وصفات لعلاج شيب الشعر

وصفات لعلاج شيب الشعر
admin hala العناية بالذات
ويكي حياتي :

وصفات لعلاج شيب الشعر

أهلا بكم أحبائي مشاهدي موقع ويكي حياتي نقدم لكم اليوم موضوع شيق جدا ومهم ويبحث عنه الكثير و خاصتا السيدات التي بلغت من العمر القليل الثلاثينات و غالبا قبل الثلاثينات ايضاً من منا لم يعاني من شيب الشعر الذي ليس له سبب و اضح  كنا نعلم أن شيب الشعر يأتي عن الكبر و فؤجنا في الفترة الأخير أن صغار السن أيضا من الفتيات أو السيدات لديهم شهر أبيض شيء مثير للجدل حقاً الأمور التي نقف عندها ونتسأل و مزعجة جدا و نبداء بصبغ الشعر و تغير لونه لنخفي الشعر الأبيض شيب الشعر لديكم حلول كثير لعلاج شيب الشعر بطرق أمنة عن طريق أطباء خبراء تجميل استشارين أبدوا برأئهم تجاه شيب الشعر تعالي معنا نتعرف علي أقوال الأطباء و تجاربهم ..

انتشرت فى الفترة الأخيرة مشكلة يعانى منها الكثيرون سواء رجل أو إمرأة وهى مشكلة شيب الشعر المبكر ولعلاج هذه المشكلة بصورة طبيعية دون اللجوء لأى تركيبات كيميائية قد تضر الشعر إليكم بعض الوصفات الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة باستخدام الاعشاب الطبيعية .

ولكن فى البداية وقبل استخدام اى وصفة يجب التأكد من أن نقوم باجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب الرئيسى وراء هذه المشكلة وقد يكون من ضمن هذه الاسباب ما يلى :-

1-اسباب وراثية فقد يكون هناك تاريخ عائلى لهذا الشيب المبكر .

2-التوتر والضغط النفسى أو المعاناه من مخاوف نفسية .

3-التدخين بصورة مفرطة .

4-نقص بعض المعادن المهمة للجسم مثل الحديد والنحاس واليود.

5-المعاناه من بعض الأمراض كالانيميا أو الغدة الدرقية .

والآن نعرض بعض الوصفات التى تساعد فى التخلص من هذه المشكلة المبكرة

1-الليمون وزيت اللوز

وتتكون هذه الوصفة من خليط من (ملعقتين من زيت اللوز- ثلاثة ملاعق من عصير الليمون) ثم يتم دهن فروة الرأس بهذا الخليط وبصيلات الشعر ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يتم غسيله باستخدام أى نوع شامبو، فهذا الخليط لا يساعد فقط فى التخلص من الشيب بل أنه أيضا يقضى على القشرة والتقصف .

2- الشاى الأسود والملح

يت غلى (معلقتين من الشاى الأسود- معلقة من الملح) لمدة دقيقتين ثم نغسل بالخليط الناتج بعد أن يبرد ويصفى نغسل به الشعر ونتركة فترة حتى يجف وللحصول على نتائج سريعة يمكننا تكرار هذا الخليط  من مرتين إلى ثلاثة مرات فى الاسبوع .

 3-الليمون وعصيرالبصل

يتكون هذا الخليط من (ثلاثة ملاعق من عصير البصل- ثلاثة ملاعق من عصير الليمون ) ويتم فرك فروة الراس به جيدا ويترك على الشعر لمدة ثلاثون دقيقة ثم يتم غسل الرأس ونكرر هذا الخليط يوميا لمدة اسبوعين.

4-الكارى وجوز الهند

يتم غلى (أوراق الكارى + كوب من زيت جوز الهند) ونتركها لمدة تتراوح بين ستة إلى ثمانية دقيقة وذلك إلى أن تتحول الأوراق المنقوعة من اللون الأصلى إلى اللون الأسودثم يتم تصفية الخليط  الناتج وندلك به فروة الرأس بعد ان يبرد قبل النوم ثم نغسل فروة الرأس فى اليوم التالى .

5-العسل والزنجبيل

 يتكون الخليط من (ملعقتين من العسل الأبيض – ملعقة زنجبيل أخضر مبشور ) يتم مزج الخليط بشكل جيد حتى تحتلط المكونات ثم نضع الناتج فى علبة أو برطمان يتم غلقه جيدا وندلك فروة الرأس يوميا بأخذ ملعقة واحدة من الخليط .

6-الحلبة مع اللبن الرائب والحناء

نقوم بخلط (ملعقتين من الحلبة المطحونة + ملعقة من اللبن الرائب + ملعقة من الحناء )ثم نضع الخليط الناتج على الشعر وندلك به فروة الرأس جيدا ونتركه على الشعر لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات  ثم نغسل الشعر بالماء.

7-الميرمية والسمسم

يتم غلى (أربعة ملاعق ميرمية + ملعقتين بذور السمسم ) فى الماء ويترك على النار لمدة ساعتين ثم نترك الخليط ليبرد وندهن به الشعر قبل النوم كل يوم .

8-عصير الليمون وزيت جوز الهند

تتكون هذه الوصفة من ( ملعقتين من زيت جوز الهند + ملعقة صغيرة من عصير الليمون ) ثم يتم تدليك فروة الرأس جيدا ونتركه لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك نغسل الرأس بماء فاتر .

 

9- نبات الملا وزيت جوز الهند

يتم غلى كمية من ( زيت نبات الأملا + زيت جوز الهند) ونترك الخليط على النار حتى يصير لون الخليط أسود ثم يتم تدليك الشعر بالخليط الناتج جيدا بعد تصفيته ونتركه على الشعر .

10-الفلفل الأسود واللبن الرائب

يتم خلط (نصف ملعقة من الفلفل الأسود + نصف كوب من اللبن الرائب + ليمونة واحدة يتم عصرها ) وندلك به الشعر وفروة الرأس ونتركه على الشعر لمدة نصف ساعة ثم نغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو ويقوم هذا الخليط أيضا بتغذية الشعر عند الاستمرار فى هذه العملية مرتين فى الأسبوع .

11-البابونج

يتم غلى مقدار معين من البابونج فى الماء ونستخدمه فى شطف الشعر بصورة دائمة ومستمرة بعد غسيل الشعر سنجد بعدها أن الشعل أخذ اللون البنى الفاتح بصورة طبيعية .تغلي أوراق الجوافةفي الماءلتحضيرمستخلص طبيعي يستخدم في تدليك الشعرلمدة 15 دقيقة ويشطف ليعيدالشعركلونه الطبيعي.

12-الروزمارى والمريمة

نقوم بخلط (ملعقتين من الروزمارى +ملعقتين من المريمة )فى ماء مغلى  ثم ندلك به الشعر ونتركه لمدة ثلاثون دقيقة ثم نقوم بغسيل الشعر بالماء ومع الاستمرارية فى استخدام هذا الخليط سنجد أنه أعطى الشعر صبغة طبيعية .

13-خليط الحناء

عن طريق خلط ( ملعقة من الحناء الطبيعية + عصر نصف ليمونة +ملعقة من البن + بيضة واحدة ) ثم ندلك به فروة الرأس والشعر جيدا لمدة تتراوح من 13 دقيقة إلى 45 دقيقة ثم نشطف الشعر جيدا بالماء والشامبو ولكى نحصل على نتائج مبهرة نكرر استخدام هذه الخلطة بمعدل مرتين أسبوعيا .

14- إكليل الجبل والمريمة

يتم غلى (نصف كوب من نبات إكليل الجبل المجفف + المريمة فى كوبين من الماء )  ثم نترك الخليط الناتج ليبرد ونقوم بتصفيته ثم ندلك به الشعر وفروة الرأس لمدة من ربع ساعة إلى ثلث ساعة ثم نغسل الشعر بالماء، يساعد هذا الخليط على اكتساب الشعر للون الأسود بصورة طبيعية .

كل هذه الوصفات الطبيعية التر عرضناها فيما سبق لا تقوم وحدها بالقضاء على شيب الشعر بل يلزم اتباع بعض النصائح التى من شأنها أن تكسب الشعر وفروة الرأس صحة جيدة تجعله فى ألمع صوره وتعطيه المزيد من الصحة .

وسنسرد بعضها كالآتى :-

-المحافظة على نظام غذائى صحى يحتوى على مصادر البروتينات والمعادن والفيتامينات والتى تحمى وتقى الجسم بوجه عام من أى مرض وتعطى الشعر والبشرة النضارة واللمعان .

– المحافظة بشكل دائم على شرب الماء بكمية مناسبة يوميا وتناول الفاكهة والخضروات بشكل يومى .

-التحكم فى الأعصاب بحيث نتجنب على قدر المستطاع التعرض للقلق والتوتر الزائدين ونحافظ على عدم التعرض لأى ضغط عصبى فقد أثبتت الكثير من الأبحاث ضرر الحالة النفسية السيئة على الصحة العامة وأيضا على الشعر فمعظم الحالات التى تعانى من شيب الشعر المبكر تتعرض بشكل يومى للضغوط العصبية والتوتر والقلق المستمرين .