تلوث التربة

تلوث التربة
Zena علوم الارض
ويكي حياتي :

نتعرض في وقتنا الحالي الى العديد من التلوثات التي تحدث في البيئة نتيجة العديد من العوامل الاخرى التي تكون هي المسبب الرئيسي في تلوث البيئة و كل ما يحيط بها. حيث أن البيئة تشمل كل من الارض و المياه و الهواء و التربة و الكثير من العوامل الطبيعية التي قد خلقها الله في البيئة. و قبل أن نتعرف على ما هي العوامل التي تؤدي الى تلوث البيئة و فقدان البيئة لتوازنها الطبيعي التي توجد فيه، دعنا نتعرف اولا ما هو مفهوم التلوث بشكل عام.

مفهوم التلوث:-

التلوث هو عبارة عن تغير النظام البيئي عما كان من قبل، حيث أن النظام البيئي يتعرض الى العديد من الخلل التي يؤدي الى فقدانه لتوازنه الطبيعية التي قد خلقها الله له، حيث أن التلوث قد يحدث نتيجة تعرض تلك العوامل الطبيعية لبعض المؤثرات المحيطة بتلك العوامل و التي تؤر بالسلب على توازن البيئة المحيطة بها. حيث أن تلك المؤثرات تعتبر من ضمن المسببات في التلوث الحادث لتلك العوامل، حيث أنها قد تكون ملوثات طبيعية أو ملوثات صناعية، و قد  يحدث التلوث عندما تكون نسبة الملوثات قد زادات عن المعدل الطبيعي لها، و بالتالي يتم تقسيم التلوث الى العديد من الانواع و هي كالاتي:-

التلوث البيولوجي:-

و يعد التلوث البيولوجي هو احدى انواع الملوثات و التي قد تحدث نتيجة وجود كميات كبيرة تابعة للكائنات الحية الدقيقة، و التي تعد من الكائنات الضارة، كما أنها تنتج نتيجة وجود كميات كبيرة ايضا من الطفيليات التي تتسبب في الكثير من الامراض، و تلك الكائنات قد تتسبب في تلوث التربة و تلوث المياه و تلوث الهواء ايضا.

التلوث الكيميائي:-

يعد التلوث الكيميائي عبارة عن اختلال قد يتسبب في عمل اختلال في التوازن البيئي، و ياتي سبب ذلك نتيجة تأثرات بعض المواد الكيميائية، و هي كالاتي مثل زيوت الخاصة بالسيارات أو مواد التنظيف و المواد الحافظة و وجود الاسمدة الكيميائية و التي تتسبب في شكل كبير في التلوث للتربة، و ايضا النفط.

التلوث الضوضائي:-

أما عن التلوث الناتج عن الضوضاء فانه يأتي نتيجة تأثير العنصر البشري عليه، حيث أن الانسان هو المسبب الرئيسي لهذا النوع من التلوث، و هو عبارة عن تعرض الطرق للضجيج و ضجيج الناتج من الطائرات و الضجيج الناتج من المصانع ايضا، كما أن السونار قد يتسبب في ضجيج مرتفع و كل ذلك يكون السبب الرئيسي فيه هو الانسان، و توجد تلك الاشياء بكثرة في المدن، فبالتالي يعتبر المدن أكثر تلوثاً بالضجيج مقارنة بالريف.

التلوث الحراري:-

و يعتبر هذا النوع من التلوث يكون السبب الرئيسي فيه هو أحداث بعض من التغيرات في مستوى درجات الحرارة، و ذلك في اماكن المسطحات المائية و يأتي السبب الرئيسي في حدوث التلوث الحراري هو نشاطات الانسان المتعددة و الكثيرة.

ما هو التلوث التي تتعرض له التربة:-

أما عن التلوث التي تتعرض له التربة و تسبب في الكثير من الاضرار بها، حيث أن التربة هي عبارة عن الجزء العلوي الموجود في اعلى سطح الارض، حيث أنها عبارة عن الطبقة الرقيقة التي تحيط بسطح الكرة الارضية، و التربة تكونت نتيجة بعض المواد العضوية و تعرضها للكثير من فتات الصخور و ذلك نتيجة بعض العوامل الطبيعية التي ادت الى ذلك مثل العوامل البيئية و العوامل الكيميائية و البيلوجية ايضا، و بالتالي إذا حدث اي خلل في تلك المكونات فقد يتسبب في تشكيل خطرا كبير على البيئة المحيطة بالتربة، و ذلك لكون التربة من اكثر العوامل الطبيعية أفادة للانسان و النبات و الحيوان ايضا.

أما عن تعريف تلوث التربة فهو عبارة عن اختلال في المكونات التي تحيط بالتربة، و اختلاط بعض المواد الغير مألوفة مع تلك المكونات الطبيعية الموجودة في التربة و التي أثرت بالسلب على التربة مما عمل على اختلال التركيب الكيميائي و الفيزيائي الموجود بها، كما أن التلوث قد يكون نتيجة أرتفاع اي من المستويات المكونة للتربة الطبيعية و التي تسببت في كثرتها و جعلها أكثر تركيزاً. حيث أن هذا التلوث قد يعود بالضرر و الخطر ايضا على حياة النبات و الانسان و الحيوان، و هو من أكثر انواع التلوث خطورة.

و بالتالي اي حدوث تلوث قد يطرأ على تلك المكونات الطبيعية فهو يؤدي الى العديد من الاضطرابات و التي تختل بالنظام البيئي الطبيعي، حيث أن التلوث قد يكون تلوث مباشر و تلوث غير مباشر و ياتي ذلك وفقا لمسببات هذا التلوث، و يعد الانسان هو من اكثر الاشياء الاساسية و التي يتسبب في التلوث و خاصة السبب الرئيسي في تلوث المياه و تلوث التربة ايضا. و التربة هي من الاساسيات التي توصل ما بين الكائنات الحية و النباتات.

تابع ملوثات التربة:-

أما عن المصادر التي تتسبب في تلوث التربة، فيوجد الكثير من تلك المصادر و المسبب الرئيسي في حدوث التلوث، و الملوثات الطبيعية للتربة هي:-

  • الانجراف:- و الانجراف عبارة عن عملية تقوم بتعرية التربة من اي من المواد العضوية و الخصبة الضرورية و التي تقوم بانبات النبات و نموه، و يحدث تأكلها نتيجة العديد من العوامل المناخية و البشرية، و من أهم تلك العوامل المناخية التي تؤدي الى حدوث الانجراف هي الرياح و الماء. حيث أنهما من أكثر المواد المؤثرة على انجراف التربة و التي تقوم بفقدان التربة لخصائصها مما يؤدي الى عدم استعادة التربة لتلك الخصائص الى ببطء شديد، و قد يكون الانسان ايضا سبب في حدوث الانجراف و ذلك عن طريق اعتداء الانسان على الغطاء النباتي و قيام الانسان بالحرث الجائر للتربة و في اوقات غير ملائمة. كما أن الرعي الجائر التي يقوم به الانسان و هو عبارة عن تربية الانسان للحيوانات على الغطاء النباتي مما يتسبب في حدوث الانجراف للتربة.
  • التصحر:- و هو عبارة عن اختلال في مكونات التربة الحيوانية و بالتالي عجز التربة على أن تجعل النبات يقوم بالنمو الطبيعي له، و التصحر هو عبارة عن أن التربة اصبحت غير ملائمة للزراعة و قد يكون السبب في تلك التصحر هو أن العوامل المناخية مثل قلة الامطار و الجفاف، أو قد يكون نتيجة ارتفاع ملوحة التربة و الزحف العمراني.
  • الملوثات البشرية:- أما عن الملوثات البشرية فهي كثيرة للغاية، حيث أنها عبارة عن وجود بعض من المخلفات الصلبة و التي قد تكون السبب الرئيسي فيها مخلفات المصانع من الانشطة الصناعية لها، مثل الحديد و الالمونيوم و المطاط الصناعي. كما أنه يوجد نوع من المخلفات البشرية و هو المخلفات السائلة و هي ايضا ما تقوم المصانع باطراحه مثل المخلفات السائلة و الكيميائية و مياه الصرف الصحي و الزيوت المعدنية المستعملة و غيرها من المواد التي تتسبب في تلوث التربة.
  • المبيدات:- كما أن المبيدات هي من اكثر الملوثات التي تتعرض لها التربة، حيث يستخدمها الانسان في تخليص التربة من الكائنات الضارة، و لكنه بذلك يقوم على اضرار التربة ايضا.