الحمام البلدي

الحمام البلدي
admin hala حيوانات ونباتات
ويكي حياتي :

الحمام البلدي

اتجه العديد من الأشخاص الي تربية أنواع مختلفة من الحمام ومن أهم أنواع الحمام هو الحمام البلدي الذي يتم تربية بسهولة ويسر.

والحمام البلدي علي الأخص ييتميز بمميزات اقتصادية وبملائمة للأجواء ومواكبة المكان .

ويعد الحمام البلدي من اسهل وابسط انواع الحمام في التربية والتعامل وهو طائر ذو بنية قوية يتحمل تقلبات الجو المختلفة والفصول المتنوعة .

وما سنتناوله في هذا المقال ما هو الا سرد وتعريف عام للحمام البلدي .

ما هو الحمام البلدي

هو نوع من أنواع الطيور التي عرفت قديما واستخدمت لأغراض كثيرة وتم معرفتها من قبل القدماء المصريين وما يتميز به الحمام البلدي هو سهولة التعامل والتجهيزات وأيضا لصعوبة إصابته ببعض الأمراض .

وشكل الحمام البلدي يتميز بكبر حجمه والسيقان الطويلة الخالية من الريش ويتميز بإنتاجه الكثير من الزغاليل وتتميز الزغاليل المنتجة بالحجم الكبير

لايتميز بلون موحد فهو متنوع ومختلف الالوان والاشكال ومنه ايضا مايكون ذو حجم ضئيل واذا تم الاعتناء بهذا النوع من الحمام فسوف يكون المربي في حالة رضا بالنسبة لانتاجه .

كما أنه لا يتحمل الكثير من النفقات حيث يعتمد علي بقايا الطعام المختلفة .

ويعد الحمام البلدي من أهم الأنواع التي لا يتم تكلفتها وفي نفس التوقيت يتم استخدامها للحصول علي الكثير من الأموال ولايحتاج أيضا مواد أوخبرة في التعامل حيث أنه يتم التأقلم بسهولة مع المكان ولا يحتاج أيضا إلي أعداد كبيرة من الأشخاص فمن الممكن لمشروع يحتوي علي 20 حمامة أن يرعاها شخص واحد .

ويتم تجهيز عدد من العشش فوق أسطح المباني وتبني عن طريق الطين أو الإسمنت .

ويتم اختيار الزغاليل القوية ويتم مراعاة أنها عبارة عن زوجين ذكر أو أنثي ويتم وضعهم سويا ووضع المياه أمامهم وتوضع الحبوب في الإناء الآخر و بثر الحبوب في الارض .

ويتم أيضا حبسهم للتعرف علي المكان وتهيئه الاقفاص لوضع الأنثى بيضها وأيضا يستطيع الحمام البلدي أن يأكل من بعض الثمار التي يقف عليها أي يتم تربيته دون متاعب كثيرة

يتم عمل مشروع تربية الحمام بأكثر من زوج وبيعها في الأسواق وتنتج الحمام مبالغ كثيرة إذا تم بيعها وهي في سن صغير .

ويستخدم الأشخاص هذا الحمام في مقاومة  بعض الأمراض مثل الانفلونزا وأمراض فقر الدم لاحتوائه علي مواد مثل البروتين والكالسيوم .

وغذاء الحمام البلدي يختلف عن بقية الحمام حيث أنه يأكل الأكلات الطرية وليست الجافة وبقايا الطعام حتي يتم تبليلها بالماء ووضعها له .

يجب ايضا الاهتمام بالحواجز للحمام لتجنب التلوث البيئي وفصله اذا تم الشعور بضرر بيئي .

كما ايضا يجب التنويه عن تغذية الحمام ثلاث مرات يوميا .

ويجب التنويع في اكله حيث يتمكن الحمام من تمييز الاعلاف البعض من الآخر .

لايتم التفريق بين تربية الحمام البلدي فاذا تم تربية بزوج واحد او عدة ازواج فلا توجد فروق كبيرة الا في نسبة الانتاج والتغذية والاهتمام وتوفير المكان .

يتم تربيته اما بطرق تقليدية عن طريق الحظائر والاعشاش اما بطرق اخري تتم داخل بطاريات في الاقفاص المخصصة وتعتبر هذه الطريقة افضل في الانتاج والتكلفة والسرعة .

مميزات تربية الحمام البلدي

يتميز الحمام البلدي بالبساطة والسهولة في التربية والبيع ايضا وايضا في طعامة اكلة لانه تم تربيته في المنزل وعلي الاكل البيتي المميز .

حيث تبلغ تربيته بالنسبة للسهولة في امكانيته تربيته في الشرفة او الحديقة .

كما انه يمكن مراعاته بابسط المجهود كما انه ينتج الكثير من البيض الذي يمكن الاستفادة منه .

وايضا اقامة مشروع لتربية الحمام لايتم القيام به بنفقات عالية .

يتم شراء اكثر من زوج بعد التأكد من انه يحتوي علي ذكر وانثي وبعد النتاج يتم بيعه وهو في حجم صغير يطلق علية الزغاليل لان الكثير يقوم بشرائها لجمال طعمها ولسهوله اكلها .

من الممكن عمل دراسة جدوي لمشروع الحمام والقيام بالحصول علي تمويل للمشروع وتبنيه وبسهولة يتم نجاح المشروع اذا تم القيام به بخطوات سليمة .

وقد اثبتت التجارب والاقاويل ان الحمام البلدي من اكثر الحمام تحملا وقدرة علي مقاومة الامراض ومن حيث القدرة علي التحمل والتعامل معها.

ووصلت نسبة تربية الحمام الي 94% لانه سهل في التربية وقد اثبتت الدراسات انه الاكثر مقاومة والاسهل في تربيته وقد  وصلت النسبة في انتاجه الي 14 عش في السنة ممايجعله الاكثر ربحية وفي المرتبة الاولي.

ينتج الحمام البلدي انواع والوان مختلفة  وتسطيع ربة المنزل وابسط الاشخاص في تربيته .

كما يتميز الحمام البلدي بارتباط مميز بينه وبين من يربيه فلاتكون العلاقة مجرد مكسب او خسارة انما علاقة الفة ومحبة وقد يصل الي اعتباره من ابنائه الذي يجب مراعاتهم

وبالنسبة للحمام فهو حيوان اليف لايعتبر كأي حيوان اخر حيث يسهل التعامل معه والتآلف وخاصة بالنسبة للحمام البلدي .

ويتميز الحمام البلدي بالتآلف مع الحمام الآخر كما يقوم بجذبه وسحبه الي عشه فيتكاثر عدد الحمام عند المربي.

ورغم المشاريع المقامة للحمام فإنه لم يوضع في المكان المناسب للدخل الزراعي  ويجب الاهتمام بتربيته في المزارع للحصول علي انتاج الزغاليل كمصدر سريع ورخيص وغني من اللحوم الشهية وتربية الحمام من أكسب فروع الإنتاج الزراعي والحيواني .

بعض آراء الأشخاص اللذين قاموا بتربية الحمام البلدي عن غيره .

فقد قالت السيدة حسناءفي تربيتها للحمام أنها تقوم بالاستمتاع بتربيته رغم كبر سنها الا انها تعتبره الصاحب والمتحدث اليها وصديقها اليومي.

وقد قالت الاخت رانيا ايضا انها رغم سنها الا انها تعتبر تربية الحمام ذو عائد ودخل قوي بالنسبة لها وان ابنائها يعتبرونه صديق ويقوموا باللعب معه مع مراعاة عدم ايذائه ويفرحون جدا له وانه ذو طعم لذيذ .

قال السيد  شفيق انه اصبح ذو دخل من تربية الحمام البلدي حيث انه يعيش في قرية بسيطة ولايوجد لديه دخل حيث تم تمويل مشروعه بابسط الامكانيات وقد وصل به الحال الي عمل مزرعة ساعدته علي حياة كريمة .

وقد قال البعض الآخر في رايه من حيث تربية الحمام البلدي انه يهدد في الكثير من الاحيان حيث لايتناوله عدد كبير كما انه يكون في مرتبة قليلة بالنسبة لانواع اللحوم الاخري .

بعض الاسرار لتربية الحمام

  • يجب مراقبة الحمام جيدا والعمل علي القيام باصلاح الضرر في الاعشاش .
  • مراعة عزل الازواج الشرسة خارج الاعشاش لعدم اذية الانثي ومتابعة التغذية الجيدة يزيد من انتاج الحمام .
  • عدم نقل بيض الحمام خارج العشة ومراعاة تهيئة اعشاش الحمام .
  • يجب عمل سجلات لتربية الحمام في المزارع حيث يتم متابعته من خلالها والتعرف علي مدي ربحية المشروع .
  • وجود اضاءة مناسبة للحمام مهم جدا من الناحية الربحية والتكاثر .

وصف المقال

يتناول هذا المقال شرح وسرد وافي لما هو الحمام البلدي ومميزات تربيه الحمام البلديو بعض آراء الأشخاص اللذين قاموا بتربية الحمام البلدي عن غيره و بعض الاسرار لتربية الحمام

الكلمات المفتاحية : #الحمام #انواع الحمام #كيف #نصائح