طرق صيانة وترميم المنازل

طرق صيانة وترميم المنازل
admin hala نصائح عامة
ويكي حياتي :

 

طرق صيانة وترميم المنازل

 

انه من الابحاث المهمه التي يفكر بها الكثير والكثير من الناس في وقتنا الحاضر وهي عمليه الترميم المباني وسواء كان ذلك من المباني السكنيه او حتي كانت اثرية لانها من المباني المستهلكة وخاصه في مصر لما لها من مباني اثريه تترجم العصور التي كانت علي ارض مصر ولان عمليه الترميم مهمه جدا في عصرنا الحاضر للحاجه الملحه لكفاية العد د السكاني المهول جدا في مصر بسبب زيادة عدد المواليد وقلت عدد الوفيات ولذالك فانها تعد من اهم اعمال الهندسه المدنيه .

تعتبر معالجة الشروخ من اهم الخطوات اللازمة لترميم المباني وارجاعها الي حالتها المقبوله الاصلية هذا غير لابد من وجود خطوات اخري للمحافظه ولتلافي رجوع الشقوق مرة اخري او حدوث شقوق اخري جديده في مكان آخر أي شروخ أخري في اماكن جديدة ، وتعتمد عملية الترميم علي الدراسة الانشائية ومعرفه الاسباب التي ادت الي ذلك الأمر أي عملية الشروخ  ومعرفة اللازم من الخطوات لتفادي عمليه الشقوق وكيفية علاجها .

عملية ترميم المباني يجب ان تتم تحت أيدي مهندسن متخصصين، حيث يتم عمل الترميم للمنازل لكي يتم حماية المنازل من الأنهيار، وتتعدد طرق الترميم للمنازل، حيث يتم ترميم المنازل بإستخدام مواد مخصصة للترميم مثل مادة الإيبوكسي، ويعمل الترميم على حماية المنازل من التعرض للشقوق، وايضا يعمل على تجميل شكل المنازل.

فما معني عمليه الترميم والهدف منه:

 

هوعباره فن للحفاظ علي علي الموروث المعماري وجعل المباني القديمة مأهلة اكثر  والتي تعرضت وتأثرت من عوامل الزمن  التي تركت بصمتها علي المباني وكذالك فعلت العوامل الخارجية ومشتركة معها كذالك الظروف الخاصة لعملية التلف ل والشروخ والتي علي مر الزمن قد افقدها بريقها وجمالها الخلاب مما اثر علي هذا المنزل وافقده عامل أساسي من عواملة الأساسية وهو عامل الأمان.

فإن الهدف الاساسي لعملية الترميم هي المحافظة علي الأبنية من التلف الانشائية للمباني وتدعيمها من خلال رفع هندسي للهيكله  الخاص بعملية البناء ، وإعادة الاجزاء المتهتكة منها والضعيفة وذالك لمنع إنهيار المباني العمرانية وذلك عبر الرفع الهندسي للهيكله الخاصة بعملية الترميم وذلك بقصد إعادة البناء ولمنع انهيار البناء ومنع سقوطه وتكون عملية الترميم الهيكل الخارج وكذالك إعادة تصليح الأبواب والسقف والنوافذ وتدعيم المواد العازلة شاملة الأرضيات والأسقف .. وإعادة تجديد شبكة الصرف الصحي والوصلات الكهربائية وتصليح وسد الشروخ .

متي يحتاج البناء إلي ترميم:

 

قبل أن نقول متى يحتاج البناء إلى ترميم  لا بد أولا أن نفرق بين  عملية الاصلاح والحاجة إلية وبين عملية الترميم ، اولا للقيام بعملية الترميم لابد أولا من أخذ فكرة أولية عن البناء ومعرفة مدي عمق الشروخ ونوعها والتالي سوف يأدي ذلك الي معرفة مدي الخطورة القائمة بهذا المنشأ ومدي حاجته لعملية الترميم .

الخطوات الواجب تنفيذها قبل القيام بعملية الترميم:

 

1:لابد من القيام بعمل رسومات للمبني المراد القيام بعمليه ترميمه ( ففي حالة عدم تواجد المخططات الأساسية للبناء ) . ففي حالة اذا كان هناك الرسامات  الأساسية  للمبني متوفرة     فيكون الحال مطابقتها بهذه الرسومات هذا إذا كان لا يوجد تعديل في الرسومات الاصليه اما إذا كان هناك تغير عن الرسومات الاصليه للبناء اوتعديل بناء علي طلب السكان يجب معرفتها اولا .

2: لابد من كتابه تقارير مبيه فيها تاريخ حدوث الشروخ وذالك يكون بسؤال المالك والسكان ( فهناك تعارض في مصالح ومنافع كلا من المالك وسكان المبني ) فيكون في المباني القديمة من مصلحة المالك هدم المنزل ويقوم بعدها ببناء مبني مرتفع الطوابق للاستفاده الكبري منه اما بالنسبة للقاطنين في المباني القديمة فانهم يتمنون ان تتم عملية الترميم فقط لا غير وذالك غالبا لعدم وجود بديل  لهم وكذالك القيمه الايجارية المنخفضه التي يدفعونها للمالك وهذا مخالف للمباني الحديثه فان إيجاراتها تكون مخالفه للقديمة .

عيوب المنشآت :

 

وهي التي تتكون من مجموعة من العيوب المؤثرة علي صلاحية المبني الذي انشأ من اجله .

وهذه العيوب هي إما متعلقة بصلاحية الاستخدام  او إنها متعلقة بعامل الامان

أولا :المتعلقة بصلاحية الامان :وهي التي بظهور التشققات واضحة علي الجدران ثم ظهور العناصر الحاملة الانشائية .

ثانيا :االمقصود العيوب الخاصة بعامل الامان : وهي عبارة عن عيوب متعلقة بالشروخ الزائدة في العمق نتيجة تجاهل التشققات الواضحة مع ظهور عناصر الحامل الانشائية  وقد ادي تجاهلها دون إصلاحها مع الزياده في اعداد الطوابق وذالك دون دراسة العواقب التابعة لذالك مسبقا فانه قد يادي الي انهيار جزئي للمبني ..

ولكي تكون عملية الترميم قائمة بنجاح لابد من معرفه الاسباب التي ادت الي قصور أداء الخرسانة فعند معرفه الداء يعرف الدواء  معرفة الاداء الامثل في طريقة علاجها ولمعرفة طريقة العلاج لابد من معرفة انواع الشقوق وكيفية حدوثها ووضع حلول تمنع حدوثها مرة اخري .

أنواع المواد المستخدمة في عملية الترميم:

 

تنقسم مواد المستعملة في عملية الترميم  إلي :

1: إضافات  خاصة بالخرسانات

2: الخرسانات ذات النوعية لأعمال الترميم

3: المونه الاسمنتية  الخاصة

4:المواد الايبوكسية .

5:دهان الايبوكسية .

ولقد وقع اختلاف كبير وجدلا واضح حول دهان الاسياخ في الاماكن الجاري اصلاحها ولكنهم اتفقوا حول اذا كان الدهان الاسياخ كاجراء وقائي فلا بأس بذالك وهذا طبعا لا يغني عن تنظيفها من الاثار الضارة من الكلوريدات اما في حالة ازاله الصلب منها فانه يجب استخدام بدهان لحماية الاسياخ الغير الملوثة وهذا لا يعني انه كان بديلا عن إزاله الصدأ أما عن انواع الدهان فهي :

1 : ملاط الاسمنت .

2 : ملاط الاسمنت المحسن بالبوليمرات أو اللاتكس .

3: الايبوكسي – بالإضافات القاعدية أو بدونها .

4 – دهان أولي مانع مثل – كرومات الزنك

5- دهان أولي ذواب غني بالزنك .

أما عن بديل الدهان فهو المونة الاسمنتي فمونة الاسمنت أي عمليةالاصلاح تعتمد أ عتماد كلي علي المواد الاسمنته ذات خلطة مصممة خصيصا لتقوم بحماية وتقويةالاسياخ المسلحة وهذا هو الحل الامثل لها افضل من الدهانات ،اما مسألة اذا كان الدهان أيجب استخدامة ام لا ؟ فهذا راجع للظروف وعملية الاصلاح وكذالك استخدام المونة المستخدمة في عملية الترميم .

ولكن الافضل إذا استخدمت المواد الاسمنتيه لا يستخدم معها الدهان.

فوائد ترميم المنازل:

 

1- يعمل علي حماية المباني من خطر الهدم .

2- يساعد علي المباني من خطر الاصابة بالشروخ والتشققات .

3- يعمل علي حماية المباني من تساقط الدهانات .

4 – يساعد علي تجديد شكل المباني

5- يعمل علي ترميم الهيكل الخارجي للمبني .

6- يعمل علي ازاله التبقيع والتمليح من المباني .

7 – يساعد علي اصلاح صدا الحديد .

8- يقوم بتدعيم المواد العازله بالرضيات والاسطح .

9- عمل اساسات عن طريق عمل كتله من الخراسانة المسلحة .

أساليب الترميم :

 

الاساسات:

فإنها تعتمدعلي زيادة مساحة التحميل علي الارض  ويتم ذلك بعمل كتلة كبيره من الخرسانة المسلة أو حتي العادية .ومن المحتمل زيادة مساحة القاعدة عن طريق الحفر من الاسفل وبهذه الطريقة

الكلمات المفتاحية : #المياه #ترميم #عزل #نصائح