التخسيس السريع في أسبوع

التخسيس السريع في أسبوع
admin hala الرجيم والصحة
ويكي حياتي :

       التخسيس السريع في أسبوع

الكثير منا يعاني من زيادة الوزن(السمنة) في الجسم  ككل أو ف مناطق معينة حيث تتراكم الدهون بكثرة في الأرداف والبطن بالخصوص، والتي تكون سببا ف كثير من الأمراض وتؤثر سلبيا على الشكل العام الذي يعوقهم عن أداء عملهم اليومي ويسبب لهم الإحراج أحياناُ في الحياة الإجتماعية المحيطة بهم،وبالتالي يلجأ للبحث عن طرق رجيم لتخسيس  حتى يتم التناسق بين أجزاء جسمه كاملا،  وتوجد الكثير من الطرق للتخسيس وكثير منها يعطي نتيجه لا بأس بها على المدى الطويل والبعض يعطي تأثير صغير على المدي البعيد، كما أنه لاتوجد حلول سهلة وبسيطة (سحرية) لتخسيس الجسم وخاصة مناطق البطن والأرداف الأكثر عرضة لتكوين الدهون ويلجأ البعض لحبوب التخسيس أو العمليات ولكن سرعان مايعاود الجسم للزيادة المضاعفة، ولكن هناك طرق تعتمد على العلاج الطبيعي بالاعشاب واللإلتزام بالتمارين الرياضية والطعام الصحي الذي يعتمد على تقليل نسبة الدهون، وهناك دراسات اثبتت نتيجة جيده جدا للتخسيس وفقدان الوزن في وقت قصير وسنعتمد علي رجيم لا يؤثر سلبيا او ينتج عنه مضعافات للجسم لأنه يعتمد على  نظام غذائي صحي يكفي متطلبات الجسم ليقوم بوظائفه الحيوية وتعتمد فكرة الرجيم على تقليل الوجبات تدريجيا وتكون قليلة الدسم والسعرات الحرارية وبالتالي يعتاد الجسم على كمية قليلة  ويسهل بعد ذلك تثبيت الجسم علي وزن معين بعد الرجيم.

خطوات هامة لابد من أخذها في الإعتبار عند اتباع أى رجيم وهي:

1-تناول الفطار دائما في وقته لانه الوجبة الوحيدة التي تحرق الدهون علي مدار اليوم والإلتزام بالمشى كتمارين رياضية،أو زيادة الحركة على قدر الإمكان فبشكل عام كثرة الحركه تساعد في حرق كمية دهون نحن في غني عنها .

2-شرب الكثير من الماء حيث أنه يساعد على الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام ،وأشارت كثيرا من الدراسات إلى أن شرب الكثير من الماء يساعد على زيادة نشاط عملية الأيض بعيدا عن إتباع أى رجيم  غير أنه يساعد على تخليص الجسم من النفايات والسموم ويحسن بصفة عامة من صحة الجسم وشرب الماء بما يعادل ع الأقل كوب من الماء 8 مرات يوميا والحرص على شرب الماء أيضا قبل الوجبات وذلك لأنه يقلل من كمية السعرات الحرارية التى يتم تناولها أثناء الوجبة.

3- تجنب تناول الأطعمة والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية الفارغه والتي تعطي للجسم سعرات عالية بدون أى فائدة غذائية ومن أمثلة تلك الأطعمة المشروبات الغازية، والكحول، والمشروبات السكرية( مثل الكولا، البيبسي، وجميع مشروبات الدايت).

4-الحرص علي تناول الوجبات في أوقاتها المحددة وتنظيم ساعات النوم ع الأقل سبع ساعات يوميا لان قلة النوم ينتج عنها خلل في معدلات الأيض تؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون، وأيضا قلة النوم الكافي تشجع على الكسل وبالتالي تقلل من القدرة على ممارسة الرياضة، وزيادة الرغبة في المؤكلات السريعة الغير صحية.

5-ممارسة التمارين الرياضية المختلفة منها (تمارين المعدة: والتي تعتبر من أفضل تمارين لشد البطن حيث تقوم بالاستلقاء على ظهرك ثم تقوم برفع النصف العلوي تم ترجع الى الوضعية الاولي 15 مرة واعادة التمرين 4 مرات حتى تشعر بالتعب يمكنك عمل هذا التمرين يوميا).

6-الحفاظ على شرب المشروبات الطبيعية والعصائر تناول الطعام ببطء، حيث يساعد ذلك على خفض كميات الطعام المتناولة، وأيضا المضغ جيداً ووضع الملاعق والشوك بين اللقيمات والحديث قليلاً مع الأشخاص المحيطين بك وغيرها من السلوكيات التي تجعل مدة تناول الطعام أطول.

وبالتالي فإن عملية الحفاظ على الوزن لا يعني بالضرورة الابتعاد عن الطعام ، ولكنه في المقام الأول يهدف للحفاط على نظام غذائي رياضي كامل يعطي للجسم الحيوية والنشاط يساعدك على تخسيس الوزن ، وبالتالي فإن ذلك لا يتطلب جهد كبير وإنما هو البدأ في تنظيم الحياة اليومية لكل شخص ، فلا غنى عن المشروبات والأعشاب الطبيعية التي تشكل الحل الجذري للتخلص من زياة الوزن وناك وصفات طبيعية تساعد كثيرا في حرق الدهون وإنقاص الوزن بصفة عامة ومن منطقة البطن والأراداف بصفة خاصه وهي كما يلي:

*وصفة الخل والعسل: من أهم وصفات تخسيس الوزن وحرق الدهون ، وفيها يتم إستخدام الخل والعسل الأبيض ، وتكون طريقتها بخلط  ملعقة صغيرة من العسل الأبيض مع خل التفاح ونضيف إليهم كوب من الماء الفاتر ، ونقوم بشرب هذه الوصفة قبل كل وجبة . سوف تساعدك كثيرا على تخسيس الوزن.

*وصفة الماء والليمون الحامض: تُعتبر وصفة الماء والليمون ذات المفعول السحري للتخلص من الوزن الزائد في الجسم ، حيث يتم تحضير هذه الوصفة بأخذ كوبين من الماء مع كوب من عصير الليمون الحامض ، ويتم شرب المزيج بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة بحيث يكون أول شئ يدخل المعدة صباحاً ، حيث ستعمل على حرق الدهون والإحساس بشهية ليست كبيرة على الأكل.

*وصفة البقدونس والثوم: حيث نقوم بغلي 3 أكواب من الماء ونضيف إليهم 3 فصوص من الثوم ، ثم نضيف البقدونس بالكمية المرغوب فيها ، ونترك المزيج لمدة نصف ساعة ونقوم بتصفيته وشربه قبل الوجبات الرئيسية مباشرة .

*وصفة الزنجبيل والنعناع: نقوم بإحضار الزنجبيل وتقطيعه لمربعات صغيرة ونضعها في الماء الساخن ونضيف أوراق النعناع بالكمية المرغوبة ، ونترك الخليط يغلي على النار لمدة نصف ساعة ، ونترك المزيح يبرد ونقوم بتصفيته وشربه مباشرة قبل وجبات اليوم.

*وصفة الثوم والكمون: حيث نقوم في هذه الوصفه بتحضير إناء ونملئه بكوبين من الماء ، ونضيف 10 فصوص من الثوم المقشر وملعقة كبيرة من الكمون المطحون ، ثم نغلي المزيج لمدة ربع ساعة على النار ونقوم بتركه حتى يبرد ، ثم نضربه في الخلاط للحصول على خليط متجانس ، واحرص على شرب كوب منه كل صباح فور الاستيقاظ من النوم .

*وصفة الكمون والقرفة: نحضر 3 ملاعق كبيرة من مسحوق الكمون ونضيف إليهم ملعقة كبيرة من القرفة ونصف ليمونة مقطعة شرائح ، ونضع المكونات في كوب من الماء المغلي ونتركها لمدة نصف ساعة ونتركها تبرد ، ثم يُصفى الخليط ويتم شربة قبل الوجبات الثلاث يومياً .

*وصفة النعناع والخيار: يتم عمل هذه الوصفة باستخدام الخلاط ، حيث يتم خلط حبة خيار و6 ورقات من النعناع الطازج مع عصير ليمونة كاملة وبإضافة نصف كوب من الماء ، وبعد الحصول على المزيج يتم شرب كوب من الوصفة صباحاً عند الاستيقاظ من النوم ، وبالانتظام على هذه الوصفة فإنها فعالة للتخلص من الوزن الزائد .

*وصفة المريمية: نحضر كوب من الماء المغلي ويضاف إليه ملعقة كبيرة من المريمية ، يتم تركها على النار لمدة ربع ساعة للحصول على مزيج قوي ، حيث يتم شرب كوب منها مساءً قبل النوم مباشرة ويفضل أن تكون بديلاً لوجبة العشاء كاملة

*وصفة خل التفاح: يتم استخدام خل التفاح في جميع الوجبات ويضاف إلى السلطات لما لديه قدره كبيرة على حرق الدهون .

إن التخسيس لا يتم خلال أيام قليلة وإنما يحتاج من شهر إلى ثلاثة أشهر (حسب زيادة وزن الإنسان) ويجب أن توجد العزيمة والالتزام. وإنه من الصعب على الإنسان أن يشعر بأنه سيحرم من تناول أطعمة يحبها.ولكن يستطيع أن يحافظ على وزنه من خلال تنظيم غذائه اليومي وعدم المبالغة في حجم الوجبات يوميا. فأحيانا يكون المرء متوترا ولا يجد ملجأ إلا في تناول الطعام الذي يحبه ، ثم استمرار المرء على ما نوى عليه من ضبط وزن .

وبعض الناس يقول ” إما أن أنجح في ذلك أو يصيبني الفشل “، فهذا يعني انتظارات المرء كبيرة وطويلة للتنفيذ . ولكن الممكن فعليا هو أن يعرف المرء بأن تلك الكبوات محتملة الحدوث. عندئذ يفكر المرء على النحو :”في العيد وفي الأجازة قد أزيد كيلو أو اثنين ، وربما بسبب الإرهاق”. ولكن على المدى الطويل سأستطيع تعويضها وتخفيضها ثانيا في أيام تالية   وفي الحقيقة ان التخسيس هو عملية صعبة على النفس وتستمر لفترة طويلة. ومن يأخذ ذلك في الحسبان يعرف أن هناك فرصة حسنة للوصول إلى غرضه. وليتعلم التسامح مع النفس عند الكبوات. وليعرف أن عدم الصبر إنما هو “سم” للتخسيس.

ومن الاقوال المشهورة في الابتعاد عن العادات الصحية السيئة، “من السهل الامتناع عن التدخين، فقد مارست ذلك مائة مرة”- مارك توين،الأديب الأمريكي. والإكثار في تناول الطعام يماثل ذلك، فمن يحب الاكثار في تناول الطعام فإنه يعود إلي الإكثار بعد فترة قصيرة بعد تقليله، إلا أن عدم المحاولة ليست حلا.

الكلمات المفتاحية : #تخسيس #دايت #رجيم #فوائد #نصائح #وصفات