طريقة تلميع الفضة

من منا لا يمتلك خاتم أو سلسلة أو انسيال فضة ؟ بالطبع اغلب الأشخاص لديهم مقتنيات فضية عزيزة عليهم و يحبونها كثيرا و لكن لا يعرفون كيف يهتموا بها بحيث تصبح لامعة و جميلة لأطول فترة ممكنة و لكي نحافظ على رونقها و جمالها . لذا هدف هذا المقالة هو توضيح أكثر الطرق الفعالة من اجل تلميع الفضة بصورة كبيرة و الحفاظ على جمالها . و هناك كثير من العوامل التي تفقد الفضة بريقها و لعل من اهمها هو العوامل الجوية و الغبار و الأتربة و غير ذلك من الملوثات التي نتعرض لها فانها بالتالي تؤثر على جمال الحلى الخاصة بنا . و يمكن أن نقول أن الدولة الأكثر غني بوجود عنصر الفضة بها هى الأرجنتين و التي شهرت بعد ذلك بارض الفضة و يرجع ذلك إلى كثرة تواجد عنصر الفضة بها و استخدامة على مجال واسع في مختلف الأمور الحياتية .
و يرجع الفضل إلى الحضارة المصرية كاول حضارة اكتشفت المعدن الفضي و استخرجته من باطن الارض و يليهم الحضارة الصينية و انتشر بعد ذلى إلى باقي الحضارات المختلفة و تم استخدامه على نطاق واسع حتى يومنا هذا .
و الفضة هو نوع من انواع المعادن النفيسة و التي يمكن أن نصنع منها الكثير من الأغراض القيمة مثل التماثيل الفضية و قديما كانوا يصنعون منها الأوانى الفضية و لكن اقتصر الأمر حديثا على صنع المجوهرات الفضية و التي لاقت قبول كبير جدا بين جميع الأشخاص سواء الرجال أو النساء حيث أن الدبل الخاصة بالزواج أو الخطبة بالنسبة إلى الرجل عادة ما تكون مصنوعة من الفضة بصورة كبيرة و أيضا النساء تفضل أن تقتدي المجوهرات الفضية من ( خواتم / سلاسل / خلخال / أو انسيالات فضية مميزة ) . حيث أن المجوهرات الفضية لدى المراة تعتبر من الأمور الضرورية و التي لا غني عنها آبدا حيث انها تكمل اناقة المراة و شياكة مظهرها و تجعلها تبدو بصورة احسن كما أن ارتداء المراة للمجوهرات الفضية هي ليست عادة حديثة و لكنه أمر قديم جدا من الالاف السنين و السنوات .

طريقة تلميع الفضة بالكربونات

الفضة

الفضة

أن تفقد المجوهرات الفضية لديكي لمعانها فان ذلك لا يعني أن الشخص لا يعتني بها و بنظافتها و لكن جميع انواع الفضة بمرور الزمن تتعرض لفقدان بريقها و لمعانها بصورة كبيرة و نحن نحرص على اكتشاف المواد التي تساهم في اعادة بريق الفضة مرة اخرى اليها و هناك مواد فعالة جدا في ذلك و لعل من ابرزها و اشهرها هو مادة صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم و أيضا هناك مادة الليمون و الخل و غير ذلك من العناصر التي اثبتت فعاليتها بصورة كبيرة في مجال تنظيف الفضة و استعاددة رونقها و جمالها بصورة كبيرة جدا ، لذا لن تحتاجى بعد اليوم إلى الذهاب إلى محلات الذهب و الفضة من اجل تلميع المجوهرات الفضية التي لديكي و لن تتكلفى أي مبلغ بعد الآن ، حيث نقدم لكى في مقالة اليوم أكثر من تسع طرق طبيعية من اجل تنظيف الفضة و استعادة رونقها و جمالها و هذه المكونات المستخدمة تجدونها في أي بيت بسهولة حيث انها مكونات طبيعية تستخدم في الحياة اليومية لكل شخص .

تلميع الفضة الايطالى

و المواد التي سوف نحتاجها في التنظيف هى فرشاة اسنان قديمة أو قطعة قماش ناعمة أو خشنه و هي المواد التي سوف نفرك بها المنتجات الفضية و بالتالي سوف نزيل كافة الأوساخ بها .

و هناك طرق كثيرة من اجل تنظيف الفضة واعادة لمعانها اليها و هذه الطرق سهلة جدا و من الممكن أن تقومي بها بنفسك في المنزل دون الحاجة لأحد و لعل من ابرز طرق تنظيف الفضة هو الاتى :

طرق فعالة من اجل تنظيف الفضة :

أولا / بيكربونات الصوديوم : نقوم باحضار القليل من بيكربونات الصودا و وضعها في صحن و نضع فوقها القطع الفضية المتسخة و نقوم بفركها جيدا باستخدام بيكربونات الصودا و بيكربونات الخبز كما يطلق عليها البعض و نجدها غالبا في محلات العطارة ، و هذه الطريقة سوف تلاحظين نتيجتها بصورة سريعة و فورية حيث أن القطع سوف تصبح لامعة و ذات رونق مميز مثلما اشتريتيها في أول مرة .
ثانيا / الكاتشب : هذه الطريقة قد تكون غريبة نوعا ما على من يسمعها حيث هل يعقل أن يستخدم الكاتشب في تنظيف القطع و المجوهرات الفضية التي نمتلكها ؟ الاجابة نعم . حيث أن الكاتشب من المواد التي تساعدك على اعادة رونق وجمال الفضة التي لديكي . و طريقة استخدام الكاتشب في التنظيف هي من خلال وضع كمية مناسبة من الكاتشب على قطعة ورق ثم قومي بفرك الفضة بالورق و الكاتشب جيدا و اتركيها فترة زمنية تقدر ب ربع ساعة مثلا ثم امسحيها بقطعة قماش ناعمة و اشطفيها بالماء و من الممكن أن تستخدمي فرشة ذات شعيرات صغيرة و ذلك من اجل الوصول إلى الأجزاء الداخليه من الفضة و تنظيفها جيدا .
ثالثا / الليمون : و يتم ذلك من خلال نقع المجوهرات الفضية التي لديكي في اناء به كمية مناسبة من الليمون و أتركية لمدة ساعة ثم بعد ذلك قومي بشطفه بالماء جيدا و تجفيفة بقطعة قماش نظيفة .
رابعا / نشا الذرة : يستخدم نشا الذرة أيضا في تلميع المجوهرات الفضية لديك و يتم ذلك من خلال وضع القليل من النشا و الماء حتى تتكون لديكي عجينة ثم اغمسي قطعة قماش بالعجينة و افركي بها المجوهرات الفضية جيدا و اتركي المنتجات الفضية حتى تنشف ثم احضري قطعة قماش خشنة و افركيها بها جيدا و اشطفيها جيدا و سوف تلاحظي عودة رونقها سريعا .
خامسا / معقم اليدين الخاص بكي قد يساهم جيدا في تلميع المجوهرات الفضضية الخاصة بكي و يتم ذلك عن طريق وضع المعقم على قطعة قماش و قومي بفرك المنتجات الفضية بها جيدا و سوف تلاحظي ازالة كل الأتربة العالقة بها و انها استعادت لمعانها بصورة سريعة .

طريقة تلميع الفضة بالملح

كيف_تلمع_الفضة

كيف_تلمع_الفضة

سادسا / الخل : تتم هذه الخلطه من خلال مزج ثلاث ملاعق من بيكربونات الصودا في نصف كوب من الخل و قومي بنقع كل مجوهراتك الفضية بها لمدة ثلاث أو اربع ساعات ثم اشطفيها بالماء البارد و قومي بتجفيفة و سوف تلاحظين النتيجة السريعة بدون أي مجهود .
سابعا / هناك مواد هامة أيضا يجب أن نذكر اهميتها الفائقة في تلميع الفضة بصورة كبيرة و لعل من ابرز هذه المواد هو الاتى : معجون الأسنان و بلسم الشعر . و الطريقة تكون عن طريق وضع قليل من معجون الأسنان على قطعة من القماش و فرك الفضة بها جيدا حتى تلاحظى نظافتة ثم اشطفيه و جففية جيدا . و أيضا قومي بوضع قليل من البلسم على قطعة من القماش ناعمه الملمس و قومي بفرك الفضة بها جيدا و اشطفيها بالماء و جففيها جيدا حتى تستعيد جمالها و لمعانها المفقود .
ثامنا / هل تعلمي أيضا أن مواد تنظيف الزجاج تعتبر فعالة جدا في حالة تنظيف المجوهرات الفضية و يتم ذلك عن طريق وضع القليل من مواد التنظيف على قطعة قماش نظيفة و قومي بفرك الخواتم الفضية الخاصة بكي و اشطفيها جيدا بالماء و اتركيها حتى تجف .
تاسعا / الطباشير : إذا قمتي بوضع قطع من الطباشير بجانب مجوهراتك الفضية فسوف تلاحظين أن الطباشير يعمل على امتصاص الرطوبة الموجودة حول المجوهرات و حمايتها لاطول فترة من الاتساخ و أي عامل قد يشوة من شكلها بصورة أو باخرى .