تشخيص عقم الرجال بالإبر وبدون

تشخيص عقم الرجال بالإبر وبدون
admin hala طب وصحة
ويكي حياتي :

عملية الإنجاب عن طريق حدوث الحمل يشارك فيها الرجل والمرأة معاً وأى خلل أو وجود سبب يمنع أن تتم هذه العملية بصورة طبيعية أو ما يعرف ب “العقم ” يشترك فيه أيضا ً أحد الطرفين فمن الممكن أن يكون سبب العقم هوالزوج أو الزوجة .وفى هذا المقال سنتناول العقم عند الرجال من ناحية تشخيصيه بطريقة حديثة وهى إستخدام الإبر دون اللجوء إلى عمليات جراحية .

مفهوم العقم عند الرجال

يصاب الرجل بالعقم عندما تقل قدرته على إنتاج الحيوانات المنوية بعدد يكون غير  كافياً لكى تتم عملية الحمل بشكل طبيعى أو أن يكون سائله المنوى خالى تماماً من أي حيوانات منوية .ولمعرفة اذا كان الرجل عقيماً يتم فتح الخصية وأخذ عينة من السائل المنوى الموجود بداخلها لمعرفة عدد الحيوانات المنوية الذى يحتويه هذا السائل ويتم الفتح عن طريق إجراء عملية جراحية .

ولكن في السنوات الأخيرة توصل العلماء أنه يمكن الإستغناء عن إجراء هذه العملية واستخدام الإبر كبديل ،وقد ذيع صيت هذه الطريقة في السنوات الأخيرة وخاصة في القارة الأوروبية .

كيف تتم عملية الفحص باستخدام الإبر

لجأ المختصون لإستخدام الإبر في الفحص بديلاً عن إجراء عملية جراحية وفتح الخصية لما لهذه العملية من سلبيات تؤثر على عمل الخصية فيما بعد .

وتتم هذه الطريقة عن طريق أخذ عينات من الخصية بإستخدام إبرة وذلك تحت التخدير الموضعى ودون اللجوء إلى التخدير التام  وبعد أخذ العينات يقوم المختص بفحصها تحت الميكروسكوب لمعرفة المسبب لحالة العقم  .

وتتيح هذه الطريقة في أخذ العينات لسهولة أخذ 10 عينات من كل جهة من الخصيتين على عكس اللجوء إلى الفتح بعملية جراحية والتي لا يمكن أخذ أكثرمن عينتين عند إجراء العمليات الجراحية .

ويتم أخذ عينات من الخصيتين وعدم الإكتفاء بجهة واحدة فقط لأن كل خصية مختلفة في كمية انتاجها للحيوانات المنوية وطريقة سحب العينات بإستخدام الإبر قد سهل كثيراً هذا الأمر على عكس العملية الجراحية .

مضاعفات فتح الخصية بإستخدام العمليات الجراحية

إن فتح منطقة الخصية ليس بالأمر السهل لما قد يسببه من مضاعفات في هذه المنطقة وهذه المضاعفات هي :-

1-إلتصاقات في جدران الخصيتين.

2-تليفات وإلتهابات تحدث في المحيط الخارجي للخصيتين .

ويمكن تجنب هذه المضاعفات عن طريق إستخدام الإبر في سحب العينات والبعد عن إجراء الفتح بإستخدام عملية جراحية .ومن المهم تجنب هذه المضاعفات لأن الذى يلجأ لسحب عينات من خصيتيه هو بالفعل يعانى من مشاكل فيها فإجراء عملية جراحية لأخذ العينات قد يزيد من هذه المشاكل وهذا ما تتجنبه طريقة الإبر.

جودة إستخدام الإبر في تشخيص العقم

من المميزات المهمة لعملية سحب عينات من الخصيتين بإستخدام الإبر كما ذكرنا سابقاً هو أن هذه الطريقة تمكننا من أخذ عينات أكثر من تلك التي يمكن الحصول عليها بطريقة الفتح ،وتمكننا أيضا من معرفة الخصية المتسببة في العقم لإختلاف انتاج كلا الخصيتين لكمية الحيوانات المنوية .

وأيضاً تعتبر طريقة التشخيص بالإبر أكثر دقة من الفتح بإستخدام العملية الجراحية لأنها تمكن الطبيب المعالج والذى يقوم بعملية التشخيص من فحص كل خلية تم سحبها بدقة كبيرة ومعرفة درجة نموها ونضوجها وجودة الحيوان المنوى إن كان سليماً أو به تشوه في أي جزء من أجزاءه الثلاثة ومعرفة عدد الحيوانات المنوية الموجودة في زيادة أو نقصان ،وهذا لا يتمكن منه الأطباء المعالجون إذا قاموا بسحب عينات عن طريق عملية فتح الخصية .

ومع الفحص باستخدام الإبريستطيع الطبيب المعالج من إطلاع المريض عن حالته بصورة تفصيلية حيث يتمكن من معرفة انتاج المصاب للحيوانات المنوية من حيث عدد الحيوانات المنوية التي ينتجها ومن أي خصية تخرج هذه الحيوانات وفى حالة عدم وجود حيوانات منوية بالسائل المنوى يستطيع المعالج تحديد المشكلة المسببة لذلك عن طريق الفحص ومعرفة مدى استجابة المريض للعلاج بالأدوية .

وطريقة الحقن بالإبر تمكن الطبيب المعالج من معرفة وجود التهابات في الخصية أو إصابة الخصية بأى نوع من أنواع الأورام .

تشخيص عقم الرجال بالإبر وبدون

تشخيص جودة الحيوانات المنوية

الخصية هي المكان الذى ينتج الحيوانت المنوية ويصدرها إلى السائل المنوى عن طريق مسالك وطرق تربط بين الخصيتين وبين مكان تواجد السائل المنوى .ويجب أن تكون الحيوانات المنوية الصادرة من الخصية كافية لإتمام عملية التخصيب .

وهذه الطرق والمسالك التى تربط بين الخصيتين وبين السائل المنوى من الممكن أن تحدث لها انسداد أو إلتهبات ومن المحتمل أن تكون هذه الإلتهابات مولود بها الذكر أي عيوب خلقية .

وأيضاً عدم ظهور الحيوانات المنوية داخل السائل المنوى ليس سببه هو عدم وجود حيوانات منوية فقط بل من الممكن أن تكون هناك حيوانات منوية داخل السائل ولكن بكميات قليلة لا يمكن ملاحظتها .فأخذ العينات باستخدام الحقن تساعد كثيراً في معرفة عدد الحيوانات المنوية حتى ولو كانت قليلة جداً.

مدى جدوى إستخدام الإبر في تشخيص العقم

وطريقة سحب العينات باستخدام الإبر قد ساعدت بشكل كبير في علاج العقم لدى الرجال لأنه عن طريقها نستطيع أن نعرف عدد الحيوانات المنوية داخل السائل المنوى حتى ولو كان قليلاً ،وفى بعض الحالات يتم سحب الحيوانات المنوية بالإبر وحقنها في البويضة وهى من طرق الحقن المجهرى التي يمكن الاستعانة بها لتتم عملية الإنجاب خاصة لدى الرجال التي تقل قدرتهم الإنجابية أو لديهم عقم.

في حالة تعرض الرجل لأحد حوادث السير والتي تؤدى إلى إصابة العمود الفقرى وبالتالي تؤثر على قدرة الرجل على الإنتصاب ومن الممكن أن تؤدى به إلى العجز الجنسى التام فهذا أحد أسباب وجود العقم عن طريق عدم خروج الحيوانات المنوية لضعف القدرة على الإنتصاب .

ولكن مع إستخدام الإبر في عملية الحقن فقد مكنت هذه الطريقة من سحب عينات من خصية المصابوسحب الحيوانات المنوية ثم حقنها داخل البويضة عن طريق الحقن المجهرى .

وقد تم بالفعل حدوث عملية الإنجاب واكتمالها بصورة صحية لرجال يعانون من الضعف الجنسى باستخدام طريقة الحقن هذه وقد رزقهم الله بالفعل بأطفال.

أما في الحالات التي لا يوجد فيها أى حيوانات منوية تماماً بالرغم من إستخدام الإبر لسحب عينات من الخصية ففي هذه الحالة يصف الطبيب المعالج للمريض بعض الأدوية التي تحفز وتساعد الخصية في انتاج حيوانات منوية وقد ساعدتنا طريقة السحب بالإبر في هذه الحالة في معرفة أنه لا يوجد لدى الشخص أي حيوانات منوية تنتجها الخصية .

تطور وسائل علاج العقم بمساعدة السحب بالإبر

مع التطور السريع في تكنولوجيا العصر الحديث وتطور الوسائل الطبية وطرق الفحص والعلاج استطاع المختصون تطوير بعض الطرق والوسائل التي ساعدت وبشكل كبير في علاج مشاكل العقم بحالاته المختلفة عند الرجال .

– فاستطاع المختصون القيام بتركيز الحيوانات المنوية وتخليصها من الشوائب ثم حقنها للزوجة في عنق الرحم وذلك بحضورطبيب النساء الخاص بالزوجة .

– كما نجح المختصون في حقن الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسوم الذكرى والحيوانات التي تحمل الكروموسوم الأنثوى بعد فصلهما كل على حدة وحقنهم إلى عنق الرحم لدى الزوجة .

وقد نجحت هذه الطرق في حل مشاكل العقم بنسبة 80% من مجموع الحالات التي قامت بإجراء هذه العمليات  وبالتالي نجاح عملية الإنجاب .

وفى النهاية ننصح الشباب المقبلين على الزواج بالقيام بعمل فحص شامل للسائل المنوى لكى يتأكد من خلوه من المشاكل التي تؤدى إلى العقم ويطمئن على عدد الحيوانات المنوية التي ينتجها وطبيعة حركتها وشكلها للتأكد من خلوها من التشوهات.

الكلمات المفتاحية : #اسباب #الأبر #الرجال #طرق #عقم #علاج