طرق تنظيف الاذن و إزالة الشمع

طرق تنظيف الاذن و إزالة الشمع
Zena العناية بالذات
ويكي حياتي :

الكثر منا يعاني من التهابات و الالام في الاذن و لا يعرف كيف السبيل للتخلص من تلك الالام. حيث يذهب إلى عيادات طبيب الاذن و يحصل على العديد من الادوية و القطرات التي تعمل على تسكين الالام، و لا تقضي على الالتهابات بشكل نهائي. كما ان مادة الشمع الموجودة بالاذن تتسبب في العديد من الالام و التي يعاني منها الكثير منا. و في تلك المقالة سوف نتعرف على الطرق السليمة التي يج أن يتم اتباعها لنظافة الاذن و حمايتها من اي نوع من الالتهابات التي قد يصيبها و يسبب العديد من المشاكل بها.

و لكن قبل التعرف على كيفية نظافة الاذن بطريقة سليمة و امنة و ذلك لحمايتها من الالتهابات التي قد تصيبها، يجب اولا أن نتعرف على مادة الشمع الموجودة بالاذن.

ما هو الشمع الموجود عند الاذن:-

الكثير منا لا يعرف اي نوع من المعلومات عن مادة المشع الموجودة عند الاذن. و تعتبر تلك المادة و التي تسمى الصملاخ هي عبارة عن مادة من النوع الشمعي الطبيعي، و التي يقوم الجسم بانتاجها و ذلك نتيجة كونها تدافع عن الاذن من اي نوع من البكتريا قد تصيبها. كما أنها تقوم بحماية الاذن من اي جسم غريب قد يدخل الجسم، حيث أن مادة الشمع تعمل كمواد تشحيمية طبيعية لتحاصر اي نوع من الاوساخ قد يدخل الى الاذن. و بالتالي نفهم بان مادة الشمع مهم للغاية بوجوده في منطقة الاذن و ذلك لكونه يعمل على حمايتها. و لكن لماذا يتم ازالة الشمع من الاذن عند حدوث الالتهابات. و ياتي سبب ذلك نتيجة كثرة مادة الشمع عند المعدل الطبيعي و التي تحتاج اليه الاذن. حيث يجب ان يتم ازالة شمع الاذن كل فترات عندما يزيد عن حده، و ذلك لكونه يعمل على حماية طبلة الاذن الموجودة بداخله.

الامراض التي تنتج نتيجة تراكم الشمع في الاذن:-

عندما يتراكم الشمع في منطقة الاذن قد يتسبب في بعض المشاكل الاتية:-

  • قد تشعر بوجود حكة في داخل الاذن و لا تستطيع أن تفعل لها شيء.
  • من الممكن ايضا حدوث نوع من الدوار في منطقة الاذن و سماع نوع من الرنين و الالام في داخله.
  • كما ان من الممكن ان تفعل زيادة مادة الشمع بالاذن على حدوث عدم الاحساس بالسمع، و ذلك نتيجة لكثرة الشمع عن معدله الطبيعي.

قد يتصلب مادة الشمع في داخل الاذن، و من الصعب جدا ان يتم اخراجه، فبالتالي يتم الاستعانة بالعديد من العلاجات الخاصة بالاذن و ذلك ليتم تليينه للمساعدة على اخراج تلك الزيادة الموجودة بالاذن.

و في تلك المقالة سوف نتعرف سوياً على الطرق الصحيحة التي يجب أن يتم اتباعها و ذلك لأزالة الشمع الزائد الموجود في منطقة الاذن.

طرق ازالة الشمع الزائد بطرق طبيعية:-

يوجد العديد من المكونات الطبيعية و التي تعمل على ازالة الشمع الزائد في منطقة الاذن بطريقة طبيعية للغاية، و هي كالاتي:-

  • الماء و الملح:- يمكننا أن نقوم باستخدام الماء الممزوج بالملح و ذلك للتخلص من الشمع الزائد الموجود في منطقة الاذن، كل ما عليك فعله هو أن تقوم بمزج حوالي ملعقة صغيرة من الملح و ذلك في نصف كوب من الماء الدافئ. ثم بعد ذلك يتم استخدام قطنة لادخال المحلول الملحي في داخل الاذن، و ذلك بتوجيه الاذن لناحية السقف و وضع القطنة في داخل الاذن و الانتظار قليلاً ثم اخراجه. يتم تكرار هذا العلاج باستمرار لتليين مادة الشمع و اخراجها من الاذن.
  • استخدام زيت الاطفال:- يمكنك استخدام اي نوع من زيت الاطفال حتى يتم تليين مادة الشمع الموجودة في داخل الاذن، كل م عليكي فعله هو وضع بعض القطرات من زيت الاطفال بواسطة القطن أو من الممكن ان يتم اسنخدام القطارة. و يتميز زيت الاطفال بكونه زيت معدني يدخل في تركيبه عطر مهدئ خفيف للغاية، حيث يعمل كمرطب فعال لتخفيف مادة الشمع و تقليل لزوجته، و بالتالي يكون من السهل ان يتم اخراجه.
  • زيت الزيتون:- كما أن زيت الزيتون يتميز بكونه مفيد جدا لازالة الشمع و تليينه في منطقة الاذن. و ذلك لكونه يحتوي على العديد من المضادات للبكتريا الامر الذي يقوم بتطهير الاذن من اي نوع من البكتريا. يمكنك استخدام بعض من قطرات زيت الزيتون على اذنيكي، و ذلك لتليين الشمع و اخراجه على الفور.

  • زيت جوز الهند:- يعتبر زيت جوز الهند من اكثر الزيوت اهمية و التي يعمل على تخليص الاذن من الشمع الموجود بها، و ذلك لكونه يحتوي على الاحماض الدهنية المتوافقة مع الشمع في الاذن. كما أنه فعال ضد الميكروبات و يخلص الاذن من اي نوع غريب داخلة فيه. فبالتالي نفضل استخدام زيت جوز الهند لتليين الشمع و تطهير الاذن من الميكروبات الموجودة بها.
  • زيت الثوم:- نفضل ايضا استخدام زيت الثوم عند حدوث اي نوع من الالام في داخل الاذن، و ذلك لكونه يحتوي على مادة الاليسين و التي تعتبر كمضاد طبيعي للميكروبات و تعمل على محاربة الالتهابات التي تصيب الاذن الداخلية. و يمكنك اعداد زيت الثوم من المنزل عن طريق نقع ثوم مطحون في اي نوع من الزيوت و يفضل ان يكون زيت زيتون، و ترك الثوم المنقوع في الزيت لمدة ثلاثة ايام، بعد ذلك يمكنك استخدامه بقطارة او بواسطة قطنة مثلما تحدثنا سابقاً.
  • زيت اللوز:- يعتبر زيت اللوز من اكثر انواع الزيوت مليناً يعمل على تخليص الاذن من الشمع الصلب، مما يعمل على ازالته بكل سهولة و يسر. و يتم استخدامه بالطرق السابقة عن طريق قطارة أو قطنة ملفوفة.
  • زيت البرافين:- يعتبر زيت البرافين مهم للاذن لكونه يقضي على الالام الموجودة بالاذن و التي تتسبب في العديد من المشاكل بها. كما انه فعال في تليين الشمع الموجود فيها، و يسهل اخراجه كل ما عليكي فعله هو استخدام زيت البارافين مثل الزيوت السابقة.
  • الجلسرين:- يعتبر الجلسرين موجود في جميع العلاجات التي يتم شرائها للتخلص من شمع الاذن، و ذلك لكونه يعمل على رطوبة منطقة الاذن. كل ما عليكي فعله هو تخفيف بعض من الجلسرين بواسطة الماء لجعله اخف، و يتم استخدامه بواسطة القطارة.
  • الماء الدافئ:- إذا كنت تعاني باستمرار بتراكم الشمع في الاذن و تسببه بالعديد من المشاكل، فبالتالي يمكنك ان تستخدمي بعض قطرات من الماء الدافئ. و ذلك لتخفيف الالام. و ذلك حيث ان الماء الدافئ يعمل على تليين الشمع و إزالة الغبار و الزيوت المتراكمة.
  • الاحماض الدهنية ( اوميجا 3 ):- يوجد العديد من الفواكهة و الاسماك و التي تحتوي في مكوناتها على الاحماض الدهنية المهمة، حيث ان تناول تلك الاكلات التي تحتوي على اوميجا3 يعمل على تراكم شمع الموجود بالاذن. و توجد الاحماض الدهنية اوميجا3 في كل من بذور الكتان و السردين و الماكريل و الجوز و السلمون و الافوكادو و الجوز.
  • صودا الخبز:- يعتبر صودا الخبز من افضل العلاجات الطبيعية التي تعمل على تليين الشمع الموجود بالاذن. كل ما عليك فعله هو أن تقوم باضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز و ذلك إلى ملعقتين كبيرتين من المياه. و يتم استخدامها بواسطة القطارة. كما سبق و أن تحدثنا.
الكلمات المفتاحية : #الاذن #تنظيف الاذن #فوائد #نصائح