طرق تنظيف الغازات من القولون

طرق تنظيف الغازات من القولون
Zena العناية بالذات
ويكي حياتي :

الكثير من الناس يعانون من أضطرابات في القولون، حيث أن تلك الاضطرابات تتسبب لهم في العديد من المشاكل في المعدة. مما تتسبب ايضا في حدوث الانتفاخ بالبطن، الامر الذي يتسبب ايضا في حدوث الغازات بالمعدة مما يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية و النفسية للشخص.

و في تلك المقالة سوف نتعرف سوياً على كيفية تخليص القولون و المعدة من تلك الغازات التي تتسبب في العديد من المشاكل، و ايضا تتسبب في احراج كبير جداً لصاحب تلك المشكلة. و لكن قبل أن نتعرف على كيفية تخليص المعدة من الغازات التي تعمل على ايذائها و تسببها في الكثير من المشاكل، دعنا نتعرف اولا على الانتفاخ و لماذا يحدث تلك الاضطرابات بالمعدة.

تعريف الانتفاخ الحادث في البطن:-

طرق تنظيف الغازات من القولون

يحدث الانتفاخ الموجود في منطقة البطن نتيجة وجود العديد من الغازات داخل تلك المنطقة، حيث أن تلك الغازات تحدث نتيجة لتفاعل العديد من البكتريا و التي تنتمي لفصيلة معينة في داخل المعدة. حيث أن هذا النوع من البكتريا يعد غير مضر على الاطلاق للجسم، بل على العكس يعد مفيد و لكن إذا زادت الامور عن حدها، تصبح تلك البكتريا اشد ضراراً باالجسم.

و مالا يعرفه الكثير بان الامعاء بالجسم تعمل على انتاج حوالي عشر ليترات يومياً على الحد الاقصى من الغازات المختلفة، حيث أن تلك الغازات يعمل الدم على امتصاصها. أما تلك الغازات التي لا يحتاج اليها الجسم و يعمل على طردها تبلغ حوالي ستمئة ملم من القناة الهضمية بالمعدة. و من الممكن أن تزيد تلك الغازات نتيجة عدة عوامل مثل القولون العصبي أو اي اضطرابات نفسية، حيث أن تلك الغازات تكون عامل اساسي في تسبب العديد من التاثيرات المزعجة في داخل الجسم، على الخصوص في داخل الامعاء بالجسم. و لكن نطمئنك بأنه لا داعي على الاطلاق بأن تقلق، حيث أنها من الامور الطبيعية عند كل انسان.

ما هي الاسباب التي تؤدي إلى انتفاخ القولون:-

طرق تنظيف الغازات من القولون

يوجد العديد من الاسباب التي تعمل على تسبب انتفاخ القولون و ارهاقه، و تلك الاسباب هي كما يلي:-

  • يعتبر اهم الاشياء التي تحدث يومياً و تكون عامل اساسي في حدوث الانتفاخ بالجسم، و هو بلع الهواء بشكل مكرر. حيث أن بلع الهواء يحدث عن طريق العديد من العادات التي تفعلها يومياً، مثل التدخين و نضغ اللبان بشكل مستمر. كما أنه الهواء قد يدخل إلى الجسم عن طريق عدم المضغ الجيد للطعام.
  • كما ان عملية تناول الاغذية بشكل متكرر و غير منتظم، من العوامل التي تؤدي إلأى حدوث انتفاخ بالقولون المعدة. كما أن التركيز على نوع معين من الغذاء مثل البروتينات أو تناول الكربوهيدرات بشكل مستمر قد يعمل على حدوث الانتفاخ بالمعدة.
  • كما أن عشاق تناول الفلفل بشكل مستمر مع الطعام و تناول البهارات المختلفة، قد يتسبب في مشاكل الانتفاخ في المعدة.
  • يعد تناول الوجبات في المطاعم، و الوجبات السريعة التي تباع في المحلات من العوامل التي تؤدي غلأى حدوث الانتفاخ في المعدة. و ياتي ذلك نتيجة بأن تلك الوجبات قد تكون غير نظيفة أو منتيهية الصلاحية، فلذلك تتسبب في مشاكل بالقولون و ابرزها انتفاخ القولون.
  • الكثير منا قد يكون لديه عادة شرب المياه اثناء تناول وجبات الطعام، حيث أن ذلك يعد من أكثر الاشياء التي تعرض القولون إلى تراكم الغازات فيه. كما أن تناول المشروبات الغازية بعد تناول الطعام مباشرة يعد خطير للغاية خاصة على الجهاز الهضمي و القولون بالمعدة.
  • عندما يتم تناول الخضراوات و التي تحتوي على العديد من الالياف و بصورة كبيرة، مثل الخس و الجرجير. تعد من المسببات الرئيسية لتراكم الغازات بالمعدة و حدوث الانتفاخ بها.
  • كما أن السمنة من أكثر الاشياء التي تعمل على تراكم الغازات في منطقة المعدة، و من الصعب أن يتم طردها على الاطلاق.
  • الامساك قد يتسبب بشكل سلبي للغاية إلى تراكم الغازات بمنطقة القولون.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام في وقت واحد و بشكل سريع، يعمل على التسبب في عسر الهضم و حدوث الغازات بمنطقة المعدة.
  • كما أن القولون العصبي، الذين يعانون من تلك المرض العضوي، يعد من الاساسيات التي تتسبب في حدوث الغازات في منطقة المعدة. و ذلك نتيجة للانتفاخ التي يتسبب فيه هذا المرض و المشاكل العديدة التي يتسببها في المعدة.
  • يوجد بعض الامراض لقدر الله قد تتسبب في العديد من المضاعفات على القولون و تعمل على انتفاخه و تراكم الغازات حوله. و من تلك الامراض هي سرطان المبايض عند السيدات لقدر الله يتسبب في حدوث الانتفاخ عند الامعاء. كما أن وجود تراكم للسوائل في ثنايا منطقة البطن، و وجود خلل في منطقة البنكرياس قد يتسبب في مشاكل القولون. كما أن تضخم الغدد الليمفاوية تتسبب في حدوث الغازات في منطقة المعدة.

أغذية تتسبب في انتفاخ المعدة:-

طرق تنظيف الغازات من القولون

يوجد بعض الاطعمة التي ناكلها يومياً، و لا ندري بكونها تتسبب في العديد من مشاكل القولون و تؤدي إلى انتفاخه. و من تلك الاطعمة كالاتي:-

  • يوجد بعض الخضراوات تتسبب في حدوث الانتفاخ بالمعدة و حدوث الغازات بها، و من تلك الخضراوات التي ناكلها هي ( الفاصوليا و اللوبيا و الكرنب و الخس و البصل و البروكللي ).
  • كما أنه يوجد بعض الفواكه التي تتسبب في انتفاخ المعدة مثل ( التفاح و الكمثرى و الخوخ و البرتقال ايضا ).
  • كما أن جميع الوجبات التي تحتوي على كميات كبيرة تتسبب في حدوث الانتفاخ بمنطقة القولون.
  • كما أنه يوجد العديد من الانواع المختلفة من السكريات و التي تتسبب في حدوث الانتفاخ و تراكم الغازات بالمعدة، و هي كالاتي:- ( سكر الرافينوز، حيث أن هذا النوع من السكريات يوجد في البقوليات و الكرنب و الحبوب و البروكلي) . كما أن سكر اللاكتوز و الذي يوجد في جميع منتجات الحليب و الالبان المختلفة. كما يوجد ايضا هذا النوع من السكر في الخبز، و ذلك نجد الكثير يعاني من حساسية سكر اللاكتوز و الذي يتسبب في الانتفاخ بالمعدة. كما يوجد نوع اخر من السكريات و من المسببات في الانتفاخ بالمعدة يدعى سكر الفركتوز، و هو موجود في الخرشوف و القمح و البصل.

طرق علاج هذا الانتفاخ:-

طرق تنظيف الغازات من القولون

يوجد العديد من الطرق المختلفة التي يتم معالجة الانتفاخ من خلالها، و ذلك على حسب المشكلة الموجودة عند هذا الشخص، و تلك الطرق هي كالاتي:-

  • تجنب ابتلاع الهواء اثناء الاكل، و تعديل النظام الغذائي و يجب أن يكون ذات نظام صحي.
  • يجب أن يتم التقليل من الاغذية التي تتسبب في حدوث الانتفاخ، و التي تم ذكرها من قبل.
  • من الممكن أن يتم تدليك المعدة بشكل دائري، و ذلك للقضاء على الغازات المتركمة في منطقة البطن.
  • الاقلاع عن التدخين و التي يعد من اكثر المسببات في حدوث الغازات في الامعاء.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم، و ذلك لكون الرياضة من الاساسيات الصحية التي تعمل على الحفاظ على حركة الامعاء  و يقلل من المشاكل الموجودة في تلك المنطقة. كما يقلل من مشاكل عسر الهضم.
  • يجب أن يتم التقليل من تناول اي نوع من الالبان الدسمة.
  • يجب أن يتم مضغ الطعام جيداً، و ذلك لتجنب حدوث اي مشاكل في القولون مثل عسر الهضم أو الانتفاخ.
  • يمكنك تقسيم الوجبات لعدة وجبات صغيرة و ذلك على مدار اليوم، بدلاً من ان يتم تناول وجبة واحدة في اليوم.