تجهيزات رمضان 2018

تجهيزات رمضان 2018
admin hala اكلات رمضانية

اقترب شهر رمضان الكريم علينا وبات على الأبواب حيث أن هذا الشهر له مكانته الخاصة في قلوب المسلمين نجد أن تجهيزاته الروحانية أو تجهيزاته المادية بحاجة إلى الوقت والمجهود العظيم ففيه تكثر الطاعات والعبادات والتقرب إلى الله وكذلك تكثر فيه الجلسات العائلية والعزائم وتجمعات الأصدقاء فهذا الأمر يعد شيء ثقيل إلى حد ما على ربة المنزل لذا فقد قمنا بإعداد قائمة تجهيزات شهر رمضان تشمل كافة لوازم الشهر الكريم لا غنى عنها حتى تعمل على تيسير وتسهيل الوقوف داخل المطبخ على ربات البيوت وكذلك توفر بعض وقتك فهناك بعض سيدات يفضلن أن يجهزن الطعام وقمن بتفريزه داخل الثلاجة لذا سنقدم بعض النصائح والقوائم التي تساعدك بشكل أسهل في تحضيرات وتجهيزات لوازم رمضان قبل بداية الشهر.

نصائح مهمة عند تفريز طعام رمضان

  • عليك أولا أن تراعي تخزين وتفريز أكبر كمية من المعجنات التي من الممكن أن تستخدم بالواحدة مثل السمبوسة وغيرها وذلك سوف تفيدك في حالة إذا جاءت لكي عزومات مفاجئة، وأيضا عليك بتفريز الكمية التي تناسب أفراد الأسرة فقط ليس بالأقل ولا الأكثر.
  • أيضا فطائر اللحوم حينما تقومي بتفريزها مثل القطائف والدوناتس وغيرها من فطائر اللحوم قومي بوضع صينية تكون كبيرة الحجم مرشوشة بقليل من الدقيق في فريزر الثلاجة وبعدها قومي بعملية دهن الصينية بقليل من الزيت وبعد ذلك قومي بوضع ورق بين كل طبقة والطبقة الأخرى من العجين، وبعد ذلك قومي بترتيب العجين في علب أو أكياس بلاستيك بحيث لا تتعرض العجائن للالتصاق ببعض وأيضا تكون سهلة عن استخدامها للطهي.
  • وبالنسبة لفطائر اللحوم والجبن يتم عملية تفريزها عندما تقومي بخبزها وبعد ذلك يتم تبريدها ثم توضع في أكياس فاتحة اللون وبذلك يتم وضعها في الفريزر ثم يتم إخراجها عند الحاجة بعدة ساعات من تحضيرها حتى يسهل عليك عملية فكها من التجمد وهي في الفريزر كما يمكن أن تقومي بتسخينها في الميكرويف.

تجهيزات عصائر رمضان:

 

 

  • العصائر من أهم المشروبات على الإطلاق خاصة في شهر رمضان المبارك فحيث بعد عناء يوم طويل وشقة أثناء الصيام فشيء أساسي بأن العصائر هي أول المشروبات التي يفطر عليها الكثير من الناس في شهر رمضان لذا فعليك سيدتي أن تقومي بشراء كمية وفيرة من العصائر دون أيضا أي إسراف ويحبب أن تكون هذه العصائر طبيعية وغير صناعية فهذا يكون أفضل على صحة وسلامة الإنسان الصائم وغير الصائم أيضا، أيضا من الممكن أن تشتري قطع قمر الدين والعرق سوس والتمر هندي والسوبيا وأيضا هناك فواكه مجمدة طبيعية من الممكن أن تستعيني بها مثل المشمش والقراصيا وغيرها من الفواكه المجمدة.
  • حيث في هذا الشهر الكريم عليك سيدتي أن تقومي بإعداد كمية من العصائر طبيعية تكفي لمدة مثلا ثلاث أيام متتالية تكفي في وجبة الإفطار وأيضا من الممكن تناولها أثناء وجبة السحور بحيث تقومي باستخدام نصفها على فترات في هذه الأيام إلى أخر اليوم التي تنتهي فيه كمية العصائر عليك أن تكرري نفس العملية في إعداد كمية مناسبة تكفي عدة أيام معينة فهذا الأمر قد تشعري فيه اليسر والسهولة وعدم إضاعة الوقت كثيرا في هذه التحضيرات.

تجهيزات شربات الحلويات في رمضان( سيرب )

 

  • شربات الحلويات أو ما يسمى بالقطر من أهم التجهيزات من أجل سقي الحلويات به في شهر رمضان المبارك فمن الممكن على ربات البيوت أو يقوموا بإعداده قبل بداية الشهر ويتم تخزينه في الثلاجة وذلك يتم إعداده عن طريق وضع كمية من السكر ويفضل السكر الخشن بوضع كمية من الماء ضعه ثم ترفع على النار حتى تغلي وبعدها ضعي عليه نصف ليمونة حتى يعقد الشربات لمدة لا تزيد عن ربع ساعة أو تجدين الشربات سمكه أكثر مع استمرار التقليب وهو على النار حتى تحصلي على الكثافة المطلوبة ثم ضعي فيها ورقتان من الفانيليا حتى تعطيه رائحة الفانيليا الجميلة وبعد أن يبرد يتم وضعه في علب من البلاستك وبعدها يوضع في الثلاجة.

تفريز لحوم الدواجن في شهر رمضان

 

  • عندما تقومي بتفريز قطع الدواجن فعليك قبل أي شيء أن تقسمي الدجاج إلى قسمين بحسب الكمية التي تستخدميها من كل قسم وبعد ذلك قومي بسلق كمية من الدجاج ثم قومي بالاحتفاظ بها داخل أكياس مجففة ونظيفة من البلاستيك ثم ضعيه في الفريزر بعد أن تبرد لحين استخدامها في شهر رمضان.
  • أما بالنسبة لصدور الدجاج فقومي بعملية تتبيلها بأي نوع توابل تفضليه لديك ثم اتركيها لمدة ساعة في التوابل أو حتى ليلة بأكملها بعد ذلك قومي بوضعها في البيض والبقسماط وبعد ذلك ضعيها في أطباق ورصيها داخل الفريزر.
  • أيضا من الممكن أن تقطعي الدجاج لمكعبات صغيرة الحجم ثم قومي بتعصيجها بالبصل ورشة صغيرة من الملح والفلفل الأسود ثم يتم الاحتفاظ بها في كيس بلاستيك ثم ضعيها داخل الفريزر بحيث تكون بهذا الأمر جاهزة للتحضير.

تجهيزات أوراق العنب في رمضان

 

  • طبق محشو ورق العنب من الأطباق الأساسية في التحضير خلال شهر رمضان المبارك على موائد رمضان حيث أنه يعتبر من الأكلات التي تحتاج لبعض الوقت الطويل في عملية التحضير والإعداد لذا فلابد من وضعه في قائمة تجهيزات شهر رمضان خلال ساعات الصيام فعليك أولا بتنقية أوراق العنب الجيدة الناعمة الملمس.
  • ثم قومي بغسلها جيدا من أي أتربة أو شوائب بماء بارد لعدة مرات لحين نظافة الورق تماما وبعد ذلك ضعيه في ماء مغلي لمدة دقيقتين ثم قومي بنشله من الماء وضعيه في مصفاة حتى تتخلصي من الماء الزائد به وحتى تمام جفافه.
  • بعد ذلك ضعيه في أكياس نايلون وقومي بوضعه في الفريزر لحين استخدامه بشهر رمضان المبارك.

نصائح للصائمين في رمضان

 

  • يجب عملية الانتباه إلى عدم الشبع في الإفطار حتى تتجنب زيادة الوزن الزائد ولنع مضغ الطعام بشكل جيد.
  • يجب أن تحرص على تأخير وجبة السحور إلى وقت أخر الليل وليكن قبل أذان الفجر بساعة وذلك لعملية تقليل الشعور بالجوع أو العطش أثناء فترة الصيام.
  • يجب أن تتناول كميات كبيرة من السوائل خاصة الماء في وجبتي الإفطار والسحور وذلك حتى تعوض كمية السوائل التي فقدت نتيجة خروج العرق خاصة عندما يأتي شهر رمضان في فصل الصيف في الغالب.
  • عليك أن تخفف من تناول شرب القهوة والشاي قبل بداية الشهر على الأقل بأسبوع وذلك حتى تتجنب الشعور بالصداع والتعب خلال فترات الصيام في نهار رمضان.
  • أيضا يجب أن تبتعد عن العصائر المحلاة بكميات كبيرة من السكر منها لزيادة الشعور بالعطش  أثناء فترات النهار من الصيام.
  • يجب أن تقللي من ملح الطعام في المأكولات وأيضا تقليل البهارات والتوابل بالإضافة عن الأضرار الناتجة عنها لصحة الجسم فهي أيضا تشعر الصائم بشيء من العطش حين تناولها في وجبتي السحور أو الإفطار.
  • يجب أن تبدأ عند الإفطار بتناول ثلاث تمرات في البداية وبكأس من الماء أو الحليب ثم بطبق من الشوربة الخفيف فكل هذه النصائح عندما تلتزم بها يمضي عليك رمضان سهلا وميسورا بفضل الله تعالى.