الدورة الشهرية أو الحيض غالباً ما يبدأ عند الفتيات في عمر ما بين ال 11 ل 14 سنة، و عادةً تقل مرات الحيض عند السيدات اللاتي تترواح اعمارهم ما بين 39 و 51 سنة.

اما عند السيدات في الاربعينات و الفتيات في سن المراهقة فقد تكون الدورات اطول و تتغير كتيراً.

و الدورة الشهرية بتُعرف علمياً على انها سلسلة من التغييرات اللي بيمر بها جسم المرأة لإعداده لعملية الحمل.

و بيحصل ان مرة من كل شهر بينمو بالرحم بطانة جديدة تعرف بما يسمى “بطانة الرحم” و ذلك استعداداً للحصول على بويضة مخصبة، و عندما لا يكون هناك بويضة مخصبة لبدء الحمل يقوم الرحم بإلقاء هذه البطانة.

و هذا ما يسمى بالحيض الشهري او النزيف الذي يحدث للمرأة بداية من سن المراهقة إلى سن اليأس و الذي يكون في حوالي سن الخمسين.

is-10

و الدورة الشهرية اللي بيتحكم فيها الهرمونات عند كل فتاة او امرأة 

ازاي ده بيحصل ؟

خلال كل دورة بتقوم الغدة النخامية في الدماغ بإرسال إشارات هرمونية ذهاباً و إياباً إلى المبايض، و هذه الإشارات بتجعل المبايض و الرحم في حالة إستعداد للحمل.

و الهرمونات اللي بتلعب دور كبير في كيفية تغير الرحم أثناء كل دورة هما هرمون الاستروجين و البروجستيرون.

فهرمون الاستروجين بيقوم ببناء بطانة الرحم، و يزيد إفراز هرمون البروجستيرون بعد إطلاق المبيض بيضة (الإباضة) في منتصف الدورة و ده بيساعد هرمون الاستروجين للحفاظ على بطانة سميكة لتكون على استعدا للبويضة المخصبة.

لما بيحصل إنخفاض في هرمون البروجسترون و معه هرمون الاستروجين ده بيسبب ان البطانة تتكسر و ده بيكون بداية الدورة الشهرية.

is-12

و ده الدورة الطبيعية اللي بتحصل في الدورة الشهرية عند اي إمراة او فتاة، و في العادة الدورة الشهرية بتبدأ من يوم 1 من النزيف ليوم 1 من المرة القادمة للنزيف.

و يعتبر متوسط ايام الدورة 28 يوم و لكن من الطبيعي ان يكون فيه دورة اطول او اقصر.

is-13

في بعض الحالات بتتأخر الدورة الشهرية عند المرأة او الفتاة 

فتعالوا معانا نتعرف على بعض الاسباب اللي ممكن تتسبب في تأخير الدورة الشهرية.

* الإجهاد و التوتر :

الإجهاد و التوتر ليه العديد من الآثار السيئة منها الصداع و زيادة الوزن و مشاكل البشرة المختلفة و كمان بيأثر على الدورة الشهرية.

طب ازاي ممكن الإجهاد و التوتر يأثر على الدورة الشهرية و يسبب تأخرها؟

لما بتكوني تحت ضغط او إجهاد جسدي او عاطفي بيقوم جسمك بإفراز هرمونات الإجهاد و التوتر ، و هما هرمون الأدرنالين و هرمون الكورتيزول.

المستويات المرتفعة من الهرمونات دي بيجبر المخ انه ياخد قرار عن وظائف الجسم من حيث انهي ضروري و انهي غير ضروري لحين تخلص الجسم من حالة الضغط اللي هو فيها.

فمثلاً هتلاقي ان تدفق الدم للعضلات و الأوكسجين للرئتين بيزيد، في حين ان الهضم و الجهز التناسلي ممكن يتوقفوا مؤقتاً في الحالات القصوى، و بالتالي بيحصل تأخير للدورة التناسلية، و ده طبعاً معناه تأخير دورتك الشهرية.

null_794fce1f9966b3a0

* التمارين المفرطة:

الرياضة و العمل مفيدين جداً و لكن الإفراط و خاصة لو معاهم كان فيه نظام متبع لإنقاص الوزن، ده ممكن يسبب ان جسمك ميفرزش ما يكفي من هرمون الاستروجين لإستكمال الدورة الشهرية.

علشان كده بعض النساء زي راقصات الباليه و لاعبين الجمباز و الرياضيين المحترفين بيكونوا عرضة اكتر لإنقطاع الطمث، فمن الممكن ان تنقطع الدورة الشهرية عندهم لمدة ثلاث شهور في بعض الاحيان بصورة متتابعة.

و بالتالي التمارين القاسية مع عدم الحصول على القدر الكافي من السعرات الحرارية ممكن يسبب حدوث اضطرابات.

و من العلامات اللي ممكن تبين انك بتقومي برياضة بشكل مبالغ فيه هو فقدان الوزن بشكل سريع، و إنخفاض ادائك البدني، في الحالة دي عليكي إنك تخففي شوية من الرياضة و يجب عليكي إكتساب قليل من الوزن و ده علشان ترجع الامور إلى طبيعتها.

is-8

* الرضاعة الطبيعية :

ذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فقد لا تري الدورة الشهرية لبعض الوقت، و ذلك لان هرمون البرولاكتين  المسؤول عن إنتاج حليب الثدي بيؤدي إلى منع الإباضة.

و كثير من الامهات في فترة الرضاعة الطبيعية لا تأتي لهم الدورة الشهرية لمدة أشهر أو قد لا تأتي إطلاقاً لحين الإنتهاء من الرضاعة الطبيعية.

و عادة يجب أن تعود الدورة الشهرية في مدة نحو ستة إلى ثمانية أسابيع بعد فطام الطفل و لكن إذا توقفت الرضاعة الطبيعية و تأخرت الدورة الشهرية لفترة أكثر من ثلاثة أشهر فعليك الذهاب إلى الطبيب و التحدث معه في هذا الشأن.

breastfeeding_infant

* عدم التوازن الهرموني:

 المبيض المتعدد الكيسات يحدث نتيجة إلى عدم توزان الهرمونات الجنسية الأنثوية، و ذلك من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تكيسات على المبايض و عدم حدوث التبويض بصورة منتظمة.

و بالإضافة إلى تأخر الدورة الشهرية فقد تؤدي تكييسات المبايض ايضاً إلى نمو الشعر الزائد، حب الشباب، وزيادة الوزن، وربما العقم.

و اذا كان طبيبك يشك في ان السبب وراء تاخير دورتك الشهرية و عدم انتظامها هو تكييس المبايض فيمكن التأكد من مستويات الهرمونات الخاصة بك عن طريق اختبار للدم.

و اذا كان بالفعل تكييس المبايض هو السبب فقد ينصحك الطبيب بمنع الحمل مؤقتاً لحين انتظام دورتك الشهرية.

webmd_rm_photo_of_woman_skipping_rope

*اضطرابات الغدة الدرقية:

الغدة الدرقية هي الغدة المسئولة عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم، فإذا كانت الغدة الدرقية لا تعمل بشكل صحيح فإنها قد تؤدي إلى تغييرات في طبيعة الطمث.

في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يتسبب ذلك ان تكون دورتك الشهرية أخف وزنا وأقل تواترا.

وتشمل أعراض  فرط نشاط الغدة الدرقية اعراض اخرى غير تأخير الدورة الشهرية منها فقدان الوزن، سرعة ضربات القلب، وزيادة التعرق وصعوبة في النوم.

اما خمول الغدة الدرقية فيمكن أيضا أن يسبب اضطرابات في الدورة الشهرية  لتكون أقل تواترا لكن أثقل، بالإضافة لتلك الأعراض فإن خمول الغدة الدرقية قد يتسبب في زيادة الوزن، والتعب، وجفاف الجلد وتساقط الشعر.

و يمكنك معرفة اذا ما كان لديك اضطرابات في الغدة الدرقية عند طريق تحليل دم يمكن للطبيب من خلاله معرفة السبب و علاجه و بالتالي تعود دورتك الشهرية تتنظم بعد العلاج.

is-11

*سن اليأس و انقطاع الطمث

متوسط سن انقطاع الطمث هو 51 سنة، و في أي وقت ما بين سنتين وثماني سنوات قبل انقطاع الطمث تتعرض المرأة إلى ما يعرف باسم فترة ما قبل انقطاع الطمث، و في هذه الفترة يقوم الجسم بإنتاج هرمون الإستروجين بشكل أقل تدريجياً إلى أن تصل إلى سن اليأس.