يطلق الانسان علي ما هو غالي ونفيس وصعب الحصول علية باسم الذهب فهناك الذهب الاصفر والاسود( النفط) أما الذهب الازرق هو الماء الذي انعم علينا بها الله عز وجل بدون اي اموال أو صعوبة في الحصول علية هو سبب وجودنا في الحياة حتي الان ، لن يستطيع الانسان العيش بدون الماء اكثر من 3 ايام .

اطلق العلماء علي الماء خلال السنوات الماضية علية باسم الذهب الازرف نظرا لانة السبب الرئيسي والاساسي في الوجود البشري واستمرارة ختي الان  وأطلقوا علية هذا المصطلح لان جميع انسجه الجسم تحتوي علي المياه بنسب عديده ومختلفه وان جسم الانسان يتكون ثلث جسمه من الماء.، علي الرغم من نعم الله علينا بتوفيرة لنا مصادر عدة للذهب الازرق الا اننا نسوء في استخدامها وهذا ادي الي وجود ازمه كبيرة في الماء في بغض دول العالم .

لذلك من خلال المقال سوف نتعرف علي فوائد الماء في جسم الانسان وكيفية المحافظة علي مصادر الماء وطرق الحصول علي مصادر اخري للماء العذب .

الذهب الازرق

 

اولا : فوائد الماء في جسم الانسان :

ان السبب الرئيسي في استمرار الجنس البشري ختي الان هو الماء وذلك لاحتواء انسجة الجسم علي نسب عديدة ومختلفة حيث ان جسم الانسان يتكون ثلث جسمه من الماء .

قد حدد علماء الطب والاطباء ان الجسم يحتاج الي نسب من الماء( سواء من المشروبات الساخنه او شرب الماء العادي )  حتي يبقي الجسم رطباُ واعطاء خلايا الجسم فرصة العمل بشكل صحيح لكن هذة النسب تختلف من الرجال الي النساء ، فقد وجد ان الرجال يحتاجون حوالي 3 لترات أو ما يعادل (13) كوب للرجال و وجد ان النساء يحتاجون حوالي 2.2 لتر او ما يعادل  9 أكواب فى اليوم الواحد .

أولا : فان شرب الماء باستمرار يساعد علي تخفبف شعور الانسان بالتعب:

%d8%b4%d8%b1%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%a1-370x227

مع تعرض الانسان للضغط الشديد في الحياة اليومية وتعرضة لدرجة حرارة عالية فان جسمه يفقد كميات كبيرة من الماء ، وهذا ما يشعرة بالتعب ذلك لفقد جسمه كمية كبيرة من الماء أو عدم شربه كميات وافية من المياه مما يقلل من كفاءة  وظيفة الجسم وكما ان هذا التعب هو علامة  اولية من علامات الجفاف.

كما أن تناولك للماء فى الصباح يساعدك علي ان تكون نشيط طوال اليوم وكما إنه يحسن من جودة الدورة الدموية خاصة فى الشتاء حيث اننا في هذا الفصل تعاني من عدم شعورنا بالعطش وننسى شرب الماء فيركد الدم فنصاب بضيق التنفس والكسل عموما والصداع. لذلك لا تنسى تناول المياه حتى ولو لم تكن عطشان.

اكدت الابحاث النهائية لجمعية الاطباء  أن حدوث حاله جفاف للانسان من الممكن أن يؤثر سلبا على المزاج العام  والقدرة على التفكيركما وجدت دراسة صغيرة أجريت على 25 امرأة ونشرت في مجلة التغذية أن جفاف الجسم  يمكنه أن يؤثر سلبا على المزاج  العام

وكما إنه يمكنك  استخدام لون البول كمؤشر جيد على مستوى الماء فى الدم .

ثانيا :  التخلص من الصداع بانواعة المختلفة :

 

الذهب الازرق

عليك عند شعورك بصداع عادي  أو صداع نصفي أول ما تقوم به الحصول على بعض الراحة وشرب الكثير من الماء. وغالبا ما تسبب الصداع والصداع النصفي بسبب الجفاف ، لذلك عليك الحذر جيدا من قلة شرب الماء .

كما أن للماء فوائد كثيرة اخري منها :

حيث ان الماء يساعد السيدات علي ابقاء جسمك انيق للغايه ورشيق حيث ان دراسة حديثة اكدت علي ان شرب كوبين من الماء قبل الوجبات يساعد علي الاحساس بالشبع وتساعد علي عملية الهضم بسهولة .

أذا ايضا كنت تعاني من امساك شديد بالاخض بعد تناولك وجبات ثقيلة ودسمه او وجبات تيك واي عليك بالماء مباشرة لانه يساعدك علي التخلص من الامساك ويخلص جسمك من السموم الضارة وينظف الكلي ويقيك من الحصواي الكليه التي يعاني منها كثير من الافراد الان لقلة شربهم للماء مما يجعل الكلي لا تقوم بوظائفها علي اكمل وجه .

الذهب الازرق

 

ملحوظة : يستخدم الانسان الماء في جميع فروضة اليومية حيث انه يستخدمها في طهي الطعام وزراعة الاراضي والوضوء للصلاة ، لكن كثير من الافراد تسرف في استخدام المياة حيث انها من الممكن  ان تفتح الصنبور علي الاخر بدون اي استفادة منه علي الاطلاق .

لذلك قامت غالبية الدول وبالاخص الناميه باقامه حملات لحماية المياة وهناك عدة طرق للحفاظ علي المياة علينا التطرق اليها .

أولا فيما يخص الافراد فعلة للحفاظ علي الماء :

الذهب الازرق

 

فإنه يمكنك ترشيد إستخدام المياه بإتباعك عدة خطوات  في إستخدام المياه اهمها :
1-عليك الا تقوم باستخدام الصنبور الإ عند الحاجة او الإستخدام فقط وعند الإنتهاء من إستخدام المياه يجب غلق الصنبور و التأكد من غلقه جيدًا حتى لا يترك و هو يسقط نقاط الماء .
2- قوم بتركيب القطع او الموارد التي تقوم بحفظ الماء لفترات طويلة فتساعدك على توفير المياه .
3-  عليك ان تقوم بعمل كشف دوري علي الحنفيات ومواسير المياة واصلاحها اول باول ختي لا تقوم بترسيب مياة عند تلفها .
4- اذا كنت تمتلك حديقة او تقوم بزراعة بعض النباتات يمكن أن تستفيد من مياه غسل الفواكه و الخضار في ري تلك النباتات .

ثانيا دور الدولة في الحفاظ علي المياة وتوعية المزارعين في ترشيد استهلاك المياة برش المحاصيل بكميات مناسبة للمحصول فقط .

علي الدول الاتجاة الي بناء سدود وخزانات حيث انها تقوم بتحزين مياة القيضانات والامطار , نشر حملات توعية للمواطنين باهميه المحافظة علي موارد المياة الخاصة بالدولة .

الذهب الازرق

البدء في تحلية مياة البحر بالطاقة الشمسية عن طريق التبخير للاستفادة منها في شرب المياة او ري الاراضي الزراعية .

أما بالنسبة للمزارعين :

الذهب الازرق

 

يقوم الكثير من المزارعين بهدر كمية كبيرة من الماء اثناء الري ، حيث انهم يقوموا باستخدام الطرق التقليدية القديمه في الري فهذة الطرق تهدر كميات كبيرة من الماء ومن الممكن ان تاثر بالسلب علي الارض الزراعية وتصيبيها بالتصحر وتلف المحصول نتيحة هذة الكميات الكبيرة .

لذلك علي الدول توعية المزارعين وتعليمهم طرق جديدة  في الري وهي الري بالتنقيط  وبذلك تكون عمليات فقدان كميات كبيرة من المياه اثناء الري  شبه معدومة و بالتالي التوفير و الترشيد في إستخدام المياه الخاصة بالزراعة .غير الطرق التقليدية حفاظا غلي موارد المياة .

في النهاية علي المواطنين معرفة ان مصادر المياة غير متجددة / فانها من الممكن الانتهاء في اي وقت طالما لم نحافظ عليها بطريقة صحيحة .