تمارين شد البطن بعد الولادة

تمارين شد البطن بعد الولادة
Zena الرجيم والصحة
ويكي حياتي :

نقدم لكي سيدتي أهم التمرينات الرياضية لشد البطن بعد الولادة القيصرية، و ذلك لكون معظم النساء الحوامل يعانون من القلق و الخوف تجاه أجسامهم بعد الحمل و الولادة، و نتيجة لذك ترى الكثير من السيدات يقمن بالبحث عن التدريبات الرياضية المناسبة لشد بطنهن و لأعادة الرشاقة لجسمهن كما كانوا عليها من قبل، و خصوصاً بعد أن تتم الولادة القيصرية، و بالتالي في تلك المقالة قد جئنا إليكي بالحل و نعرض عليكي أفضل الوسائل المختلفة و التي من خلالها تستطيعي عمل شد لبطنك بكل سهولة بعد الأنتهاء من الولادة القيصرية.

ما هو التوقيت المناسب لعمل شد للبطن عقب الولادة القيصرية للجسم:-

نتيجة ترهلات البطن بعد أن تتم عمليات الولادة القيصرية للنساء الحوامل، و نتيجة لذلك ترى الكثير من السيدات يشتكين من هذه القضية الصعبة على أي سيدة، و ذلك لكون تلك الموضوع قد يتسبب للسيدة الولدة العديد من القلق و الخوف و الأزعاج و ذلك لفقدها رشاقتها التي كانت عليها من قبل، مما ينعكس ذلك على نفسيتها بكل سوء، و خصوصاً إذا كانت شكل بطنها يوحي للناس بأنها مازالت حامل حتى الأن و في شهرها السادس، و ذلك لكون أن الجسم قد زاد من ترهلاته و أستداراته مثلها مثل الحامل.

و الكثير من النساء لا تعرف بأن نتيجة التغيرات الهرمونية الموجودة في البطن، تأخذ البطن الكثير من الوقت قد يستغرق أسابيع أو شهور حتى تستطيع البطن أن ترجع لما كانت عليه من قبل الحمل، و بالتالي يجب عليكي سيدتي أن تعرفين جيداً بأن عمليات الولادة القيصرية هي عبارة عن العمليات الجراحية الكبرى للعمليات، و بالتالي من خلال تلك المقالة ننصحك سيدتي بألا تقومين بأي نوع على الأطلاق من أي مجهود جسدي عالي إلا أن يمر عليكي على الأقل شهرين بعد الولادة، و لكن تستطيعي بعد الولادة القيصرية أن تقومين ببعض من تمارين الحوض بعد فترات صغيرة من الوقت بعد الولادة القيصرية، كما يمكنك أيضاً سيدتي أن تقومين ببعض من التمارين الخاصة بالعضلات البطن و ذلك بعد أن يمر على ولادتك حوالي ستة أسابيع تقريباً. كما ننصحك أن تقومين بجولة ترفيهية مع طفلك و ذلك سوف يقوم بتحسن مزاجك و يجعل جسمك مرن و رشيق.

كيفية شد البطن بطرق صحيحة بعد الولادة القيصرية:-

نقدم لكي سيدتي بعض من الطرق و النصائح المختلفة لشد البطن لما كانت عليه من قبل الحمل، و هي كما يلي:-

  • يوجد بعض الخلطات الطبيعية التي يمكنك أن تقومي بوضعها على بطنك بعد الولادة القيصرية، و ذلك لكون تلك الخلطات قد تجدها تختلف من سيدة إلى سيدة اخرى، و بالتالي قد يمكنك سيدتي أن تقومين بدعك منطقة البطن بعبارة عن خليط من الملح الخشن و إضافة عليه قليل من زيت الزيتون و بعض من عصير الليمون على الخلطة، و أتركي تلك المكونات بعد المزج جيداً لفترة قليلة من الزمن، ثم قومي بوضعها على المنطقة التي تريدين القيام بغسلها. و تعد تلك الوصفة من الوصفات الجيدة للإزالة الجلد المترهل و لكن ننصحك سيدتي إذا أردتي أن تحصلين على أفضل النتائج أن تلتزمي جيداً بعمل تلك الخلطة بشكل دوري.
  • يمكنك سيدتي أن تقومين بصنع بعض من التمارين الرياضية التي من خلالها سوف تضيعي الترهلات الموجودة في جسمك بعد الولادة القيصرية، و تعتبر أهم تلك التمارين الرياضية هو التمارين الجلوس، و هو يكون من خلال جلوسك سيدتي على الأرض و يجب أن تكون الأرض مستوية و بعد ذلك قومي بفتح رجليكي ثم قومي بمد يديكي في مستوى كتفيك، ثم بعد ذلك عليكي بدفع يديكي بواسطة جذع يديكي إلى الأمام حتى تستطيعين أن تقومي بلمس من خلال أصابع يديكي أصابع رجليكي.، عليكي سيدتي أن تقومين بتكرار هذا النوع من التمارين العديد من المرات حيث من خلال هذا التمرين تستطيعين أن تقومين به اثناء مشاهدتك للتلفاز، كما يمكنك أن تقومين أيضاً بعمل تمرين خاص بالوقوف و هو الوقوف بشكل مستقيم مع فتح بعض الرجلين، ثم قومي بعد ذلك برفع يديكي إلى الأعلى و أنولي بجذع يديكي بعد ذلك إلى الأسفل حتى تقومين بلمس يديكي للأرض. و يجب و أنتي في أثناء عملك لتلك الرياضة أن تكونين محتفظة بعضلات بطنك مشدودة.
  • كما أن الكثير من النساء تستطيع بعد الولادة بفترة من الزمن أن تقومين بإجراء العملية الجراحية جديدة، و ذلك للقيام بشد بطنها و لكن تلك العملية يتم المرور بها بعد عمل الكثير من الفحوصات و بعد أن يتم اخذ موافقة من الطبيب على أجراء تلك العملية.

تعرفي أكثر على طرق تخسيس البطن بعد إتمام الولادة القيصرية:-

تعتبر المرأة بعد الولادة القيصرية تعاني من الكثير من المشاكل المختلفة للبطن، و من أبرز تلك المشاكل و هي ضعف عضلات البطن و ترهلها بالكثير من الدهون المختلفة، مما يعمل على خلق الكثير من التوتر و القلق لدى المرأة نتيجة فقدانها لرشاقتها و جمالها، و سوف نقدم لكي النصائح المميزة لتخسيس البطن بعد الولادة:-

  • الرضاعة الطبيعية، تعتبر الرضاعة الطبيعي من أكثر العمليات الحيوية التي تعمل على خسارة الكثير من الوزن الزائد للجسم، و ذلك لكون الجسم قد يتستطيع أن يقوم بحرق حوالي 300 سعر حراري في اليوم الواحد، و ذلك ليتم إفراز الحليب. و تعتبر الرضاعة الطبيعية من المحفازات للجسم و التي تؤدي إلى أنقباضات التي بدورها تعمل على إنكماش الرحم مما توثق العلاقة الحميمة ما بين الطفل و الأم.
  • تناول الأغذية البروتينية، أن عملية تناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات هي من الأشياء الضرورية للجسم و ذلك لكونها تعمل على بناء عضلات الجسم و عمل الكثير من الإصلاحات لها، كما أن نتيجة نقص مادة الكلواجين الموجودة في إحدى البروتينات في الجسم يعمل على تعرض الجلد لبعض من الترهلات فيه.
  • كما أن الأكثار من شرب المياه يعمل على ترطيب البشرة و تفتيحها، كما أنه يجعل البشرة أكثر مرونة مما يزيد من عملية حرق الدهون و يعمل أيضاً على تقليل أحتباس المياه الموجودة عند البطن.
  • يمكنك أن تقومين بعمل تدليك للبطن و ذلك من خلال إستخدامك لبعض الزيوت الطبيعية مثل إستخدام بعض من خليط زيت الخروع و أستخدام زيت النعناع أو أي من زيت اللأفندر، كما يمكنك أن تقومين بأستخدام زيت الليمون و ذلك لتقومين بعمل تدليك لتلك المنطقة المترهلة في الجسم مما يعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم.
  • أحرصي دائمأ سيدتي على تناولك الدائم للوجبات الغذائية المتوازنة، و ذلك من خلال تناول الوجبات المختلفة من الحبوب و البقوليات و الفواكهة و الشوفان، كما يجب عليكي أن تقومين بالتقليل من الدهون و السكريات الداخلة لجسمك، حتى تحصلين على بطنك الرشيقة التي تريدينها، و يجب أن تعلمي سيدتي بأن أستهلاكك للألياف التي تعتبر قابلة للذوبان تعتبر بشكل خاص تعمل على تقليل الدهون المتراكمة في منطقة البطن.