عزل خزانات المياه

عزل خزانات المياه
Zena المياه
ويكي حياتي :

تعد خزانات الخاصة بالمياه هي من أكثر الاشياء التي يجب أن يولي الناس اليها العديد من الاهتمامات، و ذلك لكونها تعمل على تخزين المياه الخاصة بالشرب و التي هي اساس الحياة و لا يستطيع اي من الكائنات الحية على الاطلاق أن تعيش بدون المياه، و بالتالي يجب المتابعة و الحفاظ على نظافة خزان المياه و يتم التاكد من أنه تم عمل العزل المائي و العزل الحراري ايضا و ذلك لمنع تسرب المياه أو الحرارة بإضافة إلى منع تسرب الضوء الى الخزان، و ياتي اهمية عزل الخزان في كونه يعمل على حدوث اي نوع من التفاعل للاشياء التي ذكرناها سوياً، و التي تعمل على فقدان المياه للكثير من خصائصها السليمة.

ما هي أهمية عزل خزانات المياه:-

كما ذكرنا من قبل بأنه يتم عزل خزان المياه حتى يتم منع اي من الحرارة و الضوء الى الخزانات و التي من خلالها من الممكن أن تقوم ببعض التفاعلات الضارة على الماء، و بالتالي يتم عزل الخزان على الفور. كما أن عزل الخزان يعمل على حفاظ المبنى من اي اخطار قد تحدث مثل تسريب المياه و التي ان حدثت قد تعمل على العديد من الاضرار البالغة في هذا المبنى، و على الخصوص اذا لم يستطيع احد أن يكشف حدوث اي من التسربات للمياه. بلإضافة ايضا الى عدم الكشف عن الخزان هذا بصفة دورية.

و بالتالي لكي نقوم بمقاومة تلك الاشياء التي من الممكن أن تحدث، يجب أن أن نتاكد اولاً من عوازل الخزانات بكونها ذات جودة عالية، سواء اكانت تلك العوازل هي عوازل ضد الحرارة أم ضد تسربات المياه، و في تلك المقالة سوف نتعرف سويا على الطرق الصحيحة لعزل خزانات المياه، و لكن قبل اي شيء يجب أولاً أن نتعرف سوياً على أنواع و التصنيفات الخاصة بخزانات المياه.

أنواع خزانات المياه و تصنيفاتها المختلفة:-

يتم عمل تصنيف لخزانات المياه على حسب الموقع اولاً، اي إذا كان موقع الخزان هل هو موقع ارضي أو خزان علوي. و بعد ذلك يتم معرفة المواد المصنوعة منها الخزان، حيث يوجد العديد من الانواع المختلفة من الخزانات، مثل خزان خرساني مسلح، و خزان تابع للالياف الزجاجية و ايضا يوجد خزان مصنوع من مادة الصاج المجلفن، و ايضا خزان مصنوع من مادة البلاستيك الصحي.

بعد ذلك يتم تصنيف الخزان و ذلك على حسب طبيعة استخدام الخزان، حيث يوجد الخزانات الخاصة بالمياه و التي تكون فقط للمنازل، كما يوجد نوع اخر من الخزانات خاص بالمجمعات السكنية و التي يوجد في التجمعات الكبيرة و الابراج. كما يوجد ايضا خزانات للمياه خاصة بالاماكن العامة مثل المساجد و المدارس و الهيئات و الشرك و كل هذا. و يوجد ايضا خزانات خاصة بامداد المدن.

كيفية عمل عزل لخزانات المياه:-

يتم عمل عزل لخزانات المياه نتيجة الحفاظ على تلك الخزانات من ان يحدث تسربات للمياه أو يحدث اي من التلوث للمياه نتيجة تفاعل المياه مع الضوء و الحرارة. كما أنه يتم عمل عزل لخزانات المياه ايضا نتيجة زيادة كفاءة الخزان ليقوم بتحمل الحرارة الشديدة و التغيرات المختلفة و التي قد تحدث في الجو، و عدم تفاعل تلك التغيرات مع المياه الموجودة في داخل الخزان، كما أنهم يقومون بذلك للحفاظ على المياه من اي هجوم بكتيري عليها و حمايته من الفطريات التي تنمو بشدة بداخل الخزانات، و بالتالي يوجد العديد من المزايا و الاهمية الشديدة في عزل الخزان و الحفاظ عليه.

يوجد العديد من الانواع المختلفة التي يتم استخدامها للعزل، حيث يوجد ما يعرف بالعزل الايجابي و هو عبارة عن فصل بين المادة و التي يراد أن يتم عزلها و ذلك عن قطرات المياه بشكل كامل، و بالتالي يتم تحويلها الى مصرف من خلاله يتم الاعتماد عليه.

أما عن العزل السلبي، ففيه لا يتم القيام بهذا النوع من العزل إلا أذا حدث حالة من الفشل من ناحية العزل الايجابي، حيث أنه يتم عزل المياه من ناحية الجهة المقابلة، التابعة لناحية خروج المياه، من جسم الخزان.

تعرف اكثر على طرق عزل الخزان المائي:-

و يوجد انواع معينة في الخزان و هي التي تحتاج بنسبة كبيرة لحدوث عزل من ناحيتها، و من أهم تلك الانواع التي تحتاج بكميات كبيرة إلى عزل حراري و عزل مائي و لا يمكن نهائيا أن يتم استخدام هذا النوع من الخزانات إلا أن يتم عزلها جيداً، و هي الخزانات الخرسانية سواء اكانت تلك الخزانات الخرسانية تابعة للنوع الارضي أو النوع العلوي، و بالتالي يجب أن يتم عزل الخزانات الخرسانية و ايضا باقي الانواع المختلفة من الخزانات، و لكن إذا لم يتم عزل تلك الانواع فلا حرج نهائياً لكونها يتم مراعاة العزل في تلك الخزانات و عدم وجود التفاعل الكيميائي أثناء التصنيع. و يمكن عزل تلك الانواع من الخزانات من ناحية الخارج، و ذلك ليتم زيادة الاطمئنان و زيادة ايضا درجة تحملها من ناحية الحرارة.

طرق عزل الخزانات الارضية:-

يشترط عندما يتم عزل الخزانات الارضية أن يكون موجود بها رشح في الخزانات، و ذلك عن طريق احكام قاع الخزانات الارضية بطريقة جيدة، و يتم بعد ذلك وضع طبقة عازلة على جدران تلك الخزانات من ناحية الخارج و كذلك ناحية قاع الخزان.

حيث أنه يتم عمل العزل المائي باستخدام المواد الاتية مثل عزل الايبوكسي و استخدام عزل البنترون و عزل البولي ريثين.

أما عن العزل الحراري فيتم عمله عن طريق المواد العازلة للحرارة، و في نفس الوقت يجب أن تكون تلك المواد غير متفاعلة نهائيا مع المياه. و العزل الخارجي يحدث عن طريق الرولات البيوتيمينية و التي من خلالها يجب أن يتم الحرص على عدم التلف و ذلك في اثناء الانتهاء من تلك الاعمال التي تاتي بعدها، و يعتبر هذا العزل ضد المياه الجوفية و ذلك حتى لا يتم تسريب المياه إلى داخل الخزان، أو قد تتسرب إلى جسم الخزان ايضا.

أما عن العزل الداخلي لهذا الخزان ايضا، فيحدث حتى لا تستطيع المياه أن تتفاعل مع الخرسانة و الحديد، و يتم استخدامه بواسطة المواد الاسمنتية و المواد الايبوكسية. و في ناحية الخزانات العلوية من خلالها يتم التعامل مع نفس المواد و لكن من خلالها يتم زيادة العزل الخارجي، و ذلك ليتم مقاومة الحرارة فيراعي وجود مسافة حوالي 60سم ما بين الخزان و الحائط الخاص بالخزان، و بالتالي ليتم عدم تعرض الخزان لاي من التغيرات الحرارية، و يحدث في النهاية أن يتم اغلاق فتحات هذا الخزان جيدا و ذلك لعدم تسريب الاتربة اليها. و التي قد تتسبب تلك الاتربة في تعرض المياه للطحالب و الفطريات المختلفة.

أما عن الخزانات الاخرى و التي تعد منفصلة عموما فيتم عزل مواسير المياه الخارجية و الخاصة بها، من الخزان و اليه ايضا، و ذلك لعدم تعرض الخزان لحرارة الشمس

الكلمات المفتاحية : #انواع الخزانات #خزانات #عزل #نصائح