أعراض مرض السيلان

أعراض مرض السيلان
admin hala طب وصحة
ويكي حياتي :

أعراض مرض السيلان

دعونا أولا نتعرف معا ما هو هذا المرض المسمى بمرض السيلان ؟

إنه من الأمراض التي تصيب مجرى البول لدى الإنسان ، و بالتالي فهو من الأمراض الجنسية أيضا و التي تنتقل بسهولة جدا ،

مرض السيلان هذا له أعراض كيف يمكننا تحديدها ؟

لنقول بأن هذا الشخص هو شخص يحمل مرض السيلان فيجب أن تظهر عليه بعض الأعراض ألا و هي :

بما أننا ذكرنا مسبقا بأن هذا المرض يضر مجرى البول أو يصيب مجرى البول فإنه يسبب حرقان شديد بالطبع في مجرى البول و يصاحبه أيضا الشعور بالألم أو الوخز كما يسمى في مجرى البول و أيضا يتعرض المريض في هذه الحالة للصعوبة الشديدة في حالة التبول .

في حالة الإصابة الشديدة قد يصاب المريض بوجود بعض من الصديد في مجرى البول ، أو من المهبل و خروجه بطريقة السيلان .

فمتى يمكن للمريض أن يلاحظ بأنه قد أصيب بهذا المرض ؟

في حالة رؤيته للصديد كما ذكرنا يخرج من مجرى البول أو يخرج من المهبل .

هل تعتقدون بأن هذا المرض و الذي يسمى بمرض السيلان لا يؤثر إلا على مجرى البول فقط ؟ ، بالطبع لا و لكن هذا المرض في حالة خطورته أو شدته فقد يؤثر على بعض أعضاء الجسم الأخرى و قد يؤدي إلى حدوث بعض الأمراض الأخرى و منها الأمراض الخطيرة ، و التي تؤثر على أعضاء الجسم الأخرى و تؤدي إلى إصابتها إصابات قد تكون خطيرة جدا مثل إصابة قد تصيب القلب ، أو قد تؤثر الإصابة على الفاصل ، أو قد تصيب المخ أيضا ، كما أنها قد تسبب العقم في بعض الحالات الشديدة .

قد يصاب أيضا الشخص المصاب في حالة الإصابة الشديدة بالمرض بأن ترتفع درجة جرارة جسمه عن الطبيعي ارتفاعا شديدا و ملحوظا أو في بعض الأحيان قد يكون الارتفاع في درجة الحرارة بسيطا ، و لكن المهم بأن درجة الحرارة للجسم ترتفع عن العادي في حالة الإصابة بمرض السيلان و هي من الأعراض المهمة لحدوث المرض ،

كما أن الشخص المصاب بمرض السيلان يعاني من وجود صداع بالرأس و ألم شديد ،

يتعرض أيضا الشخص المصاب بمرض السيلان بأن بعض الأشخاص قد لا يصابون بهذه الأعراض و هي ارتفاع درجة الحرارة أو الصداع .

كما ذكرنا سابقا بأن هذا المرض يصيب مجرى البول بصفة عامة فإن المريض يتعرض للشعور بحرقان في منطقة البول كما أنه يشعر بالألم الشديد في هذه المنطقة و عند التبول .

الجدير بالذكر بأن كثير من البنات أو النساء قد لا يكتشفن المرض و لا يقمن بالشكوى منه و لا يتم اكتشافه عندهن إلا بالصدفة إذا ذهبن لطبيب متخصص ، و هنا يمكننا القول بأن المرض ينتشر و يتم ملاحظته و بصورة أكبر و بنسبة أكبر في الذكور عنه عند الإناث ، و الجدير بالذكر أيضا بأن المرض هذا المسمى بمرض السيلان قد ينتقل إلى الزوجة عن طريق زوجها إذا كان حاملا للمرض و بذلك يمكن معالجته فورا و قد يكون المرض عند السيدات بسبب بعض الإلتهابات التي قد تصيبهم في الرحم أو قد تصيبهم في منطقة المهبل .

يمكننا التنويه أيضا بأن هذا المرض قد لا يتم ملاحظته من البداية حتى و إن كانت الأعراض تصاحب المريض ، أو إذا شئنا أن نقول حتى و إن ظهرت بعض الإفرازات من مجرى البول فقد لا يلاحظها الشخص المريض أو لا يكتشف بأنه قد يعاني من مرض ما ، و خاصة في حالة لو كانت الإفرازات بسيطة و بنسبة قليلة جدا و غير واضحة بأنه مكونة جرثومات صديدية أو غيرها .

و لكن يجب على أي فرد إذا رأى أو واجهته مشكلة وجود إفرازات غريبة أن يذهب إلى طبيب متخصص فورا للفحص و معرفة ما نوع هذه الإفرازات و معالجتها فورا و أخذ الأدوية المناسبة لها و ذلك حتى لا تزداد خطورة الموقف و يتم حدوث مضاعفات خطيرة ، و كما ذكرنا سابقا حتى لا تؤثر هذه الإفرازات على القلب و المخ و باقي أعضاء الجسم و بالتالي حدوث مضاعفات خطيرة جدا إذا تم الإهمال و عدم الالتفات لوجود أي نوع من أنوع الافرازات حتى و إن كانت بسيطة من وجهة نظر الشخص المصاب ، فليس هو من يمكنه تحديد ما إذا كانت هذه الإفرازات بسيطة أم لا ، أو إذا كانت سوف تؤثر على صحته و تسبب له أمراضا أخرى أم لا .

فكما ذكرنا سابقا بأن مرض السلان قد لا يتم اكتشافه حتى و إن وجدت بعض الإفرازات ، و كما قلنا أيضا بأنه خاصة في حالة السيدات فقد لا يتم اكتشافه بسهوله ، ولكنه له أعراض عند الذكور و عند الإناث أيضا ،

فكيف يمكننا تحديد أعراض مرض السيلان عند الإناث أولا ؟

بالطبع كما ذكرنا سابقا فإنه من أوائل أعراض مرض السيلان هو خروج بعض الإفرازات من مجرى البول أو خروجها من المهبل .

كما أن مرض السيلان قد يسبب لدى بعض السيدات المصابات به حدوث الأنيميا أو فقر الدم .

قد يسبب أيضا مرض السيلان الشعور بألم شديد جدا بالغ الشدة في الظهر .

و كما ذكرنا سابقا بأن مرض السيلان يسبب ألما شديدا جدا عند التبول ، كما أنه يسبب حرقة شديدة جدا .

و ليس من مسببات مرض السيلان وجود ألم في الظهر فقط ، بل أيضا إنه يسبب ألم شديد في منطقة البطن من جهة الأسفل .

كما قلنا أيضا بأنه يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم عن العادي لدى الشخص المصاب بمرض السيلان .

هذا بالنسبة للأعراض لدى السيدات الحاملات للمرض ،

و ماذا أيضا عن أعراض مرض السيلان لدى الرجال ؟

الأعراض لدى الرجال قد تتلخص في الآتي :

كما ذكرنا في حالة السيدات بوجود ألم في مجرى البول فإنه في حالة الرجال يصابون بنفس هذا العرض .

و أيضا كما في حالة السيدات فإن الرجال كذلك يصابون بألم شديد جدا عند التبول و يصابون بحرقة شديدة في حالة الإصابة بالسيلان .

و الجدير بالذكر هنا في حالة الإصابة لدى الرجال بأنها قد تسبب لهم الإصابة بالعقم في بعض الحالات الشديدة الإصابة بالمرض .

في حالة الإصابة بمرض السيلان يجب علينا عدم استخدام الأدوات الخاصة بالشخص الحامل للمرض لأنه مرض معدي وينتقل بسهولة ، فلا نستخدم الفوطة مثلا الخاصة به أو أي شيء آخر من أدواته المتعلقة به ،