فوائد بيكربونات الصوديوم الطبية

فوائد بيكربونات الصوديوم الطبية
Zena اخبار المراءة 2016
ويكي حياتي :

من منا لا يقوم باستخدام بيكربونات الصوديوم و الموجود في كل منزل في مصر، حيث أن مادة بيكربونات الصوديوم تتمتع بالعديد من الأهمية في مجالات حياتنا المختلفة.

و في تلك المقالة سوف نقوم سوياً بالتعرف على تلك المميزات التي يحملها لنا بيكربونات الصوديوم، حيث أنه يدخل في كل شيء في مجالات الحياة المختلفة. حيث يوجد له أهمية كبرى في مجالات الطب و الصحة، بلإضافة إلى أهميته الكبيرة التي يضيفها إلى أنواع كثيرة من الأطعمة و المشروبات.

و قبل أن نقوم سوياً بالتعرف على تلك المادة و أهميتها الكبيرة و التي لا تحصى، دعنا أولاً ننتقل إلى التعرف إلى أهمية تلك المادة الكبيرة و التي تتميز بالعديد من المميزات التي لا تحصى و لا تعد.

تاريخ بيكربونات الصوديوم في الطبيعة:-

يوجد بيكربونات الصوديوم في الأرض، و هي مادة مملحة موجودة من ضمن الأملاح الموجودة في الأرض و التي يدعى ( نطرون ). يحتوي ملح النطرون على العديد من مادة بيكربونات الصوديون، و قد تم أستخدام هذه المادة منذ العصور القديمة في مصر، حيث قام المصريون بأستخدام هذا الملح في صناعة صابون التنظيف. كما أن العديد من البلدان القديمة و الحضارات العريقة كانت تقوم باستخدام يكربونات الصوديوم في صناعة الخبز، و أو أي نوع من الأطعمة التي في حاجة كبيرة إلى تكبيره و نفخه.

لم يتم بيع بيكربونات الصوديوم في الأسواق مثلما يحدث في عصرنا ذلك، حيث كما ذكرنا كان يتم أستخلاصه من ملح النطرون. و لكن تم فصل بيكربونات الصوديوم و بيعه مثلما يحدث الأن في جميع المحلات و ذلك في عام  1846م، و ذلك عندما قام دكتور اويستون شرش بمساعدة دكتور جون في صناعة هذه المادة و بيعها.

أما في القرن الثامن عشر فقد أنتشرت مادة بيكربونات الصوديوم، و أنتشر أستخدام هذه المادة في العديد من الأطعمة و الطبخ. أما في سنة 1930م تم أثبات بأن تلك المادة هي مادة طبية من الدرجة الاولى . و في سنة 1972م تم وضع تلك المادة في الثلاجات حتى تحافظ على الأطعمة و تبقى نضرة و طازجة، و أنتشرت هذه الفكرة في كل مكان.

بيكربونات الصوديوم و أهمته الطبية و الصحية:-

تم أثبات بأن مادة بيكربونات الصوديوم التي توجد في الطبيعة عامل أساسي في علاج نزلات البرد و علاج الأنفلونزا. و عندما يتم أخذ الصوديوم عن طريق الفم فبالتالي يعمل على موازنة درجة الحموضة الموجودة في الدم. و لكن يجب الحذر من أستخدام هذه المادة بكثرة إذا كنت تعاني من أرتفاع الضغط المرتفع، لأنها بالتالي تسبب العديد من المشاكل الغير مرغوب بها لأصحاب الضغط العالي لقدر الله.

كما يجب أيضاً تفادي أعطاء بيكربونات الصوديوم للأطفال الذين يكون سنهم أصغر من الخامسة، كما يجب أن لا يتم تناول المادة على معدة ممتلئة بالطعام. كما يجب أن يتم التحذير من أعطاء الحوامل أو الرضع الصغار بلإضافة إلى المرضى المسنين، و ذلك لكونه يعمل على أضعاف وظائف كل من الكلى و الكبد و القلب.

كما تم أثبات بأنه قام بعلاج العديد من الأمراض المستعصية، مثل علاج ألتهاب الكلى المتقدم، حيث من الممكن تناول بيكربونات الصوديوم يومياً يعمل على علاج مشاكل نهائياً.

كما يدخل بيكربونات الصوديوم في علاج آلام القرحة و إزالة الشظايا الموجودة على الجلد. كما يقوم ايضا بعلاج حروق التي تتسبب فيها اشعة الشمس الضارة. حيث أنه يدخل في العديد من الماسكات التي تعمل على علاج حروق أشعة الشمس الضارة.

يقوم بيكربونات الصوديوم ايضا في القضاء على الروائح الكريهة التي توجد في الجسم، حيث يفضل استخدام بيكربونات الصوديوم عن استخدام مواد ازالة العرق المختلفة و الصناعية و التي توجد بها مادة الألمونيوم و التي بدورها تعمل على تضرر الجسم.

يعمل على علاج اللثة و إزالة التسوس و السواد الموجود بالأسنان، و ذلك قومي بضعك بيكربونات الصوديوم على اللثة الخارجية العلوي، بعد ذلك على اللثة الداخلية العلوي. ثم أنتقل إلى الجزء السفلي من اللثة، أبدء بالجزء الخارجي ثم الداخلى. أترك المادة في فمك و لمدة ربع ساعة، ثم قوم بغسلها جيداً.

كما يمكنك استخدام بيكربونات الصوديوم في تبييض الأسنان، كل ما عليك فعله هو أنت تقوم بفرك فراولة واحدة مع نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، ضعي الخليط على أسنانك و أدعكيه بالفرشاة ثم قومي بغسل اسنانك. يجب أن لا يتم أستخدام هذه الخلطة أكثر من مرة في كل أسبوع، و ذلك لعدم إيذاء طبقة الميناء الموجود بالاسنان.

يتم أستخدام بيكربونات الصوديوم ايضاً في عمل حمام للقديمن، و ذلك بوضعه في ماء و نقع لقدميكي لمدة ربع ساعة، و ستلاحظين الفرق بعدها و ستحصلين على قدم منعشة و نظيفة. كما أنه من الممكن أن يتم استخدام بيكربونات الصوديوم ايضا في علاج لدغ الحشرات، و ذلك بوضع عجينة من بيكربونات الصوديوم على مكان الحكة، و سوف تقل الحكة و لا تشعر بها نهائياً.

يمكنك أن تقومي باستخدام بيكربونات الصوديوم ايضاً في عمل تقشير للجلد و ذلك عن طريق، و ضع ثلاث معالق صغيرة من بيكرببونات الصوديوم على الماء و عمل عجينة يتم وضعها على الجسم و الوجه. و يعد هذا المقشر طبيعي و مفيد للجسم و يمكنك أن تقومي بأستخدامه يومياً و سوف تشعرين بالفرق الكبير.

يتم أستخدام بيكربونات الصوديوم ايضا في ازالة السموم و الاوجاع الموجودة بالجسم، كل ما عليكي فعله هو أن تقومي باضافة بيكربونات الصوديوم لعصير التفاح و غسل الجسم به، و سوف تشاهدين الفرق و تقليل الحكة و التعب و الاوجاع.

و بعد أن قمنا بتقديم الفوائد الطبية لبيكربونات الصوديوم و دخوله في العديد من المجالات الطبية و الصيدلية في المنزل، ننصح كل أم و سيدة على وجود بيكربونات الصوديوم في صيديلة المنزل و ذلك لعلاج الكثير من الاوجاع و الامراض. و لكن حذاري أن يتم أستعمال هذه المادة للمرضى كبار السن، أو أي شخص يعاني من أرتفاع كبير في ضغطه، و ذلك للأثار الجانبية التي ممكن أن تقوم بها لقدر الله. كما يجب أن يتم حذر أعطاء بيكربونات الصوديوم لصغار السن و الذي يقل عمرهم عن الخمسة سنوات، و ذلك للأثار الجانبية التي قد تحدث بسبب هذه المادة.

قام طبيب ايطالي يدعى توليو سيمونسيني باستخدام مادة بيكربونات الصوديوم في علاج العديد من الأمراض و أهمها أستخدامه في علاج الكثير من أنواع السرطانات و الأورام السرطانية، مثل سرطان الجلد و المعدة و سرطان البروستاتا و الرئة و الثدي. كل ما عليك فعله لكل من يعاني من سرطان المعدة و المتقدمة، يكفي أن تقوم بوضع نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء، و يتم شربها قبل الفطور بحوالي نصف ساعة و ايضاً قبل العشاء و لمدة خمسة عشر يوم.

بيكربونات الصوديوم في المنزل:-

إذا كنتي تريدين النظافة لمطبخك و شقتك الحل مع مادة بيكربونات الصوديوم، و ذلك لكونه يعمل على  تنظيف الأماكن المتسخة للغاية. كل ما عليكي فعله هو أن تقومي برش ماء مع بيكربونات الصوديوم على المناطق المتسخة و ستشاهدين اللمعان و النظافة.

كما يمكنك أن تقومي باضافة مادة بيكربونات الصوديوم على الروائح الخاصة بيكي و ذلك للقضاء على البكتريا الموجودة بالجسم.  كما يمكنك أستخدامه ايضا في تنظيف لعب الاطفال الخاصة باطفالك. كما يمكنك تنظيف أكسسواراتك الفضة بعمل حمام مائي بيكربونات الصوديوم و وضع الاكسسوارات به و سوف تشاهدين لمعان لمجوهراتك.

يمكنك أن تقومي برش بيكربونات الصوديوم ايضا على الأحذية و الجوارب و ذلك للتخلص من الروائح الكريهة التي تسببها الأحذية. كما يمكنك أستخدام بيكربونات الصوديوم في أطفاء الحريق في المطابخ و التي من الممكن أن يتسبب فيها الزيت عند القلي.