طريقة حفظ الملوخية المخروطة

طريقة حفظ الملوخية المخروطة
Zena فن الطهي
ويكي حياتي :

يشتهر الشعب المصري بحب الملوخية و طبخها دائما في طوال السنة، و ذلك لكون الملوخية تمتلك طعم شهي على الاطلاق و محبب لكل فئات العمر، حيث تجد الكثير من الأطفال يطلبون أكل الملوخية و يحبونها حبا جما، كما نجد كبار السن ايضا يعشقون وجبة الملوخية المطبوخة، و في تلك المقالة سوف نتعرف سويا على الطرق الصحيحة لحفظ الملوخية بعد أن تم خرطها بالمخرطة، و ذلك لأحتياج الكثير من السيدات لطريقة حفظ الملوخية حتى لا تأخذ وقت عند أعدادها إذا كنتي من النساء العاملة و لا تمتلكين الوقت الكافي لتقطيع الملوخية و خرطها و من ثم طبخها، و لكن قبل أي شيء يجب أولاً أن نتعرف أكثر على هذا النوع الطيب من الخضراوات و المحبب لدى الناس.

الملوخية:-

تعتبر الملوخية من فئات الخضراوات التي تحتوي على أوراق في تكوينها، و تتميز بالقيمة الغذائية الكبيرة التي يحتاجها الجسم، كما أنها تشتهر بطعمها الشهي و الجميل. و لكن تظهر الملوخية في مواسم معينة في السنة فبالتالي هي غير متاحة للأكل طوال السنة، فبالتالي سوف نقدم لكي طريقة حفظ الملوخية بطريقة صحيحة حتى لا تحرمين أسرتك من طبخها في أي وقت، كما أنها سوف تساعدك أن كنتي من المراة العاملة في السرعة عند تحضيرها.

الطريقة الصحيحة لحفظ الملوخية الخضراء بعد خرطها:-

و سوف نقدم لكي طريقة حفظ الملوخية بكل سهولة و يسر، كل ما عليكي أولاً عند أعداد الملوخية بتقطف الأوراق و من ثم ليتم التخلص من العيدان و السيقان الموجودة في الملوخية. بعد ذلك قومي بغسل أوراق الملوخية غسيلاً جيداً و ذلك لكون الملوخية من أكثر الخضراوات التي تحتفظ برش الكيميائي في أوراقها، فبالتالي يجب غسل أوراق الملوخية جيدا حتى تتخلصي من اي من المواد الموجودة على الورق.

بعد أن قمتي بغسل الملوخية جيداً بعد ذلك يجب عليكي ان تقومين بتجفيفها و ذلك عن طريق وضع اوراق الملوخية على قطعة من القماش القطنية، و ذلك لتساعدك في تجفيف الملوخية بطريقة جيدا. و بعد أن تأكدى من كون أوراق الملوخية قد جفت من المياه، بعد ذلك عليكي بخرطها أو فرمها بواسطة الكبة كما تريدين، بعد ذلك قومي بحفظ الملوخية المفرومة كما هي في أكياس خاص بالتخزين في الفريزر، و عليكي ان تتاكدى قبل أغلاق الكيس بتوزيع الملوخية توزيعاً صحيحة، ثم بعد ذك قومي بتفريغ الهواء جيدا من الكيس حتى لا تعرضينها أثناء التفريز إلى الأتلاف، و بعد أن قمتي باغلاق الكيس جيداً عليكي بعد ذلك بوضعها في الفريزر و تبقى في الفريزر حتى عام كامل بدون أن تتغير في طعمها على الأطلاق، حيث أنكي سوف تقومين بأخراجها من الفريزر كما هي طازجة من أول مرة و بنفس النكهة الطازجة للملوخية و الطعم و الرائحة اللذيذة لها.

كيفية حفظ الملوخية المجففة بطريقة صحيحة:-

بعد أن قمتي بقطف أوراق الملوخية سيدتي و قومتي بالأنتهاء من غسيلها جيدا كما تحدثنا من قبل، على ضرورة الغسيل الجيد لأوراق الملوخية و قومتي بتنظيفها جيداً، قومي بعد ذلك بطرق الملوخية و لمدة يوم واحد كامل و ذلك على الفوطة القطنية التي أستعملتيها لتجفيف الملوخية من مياه الغسيل بها، و أثناء وجود أوراق الملوخية على الفوطة القطنية يجب عليكي من كل حين للأخر أن تقومين بتقليبها جيدا و ذلك لكل ساعة تقريبا، و يجب أن تكون الملوخية في ذلك الوقت معرضة للهواء و الشمس.

بعد ذلك قومي بوضع أوراق الملوخية في أكياس من الشيفون، أو يمكنك وضعها ايضا في القماش ذات النوع الخفيف و من ثم قومي بوضعها في مكان به تهوية جيدة و شمس حتى تستطيع أوراق الملوخية أن تجف تماما.

بعد أن أصبحت أوراق الملوخية جافة قومي بعد ذلك بفرك الاوراق و ذلك بواسطة يديكي حتى تحصلين على ملوخية مجففة و مطحونة كما تحبين. ثم بعد ذلك يمكنك وضعها في أكياس الخاصة بالفريزر، حيث يجب أن يتم وضعها في الثلاجة و ليست في الفريزر، و ايضا يمكنك أن تقومين بوضع الملوخية المجففة بواسطة وعاء زجاجي و وضعها في جو حرارة المطبخ إن أمكن.

كيفية إعداد طبق الملوخية اللذيذ:-

سوف نقدم لكي سيدتي طريقة أعداد طبق الملوخية اللذيذ لكي و لأسرتك، و هي كما يلي:-

مكونات طبق الملوخية اللذيذ:-

  • يمكنك أحضار دجاجة مقطعة لأربع أجزاء.
  • أحضار كوب من الملوخية المفرومة الخضراء.
  • بصلة صغيرة مقطعة إلى قطع صفيرة.
  • نصف رأس من الثوم مقشر و مهروس جيداً.
  • ثمرة واحدة من الطماطم.
  • أحضار البهارات الخاصة بالطعام، و لكن يجب أحضار قليل من ورق اللورا و حب الهال.
  • ملعقة واحدة من زيت الزيتون.
  • عصير ليمون.
  • الملح و الفلفل الاسود على حسب الرغبة الشخصية.

كيفية أعداد طبق الملوخية اللذيذ:-

قومي بوضع قدر على النار و من ثم قومي بأضافة زيت الزيتون و من ثم البصل و من ثم الثوم المهروس جيدا، بعد ذلك أضيفي عليهم الطماطم و قطع الدجاج التي ذكرناها في المكونات و البهارات على حسب الرغبة الشخصية. قومي بتقليب تلك المكونات جيداً و من ثم قومي بترك القدر على نار هادئة و لمدة لا تزيد عن عشرة دقائق.

قومي بإضافة الماء المغلي للدجاج و أتركي الدجاج على النار و لمدة ساعة تقريبا حتى يتم نضجه جيدا. بعد أن نضج الدجاج جيداً يمكنك أنتشاله من المرق و من ثم عليكي أن تقومين بتصفية المرق من البهارات و المطيبات التي قمنا بوضعها عليه.

بعد ذلك عليكي بوضع المرق بعد أن قمنا بتصفيته جيدا في قدر أخر على النار، ثم بعد ذلك قومي بإضافة كوب الملوخية التي ذكرناه في المكونات و قلبي الملوخية جيدا في المرق حتى تنتقل إلى لحظة الغليان. قومي في طبق أخر بقلي بعض من الثوم المهروس مع قليل من زيت الزيتون التي تفضلينه، و بعد ذلك قومي بإضافته إلى الملوخية و أتركي الملوخية تنتقل للغليان مرة أخرى قليلا. قومي بتقديم الملوخية ساخنة مع بعض من عصير الليمون على حسب الرغبة، و إضافته مع الأرز الأبيض المفلفل و الجاج اللذيذ. و سوف تحصلين على وجبة لذيذة لكي و لأسرتك.

يمكنك سيدتي أن تقومي بأعداد الملوخية باللحوم التي تحبينها، مثل لحم الدجاج أو لحم الارانب اللذيذ و التي تشتهر الملوخية بالارانب و ذلك لما تحتويه من طعم لذيذ و رائع، كما يمكنك أن تقومي بطهي الملوخية بواسطة اللحم البتلو أو الضاني على حسب رغبتك انتي و أسرتك.

و يمكنك أيضا أن تقومين بعمل الملوخية بالجمبري الرائع و التي تشتهر به العديد من البلدان الساحلية خاصة في مدينة الأسكندرية. و كل دولة تشتهر بنوع اللحم التي تحبه مع الملوخية، مثل مصر تشتهر بالملوخية بالارانب و تونس تشتهر بطهي الملوخية باللحم البقري. فلكي سيدتي حرية الأختيار عند طبخ الملوخية و الحصول على ملوخية طازجة و لذيذة