أقوى علاج للروماتيزم 2018 بالاعشاب

أقوى علاج للروماتيزم 2018 بالاعشاب
admin hala طب وصحة
ويكي حياتي :

أقوى علاج للروماتيزم 2018 بالاعشاب

 

الروماتيزم من الامراض من الامراض المناعية التي تصيب الجسم فهي تصيب المفاصل، والانسجة، ويسبب مرض الروماتيزم التورم، والالم الشديد في الجسم والروماتيزم يحدث بسبب خلل في جهاز المناعة، فإن جهاز المناعة يخطئ وبدلا من حمايه الجسم من الفيروسات، والجراثيم، والبكتيريا التي تصيب الجسم جهاز المناعة يخطئ في هذه الحالة، ويهاجم الانسجة الضامة داخل المفاصل، وبسبب ذلك يحدث الالتهابات، وتاكل العظام، والتشوهات في مفاصل جسم الانسان، وأحيانا في الحالات المتقدمة، والشديدة يسبب مرض الروماتيزم عجزاً جسدياً للمريض، ويتسبب في الام في كل أجزاء الجسم، ومرض الروماتيزم من الامراض التي يجب، أن نهتم بعلاجها وأن أخذ العلاج المظبوط حتى تتعايش مع مرض الروماتيزم، لأنه مرض مناعي قد يؤدي إلى أضرار جسيمة بجسم الانسان،  ويؤثر على الصحة العامة للانسان، ولهذا سوف أقوم بشرح العديد من العلاجات التي تفيد في علاج الروماتيزم، وتفيد في علاج أنواع مرض الروماتيزم، وسوف أقوم بشرح أنواع مرض الروماتيزم، وكيفيه العلاج من هذا المرض.

أنواع مرض الروماتيزم.

 

ومرض الروماتيزم ينقسم الى نوعين:

النوع الاول: هو مرض لا يسبب التهاب هو مرض غير التهابي، وهو يسبب تاكل في مفاصل الجسم، ولا يسبب أي التهابات في الانسجة المحيطة بالجسم، ومنها مرض تاكل العظام، ومرض هشاشه العظام.

النوع الثاني: وهو مرض يسبب التهابات شديدة، ويؤثر على العظام، والعضلات، و المفاصل، وينقسم هذا النوع إلى قسمين القسم الاول:امراض التهابية مفصلية، وهي ثؤثر على المفاصل في الجسم، وعلى الانسجة المحيطة بالمفاصل، ومن أمثلتها مرض النقرص، ومرض الروماتويد، ومرض حمى الروماتيزم، ومرض روماتيزم القلب وغيرها من الامراض المتعددة التي تصيب الانسان.

القسم الثاني: امراض التهبية غير مفصلية وهي تصيب العضلات والانسجة ومن امثلتها مرض متلازمة شوغرن، ومرض الزئبية الحمامية الشاملة، ومرض تصلب الجلد وغيرها من الامراض.

الحمى الروماتيزمية

 

و هي نوع من أنواع أمراض الروماتيزم الالتهابية، وهي تسبب التهابات في اللوزتين بشكل مفاجئ،  وينتج عنه الحمى الروماتيزمية قد تسبب فيه التهابات اللوزتين بسبب البكتيريا الكروية السبحية ويكون هذا المرض مصاحب لبعض الاعراض الشديدة التي تؤثر على صحة المريض.

 أعراض الحمى الروماتيزمية

 

تسبب الحمى الروماتيزمية العديد من الامراض المتنوعة مثل التهابات في القلب، و في الغشاء المحيط بالقلب، وهو من أكثر الامراض خطورة وهي قد تؤدي إلى روماتيزم في القلب، أو قصور في وظائف القلب كذلك يؤدي مرض الحمى الروماتيزميه إلى  تيبس المفاصل مثل الرسغين، والكوعين، والكاحلين، والركبتين حيث يكون حجم المفصل كبير الحجم عادتا، ويكون لونه أحمر، ومنتفخ، وإذا قام الانسان المريض بالمس لهذه المفاصل يؤدي إلى الالم الشديد للمريض، ويؤثر على وضائف القلب، وهذا يؤدي إلى تعرض الانسان إلى الخطر، وتؤدي حمى الروماتيزم إلى فقدان الشهية، وإلى الضعف العام بالجسم، وتؤدي إلى الوهن بالعضلات الموجودة بالجسم، وتؤدي إلى الكثير من المشاكل للانسان.

ويؤدي مرض الروماتيزم إلى التهابات في الجهاز العصبي، وهذا ينتج عنه مرض سيدنهام ففي هذا المرض تحدث حركات لا ارادية و اهتزازية غير متناسقة وسريعة وغير منتظمة و يؤثر في عضلات الذراعين، والرجلين، والوجه، وهذا في الحالات الشديدة وهذا يجعل المريض عنده ضعف في أداء بعض المهمات في حياته مثل القدره على الكلام بشكل صحيح، أو التحكم في مسك الاشياء مثل القلم عند الكتابة، و في بعض الاحيان فإن مريض الروماتيزم يحدث عنده طفح جلدي لونه احمر في الجسم في المدة بين أسبوعين إلى أربع أسابيع من الاصابة بالبكتيريا السبحية العقدية.

اسباب مرض الروماتيزم

 

ويحدث مرض الروماتيزم بسبب مهاجمة أجهزه المناعة للمفاصل، و الانسجة المحيطه بها، وحتى وقتنا هذا لم يستطع أي من العلماء، والاطباء تحديد سبب حدوث هذا الخلل في أجهزه الجسم المناعية ولكن اكتشفوا أن هناك عوامل تزيد من احتمالات الاصابة بمرض الروماتيزم من هذه الاسباب التي قد تزيد من الاصابة بمرض الروماتيزم.

اولا: العمر قد يصيب مرض مرض الروماتيزم على الاعمار ما بين 40 الى 60 عاما على الرغم انه مرض الروماتيزم قد يحدث في أي سنة الا انه اكثر شيوعاً في هذه الفتره العمرية.

ثانيا: الجنس وقد اكتشف العلماء أن الاصابة لدي الاناث في مرض الروماتيزم أعلى من الذكور، ولم يكتشف ما هو سبب اصابة النساء أعلى من الذكور في هذا المرض. ثالثا: التاريخ الوراثي وقد يكون في العائلة من هم مصابين بهذا المرض من قبل ولهذا يصاب أحيانا الانسان بمرض الروماتيزم بسبب امراض الوراثيه في العائلة.

رابعا: التدخين ومن الاشياء التي قد تسبب امراض الروماتيزم انه التدخين التدخين من الاشياء التي قد تصيب الانسان بامراض متعددة وخطيرمه ومن هذه الامراض التي قد تصيب الانسان بسبب التدخين مرض الروماتيزم لانها تؤثر على الجسم عامة.

خامسا: السمنه والسمنه من الاشياء التي قد تصيب الانسان بامراض الروماتيزم لانها تسبب الكثير من المشاكل الصحيه للانسان.

سادسا: تعرض الانسان للرطوبة والبرودة بشكل مستمر يؤدي إلى اصابة الانسان بمرض الروماتيزم.

علاج مرض الروماتيزم

 

فقد اكتشف العلماء انه لا يوجد علاج نهائي لمرض الروماتيزم بمختلف انواعها ولكن يتم الخفيف للمرض واعراض المرض من خلال المسكنات، والادوية المختلفه و الكورتيزونات، وكذلك يجب على المريض أن يتعلم اساليب جديده للقيام بانشطةاليوميه، وان يستخدم المريض اجهزه مساعده في تقليل الضغط، والجهد على العظام، والمفاصل.

اما في حاله حمى الروماتيزميه الشديده يجب على المريض الراحة التامة في الفراش إذا كانت هناك مرحله نشطه من المرض، ويجب أن يبقى المريض في الفراش إلى ان تهدأ الحراره ويخفف الالتهابات الموجوده في المفاصل، وفي القلب كذلك يجب على المريض ان يقوم بالحركة تدريجيا وليس مفاجاتا، وان يكون مداوماً على العلاج الدوائي كذلك، ولا يهمل العلاج الدوائي لمرض الروماتيزم.

العلاج بالبنسيلين والمضادات الحيوية

 

ومن العلاجات المفيده في أمراض الروماتيزم البنسلين، والمضادات الحيوية، والبنسلين، والمضادات الحيويه بستعمل للقضاء على البكتيريا المسببة في الامراض الروماتيزميه في الالتهابات التي ينتج عنها الروماتيزم، وفي حالة وجود حساسية البنسلين تستخدم مضادات الاريثروميسين.

العلاج بالاسبرين.

لاسبرين يعطي مريض الروماتيزم من 3جرام يوميا مقسمة إلى عدة ساعات، وبعد مرور اسبوع، أو اسبوعين تقلل الجرعه تدريجيا، والاسبرين من الادوية الفعالة جدا في علاج مرض الروماتيزم.

العلاج بالكورتيزون.

الكورتيزون يعمل على تخفيف الالم، والالتهابات الخاصه بمرض الروماتيزم وهو يعمل على تقليل تدهور حالة المفاصل، والانسجة حيث يعطى المريض 60 إلى 120 ملليجرام يوميا مقسمة إلى جرعات، ويفضل أن تكون الجرعات منقسمة إلى أربع جرعات حتى تخفف أعراض المرض تماما، ويقلل اعراض المرض، وسوف يصل معدل كريات الدم الحمراء إلى وضعها الطبيعي في الجسم، ولكن عند استعمال أدويه الكورتيزون، ولا يجب علينا نقص الدواء بشكل مفاجئ، وأن نقوم بتقلل كمية  العلاج بالتدريج خلال فتره اسبوعين.

وهناك أدوية تسمى  ادوية مضادات الروماتيزم المعدلة لسير المرض، وهذه الادوية تعطي لتبطىء تطور المرض، وتحمي المفاصل من التشوه.

علاج الروماتيزم بالاعشاب.

والاعشاب من الاشياء التي لها دور هام في علاج الروماتيزم، ولكن لا يجب أن ناخذ الاعشاب بدون استشارة الطبيب فيجب علينا استشارة الطبيب قبل استعمال أي أعشاب في أي مرض.

ومن الاعشاب المفيدة في علاج الروماتيزم (الزنجبيل) له دور فعال في علاج الروماتيزم، وهو يعالج الالتهابات الخاصة بالمفاصل المصاحبة لمرض الروماتيزم. عصير الجريب فروت: وهو من الاشياء التي يستفاد منها في علاج الروماتيزم.

القرفة: لعلاج الروماتيزم.

الصبار: يعالج الروماتيزم.

زيت الكافور: يعالج الروماتيزم.