وصفات للعناية بالبشرة وتفتيحها

وصفات للعناية بالبشرة وتفتيحها
Zena البشرة
ويكي حياتي :

من منا لا يتمنى بشرة نضرة و بيضاء و لا يوجد بها أي نوع من العيوب و الأسمرار. و ذلك حيث أن الكثير من السيدات تعاني من ذلك الأمر و هو أنطفاء لون البشرة الخاصة بها، و لا تعلم الوسائل الفعالة و الحيوية للتغلب على هذا الأمر. و يأتي السبب الرئيسي لتلك المشاكل هو تعرض البشرة للعديد من العوامل التي تؤدي إلى أسمرارها و تعرضها إلى هذا النوع من التهيج، و هو تعرض البشرة دائماً للشمس و الأتربة أثناء السير في الشوارع و الطرقات.

و عندما تقوم السيدات أو الفتيات باستخدام الكريمات التي تحتوي على نسبة من الكيمويات الضارة بالبشرة، أملة في التخلص من هذا الأسمرار و تنظيف البشرة، تأتي الرياح بما لا تشتهي به السفن. حيث أن تلك الكريمات التي تباع في كل مكان، تحتوي على نسبة من الكيميائيات و التي بدورها تعمل على إيذاء بشرتك، و تلفها على المدى البعيد.

و في تلك المقال سوف نقوم سوياً بحل هذه المشكلة، و هي أسمرار البشرة و تعرضها للعوامل التي تؤدي إلى تلفها، و نقوم سوياً باعادة تفتيح البشرة كما كانت من قبل و الأهتمام بها. و نقدم إليكي سيدتي في هذه المقالة بعض الوصفات الطبيعية التي من خلالها تحصلين على بشرة فاتحة اللون و نضرة بعوامل طبيعية.

أفضل الوصفات لتبيض البشرة بالعوامل الطبيعية:-

1- ( الكركم ):- يعد الكركم من أهم المكونات الطبيعية التي يتم أستخدامها لتفتيح البشرة و ترطيبها. حيث يتم أستخدام الكركم في دولة الهند، و ذلك عند عمل وصفات للعناية بالعروس في الهند. و ذلك لما يتمتع به الكركم من عوامل تعمل على تفتيح البشرة في وقت قليل جداً. و إليكي إحدى وصفات الكركم لتفتيح البشرة:-

قومي بأحضار أربع معالق من الحليب كامل الدسم، و ملعقتين من عصير الليمون، و ملعقة واحدة من الكركم. بلإضافة إلى أحضار أربع معالق من دقيق الحمص. ضعي كل هذه المكونات في وعاء، و أخلطيهم جيداً ثم قومي بوضعها على وجهك لمدة ربع ساعة، و بعد ذلك قومي بغسل وجهك بالماء البارد.

2- ( اللبن و العسل الأبيض ):- يعد العسل من أهم المكونات التي تعمل على تنظيف و تفتيح و ترطيب البشرة، و بالتالي تعد هذه الخلطة من أهم الخلطات لتفتيح البشرة. و هي كالأتي:- قومي باحضار ملعقة واحدة من اللبن المجفف، و اضيفيه إلى ملعقة من العسل الأبيض. قومي بتقليب هذه المكونات جيداً، و من ثم قومي بوضعها على وجهك و لمدة ربع ساعة ثم أشطفي وجهك جيداً بالماء البارد. و ستشاهدين النتيجة من أول أستعمال.

3- ( الأرز و العسل الأبيض ):-

أيضاً يعد الأرز من أهم المكونات التي تعمل على تفتيح بشرة الوجه، و عند وضعه مع العسل الأبيض الذي يعد من أهم المميزات لتفتيح و ترطيب الوجه، و من ثم قومي باحضار كوب من الماء و كوب من الشاي إثنين ملعقة كبيرة من الأرز و نصف ملعقة كبيرة من العسل. قومي بخلط العسل مع كوب الماء و الشاي و الأرز، و قومي بتقليبهم جيداً. ثم بعد ذلك قومي بوضع الخليط على وجهك و قومي بتدليكه جيداً على شكل دائري، حتى تجري الدموية في داخل الجسم. اتركي الخليط على وجهك و ذلك لمدة من ربع ساعة لعشرين دقيقة، ثم إشطفيه جيداً بالماء البارد و ذلك بحركات دائرية على وجهك حتى تتمكني من إزالة الجلد الميت الموجود عليه.

4- ( الزبادي و الشوفان و الطماطم )

:- يشتهر الشوفان بقدرته الفائقة على تفتيح لون البشرة، كما أن الطماطم من المكونات الفعالة و السريعة على ترطيب الوجه و تفتيح لون البشرة، و عند إضافته على الزبادي سيكون الأمر كالأتي:-  قومي باحضار ملعقة كبيرة من عصير الطماطم و أيضاً ملعقة من الزبادي و ملعقة من دقيق الشوفان، قومي بتقليب الخليط جيداً حتي يبدو مثل الكريم، و من ثم قومي بوضعه على الوجه و ذلك لمدة عشرين دقيقة. و عند إزالة الخليط قومي بفركه و ذلك حتى تقضي على الجلد الميت في الوجه، و إعادة الدورة الدموية بها.

5- ( قناع البطاطس ):

– تعد البطاطس من اهم الأشياء الطبيعية المفيدة على البشرة، و ذلك لأحتوائها على فيتامين سي و الذي بدوره يعمل على ترطيب الوجه و يساعد على صحة البشرة و حمايتها. و يوجد العديد من الأقنعة التي تستخدم مع البطاطس، مثل مزج البطاطس المسلوقة باللبن حتى تكون مثل الكريم، و من ثم ضعيها على وجهك لمدة ربع ساعة لعشرين دقيقة، ثم قومي بشطفها بالماء البارد. و من الممكن أيضاً مزج البطاطس بعصير الليمون، و يعد هذا القناع جميل للغاية بسبب وجود الليمون الذي يعمل على تفتيح البشرة و تنظيفها.

6- ( زيت اللوز ):– قومي باحضار اللوز و نقعه في الماء طوال الليل و من ثم قومي بطحنه في الصباح و خلطيه مع الحليب، و بعد ذلك قومي بوضعه على وجهك، و بعد ذلك قومي بغسل وجهك بالماء البارد، مع الفرك بالحركات الدائرية حتى تتخلصين من الجلد الميت.

7- ( النعناع ):– كثير منا لا يعرف أهمية النعناع بالنسبة للبشرة، حيث أنه يحتوي على العديد من الفوائد  التي تعمل على تفتيح البشرة، و ذلك بلإضافة إلى أنه يعمل على تخلص البشرة و الجسم من حروق الشمس و أيضاً تنظيف مسام الجلد. و لذلك ننصحك سيدتي باستخدام أوراق النعناع، و لذلك لتفتيح و ترطيب وجهك، و ذلك عن طريق وضع اوراق النعناع على وجهك لمدة ربع ساعة.

8- ( الموز ):– يعد الموز أيضاً من اهم المكونات الطبيعية التي تعمل على تخلص البشرة من الأسمرار التي يتسبب به أشعة الشمس، كما يعمل على الحفاظ على الجلد، و عودته للشباب مرة أخرى. و نقدم لكي خليط و هو عبارة عن إحضار ملعقة كبيرة من العسل الأبيض مع ملعقة كبيرة من الزبادي، قومي بهرس موزة واحدة على هذا الخليط، و من ثم قومي بوضع هذا الخليط على وجهك لمدة ربع ساعة، بعد ذلك قومي بغسله بالماء البارد.

9- ( الزعفران و اللبن ):- نقدم لكي في هذه الخلطة علاج للبشرة من تفتيح فعال للبشرة، بلإضافة إلى علاج البشرة الجافة و ذلك باستخدام الزعفران و الحليب. قومي باحضار ملعقة كبيرة من اللبن الجاف و ملعقة كبيرة أيضاً من الزعفران، و أخلطيهم جيداً، بعد ذلك قومي بتدليك وجهك بهم و ذلك لمدة دقيقتين بحركة دائرية، ثم أتركيه على وجهك لمدة ربع ساعة حتى يجف، ثم قومي بغسله بالماء البارد.

10- ( الفراولة ):- في هذه الخلطة سوف نستخدم ثمرة الفراولة مع العسل الأبيض على الوجه و هي كالأتي:- قومي بهرس بعض من حبة الفراولة و بعد ذلك قومي بخلطها بالعسل الأبيض و الحليب أيضاً. بعد ذلك قومي بوضع الخلطة على وجهك و اتركيها لمدة عشرين دقيقة، و أغسليها بعد ذلك بالماء البارد. و الميزة في هذه الخليطة بأنها تتناسب مع جميع الفئات العمرية المختلفة. لذلك ننصح الفئات العمرية الكبيرة باستخدام هذه الخلطة و سوف تشعرين بالفرق.

11- ( عصير الليمون و اللبن ):- الليمون معروف بفوائده الكبيرة للبشرة و تفتيح السريع لها، و في تلك الوصفة سوف نستخدم مع الليمون الحليب الجاف و العسل الأبيض ايضاً. قومي بخلط عصير الليمون مع الحليب الجاف و العسل، حتى تعمل على شكل كريم، و من ثم قومي بوضع هذه الخلطة على وجهك و لمدة عشرين دقيقة، ثم بعد ذلك قومي بغسل وجهك جيدا بالماء البارد. حيث أن هذه الخلطة تعد جيدة للغاية للتغلب على حروق الشمس و تفتيح لون البشرة.

12- ( الجزر و الأفوكادو ):- قومي بهرس ثمرة الأفوكادو جيداً، و أضيفيها مع الجزر المسلوق بلإضافة ايضا إلى إضافة نصف كوب من القشدة و بيضة واحدة و بعض من العسل الأبيض. قومي بوضع هذا الخليط على وجهك و ركبتك أيضاً و لمدة ربع ساعة. بعد ذلك قومي بغسل وجهك جيداً بالماء البارد.

و في نهاية مقالتنا أتمنى أن نكون قدمنا لكم أهم الخلطات التي تساعدكم على التغلب من الأسمرار الموجود بالبشرة و حروق الشمس.