احتباس الدورة الشهرية

احتباس الدورة الشهرية
Zena نصائح عامة
ويكي حياتي :

ما مفهوم أحتباس الطمث:-

يعتبر أحتباس الطمث هو يعرف بالمصطلح الطبي بعدم وجود طمث أو دورة شهرية كما يعرفها البعض، حيث تكون تلك المشكلة من الممكن أن تكون في فترة مؤقتة أو على أساس دائم لها، حيث أن الأطباء يقومون بتقسيم عملية أحتباس الدورة الشهرية إلى كونها عملية أحتباس أولي، و أحتباس ثانوي. و أما عن الأحتباس الأولي فهو عبارة عن عدم حدوث للفتأة على الأطلاق الدورة الشهرية رغم أنها قد بلغت السن الطبيعي لنزول الطمث و هو سن الخامسة عشرة من عمرها، أما عن مفهوم الأحتباس الثانوي فهو يقصد به غياب الدورة الشهرية بمثابة بعد من الشهور القليلة و التي لا تتعدى الثلاثة شهور، لو كانت الدورة الشهرية تأتي للفتأة بشكل منتظم، كما من الممكن أن تمتد فترة الأحتباس الثانوي حتى تصل إلى ستة أشهر إذا كانت الدورة الشهرية عند الفتأة غير منتظمة.

و يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى أحتباس الطمث عند الفتأة، حيث يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى الأحتباس الأولي للدورة الشهرية، كما يأتي بعض الأسباب الثانوية ايضا لذلك، و سوف نقوم في تلك المقالة بالتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى التسبب في الأحتباس الأولي و الثانوي للدورة الشهرية عند الفتاة.

أسباب أحتباس الدورة الشهرية عند الفتأة:-

سوف نذكر أولاً الأسباب الأولية لأحتباس الدورة الشهرية عند الفتأة.

أسباب أحتباس الدورة الشهرية الأولى:-

يعتبر السن المناسب لنزول دم الطمث للفتأة ما بين التاسعة لسن الثمانية عشرة من عمرها، أي المتوسط لذلك و هو سن الثانية عشر. و قد يحدث أحتباس الطمث للفتأة عندما قد تصل الفتأة إلى سن الخامسة عشرة من عمرها و لم تحدث على الأطلاق نزول الدورة الشهرية، سواء إذا ظهرت على الفتأة علامات البلوغ الأخرى أو لم تظهر عليها تلك العلامات، و تعتبر أهم الأسباب التي تؤدي إلى أحتباس الطمث الأولي هي ما يلي:-

  • قد يكون السبب الأقوى في حدوث أنحباس الطمث الأولي عند الفتأة و هو نتيجة وجود بعض من العيوب الخلقية الموجودة في الأعضاء التناسلية للبنت، و من تلك العيوب و هي قد يكون في أنسداد أو تضييق في منطقة عنق الرحم، أو قد يكون السبب الطبيعي ايضاً و هو عدم وجود فتحة لغشاء البكارة تعمل على نزول الدم، أو قد يكون لا يوجد رحم عند الفتاة أو حتى عدم وجود المهبل أو اي من الحاجز المهبلي.
  • قد يكون في أسباب خاصة بالهرمونات الأنثوية، حيث أن مشاكل الهرمونات قد تؤثر بالسلب على الدورة الشهرية، أو قد يكون السبب في ذلك و هو حدوث بعض من التغييرات في الجزء الخاص بأفراز تلك الهرمونات التابعة للدماغ، أو قد يكون السبب الأخر و هو عدم تفاعل المبايض و تلك الأسباب قد تكون نتيجة التالي:- ( وجود فقدان للشهية عند الفتأة، قد يوجد بعض الأمراض المزمنة عند الفتأة مثل أمراض القلب أو مرض التليف الكيسي، و قد يكون السبب هو بعض الألتهابات في منطقة الرحم أو بعض الألتهابات التي قد تأتي بعد الولادة، و قد يكون السبب الأخر هو وجود بعض من العيوب الخلقية في منطقة الأعضاء التناسلية، أو لسبب سوء التغذية، أو نتيجة وجود بعض الأورام ).
  • كما يوجد بعض الأسباب الوراثية لدى اللفتأة أو المراة التي قد تتسبب في أنحباس الطمث، مثل متلازمة تيرنر و هو عبارة عن حدوث بعض في الكروموسومات مما يؤدي إلى وجود كروموسوم x واحد بدلاً من وجود xx، كما أنه قد يكون نتيجة نقص الأندروجين و هو عبارة عن أرتفاع في هرمون التستوستيرون عند الفتأة.

أسباب حدوث أحتباس للدورة الشهرية الثانوي عند الفتأة:-

قد يكون السبب ايضاً في حدوث أنحباس الطمث الثانوي عند الفتأة و هو وجود بعض الأسباب الطبيعية أو وجود بعض الأسباب الأخرى الناتجة عن تناول بعض من العقاقير أو وجود بعض من المشاكل الطبية للفتأة، و تلك الأسباب ما ياتي:-

  • قد يكون أسباب أنحباس الدورة الشهرية نتيجة لبعض الأسباب الطبيعية مثل حدوث الحمل أو الرضاعة الطبيعية، أو قد يكون الأسباب هو وصول المراة إلى سن أنقطاع الطمث و هو ما يعرف بسن اليأس، أو قد يكون السبب الأخر هو تناول المرأة بعض من موانع الحمل، مثل حبوب الحمل أو الولب.
  • يوجد بعض الدوية التي بتناولها تعمل على أحتباس الطمث، مثل اعقاقير الخاصة بمضادات الدهان، أو العلاج الكيميائي الخاص بمرض السرطان، كما أن العلاجات الخاصة بمضادات الأكتئاب قد تكون من الأسباب التي تعمل على أنحباس الطمث، كما أن الأدوية الخاصة بضغط الدم أو ألأدوية الخاصة بالحساسية هي من مسببات أنقطاع الطمث و أنحباسه.
  • قد يكون السبب هو تغير وزن الجسم، حيث أن تعرض الجسم للأنخفاض بشكل مفرط قد يؤدي إلى حدوث بعض من التغيرات الهرمونية مما يعمل على أعاقة عملية الإباضة.
  • كما أن زيادة الوزن المفاجئ للجسم و السمنة الزائدة قد تتسبب في أنحباس الطمث.
  • قد يتسبب بعض من النشاط المفرط و الذي يحتاج إلى الكثير من التدريبات الدقيقة يتسبب ايضا في عملية أنقطاع الدورة الشهرية نتيجة أنخفاض الدهون بالجسم و الأجهاد بالجسم الزائد عن اللزوم.
  • كما أن نتيجة حدوث بعض من الأجهادات العقلية تعمل على التأثير في منطقة تحت المهاد الموجودة في الجسم، حيث أن تلك المنطقة هي من المناطق الموجودة في الدماغ و تعمل التحكم في أفرازات الكثير من الهرمونات التي تؤدي إلى تنظيم الدورة الشهرية.
  • قد يوجد بعض من المشاكل في الأجهزة التناسلية مثل مشكلة تدعى متلازمة أشرمان و تعني وجود بعض ندبات أو التصاقات في منطقة بطانة الرحم، حيث أن متلازمة أشرمان تحدث مباشرة بعد عمليات الولادة القيصرية، أو قد تحدث نتيجة كشط لبعض اورام الليفية الموجودة في منطقة الرحم، مما تؤدي إلى تغير في وظيفة الرحم.
  • قد يكون السبب في ذلك ايضاً و هو التوقف عن تناول اي من حبوب الحمل و التي تؤدي إلى تعرض الدورة الشهرية لفترة من التأخر.

ما هي الأعراض التي تأتي نتيجة أحتباس الدورة الشهرية بالجسم:-

يوجد بعض الأعراض التي تتسبب نتيجة أحتباس الدورة الشهرية عند الفتأة، و من تلك الأعراض هي:-

  • أعراض أحتباس الطمث الأولية:- و من هذه الأعراض التي تظهر بشكل كبير نتيجة أحتباس الدورة الشهرية الأولية و هي أعراض الصداع و حدوث بعض الأضطرابات في ضغط الدم، كما قد يحدث بعض المشاكل في الرؤية و الأصابة بحب الشباب على البشرة، و قد تتسبب أيضاً في نمو شعر الجسم الغير مرغوب فيه بكثافة.
  • أعراض احتباس الطمث الثانوي:- أما عن الأعراض التي قد تحدث نتيجة أحتباس عملية الطمث الثانوية و هي الشعور بالغثيان بشكل كبير، و قد يتسبب في تورم الثديين و الصداع، و قد يؤدي إنحباس الدورة الشهرية أيضاً إلى وجود بعض من المشاكل في الرؤية و الشعور بالعطش الشديد و قد يتسبب أيضاً في حدوث بعض التضخمات في الغدة الدرقية و قد يتعرض الجلد أيضاً للون الأسود.
الكلمات المفتاحية : #اسباب انحباس الدورة #الطمث #نصائح