طريقة تلميع الذهب المطلي

الذهب يعتبر من أشهر المعادن النفيسة و التي تستخدم غالبا في الزينة و لكن لها اغراض مختلفة و متنوعة لعل من أشهرها هو صنع الحلى و المجوهرات المختلفة و أيضا يستخدم الذهب في تزيين بعض القطع عن طريق الزخرفة و هناك من يستخدمها في اغراض مختلفة اخري كما كانت تدخل في صناعة الاوانى و تعتبر مظهر من مظاهر الثرى لدي الشخص الذي يمتلكها و يعتبر الذهب هو معدن نادر إلى حد ما و بصورة نسبية و بسبب زيادة الطلب عليه فان ذلك يؤدى إلى ارتفاع كبير في سعرة بصورة ملحوظة . كما أن الذهب أيضا يدخل في المجالات الطبيه و ذلك بسبب خواصة الهامة جدا و لعل من ابرزها هو أن الذهب هو عنصر مضاد للتاكل و هو يتميز بلونه الذهبي الجذاب . و تعتبر السيدات هن الأكثر ولعا و شغفا بارتداء و شراء المجوهرات الذهبية حيث انها تكمل المظهر الخاص بهم و تعطي اناقة للشكل و المظهر الخارجي و هناك أيضا رجال يرتدين الذهب و لكنهم ليسوا اغلبية فهم نسبة قليلة و تعتبر النساء هن الأكثر ارتداء للذهب في المناسبات أو في الزيارات العائلية .

كيف يتم تلميع الذهب الصينى

و تعتبر الشبكة الذهب هي رمز عند الخطبة في الكثير من الدول العربية ، و هناك انواع مختلفة من الذهب و عيارات مختلفة و ذلك على حسب نسبة الذهب المتواجدة في القطعة الواحده فهناك ذهب عيار 24 و هو يعتبر من أنقي انواع الذهب فهي تحتوى على نسبة 99.9% من الذهب و نسبة بسيطة جدا مواد اخرى غالبا ما تكون نحاس و هناك أيضا عيار ذهب اقل و هو عيار 22 و هو ليس نقي بدرجة الذهب العيار 24 و أيضا هناك ذهب 21 و أيضا ذهب عيار 18 . و يجب عند شرائك للذهب أن تذهب إلى صائغ معروف في الأوساط التجارية و له سمعة و ذلك حتى لا يغشك .

و يعتبر الذهب و الفضة من المعادن النفيسة و التي تعطي قيمة كبيرة لمن يرتديها و تكمل المظهر بصورة أنيقة جدا . و كما عرضنا لكم في المقالات السابقة كيفية تلميع الفضة و استعادة بريق مجوهراتك الفضية بطرق طبيعية في المنزل بصورة سريعة لذا سوف نقدم لكم اليوم كيفية الحفاظ على المصوغات الذهبية لديكم لفترة أطول و كيف تحافظون على اللمعان و الرونق الخاص بهم بدرجة كبيرة . و غالبا أكثر ما يؤثر على الذهب و يؤدى إلى تغيير لونه هو مساحيق التجميل التي تضعها المرأة أو العطور المختلفة و كذلك أيضا الأتربة و الأوساخ . و من الضروري أن تبعدي الذهب عن كل ما يغير من خواصه الطبيعية سواء عطور أو مساحيق التجميل و بذلك من الممكن أن يطول عمره دون أن يتشوه .

حيث ان الذهب يتعرض للأتربة و الأوساخ بدرجة كبيرة نتيجة الارتداء المتواصل للمجوهرات المختلفة سواء خواتم ذهبية أو قلائد أو انسيالات ذهبية و أساور مختلفة لذا سوف نساعدكم اليوم على معرفة أسهل الطرق التي تساعد في تلميع الذهب بصورة كبيرة جدا .

و يجب أن تعرفي جيدا ان المواد المستخدمة لتنظيف الفضة لا تصلح لتنظيف الذهب و أيضا المواد المستخدمة في تنظيف الذهب غير صالحة لتنظيف الفضة حيث ان كلاهما معدن نفيس و لكن خواصه تختلف بصورة كبيرة جدا لذا من غير المنطقي ان نستخدم نفس المواد في تنظيف الذهب و الفضة .

و هناك مجموعة من النصائح الجوهرية و التي اذا اتبعتها سوف تحصلي على ذهب مميز لفترة أطول :

نصائح للحفاظ على جودة الذهب 

 

اولا / يجب ان تحرصي على حفظ المجوهرات الذهبية الخاصة بكي سواء خواتم ، قلائد ، أساور في مكان آمن و ذلك حتي تحافظين عليها من الضياع أو السرقة أو الخدش و غير ذلك من الأمور السيئة .

ثانيا / يجب عند غسل الصحون أو عند الاستحمام ان تقومي بخلع كل ما ترتديه من مجوهرات ذهبية و ذلك لأن الصابون و المواد الآخري قد تسبب فقدان الذهب للمعانه كما انه من الوارد جدا أن تنزلق المجوهرات الخاصة الذهبية الخاصة بك اثناء الاستحمام و تفقديها الى الابد ، لذا يجب ان تحافظي علي اغراضك المصنوعة من الذهب بصورة حكيمة .
ثالثا / الذهب يتعرض للخدش و ذلك عند تعرضه للطرق أو الاحتكاك بواسطة الة أو عنصر حاد لذا يجب أن تضعيه بعيدا عن المواد الحادة مثل المبرد المعدني مثلا أو المقص و غير ذلك .

رابعا / يجب أن تعلمي أن الماء يؤدى إلى بهتان الذهب بصورة كبيرة و فقدانه لرونقه و لمعانه كما أن العرق أيضا يؤدى إلى تغيير لون الذهب و اتساخه و أيضا حفظ الذهب بجانب إكسسوار أخرى غير الذهب يؤدى إلى تغير في خواصه و لونه و فقدان اللمعان بصورة واضحة .

خامسا / درجة الحرارة تؤثر على لون الذهب حيث أن الرطوبة تؤدى أيضا إلى بهتان الذهب و تغير لونه .
أما الآن سوف ننتقل إلى القسم الثاني من مقالة اليوم و هي عن طريقة تنظيف الذهب حيث يستعيد لمعانه و رونقه ، و كل الطرق التى نقدمها لكم هي طرق طبيعية و مكوناتها موجودة في كل بيت و ذلك بدلا من تكبد عناء الذهاب عند الصائغ و دفع المال من اجل استعادة بريق المجوهرات الذهبية الخاصة بك . و هذه الطرق المقدمة من موقعنا هي طرق امنه و فعالة 100% على الذهب الخاص بك و أيضا هى وصفات مجربة بواسطة الكثير من السيدات . و لكن يجب أن تحرصي عند اتباع هذه الوصفات في حال إذا كانت القطع الذهبية بها فصوص حيث أن الفرك القوي بها قد يسبب سقوط الفصوص منها .

طريقة تنظيف و تلميع الذهب 

تلميع الذهب

الطريقة الأولى : سائل جلى الصحون : قومي بوضع ماء فاتر و عليه القليل من سائل جلى الصحون و ضعي المجوهرات الذهبية بها لمدة ربع ساعه ، ثم بعد ذلك احضر فرشاة اسنان ناعمه الملمس و قومي بفرك المجوهرات الذهبية الخاصة بكي بلطف و من ثم شطفها بالماء الفاتر و قومي بتجفيفها بقطعة قماش نظيفة .

الطريقة الثانية : معجون الأسنان : قد يستغرب البعض عند معرفة أن الذهب يتم تنظيفه بمعجون الأسنان ، و لكن يعتبر معجون الأسنان ذو فعالية كبيرة جدا على تنظيف و تلميع الذهب بصورة كبيرة و طريقة استخدامه تكون من خلال وضع كمية من معجون الأسنان على فرشاه اسنان ناعمه و فرك المجوهرات الذهبية بها و استهدف الأماكن الأكثر اتساخ و من ثم قومي بشطفها جيدا بالماء و جففيها جيدا بواسطة قطعة من القماش و ذلك حيث أن الماء يؤدى إلى بهتان الذهب و تغيير لونه .

الطريقة الثالثة : هي لبانة الخبز و هي لها فعالية كبيرة جدا في تنظيف و تلميع الذهب بصورة كبيرة و ذلك من خلال دعك الذهب بلبانة الخبز و من ثم قومي بفركها بفرشاة الأسنان .

عند اتباع الطرق السابقة لن تحتاجى الى الذهاب الى الصائغ و دفع المال من اجل تلميع الذهب الخاص بك حيث ان هذة الطرق سوف تفي بالغرض و تحصلين على درجة اللمعان المطلوبة و سوف توفرى على نفسك التعب و المجهود و ايضا المال لذا لا تتردى في تلميع ذهبك و شاركينا النتيجة .

طريقة تلميع الاكسسوارات الذهبيه

و أيضا في حال إذا كانت مجوهراتك الذهبية بها تعرجات كثيرة أو أماكن صعب الوصول اليها ، لذا يجب أن تستخدمي فراشة اسنان ناعمه من اجل تسهيل عملية الوصول إلى الأماكن الضيقة و التي يصعب الوصول اليها . و في نهاية المقال يجب أن تعرفي سيدتي أن الذهب هو معدن نفيس لا يصدأ و لكن تغير لونه يرجع إلى تعرضه للأتربة أو العرق و غير ذلك من الأمور التي تسبب تغير في لونه ، لذا فلا حاجه إلى الذهاب إلى الصائغ من اجل تنظيف الذهب و قومي باتباع النصائح و الوصفات السابقة و سوف تحصلي على لمعان ذهبك كما كان بالسابق . و يجب ان تحفظيها في مكان امن بعيد عن التعرض للأتربة و الأوساخ المختلفة و عند ارتدائها يجب ان ترشي العطر بعيدا عن الذهب حيث ان ذلك يطيل من عمر الذهب بصورة كبيرة و يجعله محتفظ بمعانه لفترة أطول .