أسباب فقر الدم وعلاجه

أسباب فقر الدم وعلاجه
admin hala طب وصحة
ويكي حياتي :

الدم كمكون مهم جداً وفعال في الجسم له وظائف عديدة داخل الجسم وهو يحتوى على كثير من المكونات ككرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء وصفائح البلازما ومجموعة من الأحماض كل هذه المكونات توجد في الدم بنسب معينة لكى يحدث توازن في جسم الإنسان ولكن الخلل في نسبة من نسب هذه المكونات يؤثر بشكل سلبى على الدم ووظائفه في الجسم وبالتالي على الصحة العامة للإنسان ومن هذه الآثار السلبية هو فقر الدم أو ما يعرف ب “الأنيميا” وهو مرض خطير جداً إذ لم يتم معالجته بطريقة صحيحة حتى لا يؤدى إلى أمراض آخرى مزمنة يصعب السيطرة عليها .فماهو فقر الدم ؟وما أسبابه ؟وماهى أعراضه؟ وماهى الطريقة المثلى لعلاج هذا المرض الخطير ؟

أسباب فقر الدم وعلاجه

ماهو فقر الدم

فقر الدم أو”الأنيميا ” هو خلل في عدد كرات الدم الحمراء الناتج من نقص في نسبة الهيموجلويبين وهو مكون أساسى لكرات الدم الحمراء والمسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم فيتج عن هذا النقص عدم اكتفاء الجسم من الأكسجين المنقول إلى جميع أعضاءه .

 

أسباب فقر الدم

هناك أسباب عديدة لفقر الدم وترجع هذه الأسباب إلى نقص عنصر معين كالحديد وأنواع من الفيتامين في جسم الإنسان وعلى ذلك فقد تم تقسيم أنواع فقر الدم طبقاً للأسباب التي نتج عنها فقر الدم وهذه الأسباب ممكن سردها كالآتى :-

1-فقرالدم الناتج من نقص عنصر الحديد

من أحد المكونات الرئيسية في هيموجلوبين كرات الدم الحمراء هو الحديد والذى يساعد الهيموجلوبين على القيامبوظائفه في نقل الأوكسجين في الجسم ويتكون الحديد في الجسم عن طريق الغذاء فيحتاج جسم الإنسان الطبيعى البالغ من 2000-3000 ملغ تقريباًمن الحديد.

ويوجدالحديد في الجسم في عدة أماكن فالمخزون الرئيسى يوجد في كرات الدم الحمراء ويخزن الجسم الفائض من الحديد في الكبد والطحال ونخاع العظم وتفرز هذه الأماكن الحديد المخزون بها عند الحاجة إليه .

ولكن عندما يقل هذا المخزون ينتج عنه ما يعرف بفقر الدم وهذا النقص يرجع لعدة أسباب منها :-

1-فقدان الجسم لمخزونه من خلايا كرات الدم الحمراء وما تحتويه من حديد.

2-فقدان الجسم لقدرته على إمتصاص الحديد.

3-عدم تناول الطعام الذى يحتوى على نسبة عالية من الحديد .

4-النزيف الشديد .

العلاج

يكون علاج فقر الدم الناتج من نقص نسبة الحديد في الجسم باتباع نظام غذائى صحى يتمثل في تناول الأغذية التي تحتوى على الحديد مثل :-

(الدجاج- اللحوم – الكبد – الأسماك – البقوليات – الحبوب الكاملة – السبانخ وغيرها من الخضروات )

فقر الدم الناتج من نقص الفيتامينات

في بعض الأحيان يكون نقصان كرات الدم الحمراء ناتج من نقص لبعض الفيتامينات في الجسموتشمل هذه الفيتامينات

-فيتامين (ب9) أو ما يعرف بحمض الفوليك .     – فيتامين ج        -فيتامين ب12

وعدم تناول الأغذية المحتوية على هذه الفيتامينات هو مايؤدى لنقصها في الجسم .

العلاج

نستنتج مما سبق أن علاج فقر الدم في هذه الحالة هو تناول الأغذية الصحية المحتوية على هذه الفيتامينات ومنها (الفاكهة –الخضار الورقية الخضراء – اللحوم- البيض- الحليب-الفلفل الحلو )

ولكن في بعض الأحيان يكون وجود فقر الدم بالرغم من تناول كل هذه الأغذية ففي هذه الحالة يكون السبب هو فقدان الجسم لقدرته على امتصاص الفيتاينات لوجود أمراض مزمنة في الأمعاء نتيجة لتناول الكحوليات أوالتدخين أو إزالة جزءكبير من الأمعاء الدقيقة جراحياً.

فقر الدم اللاتنسجى

وهو فقر في الدم ناتج من فشل نخاع العظم في إنتاج كميات من كرات الدمالبيضاء أو الحمراء والصفائح الدموية .ويكون إما وراثياً حيث ينتقل من الأباء إلى الأبناء أو مكتسبا نتيجة الجرعات العالية من العلاج الكيميائى أو العلاج بالأشعة أو التعرض لموادكيميائية معينة مثل البنزينأو أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة .

The causes of anemia and treatment

العلاج

هذا النوع من فقر الدم يعتبر نوعاً نادراً ولكنه ايضاً نوعاً خطيراً ويكون علاجه إما بزرع الدم وخلايا نخاع العظم أو نقل الدم أو الادوية .

فقر الدم الناتج من إنحلال الدم

عندما تتلف خلايا الدم الحمراء بنسببة تفوق انتاج النخاع العظمى لها يتطور هذا النوع من فقر الدم وهذا التلف يكون نتيجة التعرض لعدوى شديدة أو التعرض لبعض السموم واستخدام بعض الأدويةبجرعات مضرة للجسم أو بعض التفاعلات المناعية داخل الجسم .

العلاج

هناك خيارات لعلاج فقر الدم الناتج من انحلال الدم وهى نقل الدم أو نقل الجلوبولين المناعى الوريدى أو العمليات الجراحية .

فقر الدم المنجلى

تعيش خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان الطبيعى 120 يوماً وعندما يحدث ضمور لهذه الخلايا قبل هذه الفترة تتحول إلى خلايا تشبه شكل المنجل وذلك نتيجة لوجود خلل في تركيب الهيموجلوبين وهذا ما يسمى بفقر الدم المنجلى .وينتقل هذا المرض عن طريقة الوراثة من أحد الأبوين ويؤدى إلى إنسداد في الشعيرات الدموية الصغيرة عند مرورها من خلالها فيمنع بذلك وصول الدم لباقى أنسجة الجسم .

العلاج

يمكن تشخيص حالة فقر الدم المنجلى منذ الولادة يكون العلاج الوحيد المتاحهو زراعة نخاع العظم أ و زراعة الخلايا الجذعية .

فقر الدم الناتج من مرض نخاع العظم

          يسبب مرض اللوكيميا أوابيضاض الدم ومرض خلل التنسج النخاعى والنقرس والفشل الكلوى ولأمراض آخرى لها تأثيرعلى قدرة النخاع الشوكى على إنتاج خلايا الدم والإصابة بفقر الدم .

فقرالدم نتيجة لأمراض مزمنة

تؤدى الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان والإيدز والنقرس والفشل الكلوىوالأمراض الإلتهابية المزمنة إلى نقص إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي تؤدى إلى فقر الدم المزمن .

أنواع نادرة من فقر الدم

هناك أنواع من فقر الدم نادرة الحدوث مثل (الثلاسيميا) وهو اضطراب وراثى في الدم وينتج عن (DNA) طفرة في الحمض النووي الرايبوزى منقوص الأوكسجينأو ما يعرف ب

وتتسبب هذه الطفرة في نقص في إنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم وهناك أنواع عديدة من الثلاسيميا مثل (ألفا ثلاسيميا –انترميديا بيتا –الثلاسيميا- فقر دم البحرالمتوسط )

أعراض فقر الدم

فقر الدم من الأمراض التي تتشابه أعراضه مع أمراض آخرى ولكن من الممكن التأكد من ظهور هذا المرض عن طريق إجراء تحليل للدم لمعرفة نسبة الهيموجلوبين وتشخيص نوع فقر الدم وبعض أعراضه تكون كالتالى :-  

– الشكوى الدائمة للمريض من الأعياء والتعب العام في الجسم .

– تظهر علامات الشحوب على وجه المصاب بفقر الدم .

-صعوبة التنفس بشكل سليم .

-الدوخة مع الشعور بالام في الصدر .

-تشتت التركيز وصعوبة في التفكير .

-ضعف الأظافروسهولة تكسيرها والإحساس ببرودة في الأطراف .

الحماية من فقر الدم

 

لكى نحمى أنفسنا من الإصابة بفقر الدم وأيضاً لكى يحمى المصاب فعلياً بهذا المرض نفسه من أخطار فقر الدم  ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي غني بعنصر الحديد والذي يتواجد في اللحوم والخضراوات الورقية الخضراء والحبوب،و الفواكه والخضروات الورقية التي تحتوي على عنصر حمض الفوليك، وتناول الألبان ومنتجات الصويا التي تحتوي على فيتامين ب 12 ، كما يجب علينا تناول الحمضيات والبطيخ لأنها غنيةبفيتامين (ج) والذي يساعد على امتصاص الحديد.

 

وفى النهاية يجب علينا اتباع عادات صحية سليمة وتناول الأغذية الصحية وتجنب العدوى والعادات الخاطئة التيى ممكن أن تؤدى إلى أضرار سلبية على الجسم .

 

الكلمات المفتاحية : #اسباب #الدم #علاج #فقر