افخم انواع الحمام

افخم انواع الحمام
Salma حيوانات وطيور
ويكي حياتي :

افخم انواع الحمام

يعد الحمام من أكثر الطيور الذي يعشقه الإنسان منذ قديم الأزل ،وذلك يتضح في الميل إلي شراء الحمام ،والعمل على تربيته في المنازل ،والحمام يعطي جوًا رائعًا ،وجميلًا للإنسان ،وهي تكثر انواعه واشكاله ،وذلك يسبب أن كل نوع من انواع الحمام لها ميزة وصفة معينة تميزه عن الأنواع الأخرى ،ومن الأنواع الأكثر انتشارًا في العالم أجمع النوع الزاجل ،حيث أن هذا النوع محبب بشدة لقلب الأنسان منذ العصور السابقة ،ولكن يوجد الكثير من الأنواع الأخرى المعروفة والمتميزة ،وهي الذي سوف نتحدث عنه في هذه المقالة .


النوع الأول ” الحمام الريحاني”
يعتبر من أكثر أنواع الحمام جمالًا ،وذلك نظرًا لأنه يوجد منه الكثير من الأشكال والأنواع ،ولكن الشكل الشائع منه ،هو الشكل الذي يتميز باللون الذهبي من اعلى الصدر حتي الرقبة ،ويوجد منها الكثير من الأنواع الأخرى التي تعطي احساس وشعور بالفخامة مثل النوع الذي يملك اللون الفضي والأصفر ،وهو يتميز بالعيون الواسعة التي تتميز باللون الياقوتي والرأس الدائرية ،ويتميز ايضًا بصغر حجم الأظافر وارجله قصيرة ،ويتميز جناحه بالطول الكبير مما يعمل ذلك على مساعدة في الطيران .

النوع الثاني ” الحمام العقعق ”
يتميز هذا النوع من الحمام بجمال جسمه ،وذلك يتمثل في أن الجسم دائري ومسطح ،وهو لها منقار من الأمام ذو لون أحمر جذاب ،ويوجد منه الكثير من الألوان الاخرى الأسود والفضي والأصفر ،ويوجد الكثير من الألوان الأخرى ،وكل هذه الألوان ناتجة من عمليات تهجين قام بإجرائها الكثير من العلماء على الكثير من الأنواع حتي تم الوصول إلي هذه الأشكال والأنواع ،وأطلق عليه الأجانب أسم ملك الحمام .

أجمل أنواع الحمام

النوع الثالث ” الحمام البخاري ”
يعتبر من أكثر الأنواع جمال وجاذبية ،وهو يعتبر من ضمن الحمام الزينة ،وتم اطلاق عليه الحمام البخاري ،وذلك نظرًا لأسم المدينة الذي تم ظهوره بها في القارة الأسيوية ،وهو يتميز بالكثير من المميزات ،ومن هذه المميزات جسمه الطويل ووزنه الكبير ورقبته قصيرة إلي الوراء .

النوع الرابع ” حمام قلاب ”
يعتبر هذا النوع من الحمام من أكثر الأنواع التي تتميز بلياقة ورشاقة عالية ،وهذا يتم من خلال أنه يستطيع أن يطير لمسافات بعيدة وعالية جدًا ،وهذا يشبه الطائرة تمامًا ،حيث أنه لديه القدرة على أن يظل في الهواء لفترة لا تنقص عن ستة ساعات بالإضافة إلي أنه لديه القدرة على الكثير من الحركات البهلوانية في الهواء ،ومن هذه الحركات الشقلبة إلي الخلف في الهواء والرجوع إلي الأمام ،ويعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع المحببة عند العرب ،وهو يكثر عند العرب بعدة الوان ،ومن هذه الألوان الليموني والأحمر والطحيني ،وكل ذلك ناتج من الكثير من عمليات التهجين الذي قام بها اشهر الأطباء بالإضافة إلي أنه يتميز بأنه يملك منقار طويل ،وعينه تتميز بجذب انتباه الأخرين بشكل كبير جدًا .

النوع الخامس ” حمام اللوسيرني ”
يعتبر هذا النوع من الحمام من أكثر الطيور الذي لديه القدرة على الطيران لفترات طويلة جدًا تصل لأكثر من عشرة ساعات متتالية ،وهو يتميز بلونه الأبيض الذي يحتوي على نقاط زرقاء وبنية ،ولون اعينه يتماشى بين البرتقالي والأحمر والأبيض ،ويوجد منه الكثير من الأنواع ،ومن هذه الأنواع الزارد النيلي والدوباز والرامبوري والبانكا بالإضافة إلي أن جميع الأنواع السابقة تتميز بخفة الوزن والحركة .

اجمل انواع الحمام المصري

 


النوع السادس ” الحمام الهندي ”
يعد هذا النوع من أكثر الأنواع المعروفة في الهند ،وذلك نظرًا لأنه يتميز ببنيان قوي جدًا ،ويتميز بصدر مرفوع ،ويوجد عرف كبير فوق رأسه ،وهذا العرف يشبه العروف الذي يملكه الديك ،وهو يتميز بأن أرجلة مغطاة بالريش ،وذلك يعمل على حمايته من كل الأضرار ،وهو يتميز بذيل يشبه شكل المروحية ،وهو يوجد منها الكثير من الأشكال والأنواع ومن هذه الأشكال الشكل الأسود والشكل الأبيض .

النوع السابع ” حمام أتويرب سميرل ”
يتميز هذا النوع من الحمام بأنه قوي البنيان ورشيق الحركة ،ويتميز ايضًا بقصر القامة ،وهو خفيف الوزن ،حيث أن وزنه لا يزيد عن ثلاثمائة جرام ،وذلك الذي يعمل على مساعدته في الطيران والرشاقة ،وهو يوجد منها الكثير من الأنواع ،ويوجد منها ايضًا الوان عديدة ،وهو يكثر وجوده في دولة بلجيكا ،وذلك نظرًا لأنه تم اكتشافه هناك .

النوع الثامن ” حمام اللوسيرني ”
يعتبر هذا النوع من الحمام من أكثر الأنواع الهادئة في الشكل والمظهر ،وذلك يتمثل في أن لونه أسود يعطي شعور واحساس رائع بالفخامة ،وهو يحتوي على منقار ،ولكنه صغير ؛لكي لا يؤذي أحد ،وهو يتميز بأن ظهرها مائلًا ،ورأسها صغيرة الحجم ،وجسمه يتميز بالبنيان القوي ،وهو من الأنواع الذي تم ظهوره في القرن الماضي .
النوع التاسع ” حمام الكومليت “

يعد هذا النوع من اكثر الحيوانات الذي يقوم المربين بتربيته لأجل استعماله في دخول السباقات التي تكون بين الطيور ،وهي تتميز بالسرعة الجبارة في الطيران ،وهو يكثر وجوده في القارة الأوربية ،وخصوصًا في دولة فرنسا .
النوع العاشر “الحمام الهنكري “

يعتبر من أكثر واشهر أنواع الحمام الموجودة في اسيا ،وخصوصًا في دول شرق اسيا ،ويلقب هناك بالملك ،وذلك نظرًا لسرعته القصوى ،وجمال شكله ،ومظهره الذي يعطي جاذبية وفخر بشكل كبير للغاية بالإضافة إلي أن جسمه قوي جدًا ،ولذلك لقب في شرق اسيا بلقب الملك .

جميع انواع الحمام بالصور و الاسم

النوع الحادي عشر “حمام القطيفي ”
يعتبر هذا النوع من أكثر الانواع المنتشرة في المملكة العربية السعودية ،وهو لا يطير إلا في أوقات معينة ،وهو يملك القدرة على الشقلبة في الهواء بسرعة شديدة ،وهو يقوم بذلك بواسطة مساندة جسمه لها ،حيث أن جسمه صغير جدًا ،ولذك هو يستطيع أن يستغل اجنحته القوية في الطيران ،وكل ذلك من خلال خفة الوزن كما أن هذا النوع يتميز بالهدوء والصبر الشديد .
أما عن الفوائد التي تنتج من جلب الحمام وتربيته فهي كثيرة جدًا ،ومنها .

الفائدة الأولي ” كثرة التفريخ ”
وذلك يتم من خلال أن الحمامة الكبيرة تعمل على الاهتمام بالزغاليل الصغيرة ،وتعمل على اطعامهم لفترة قصيرة بعدما يولدوا ،وهي مشابهة جدًا لفترة الرضاعة في الإنسان ،وهي تعمل على التمهيد على وضع البيض الجديد وتقوم بتركه في مكانه ،وتعمل الأنثى على ترك مهمة جلب الطعام على الذكر في الوقت التي تكون هي ترقد على البيض ،وذلك لكي لا يحدث أي ضرر للزغاليل .


الفائدة الثانية “السرعة ”
تتميز الزغاليل بأنه شديدة السرعة في النمو ،وذلك ناتج من اهتمام الأم بهم ،حيث أنها كلما اطعمت صغاره بشكل جيد زيادة سرعة نمو ابنائه ،وزادة سرعة ابتعاداهم عن الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب الحمام .
الفائدة الثالثة ” التأثر ”
لا يتأثر الحمام بجميع فصول السنة ،وذلك على عكس الطيور الأخرى ،حيث أن الحمام لا يستطيع الطقس البارد أو الطقس الحار أن يؤثر عليه ،وذلك يأتي من خلال سرعة تأقلم الحمام على أي نوع من أنواع الطقس ،وهذا ما يتمنه الإنسان خصوصًا في فصل الصيف ،حيث أنها يكون شديد الحرارة .
الفائدة الرابعة ” الأكل ”
يعتبر تناول اللحم الخاص بالحمام من اشهي أنواع اللحوم الموجودة في الأوقات الحالية ،حيث أنه الذ من أي نوع من أنواع الدجاج ،وي نوع من اللحوم الأخرى المختلفة .

الكلمات المفتاحية : #الحمام #انواع #تربية #فوائد #نصائح