أسباب ارتفاع كرات الدم الحمراء

أسباب ارتفاع كرات الدم الحمراء
admin hala طب وصحة
ويكي حياتي :

نعلم جميعاًفائدة الدم داخل جسم الإنسان وما يقوم به من دور فعال في نقل الغذاء والأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم ليكون الجسم في حالته الطبيعية ويمده بالطاقة التي تساعد أعضاء الجسم على القيام بوظائفها بشكل سليم وفعال وللدم مكونات بنسب معينة لكى يقوم بوظائفه في الجسم ولكن إذا زادت نسب هذه المكونات عن معدلاتها الطبيعية تؤدى إلى خلل في الدم مما يترتب عليه خلل في الجسم كله ومن أهم هذه المكونات هي كرات الدم الحمراء والتي تلعب دوراًهاماً كمكون رئيسى للدم وارتفاع نسبة هذه الكرات الحمراء عن معدلاتها الطبيعية له اضرار اعلى  الجسم وينتج عنها عدم قيام أعضاء الجسم بوظائفها الحيوية فماهى أسباب هذا الارتفاع وماهى أعراضه وكيف نتجنب هذا الارتفاع هذا ما سنتناوله في هذا المقال .

أسباب ارتفاع كرات الدم الحمراء

أولاً لنتعرف على ماهية كرات الدم الحمراء وماهى وظيفتها كمكون أساسى من مكونات الدم .

كرات الدم الحمراء

هي من أهم مكونات الدم بل هي من المكونات الرئيسية إذ أنها هي التي تعطى للدم لونه الأحمر وهى عبارة عن خلايا عديمة النواه لها شكل القرص وهى المسئولة عن نقل الأكسجين من الرئتين لسائر أعضاء الجسم ثم حمل ثانى أكسيد الكربون والغازات الضارة الآخرى من الأعضاء إلى الرئتين لتقوم الرئتين بإخراجها من خلال عملية الزفير.

على قدر أهمية كرات الدم الحمراء كمكون أساسى من مكونات الدم فإن زيادة نسبتها عن النسبة الطبيعية المطلوب أن تكون في الدم  يؤذى الجسم فكيف ترتفع هذه النسبة عن النسبة الطبيعية .

كيف يحدث ارتفاع كرات الدم الحمراء

ارتفاع كرات الدم الحمراء في الدم عن النسبة الطبيعية يسمى “بالحمرة ” أو زيادة مستوى خلايا الدم الحمراء في الدم وذلك يحدث عند زيادة الهيماتوكريت وهى نسبة حجم خلايا الدم إلى إجمالي حجم الدم أو أن يكون عدد خلايا الدم الحمراء فوق الحدود الطبيعية لدى الأشخاص المصابون بهذا الارتفاع والهيماتوكريت لدى الشخص المصاب تختلف نسبته من شخص إلى آخر على حسب جنسه.

فالهيماتوكريت في النساء يكون أكثر من %48 ونسبته في الرجال المصابة تكون %52 وتكون نسبة الهيموجليبين أكبر من 16.5 غ/ديسيلتر في النساء واكبر من %18.5 غ/ديسيلتر في الرجال

وللمعلومة الهيموجليبين هو عبارة عن بروتين مسئول عن نقل الأكسجين في الدم  . *

فإذا تحققت هذه النسب والتي نتعرف عليها من خلال تحليل للدم بصورة شاملة فإن ذلك يعنى أن الشخص الذى قام بالتحليل لديه ارتفاع في نسبة كرات الدم الحمراء .

ولكن ماهى الأعراض المصاحبة لارتفاع نسبة كرات الدم الحمراء والتي إذا ظهرت يتوجب علينا متابعة الطبيب واللجوء الى تحليل الدم بصورة شاملة .

أسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء

وجدير بالذكر أن ارتفاع كرات الدم الحمراء ليس مرض في حد ذاته ولكنه مؤشراً لوجود مرض آخر نتج عن هذا الارتفاع الذى قد يكون أولياً أو ثانوياً بحيث يمكن تصنيفه إلى :-

1- ارتفاع كريات الدم الحمراء الأولى : وهو ما يطلق عليه كثرة الحمرة الحقيقية وهو عبارة عن خلل في نمو كريات الدم الحمراء في النخاع العظمى مما يؤدى إلى زيادة عددها .

2-ارتفاع كريات الدم الحمراءالنسبى : وهو يتمثل في انخفاض في حجم البلازما وفقدان السوائل يؤدى إلى زيادة نسبة الهيموجليبين في الدم .وجدير بالذكر أن تناول أدوية مدرة للبول تسبب الجفاف والذى ينتج من فقدان السوائل وبالتالي حدوث هذا الارتفاع النسبى .

3- ارتفاع كريات الدم الحمراء الثانوى : وهذه الحالة تحدث كنتيجة لافراز هرمون الاريتروبويتين بنسبة عالية فهذه المادةتؤثرعلى النخاع العظمى وتؤدى إلى انتاج المزيد من كريات الدم الحمراء والتي بدورها تقوم بحمل المزيد من الأوكسجين  إلى أعضاء الجسم .

الأعراض المصاحبة لإرتفاع نسبة كرات الدم الحمراء

يؤدى ارتفاع نسبة كرات الدم الحمراء في الدم عن نسبتها الطبيعية إلى :-

-ارتفاع في ضغط الدم وما يصاحبه من أمراض في القلب وغيره من الأعضاء إذا لم نلجأ إالى التشخيص السليم .

-الشعور بالدوخة والدوار فجأة حتى بدون بذل اى مجهود من الممكن أن يؤدى إلى الدوخة .

– حدوث طنين في الأذنين وهو صوت يشبه الصفير في الاذنين نشعر به ولكن بنسبة غير طبيعية ويكون هذا الصفير مزعج وغيرمريح للأذن ويفصلنا للحظات عمن حولنا .

– وجود ألم في الرأس بصورة دائمة فالصداع له أسباب عديدة وخاصة الصداع المزمن فمن المهم جداً مراجعة الطبيب المعالج في حالة الصداع المزمن لمعرفة السبب الرئيسى له وكيفيه علاجه .

– عدم وضوح الرؤية بشكل سليم وما يصاحبها من زغللة وفقد القدرة على تمييز الأشياء بشكل سليم خاصة وان لم تكن تعانى من ضعف النظر فربما هذا التشوش المفاجئ للرؤية يكون سببه هو ارتفاع نسبة كرات الدم الحمراء لديك .

 هذه الأعراض مضرة جداً بالجسم خاصة ومن الممكن أن يكون لها اكثر من سبب ليس فقط ارتفاع نسبة كرات الدم الحمراء ولتجنب احد أسباب هذه الأعراض وهو ارتفاع نسبة كرات الدم الحمراء عن النسبة الطبيعية يجب علينا معرفة أسباب حدوث هذا الارتفاع لكى نتجنبها قدر الإمكان وإليك عزيزيى القارىء بعض هذه الأسباب .

الأسباب التي تؤدى إلى ارتفاع كرات الدم الحمراء

1-بعض الأدوية والعقاقير تلك المتعلقة بهرمونات الذكرية أو الأندروجينات أو تناول أدوية تحتوى على هرمون الإيبوبروتين .

2-مرض الانسداد الرئوي المزمن .

3-انتفاخ الرئة وإلتهاب الشعب الهوائية المزمن .

4-ارتفاع ضغط الدم الرئوي .

5- توقف التنفس أثناء النوم .

6- ضعف تدفق الدم المتجه إلى الرئتين .

7- التدخين بكل صوره  وأيضا التدخين السلبى .

8- الأمراض السرطانية التي تصيب الكبد أو الكلى أو الرحم .

9- التعرض لأول أكسيد الكربن بشكل مزمن ومبالغ فيه .

10 – تعرض الطفل حديث الولادة لنقص الأكسجين أثناء وجوده داخل الرحم .

ويمكن علاج ارتفاع كريات الدم الحمراء على حسب نوع هذا الارتفاع كالتالى :

أولاً : علاج ارتفاع كريات الدم الحمراء النسبى

لعلاج هذا النوع يجب معالجة السبب الذى ينتج عنه وهو الجفاف والذى ينتج من فقدان السوائل ففي هذه الحالة يلجأ الطبيب المعالج إلى إعادة هذه السوائل التي فقدها جسم المريض عن طريق الوريد أما إذا كان الجفاف ناتج عن الأدوية المدرة للبول كما ذكرنا من قبل فمن الممكن أن يقرر الطبيب التوقف عن تناول هذه الأدوية أو تعديل الجرعة المسموح بها لتساعد جسم المريض على الاحتفاظ بكمية جيدة من السوائل وتجنب حدوث الجفاف .

ثانيا : علاج ارتفاع كريات الدم الحمراء الثانوى

الأسباب التي ذكرناها في السطورالعليا معظمها يؤدى إلى هذا النوع من الارتفاع وهو الارتفاع الثانوى ويجب علينا تجنب هذه الأسباب كالتوقف عن التدخين هو أحد الأسباب الهامة لما ينتج عنه من أمراض مزمنة للرئة وامراض تنفسية .

ونجد في النهاية أن معظم الأمراض التي تصيب أجسادنا هي ناتجة من بعض الممارسات الخاطئة التي نمارسها في حياتنا اليومية دون الوعى الى خطورتها علينا وعلى وظائف الجسم مما ينتج عنه فقد القدرة على العيش بطريقة مريحة وآمنة .