تلميع الخشب

تلميع الخشب
Zena فنون النظافة
ويكي حياتي :

يوجد العديد من الاثاث المنزلي المصنوع من مادة الخشب مثل الدواليب و الصالونات و المطبخ و الكنب و الكراسي و الكثير من الاساسيات الموجودة في كل منزل تدخل في تركيبها مادة الخشب. و بالتالي قد يتعرض الخشب للعديد من الاوساخ و البقع المختلفة و التي تفسد من شكله الجميل و المتطور، كما أن الخشب قد يتعرض لأشعة الشمس فبالتالي يسوء شكله و أناقته التي كان عليها في بداية الامر، و بالتالي يجب أن يتم الاهتمام بتلك الاثاثيات جيدا و تنظيفها بصفة مستمرة.

و لكن الكثير من السيدات لا يعرفن الطرق الصحيحة التي من خلالها تقومين بتنظيف الخشب بطرقة صحيحة حتى تحصلين على اللمعان التي تريدينه، و ذلك لكون الخشب إذا تم تنظيفه بالطرق الخاطئة فبالتالي يفقد الخشب لمعانه و يصبح باهتا، مما يأثر على جمال الاثاثيات الموجودة في منزلك. و بالتالي في تلك المقالة سوف نقدم لكي سيدتي أهم الطرق الصحيحة التي من خلالها تحصلين على خشب أكثر لمعاناً و يضفي لشكل الاثاث الخاص بمنزلك. و ذلك لكون كل سيدة تبحث عن الاناقة و الجمال لبيتها و أن تجعله أكثر لمعانا و نظافة.

نصائح للحصول على خشب أكثر لمعاناً:-

نقدم لكي سيدتي بعض من النصائح المهمة التي من خلالها يجب أن تتيعيها جيدا للحصول على خشب أكثر جمالاً و نظافة و لمعاناً في نفس الوقت.

  • يجب عليكي سيدتي أن تتجنبين مسح الخشب بواسطة المياه الساخن و ذلك لكونكي ارتكبتي جريمة صعبة في حق اثاث منزلك، حيث أن الماء المغلي إذا قمتي بتنظيف خشبك بواسطته فسوف تفقدين لون الخشب الاساسي لكي.
  • يجب عليكي سيدتي أن تقومين بتنظيف الخشب بطريقة مستمرة و أن تتجنبي أن تقومي بتركه لفترات طويلة بدون نظافة، و بذلك سوف تتجمع عليه الكثير من الاتربة و الغبار مما يصعب عليكي تنظيفه، و بالتالي يجب أن يتم تظيفه بشكل دوري للغاية.
  • يجب عليكي سيدتي أن تتجنبين استعمال اي من المواد الخشنة و الخادشة عند تنظيفك للخشب، و ذلك لكون المواد التنظيفية الخشنة قد تتسبب في خدش الخشب الخاص بكي مما يفقده المظهر الانيق التي كان موجود من قبل.
  • يجب عليكي سيدتي ايضا أن تتجنبين وضع اي من الاطباق أو الفناجين على تربيزات الخشب الخاصة بكي، و ذلك لكونها تجرح الخشب ايضا، و بالتالي يجب عليكي أن تقومين بوضع فوطة أو مفرش على تلك التربيزة الخشب اولا و من ثم تقومين بتحضير اطباق الطعام عليها.
  • يجب عليكي سيدتي أن لا تعرضين منزلك من حين لاخر لاشعة الشمس، و ذلك لكون اشعة الشمس تقوم بالتاثير على لون الخشب و تغير من لونه، نهيك عن كون أشعة الشمس تعمل على فقدان الخشب للمعانه و أناقته التي كان عليها من قبل.
  • يجب عليكي أن تتجنبي على الاطلاق تعريض الاثاث المنزلي المصنوع من الخشب للرطوبة المتكررة، و ذلك لكون الرطوبة تعمل على تشقق الخشب و إفتقاده للمعان و الجاذبية التي كان عليها من قبل.
  • يجب أن يتم التقليل من أستخدامك لبعض المواد الكيميائية و الصابون أثناء عملك لتنظيف الخشب.
  • يجب عليكي سيدتي أن لا تتجنبي ترك بقع المياه على اثاث الخشب حتى تجف من تلقاء نفسها، و ذلك يجب أن تقومين بتجفيف تلك البقع المائية بواسطة قماشة على الفور.
  • يجب عليكي أن تستخدمي بشكل دوري المحاليل المخصصة لتنظيف الخشب، و ذلك حتى تحصلين على لمعانه و نظافته بطريقة صحيحة.

وصفات طبيعية للحصول على خشب أكثر لمعاناً:-

يوجد العديد من الوصفات الكثيرة التي بامكانك أن تستخدميها للحصول على خشب أكثر لمعاناً و جمالاً على الاطلاق، و هي كالاتي:-

وصفة عصير الليمون لتنظيف الخشب:-

و في تلك الوصفة يمكنك أستخدام كل من نصف كوب من الليمون الحامض و تضيفي عليه نصف كوب ايضا من زيت الزيتون، و من ثم تقومين بخلطها جيدا و قومي بوضعها في زجاجة من الرش بها بخاخ، و قومي برش القليل من هذا الخليط على الخشب و قومي بعد ذلك بمسحه باستخدام قطعة من القماش الجافة، و ذلك حتى تحصلين على خشب خالي من الغبار و الاتربة.

وصفة الشاي لتنظيف الخشب:-

يمكنك ايضا استخدام الشاي للحصول على خشب نظيف و لامع و ذلك عن طريق تحضير كوب من الشاي و اتركيه حتى يبرد، بعد ذلك تقومين ببل قطعة من القماش على الشاي و تقومين بتنظيف الخشب عليه جيدا، و يعد أهمية الشاي في تنظيف الخشب لكونه يحتوي على أكسيد الكربون الموجود في مكونات الشاي يعمل على لمعان الخشب و يحافظ على مظهره الجذاب التي كان عليه من قبل.

وصفة الخل و الماء للحصول على خشب أكثر لمعاناً:-

يتم استخدام الخل و المياه في تنظيف الخشب، كل ما عليكي أن تقومين به هو مزج ملعقتين صغيرتين من الخل و مزجه في الماء الفاتر، ثم بعد ذلك قومي بتنظيف الخشب به. حيث أن تلك الوصفة تكون أكثر أهمية لكل الاخشاب التي تحتوي في تركيبها على الورنيش أو الاخشاب المدهونة بدهان الزيت، و ذلك لكونها تحافظ على شكل الخشب و لمعانه التي كان عليه من قبل.

وصفة الخل و الزيت لتنظيف الخشب:-

في هذه الوصفة سوف نقوم سوياً بمزج كل من الخل على اي نوع من الزيت متوافر في منزلك، بعد ذلك تقومين بغمس قطعة من القماش الجاف في هذا الخليط، ثم تقومين باستخدامه في تلميع الخشب و مسحه.

و يمكنك استخدام الزيت فقط في تنظيف الخشب، كل ما عليكي فعله هو أن تقومين بغمس فرشاة الغبار في الزيت و تقومين بتنظيف الخشب بواستطها، ثم بعد ذلك تنظفين بقطعة جافة من القماش حيث أن الطريقة فعالة في تنظيف الخشب الذي يحتوي على الكثير من الحفر.

وصفة بودرة التلك للحصول على خشب أكثر نظافة:-

من خلال تلك الوصفة قومي سيدتي برش القليل من البودرة و ذلك على بقع الدهون الموجودة على الخشب، بعد ذلك قومي بتغطيتها جيدا بواسطة مناديل المطبخ ثم قومي بعد ذلك بالضغط عليها جيدا بواسطة المكواة الدافئة و ذلك لتتخلصين من البقع الموجودة على الخشب.

كل هذه النصائح يجب أن تتيعيها سيدتي للحفاظ على الخشب الموجود في منزلك، و ذلك لان الكثير من السيدات قد يستخدمن من وجه نظرهم بعض المواد لتنظيف الخشب و لكن تكون تلك المواد تتسبب في الكثير من الاضرار في الخشب الخاص بالاثاثيات الموجودة في منزلك، و بالتالي يجب أن تتبعي النظام الصحيح في تنظيف خشب المنزل حتى تحصلين على خشب اكثر لمعاناً و نظافة. و تحصلين على منزل في منتهى الجمال و الجاذبية، كما قدمنا لكي بعض الطرق بالمكونات الطبيعية التي من خلالها تحافظين على الخشب جيدا و تزيدين من لمعانه المطلوب الذي كان عليه من قبل. كما يجب عليكي ألا تعرضين الخب لاشعة الشمس حتى لا يتغير لونه.