طريقة غسيل المعدة

طريقة غسيل المعدة
Zena طب وصحة
ويكي حياتي :

غسيل المعدة للاطفال 2018 – غسيل معدة طبيعي 2018 – اضرار غسيل المعدة 2018 

المعدة هي من أهم الاعضاء المهمة بالجسم و التي تتبع للجهاز الهضمي، و تتصل المعدة في مكوناتها بالامعاء الدقيقة و المرئ ايضا، حيث أن المعدة تعمل على استقبال الطعام الاتي اليها من عضو المريء بعد ذلك تقوم بالدور الرئيسي لها في عملية هضم الطعام، بعد ذلك تقوم المعدة بدفع كل من الطعام المهضوم الى الامعاء الدقيقة حتى تقوم الامعاء الدقيقة بهضم تلك الطعام الاتي من المعدة و بشكل كامل للغاية. احيانا تحتاج عضو المعدة الى الغسيل و ذلك للتخلص من جميع المواد السامة و التي قد يتسبب فيه بعض من الطعام المسموم التي قد قام الانسان بأكله.

يطلق على عملية تنظيف المعدة باسم إرواء المعدة أو بعملية ضخ الطعام، و بالتالي يمكن أن يتسمى هذا ايضا بأنها من عملية تنظيف المحتويات الموجودة في المعدة، حيث أنه يجب أن يتم عمل غسيل المعدة ضروريا قبل ساعة أو ساعتين على الاكثر، حيث أن أكثر من ذلك الوقت قد تصل تلك المواد السامة الى صمام المعدة، حيث أنه إذا وصلت تلك المواد السامة إلى منطقة صمام المعدة، فيجب على الفور على المريض أن يتناول اي من االمواد المضادة الخاصة بهذا التسمم أو المحاليل أو المطهرات التي تخلص المعدة من هذا التسمم الذي اصابها.

قبل أن يقوم المريض بالبدء في عملية الغسيل المعوي:-

قبل أن يبداء المريض بالشراع في انهاء جميع الاجراءات ليتم الدخول في العملية، عليه أن يقوم بابلاغ الطبيب على الفور بجميع انواع الادوية التي قد يأخذها المريض و التحدث الى الطبيب بشأن الحالة الصحية الخاصة به، كما يجب على المريض أن يقوم بالتحدث الى الطبيب المعالج إذا كان يوجد بعض من الحساسية و التي من الممكن أن يعاني بها المريض و تؤدي الى مضاعفات له اثناء العملية.

من الواجب على المريض ايضا ان يقوم بالصيام على الفور قبل أن يبدء باجراء العملية و ذلك لمدة لا تقل عن ستة ساعات، قبل أن يتم عمل المنظار و ذلك لكون الطعام في الجسم يعمل على أعاقة حركة الانبوبة المطاطية و التي من خلالها يتم عمل غسيل للمعدة، كما أن الطعام قد يتسبب للمريض بالتقيؤ أثناء حركة الانبوب في المعدة و المريء.

ما هي الطريقة التي يتم استخدامها لعمل غسيل المعدة:-

بداءت عملية غسيل المعدة منذ مائتي عام، حيث أن تلك العملية في اغلب الاحيان يتم عملها للاشخاص الذين قد تناولوا اي من الجرعات الزائدة من الدواء، أو قد تناولوا كميات كبيرة من مادة الكحول أو قد يكونون قاموا بابتلاع مادة السم في المعدة. و تقوم عملية غسيل المعدة عن طريق ادخال أنبوب من النوع المطاطي و ذلك عبر الانف أو الفم و يتم توصيل تلك الانبوبة الى المعدة، بعد ذلك يتم اضافة كميات كبيرة من المواد الملاحية أو المياه عبر تلك الانبوبة ثم يتم شفط تلك المياه مرة اخرى، و ذلك عن طريق الانبوبة ذات نفسها.

و من الاشياء المهمة التي يجب أن يتم اتباعها عند عمل غسيل للمعدة أن يتم التأكد من أن تلك الانبوبة قد دخلت في المكان الصحيح، و يتم التاكد من ذلك عن طريق الرقم الهيدروجيني، أو من خلال نفخ الهواء و ذلك في اثناء الاستماع الى صوت المعدة عن طريق اختبار كميات صغيرة من محتوى المعدة المسحوبة منها، كما يمكن التاكد من ذلك ايضا عن طريق الاشعة السينين و ذلك لكي يضمن بأن تلك الانبوبة لم تدخل في منطقة الرئتين، أما عن عملية غسيل المعدة الخاصة بالاطفال، فأنها تحدث بواسطة المحلول الملحي المتوازن، و ذلك لكون الاطفال السغار اكثر عرضة لحدوث نقص في مادة صوديوم الدم، إذا تم الغسل بواسطة المياه، أما عن الاطفال البالغين فيتم أدخال بعض من الكميات الصغيرة من المحلول الملحي أو من المحلول الماء الدافئ و ذلك عن طريق شفط إزالة تلك المياه مرة اخرى.

ما هي المضاعفات التي قد تحدث نتيجة غسيل المعدة:-

يوجد العديد من الاضرار و المضاعفات التي قد تنتج نتيجة تعرض المعدة للغسيل المعوي، و تلك المضاعفات كما ياتي:-

  • من الممكن أن يؤدي غسيل المعدة الى تشنج الحنجرة.
  • ايضا قد يتسبب في عملية نقص الاكسجين من الجسم.
  • من الممكن ان يتسبب في نقص مادة الصودويوم في الدم.
  • قد يتسبب الغسيل المعدي في حدوث بعض من الالتهابات الخطيرة في منطقة الرئة التنفسية و تعتبر تلك الاعراض من أكثر المضاعفات خطورة على صحة الانسان.
  • قد يتسبب في الرعاف ايضا.
  • قد يتسبب غسيل المعدة في نقص كمية كلوريد الدم.
  • قد يتسبب في عملية تسمم المياه بالجسم.
  • قد يحدث نتيجة ادخال الانبوبة الى التهاب في منطقة المريء.

متى يجب أن يتم الابتعاد عن غسيل المعدة للشخص:-

يوجد بعض الناس لا يمكن لهم أن يقوموا بعملية غسيل المعدة و ذلك للاشخاص الذين يعانون من حماية مجرى الهواء، و ذلك للمرضى الذي من الممكن أن يتعرضون لخطر الثقب المعوي، أو قد يحدث لهم النزيف. حيث يوجد بعض البدائل التي يمكنك الاستغناء بها عن الغسيل المعدي حتى لا تعرض نفسك لبعض المضاعفات الشديدة و التي تتسبب للجسم في العديد من المشاكل الاخرى.

البدائل التي يمكن استخدامها بدلاً من عمل غسيل للمعدة:-

يوجد بعض البدائل الاخرى التي من الممكن أن يقوم المريض باستخدامها و ذلك لتفادي المضاعفات التي قد تحدث نتيجة الغسيل المعدي، و هي اعطاء المريض الكربون المفعل و ذلك عن طريق الفم، و يعتبر هو من اشكال الكربون و التي يحتوي على مساحة سطح كبيرة من خلاله يعمل على منع الجهاز الهضمي من امتصاص الجهاز الهضمي للسموم.

ماذا يحدث بعد عملية غسيل المعدة للشخص المصاب:-

بعد ذلك يقوم الشخص المنتهي من عملية غسيل المعدة بالاستراحة التامة و لمدة ايام بعد أن يتم الانتهاء من تلك العملية، و ذلك لكون انتهاء الشخص من العملية قد يتسبب له في مرارة كبيرة في منطقة الفم أو قد يحدث ايضا بعض التشنجات أو الانتفاخات في منطقة المعدة و التي ادى بها العملية، و لكن من الممكن أن تكون تلك الاعراض قد تزول على الفور بعد مدة اربعة و عشرون ساعة من اجراء تلك العملية على الفور. و لكن إذا أحث المريض ببعض من الالام في منطقة العملية فيجب على الفور ابلاغ الطبيب المختص، حتى يتم التاكد من سلامة الشخص المريض. كما أن الشخص المريض إذا شعر بوجود دم في منطقة الاخراج أو من منطقة الفم فيجب على الفور أن يقوم بابلاغ الطبيب حتى يتم الكشف عليه ضروري.

قدمنا لكم اهم المعلومات التي يحتاجها المريض قبل الشروع في دخول عملية غسيل المعدة و قمنا بالتعريف عن غسيل المعدة و من الممكن أن يتم استبدال تلك العملية ببعض من المواد التي يمكن للمريض أن يقوم بشرابها و ذلك لعلاج التسمم التي اصاب به المريض.

الكلمات المفتاحية : #المعدة #علاج #غسيل #نصائح