موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الرابع الابتدائي

 

مما لاشك فيه ان موضوع نهر النيل من المواضيع الهامة جدا … فلا يمكن ان نذكر مصر بشئ من الفخر والعظمة دون ذكر نهر النيل  الذى كان له اكبر الاثر في قيام الحضارات ولا سيما ” الحضارة المصرية القديمة العظيمة ”

فيعد نهر النيل اطول الانهار علي سطح الكرة الارضية بأكملها ,حيث يبلغ طوله (6650 كم ) ويمر نهر النيل في طريقة ب 10 دول افريقية .. يسير معاها فيحيي الارض والحياة بأكملها فيها ..وتسمى هذه الدول التى يمر من عليها النيل ب (دول حوض النيل ) .

ويتميز نهر النيل بانه يسير من الجنوب الي الشمال بخلاف مسيرة الانهار الاخرى من الشمال الي الجنوب , مما جعله يتميز بموقع فريد ادى ذلك الي جعل دول حوض النيل من الدول المستعمرة علي مدار السنين وكانت مطمع للكثير من الدول الذين يدركون جيدا فائدة وجود نهر النيل .

موضوع تعبير عن نهر النيل وواجبنا نحوه

ولنهر النيل رافدان اساسيان .. هما ( النيل الابيض والنيل الازرق )    ويصب النيل الابيض الي جنوب السودان .. اما النيل الازرق فيصب الي الجنوب الشرقي للسودان ثم يجتمع فرعى النهر في عاصمة السودان ( الخرطوم )

ولنهر النيل تاريخ عريق وواسع شهد الكثير والكثير من الحضارات التى تعاقبت عليه فكان هو من الاسباب الرئيسية لتطورها وغناها الاقتصادى .. كما كان نهر النيل ايضا سببا قويا من اسباب اطماع البلاد الخارجية قديمة بمصر بصفة خاصة ومحاوله احتلالها للاستفادة من ثراوتها وخيرها ااقتصادى والزراعى الذى فى اساسه مستمد من نهر النيل العظيم .

فكما قال هيرودوت قديما ” مصر هبه النيل ” ونضيف عليه نحن ان مصر هبه النيل ف بدون ايدى المصريين وتعبهم وبذلهم الجهد المطلوب للاستفادة الحميدة والجيدة من نهر النيل كان الوضع  سيصبح علي ماهو الان .

موضوع تعبير عن نهر النيل واهميته وواجبنا نحوه للصف السادس

وقد كان لنهر النيل تقديس خاص لاجدادنا قدماء المصريين .. فبلغوا ف مدحه وتقديسه وكتابه الاشعار في نهر النيل وقد اعطوا الكثير من النصائح للحفاظ عليه وحمايته من التلوث فكان تلوث النيل او القاء القاذورات فيه من اسباب الحساب والنجاه من العذاب عند المصرين القدماء قديما .

وكان يقاك الكثير والكثير من الاحتفالات الخاصة فقط بنهر النيل وكان يتم الاحتفال بوقت الفيضان وبعده ..حيث كان الطمى الذى يحمله الفيضان معه من هضبة الحبشة يزيد من خصوبة التربة ويضمن للفلاح توافر المواد الزراعيه اللازمة للغلات التى تكفيه واسرته حتى وقت الفيضان التالي .

وكانوا يستفيدون منه ايضا كمصدر للغذاء وتناول ( الاسماك ) , مثل السمك البلطى .. والوقار والسلمون و الثعابين النيلية .فقامت بلاشك الحضارة علي سواعدهم .

كما ان فوائد وجود نهر النيل لا يكفينا الكلام للحديث عنه فمنه تعلمنا توليد الكهرباء التى تعطينا النور والكهرباء اللازمه لتشغيل الالات الكهربائيه وكل شئ نحتاجه في حياتنا الحاليه التى اصبحت تعتمد بشكل اساسي علي الكهرباء ..

كل هذا تمتعنا به من خلال نهر النيل الذى يساعدنا كل يوم علي تطور حياتنا للافضل , فلابد ان نشكر الله كل يوم علي وجود هذه النعمة العظيمة التى يعيش بفضلها الكصثير من الناس والتى يأخدونها كحرفة لهم ايضا (حرفة صيد الاسماك وبيعها ) فهى حرفة يعيش منها الكثير والكثير من الناس وتعد مصدر دخلهم الاول في الحياة .

موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والمقدمة والخاتمة

كما خفف نهر النيل  من مشكله ( البطالة ) او عدم توافر فرص عمل للشباب وذلك عن طريق انشغالهم بحرفة الصيد كما ذكرنا او عن طريق استغلالهم في توليد الكهرباء من السد العالي

وقد بلغ من ولع وعشق المصريين بنهر النيل قديما انهم قدسوه بل عبدوه ايضا وصوروه علي جدران معابدهم بانه اله في شكل ادمى وبطن كبيرة دلاله بانه يحمل كل الخير الوفير لمصر وللبلاد ومازلنا من الالاف السنين حتى الان نعيش في خيراته الوفيرة .

وكان الاعتداء على النيل كما ذكرنا كان من اهم اسباب العقاب والخروج من رحمة اله النيل وصب غضبه علي الشخص الضار لنهر النيل .. فقد كان يعتبر ايذاء نهر النيل من الكفر في معتقدات المصريين القدماء ,وقد نقش ذلك علي جدران المعابد كما سنعرض ” ليس مؤمنا ولا صالحا ولا مقربا من الاله من يلقي في النيل شيئا من القاذورات ”

وقد نقشوا ايضا نقشا عظيما لنهر النيل عي جدران المعابد مدونة حتى الان  ..

ايها النيل العظيم ..

يا معطى الماء للصحراء ..

الفضل لك ايها النيل العظيم ..

يا مخرج الشعير ومنتج الغلال ..

منك الحياة , ومنك الخصب ,ومنك الغلال ..

ايها النيل يا باعث الخضره ..

كل هذه الكلمات العظيمة تدل علي مدى حب وتعلق واحترام المصرين القدماء لنهر النيل ..

كما يجب علينا نحن ايضا الحفاظ عليه واحترامه فهو يعد المصدر الاول لتوليد الطاقة الكهربائية في مصر ..ونشأ بفضله السد العالي العظيم الذى يمدنا بالطاقة الكهربائية ..

ويعتبر اسم ( النيل ) اسم مصرى يرجع الي قدماء المصريين ,ومعناه النهر ..

حيث كانوا  يطلقون عليه قديما ( ني ال )

ثم تحول بعد ذلك الي نهر النيل .

كما يعد نهر النيل من اقدم وسائل النقل قديما .. فلم يكن يعرف المصريون القدماء النقل قديما عن طريق البر , فكانوا ينقلون بضائعهم عن طريق نهر النيل ععن طريق قوارب صغير او كبيرة .. وكان  نهر النيل ايضا اول وسيلة تجارية عرفها التاريخ .. فمنه عرفنا التجارة البحرية وذاع صيت مصر في كثير من البلدان فانتشر صيت الحضارة المصرية عن طريق الاتجار فيه ولم يقتصر الامر علي ذلك فقط بل جاءت الي مصر البعثات الخارجية لتتعرف علي حضارة مصر عن طريقة .. او طمعا فيه ورغبة في احتلاله والاستفاد من خيراته خاصة زراعة القمح التى كانت تشتهر به مصر قديما مما جعلها في الكثير من النزاعات والاطماع قديما لمحاولة احتلاله استفادة من خيراته وخوفا  من ان تمنه مصر حصتها من الغلال اللي العالم كله فيصاب العالم بالمجاعة ولا سيما  مدينة روما التى كانت تريد الاستقلال بمصر بأى طرق وقد حاولت كثيرا في ذلك , ونجحت بالفعل في احتلال مصر واستغلال مواردها بضع سنوات قديما .

واجبنا نحو نهر النيل

وقد سمى نهر النيل ايضا (  شريان الحياة ) نظرا لقيام العديد من الدول والحضارات العريقة علي جانبيه وحتى الان يستفيدون من مياهه وثرواته والاستفادة هنا لا تقتصر فقط علي مصر بل علي كل البلدان التى يسير فيها بداية من مصر حتى السودان ..

ويأتى الكثير من السياح من البلاد الاوروبية لرؤيته وتذكر تاريخه العريق عبر الزمان فهو ليس مصدر للطعام والشراب فقط بل هو ايضا مصدر جذب للكثير من السياح وعامل من عوامل تنشيط السياحة في مصر .

ويجب علينا نحن السكان الحاليين علي جانبي نهر النيل ان نكف عن تلويث نهر النيل حتى لا نصاب بالامراض لان نهر النيل المصدر الاول والوحيد للمياه لدينا التى نستخدمها للطعام والشراب وكل الاستخدامات اليومية ..ولا نستطيع البقاء علي قيد الحياة من دون هذا النيل لعظيم فينبغى علينا الاخذ بنصيحة اجدادنا بالمحافظة عليه واستغلاله استغلا طيب كما فعلوا من قبل هما واصبحوا بفضل استغلالهم الحميد له من اعظم الحضارات التى شهدها العالم ..فلن تأتى حضارة اعرق واعظم من الحضارة الفرعونية القديمة الذين علموا بكل الثروات التى لديهم واستغلوها اتم الاستغلال وتركوها لنا حتى الان بعد امرور الاف من السنين بحالة جيدة ونظيفة تصلح لاستخدام اجيالهم القادمة والاستفادة منها كما استفادوا هم من قبل بها .