معلومات عن البحار

معلومات عن البحار
Reham حول العالم
ويكي حياتي :

ما المقصود بتعريف البحر ؟

Contents

البحر : هو مسطح مائي كبير يتجمع فيه المياه المالحه بالاضافه الى انه يتصل احيانا بعدد من المحيطات والبحار المالحه مثل البحر الميت وبحر قزوين بالاضافه الى احتوائه على كثير من الثروات المعدنيه او السمكيه .

هل تعرف ما هو الخور ؟

هو مساحه مائيه بالقرب من الخليج وتضيق عنده ، يصب فيه الكثير من المجارى المائيه والانهار ، ومن جهه اخرى نجد ان الخور يتصل بالبحر ، تمتزج فيه نوعان من المياه وهى المياه العذبه وايضا المياه المالحه .

ولكى نفرق بين البحر والمحيط يجب ان نعرف ما هو المحيط ؟

المحيط هو : هو مساحه هائله من المسطحات المائيه على سطح الكره الارضيه ويشغل حيز كبير من الكره الارضيه بالاضافه الى ان المياه تامثل مساحة 71% من مساحة الكره الارضيه .

البحر يعيش فيه العديد من الكائنات البحريه والاسماك بالاضافه الى العديد من النباتات والحيوانات المختلفه وهو يشغل مساحه كبيره من سطح الكره الارضيه اكبر مما تشغله اليابسه .

وتختلف الكائنات التى تعيش فى البحار من حيث الشكل والحجم واللون وهناك العديد من الحيوانات البحريه فى البحر مثل السرطان والجراد والاسماك كما ان هذه الاسماك مصدر طعام للانسان بمختلف انواعها .

ويعد القدماء المصريين والفينيقيين هم اول من ابحرو فى البحرين الاحمر والمتوسط حيث ان الانسان عرف الملاحه منذ العصور الحجريه القديمه .

من أمثلة من اتخذوا البحر مسارا لحياتهم واكتشفو اشياء وصل اليها الانسان فى العصر الحديث : هانو : وهو الذى ابحر على طول البحر الاحمر حتى وصل فى النهايه الى شبه الجزيره العربيه وساحل افريقيا فى حوالى سنة 2750 قبل الميلاد .

 

 

العوامل التى تفرق البحر عن المحيط :

أولا: طبيعة الساحل .

ثانيا : عمق القاع .

ثالثا : ملوحة المياه .

رابعا : الحجم .

عمق البحر لا يزيد عن 2000 متر تقريبا .

تتميز البحار عن المحيطات بالتنوع البيولوجى اكثر من المحيطات .

المحيطات تتاثر بعض الظواهر بصوره كبيره عن البحار مثل ظاهرة المد والجزر بالاضافه الى ظاهرة الاحتباس الحرارى .

تحتوى البحار على العديد من الكائنات البحريه من امثلتها الطحالب :

والطحالب هى :

الطحالب هى الكائنات الحيه التى تلتقط الضوء وتقوم بعملية الناء الضوئي وهى تختلف فى اشكالها والوانها ويتغذى عليها كثير من الحيوانات البحريه .

الطحالب مجموعه من النباتات المتنوعه الشكل والحجم تنتمى الى 20000 نوع من النباتات وهى ليس لها جذور ولا سيقان ولا براعم .

وهى تحتوى على مادة الكلوروفيل التى تمد النبات بالغذاء اللازم له وتساعد على عملية البناء الضوئي كما انها تعيش فى المياه العذبه والمالحه .

هناك نوعان من الطحالب وهى الطحالب التى تتاثر بالتيارات بالاضافه الى الطحالب الثابته .

النوع الذى يتاثر بالتيارات البحريه هو صغير الحجم جدا بل انه يتكون من خليه واحده .

اما النوع الثانى وهو النوع الثابت  فهذا النوع من الطحالب فهى تكون كبيرة الحجم وذات الوان متعدده .

يؤثر على حركة البحار عاملان مهمان وهما حركة المد والجزر بالاضافه الى حركة التيارات البحريه التى تؤثر بشكل كببير فى حركة المياه كما تتاثر حركة المد والجزر ايضا بالقمر .

وهناك اربع بحار تحتوى على 4 شواطئ وهى البحر المتوسط والبحر الاحمر وخليج السويس و بحيرة قارون .

ما هى أهمية البحار :

 

أولا :  تحقيق التوازن المناخي حيث تتسم البحار والمحيطات بارتفاع درجة حرارتها النوعية مما يتيح لها امتصاص كميات كبيره من الحراره الواصله اليها عن طريق اشعة الشمس .

مصدر للماء العذب وذلك عن طريق تبخر مياهها بسبب ارتفاع درجات الحراره بشكل كبير مما يؤدى الى تبخر المياه وتتكون على هيئة سحب التى تحملها الرياح وتسقط هذه المياه على هيئة امطار التى هى مصدر للمياه العذبه .

تمتص البحار والمحيطات غاز ثانى اكسيد الكربون بشكل هائل من الجو وذلك عن طريق عملية البناء الضوئى التى تقوم بها الكائنات الحيه حيث تقوم بامتصاص غاز ثانى اكسيد الكربون واطلاق غاز الاكسجين بكميات هائله الذى يتيح التنفس للكائنات البحريه فى البحار وهذه الكائنات تعد مصدر غذاء للانسان .

لها اهميه اقتصاديه كبيره فى كونها مصدر هام للكائنات البحريه .

تحتوى على عدد من الحيوانات البحريه بخلاف الاسماك منها : القشريات _ اللؤلؤ _ والمرجان بالاضافه الى النباتات البحريه .

تعد مصدرا هاما للثروات المعدنيه منها الغاز والنفط والبترول وغيرها من المعادن .

تعد مصدر هاما للدخل القومى وذلك حيث انها تعد وسيله هامه لنقل السلع والبضائع عن طريق السلع بالاضافه الى انها تسهم بشكل كبير فى تبادل السلع بين الدول واختصار المسافات بينهما عن طريق وسيله غير مكلفه .

تعتبر البحار ذات اهميه اقتصاديه وبيولوجيه حيث ان جميع الدول العربيه تعد دولا بحريه حيث انها تتوسط ثلاث قارات هانه وهى اسيا وافريقيا واوروبا بالاضافه الى امتداد سواحل هذه البلاد من المحيط الاطلنطى غربا الى المحيط الهندى والخليج العربي شرقا .

كما ان الدول العربيه تسيطر على العديد من دول الملاحه مثل مضيق باب المندب ومضيق هرمز و مضيق تيران ومضيق جبل طارق بالاضافه الى قناة السويس التى تربط بين الشرق والغرب .

نجد ان البيئه العربيه البحريه مهمه جدا من الناحيه الاقتصاديه حيث تحتوى على كثير من الثروات المعدنيه من النفط والبترول والغاز الطبيعي بالاضافه الى انها تحتوى على كميات هائله من الاسماك التى تعد مصدرا هاما لغذاء الانسان وذلك بسبب طول الشواطئ العربيه .

المناطق العربيه بها الكثير من المعادن من النفط والبترول والغاز الطبيعى ولا تقتصر فقط على الثروه السمكيه .

كيفية حماية البيئه البحريه :

 

وهى حماية النظام البيئى فى المسطحات المائيه المختلفه من البحار والمحيطات  وذلك حماية البيئه البحريه من الملوثات التى يسببها الانسان وذلك يجب الانتباه الى الحد من التلوث والمحافظه على كافة الانواع البحريه المعرضه للخطر من الانقراض .

الحفاظ ايضا على الاحياء البحريه التى من امثلتها الشعاب المرجانيه وهى تلعب دور رئيسي في بقاء النظام البيئي بأكمله. ذلك أنها تزود مختلف الحيوانات البحرية بالغذاء اللازم لها وتمدها بالمأوى والحمايه التى تحتاجها ، تعد الشعاب المرجانيه مكمله بشكل كبير للمنظزمه البيئيه حيث يتغذى عليها كثير من الحيوانات البحريه كالقشريات والرخويات وهذا النوع من الحيوانات البحريه يتغذى عليها الاسماك التى يتغذى عليها الانسان لذلك تعد الشعاب المرجانيه لها دور كبير فى اكتمال المنظومه البيئيه وخصوصا البحريه .

وبسبب تاثير الانسان السئ على هذه الاحياء المائيه اصبح من الضرورى على الانسان حماية هذه البحريات من خطر الانقراض والصيد الجائر وممارسات الصيد المدمره والتلوث من المصادر البريه والترسيب .

وهذا الانقراض فى الشعاب المرجانيه قد يؤثر بشكل كبير على التنوع البيولوجى لبعض الكائنات الاخرى التى تتغذى بشكل رئيسى على الشعاب المرجانيه مما يؤدى الى هلاك المنظومه البحريه .

نجد ان هناك كثير من الدول التى تعتمد بشكل كبير على الشعب المرجانيه منها اندونسيا _ سامو _ الفلبين حيث ان هذه الدول تعتمد بشكل كبير على الشعاب المرجانيه كغذاء رئيسي وعند القضاء على الشعب المرجانيه فهذا يؤثر بدوره على النظام الايكولوجى واعتماد هذه الدول على الشعاب كمصدر لكسب العيش ومصدر لغذائهم .

وضع القوانين ع الصيادين اللذين يقومون باستخدام الديناميت فى الصيد مما يؤدى الى تدمير الشعب المرجانيه والقضاء عليها بشكل كبير .

البدء فى توعية المجتمعات وانشاء الحملات التى توعى البشر بضرورة المحاقفظه على الاحياء البحريه ليس فقط فى الدول التى تعيش على هذه الجزر ولكن بالنسبه لكافة دول العالم .

لون البحر :

هناك عدة الوان للبحر منها اللون الاحمر واللون الاصفر واللون الازرق فاللون الاحمر يتوقف عند عمق 4 متر , اما اللون الاصفر يتوقف عند عمق 10 امتار , اما اللون الازرق لا يتخطى عمق ال 100 متر .

وقد يظهر لبعض الناس ان البحر لونه اخضر وذلك بسبب وجود الطحالب المائيه فى البحار .

يوجد العديد من البحار فى العالم منها :

البحر الاحمر

البحر المتوسط

البحر الاسود

الخليج العربي

بحر قزوين

بحر العرب

البحر الارياتيكى

هناك مصطلح يعرف باسم البحار السبعه : وهى اكبر 7 مسطحات مائيه فى العالم وهى :

المحيط الهادى

المحيط الاطلسي

المحيط الهندى

المحيط الشمالى

البحر الكاريبي

البحر الابيض المتوسط

خليج المكسيك

 

  • هناك بعض البحار الاخرى من امثلتها :

بحر الصين الشمالى

بحر الصين الجنوبى

بحر مرمره

بحر ويدل

بحر روس

بحر كارا

بحر الليغورى

بحر خليج هدسون

بحر خليج المكسيك

بحر خليج البنغال

بحر باندا

بحر البطيق

بحر ايجه

بحر الشمال

البحر الايلندى

البحر الاصفر

بحر جاوه

البحر الآيونى

وصف المقال :

ما المقصود بتعريف البحر .

هل تعرف ما هو الخور .

ما هى أهمية البحار .

العوامل التى تفرق البحر عن المحيط .

ما هو المحيط .

اسماء البحار فى العالم .

ما هو تعريف البحار السبعه .

الوان البحر .