طرق تعقيم المياه بالمنزل

طرق تعقيم المياه بالمنزل
Zena المياه
ويكي حياتي :

للاسف الكثير من مياه الشرب تحتوي على كميات كبيرة للغاية من الملوثات التي بدورها تؤدي إلى العديد من الامراض المختلفة و التي تؤذي الجسم و تؤدي به إلى الهلاك، و من ضمن تلك الامراض مرض الفشل الكلوي و الذي انتشر ما بين الناس بكميات كبيرة للغاية، حيث أن هذا المرض يؤدي إلى الهلاك و الموت لقدر الله.

و يوجد العديد من الاسباب التي تجعل من المياه أكثر تلوثاً و أضراراً مثل القاء العديد من المخلفات في مياه الشرب، مثل مخلفات المصانع و التي تحتوي على العديد من المواد الملوثة التي تعمل على ايذاء جميع اعضاء الجسم. و من الطبيعي بأنه لا يوجد اي انسان يستطيع أن يعيش بدون المياه، و ذلك لكونها هي من أهم سبل الحياة على وجه الارض. و بالتالي الكثير لا يعلم ما يجب أن يقوم به للتخلص من هذه الملوثات التي قد تقضي على الانسان و تجعله يفتقد حياته بسببها.

كيف نقوم بتنقية مياه الشرب:-

في تلك المقالة سوف نتعرف سوياً على كيفية علاج مياه الشرب بطرق سهلة و في المنزل بدون اي مجهود نهائي. حيث أن الكثير لا يعلم  بأن الفلاتر التي يقوم الكثير من الناس بشرائها لا تعمل على تنقية المياه بشكل كامل كما يعتقد الكثير من الناس. حيث أن وظيفة الفلاتر هي تنظيف المياه فقط و ليس تنقيتها. و التنقية هنا مهما لكونه من الممكن أن تجد في المياه بعض من البكتريا الضارة التي تتسبب في اصابة الانسان بالكثير من الامراض المختلفة التي يعاني منها الانسان نتيجة تلوث المياه.

و بالتالي عندما يتم تنظيف المياه بالمنزل و تنقيتها يجب أن تمر المياه على مرحلتين ليتم تنقية المياه و تخليصها من البكتريا الضارة التي قد تتسبب في اصابة الانسان بالعديد من الامراض المختلفة و منها مرض الفشل الكلوي التي انتشر هذا المرض عند كثير من الشعب التي بسببها أدت الى ارتفاع معدل حالات الوفاة ما بين الاشخاص لقدر الله.

المرحلة الاولى لتنظيف المياه:-

إذا كانت المياه في الاساس تاتي من مصدر غير نظيف، و يمكن معرفة ذلك من خلال اختلاف لون المياه عن الطبيعي، حيث أن المياه لا تحتوي على اي لون أو رائحة أو طعم ايضا. فبالتالي ما تقوم به في هذه الخطوة هو احتياجك الى فلتر ليعمل على تنقية المياه، و لكن الكثير من الناس لا يملكون النقود و الامكانيات التي تجعلهم يقوموا بشراء فلتر و بالتالي سوف نقدم لكم في تلك المقالة الخطوات التي سوف تقومين بها في منزلك و بكل سهولة ليتم صنع فلتر بالمنزل.

مكونات الفلتر المنزلي:-

كل ما تحتاجينه لصناعة فلتر بمنزلك بكل سهولة و بدون تكاليف نهائي و هما الاتي:- ( حصى- قطعة من القماش- فحم- رمل ).  حيث أننا سوف نقوم باحتياج الحصى و الرمل و ذلك لانهم سوف يقومان بحجز اي من الجسيمات الصغيرة الضارة و التي توجد في المنزل أو قد سوف تحتجز اي الوان موجودة في المياه غير مرغوب فيها على الاطلاق.

أما عن سبب احتياجنا لمادة الفحم، و هو أن الفحم سوف يعمل على ازالة المواد الكيميائية الضارة الموجودة في المياه ايضا و ذلك عن طريق تفاعل الفحم مع المياه. و لكن لا نستطيع ايضا ان نتخلص من كل الانواع الكيميائية الموجودة في المياه عن طريق استخدامنا للفحم.

كيف ننفذ عمل الفلتر المنزلي:-

سوف نقوم معاً بتنفيذ عمل الفلتر المنزلي كما يلي. سوف نحضر زجاجة من البلاستيك و من ثم سوف يتم قطع جزة من الزجاجة من ناحية الاسفل. بعد ذلك يتم تغطية الزجاجة بغطاء محكم، و نبدأ في وضع المكونات التي تم ذكرها من قبل.

سوف نبدأ اولا بوضع الحصى في اسفل الزجاجة، و بعد ذلك نقوم بوضع الرمل عليه، ثم نقوم بوضع قطعة من القماش، بعد ذلك نضع الفحم التي ذكرناه من قبل، ثم نقوم بوضع قطعة من القماش ايضا. و نعيد وضع بعض من الرمل على تلك القطعة مرة اخرى. و اخيرا يتم وضع الحصى ايضا في اعلى الزجاجة.

بعد أن وضعنا جميع المكونات التي قد تم ذكرها من قبل في المقالة لعمل فلتر طبيعي، بعد ذلك نفتح غطاء الزجاجة، ثم من اعلى الزجاجة نقوم بوضع المياه الغير نظيفة من اعلى، و من ثم نقوم نستقبل المياه النظيفة في اسفل الزجاجة مرة اخرى.

و تلك المرحلة الاولى التي تم ذكرها هي مرحلة تنظيف المياه، من اي مواد كيميائية قد تصيبها أو من اي من الالوان التي قد تدخل الى المياه و تتسبب في تلوثها، ننتقل بعد ذلك للمرحلة الثانية و هي مرحلة تنقية المياه.

المرحلة الثانية، مرحلة تنقية المياه:-

و تلك المرحلة سوف نقوم بها لتخليص المياه من البكتريا الضارة الموجودة بها و التي تتسبب في الكثير من الامراض المختلفة للانسان، و سوف نقوم بذكر الخطوات التي يتم استخدامها للحصول على مياه نظيفة و نقية.

  • الخطوة الاولى غلي مياه الشرب:- و هي اول خطوة نقوم بعملها لتنقية المياه الخاصة بالشرب لتخليص المياه من اي نوع من البكتريا الضارة التي قد تسيبها، حيث يتم غلي المياه و لمدة لا تقل عن خمس دقائق حتى عشرين دقيقة.
  • الخطوة الثانية لتنقية المياه و هي استخدام الكلور:- حيث أن اي من السوائل التي تقوم بالتبيض في مكوناتها تحتوي على مادة الكلور و ذلك حيث نجد بأن الكلور يتم استخدامه في تبييض الملابس كما أنه يعمل على تنقية المياه بشكل بسيط جدا، و يتم معالجته في المياه بطريقة سريعة للغاية. و سوف نقوم بوضع حوالي واحد في المائة من مادة الكلور لكل لتر واحد من المياه، و اتركي الماء لمدة نصف ساعة حتى يتبخر الكلور من المياه. من الممكن أن كثر من الناس لا يحبون استخدام الكلور خصوصا في تنقية المياه، و لكنه في مثل هذه الامور العصيبة يعتبر من افضل المكونات التي تعمل على تنقية المياه، و قتل جميع الملوثات و البكتريا المختلفة التي تعمل على اصابة العديد من الاشخاص بالامراض المختلفة لقدر الله.

و بالتالي تعد تلك المكونات الطبيعية التي قدمناها لكم و التي تعد غير مكلفة بالمرة للاشخاص و ذلك ليقومون بتنقية المياه الخاصة بالشرب حفظاً على صحتهم التي لا تقدر بالكثير من الاموال، و حرصا على الاطفال التي يعدوا اكثر عرضة للاصابة بالعديد من الامراض التي قد يسببها تلوث المياه، و ذلك لكون مناعة الاطفال غير قوية و بالتالي لا يستطيع الجسم ان يقوم بمقاومة الامراض و الملوثات التي نتعرض لها يوميا.

كما أننا من خلال موقع ويكي حياتي قد قمنا بتقديم افضل الاشياء التي من خلالها تحصلين على مياه نظيفة و نقية ايضا، و ذلك للاشخاص الذين لا يستطيعون ان يقوموا بشراء فلتر لتنظيف المياه، و كما ذكرنا من قبل بان الفلتر يعد غير جدير بتنقية المياه، لذلك ذكرنا كيفية تنقية مياه الشرب في المنزل.

الكلمات المفتاحية : #تعقيم #فوائد المياه #نصائح