طريقة تخزين الكوسة بالمنزل

طريقة تخزين الكوسة بالمنزل
Zena فن الطهي
ويكي حياتي :

تعتبر الكوسة من الخضراوات التي يحبها الكثير من الأشخاص بأختلاف فئات أعمارهم، كما أنها تتميز عن الكثير من الخضراوات الأخرى في كونها متوافرة في معظم ايام السنة، على عكس الكثير من الخضراوات الأخرى و التي تتواجد في أوقات معينة من السنة. و يوجد أنواع كثيرة من خضار الكوسة حيث يوجد الكوسة المشتهرة في فصل الصيف و التي يقوم العديد من الناس بحشوها بالأرز و عمل المحشي منها، كما يوجد نوع أخر من الكوسة يظهر في فصل الشتاء، و هي تختلف عن كوسة فصل الصيف في الخصائص و الشكل ايضا، كما أن الأماكن التي يتم زراعة الكوسة فيها هي من تحدد شكلها و خصائصها، و التي تختلف من كوسة لأخرى.

و بالتالي ننصحك سيدتي عند شراء الكوسة أن تقومين بشراء الكوسة ذات الحجم المتوسط و المتوسطة في الطول ايضاً، كما يمكنك شرائها ايضا و هي تحتوي على وزن كبير و لكن تتميز بالملمس الناعم و اللمعان في تركيبها، كما يجب عليكي الحذر في شراء الكوسة التي تتجه بلونها إلى اللون الأصفر، حيث بذلك تكون غير ناضجة على الأطلاق.

كيفية الحفاظ على الكوسة و تخزينها بطريقة صحيحة:-

يوجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك أن تستخدميها في تخزين الكوسة و الحفاظ عليها لمدة طويلة، و الطريقة الأولى لتخزين الكوسة و هي عبارة عن فتح ثمرة الكوسة من الوسط و من ثم تقومين بملاءها جيدا بالملح الخشن، حيث هنا قد أخترنا الملح الخشن لكي نقوم بالأبتعاد عن الرغوة و التي قد يتسبب فيها الملح الناعم، و بالتالي ننصح بالأبتعاد عن الملح الناعم الكيميائي سواة عند تخزين أي نوع من أنواع الخضراوات المختلفة، أو في عمل أي من المخللات.

بعدما قمتي سيدتي بالأنتهاء من حشو جميع الكميات بواسطة الملح الخشن، عليكي برص الكوسة في الصينينة كما هي ممتلئة بالملح الخشن، و يجب أن تبتعد عن الشمس تماماً لعدة أيام كثيرة، حتى تحصلين على كوسة طرية و ذابلة يمكنك بعد ذلك القيام بوضع هذه الكوسة في علب من البلاستيك و قومي بوضع كمية المياه التي خرجت من الصينينة على الكوسة الموجودة في علب البلاستيك، كما عليكي أن تقومين بإضافة ماء أخر على تلك الكمية من المياه الموجودة على الكوسة، و لكن كل ما يجب أن يكون هو أن يكون الملح الخشن ذائب في تلك المياه بكمية قد تتعدى الكوب الواحد من الملح و ذلك لكل لتر واحد من الماء، بعد ذلك يتم وضع العلبة في الثلاجة أو في أي من الماكن الباردة و كوني مطمئنة إذا حدث و أن تجمدت الكوسة و ذلك نتيجة ما وضعناه من ملح لم يؤدي إلى أتلافها، و عندما تريدين ان تقومي بأستخدامها للطبخ يجب أن يتم إخراجها من الثلاجة و تنظيفها جيداً من كل ما قمنا بوضعه من الملح و ذلك قبل أن يتم أستخدامها بيوم كامل أو يومين حتى، ثم بعد ذلك يمكنك أستخدامها في الحشو أو تطبخيها كما تحبين، و لكنها سوف تأخذ وقت اكثر من العادي حتى تتم النضج.

الطريقة الأخرى في تخزين الكوسة لفترة طويلة تخزين صحيح:-

عليكي في تلك الطريقة سيدتي أن تقومين بتقطيع الكوسة جيداً و من ثم يتم تنظيفها جيداً أيضاً، حيث أنها يجب أن يتم تقطيعها إلى أجزاء صغيرة ذات شكل مكعبي ثم بعد ذلك يتم أدخال الكوسة إلى المياه الساخنة و أتركيها على النار في المياه لما لا يعادل الدقيقة الواحدة من الوقت، و بعد ذلك يجب أن يتم تجفيفها من المياه و تنظيفها جيداً و اتركيها حتى تبرد من السخونية التي تعرضت لها، و بعد ذلك يمكنك أن تقسميها إلى أجزاء في الأكياس المختلفة على حسب الكمية التي تحتاجين إلى طبخها. و من ثم عليكي بوضعها في الفريزر.

عندما تريدين أن تقومي بالطبخ يجب عليكي أن تقومين بتفكيكها جيداً من الثلج و الذي التصق بها نتيجة التخزين، حيث يمكنك التخلص من هذا الثلج عن طريق المياه الدافئة أو حتى استخدام البخار إن أحتاج الأمر غلى ذلك، كما يمكن أن تضعيها في الفرن و ذلك بوضعها في داخل الصينية و أدخالها إلى الفرن و إضافة المكونات التي تريدينها من شوربة ساخنة و نصف ملعقة من السكر ثم أخرجيها من الفرن بعد أن قامت الصينية بالغلي جيداً.

الفوائد المختلفة للكوسة:-

تحتوي الكوسة على الكثير من الفوائد المفيدة لصحة الجسم، و قبل أي شيء يجب أولاً أن نتعرف على تلك الثمرة و من ثم يتم التعرف على الفوائد التي توجد بها.

يطلق على الكوسة أسم أخر يدعى القريع، و تعتبر ثمرة الكوسة هي من احدى أنواع النباتات الخضراء أو الصفراء اللون، حيث أنها تتشابه بشكل كبير مع الخيار و تتبع هذا النوع من الكوسة لفصيلة تدعى بفصيلة القرع، و أما عن حجمها فهو يتراوح ما بين الحجم الصغير و الحجم الكبير، و لكن يعتبر الحجم الصغير من الكوسة هو أكثر الحجوم ألذاً عند أكلها، أما عن زراعة الكوسة فهي تزرع في طوال العام و يوجد العديد من الدول المختلفة التي تتميز بزراعة الكوسة مثل دول الصين و رومانيا و اليابان و مصر و تركيا و دولة الأرجنيتن. أما عن طرق تناول الكوسة فهي تختلف تماماً، حيث تجد من يحب تناول الكوسة النية و البعض الأخر قد يحب تناول الكوسة مطبوخة. كما يمكنك إضافة إلى الكوسة إلى الكثير من السلطات و تناولها باردة.

أهمية الكوسة للمحافظة على صحة الأنسان:-

تعتبر الكوسة من أكثر الخضراوات التي تحتوي على الكثير من الفوائد المهمة للجسم، حيث تجد بأن الكوسة مفيدة جدا لمرضى السكري و ذلك لكونها تعتبر من المصادر الغذائية المفيدة و ذلك لكونها لا تحتوي على الأطلاق على اي من السكر أو المواد الكربوهيدرية. و تحتوي الكوسة ايضا على فيتامين ب و التي يعد من الفيتامينات المهمة لصحة الأنسان، كما أن الكوسة تحتوي على أهم العناصر التي يحتاجها الجسم مثل عنصري الماغنسيوم و عنصر الزنك.

و الكوسة تعتبر من أهم المصادر التي تعمل على تكسير السكريات الموجودة في الدم، كما أن الألياف التي تحتوي الكوسة عليها بجانب مادة البكتين تجعلها مفيدة جداً في عمليات تنظيم السكر في الدم. كما أن الكوسة تعتبر من مرطبات البشرة لكونها تحتوي على كميات كبيرة من المياه، كما أن الماء الموجود بها يجعلها فعالة في تخليص الجسم من السموم المختلفة الموجودة فيه. و تعتبر الكوسة مفيدة جدا للشعر لكونها تحتوي على مادة الكولاجين المفيد للشعر، و ذلك لكونها تحتوي على فيتامين ج و فيتامين أ الذي يعمل على حماية الشعر، حيث أن نقص فيتامين أ قد يؤدي إلى تعرض الشعر للجفاف الكبير. كما أن الكوسة تحتوي على العديد من المواد المهمة مثل الفلافونويد و مادة الزياكسانثين و مادة الكاروتينات و التي تعتبر من المواد المضادة للأكسدة.

الكلمات المفتاحية : #الكوسة #تخزين #فوائد الكوسة #نصائح