطر عدة مرات للذهاب إلى الحمام ، و بالتالي الاستيقاظ من النوم مرات متعددة ، و ذلك قد يجعلك تواجه صعوبات كثيرة عند العودة للنوم مرة أخرى .

14 –حافظ على النوم في جو هادئ ، أي لا تجعل جو النوم محاطاً بالأصوات العالية و الضوضاء المحيطة بك ، كأن تتعرض أثناء النوم لأصوات عالية من أطفال و بكائهم و صراخهم ، أو أصوات حيوانات قريبة منك مثل نباح كلب بصوت عالي مثلا ، أو كأن تنام في مكان فيه أشخاص يتحدثون بجانبك ، كل ذلك سوف يجعلك تواجه صعوبة في النوم إذا ما تم التخلص منه .

15 –التفكير ثم التفكير :

التفكير من الأسباب الأولى التي تسبب الأرق في النوم و عدم النوم بسهولة و راحة ، فحاول إذا كنت من الأشخاص كثيري التفكير أن تتخلص من هذا الشيء عند الدخول إلى النوم أو أن تكون هادئا بقدر الإمكان و تتخلى عن التفكير في مشاكلك في هذا الوقت .

16 – حاول أن تطبق كل الأشياء التي ذكرناه سابقا ، و بعد محاولات إذا استمرت مشكلة الأرق فعليك أن تبحث عن ما إذا كنت تتعرض لمشاكل صحية معينة هي التي تجعلك لا تستطيع النوم بسهولة مثل : التهابات الجيوب الأنفية مثلا ، أو إذا كانت هناك عضو ما يؤلمك في جسدك كأن تتعرض مثلا لالتهاب معين في المفاصل أو غيره ، أو أن تكون مصابا بارتجاع في المريء مثلا ، أو غير ذلك من الأمراض ،

و قد يكون الأرق نتيجة تناولك لنوع معين من الأدوية أو العقارات التي من آثارها الجانبية تسبب الأرق و قلة النوم .

باختصار إذا كنت تريد الحصول على نوم هادئ بدون أرق فيجب عليك بجانب قراءة أذكار ما قبل النوم أن تتبع أسس مضبوطة في عادات تناولك للأكل و الأجواء المحيطة بك في مكان النوم ، و ممارسة الرياضة للحصول على جسم صحي و نشيط و بال هادئ و مرتاح .

الكلمات المفتاحية : #علاج الأرق #علاج التوتر