طريقة حفظ البطاطس فى الفريزر

طريقة حفظ البطاطس فى الفريزر
admin hala تغذية
ويكي حياتي :

طريقة حفظ البطاطس فى الفريزر

هناك العديد من أنواع الخضروات المتنوعة، والتى يختلف درجة تفضيلها من شخص لآخر، وتعد البطاطس من أشهر الخضروات التى تحتل المراتب الأولى ضمن أكثر الخضروات إستهلاكا، فنسبة كبيرة من الأشخاص يفضلون تناولها بصورة كبيرة مع إختلاف الطرق والوسائل التى يتبعها كل شخصا أثناء تناولها، سواء أكانت مقلية أو مشوية أو مطبوخة أو غيرها من الأشكال والصور الأخرى المتعارف عليها لدى الجميع.

وتعتبر البطاطس من أكثر الخضروات التى تحتوى على قيمة غذائية كبيرة مقارنة بغيرها من الأنواع الأخرى المنتشرة فى كافة الأسواق المختلفة، وهى تعد واحدة من النباتات التى تنمو الثمار الخاصة بها فى باطن الأرض، وتتضمن كميات كبيرة من العناصر الغذائية التى تختلف النسب الخاصة بها من واحدة لأخرى.

فعلى سبيل المثال تحتوى البطاطس على نسبة تعادل ثمانون بالمائة من الماء، والتى يأتى فى المقابل لها نسبة تعادل عشرون بالمائة من غيرها من المواد الصلبة الأخرى، هذا فضلا عن إحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الأخرى والتى منها النشا والبروتين والفيتامينات وغيرها من الأملاح المعدنية الأخرى التى تتفاوت نسبة كل منها عن الأخرى، ولكن إجمالا تتضمن البطاطس نسبة عالية من العديد من العناصر الغذائية التى تحقق المزيد من أوجه النفع والإستفادة للجسم الإنسان والصحة العامة له.

وتتعدد الطرق الخاصة بتحضير البطاطس وتتنوع، فهناك البطاطس المقلية والمطبوخة بأشكالها وصورها المختلفة، كما أنها يصنع منها الشيبس الذى يعد واحدا من أشهر الأطعمة المحببة لدى قطاع كبير من الأشخاص وبخاصة الأطفال والفئات العمرية الصغيرة، وكما سبق القول فللبطاطس العديد من الفوائد الصحية والتى جعلتها تحتل المراتب الأولى عالميا من حيث الأهمية والفائدة الخاصة بها.

أهمية البطاطس وفوائدها المتعددة

للبطاطس أهمية كبيرة ومنافع متعددة على الصحة العامة لجسم الإنسان والتى تتمثل فى الآتى :

تحتوى البطاطس على كميات كبيرة من الألياف الملينة والتى تحقق المزيد من أوجه الإفادة للمعدة والجهاز الهضمى لجسم الإنسان، كما أنها تحد من الإصابة بحالات قرحة المعدة التى سجلت نسبة الإصابة بها نسبة كبيرة وبخاصة فى الفترة الحالية.

كما أنها تفيد فى حالات الوقاية من سرطان الأمعاء، والذى يعتبر من أخطر الأمراض التى يمكن أن يتعرض الإنسان للإصابة بها، فضلا عن انها تقى من أنواع السرطانات الأخرى، نظرا لإحتوائها على مضادات الأكسدة بنسبة عالية.

تعمل البطاطس على إمداد جسم الإنسان بالدفء وبخاصة فى فصل الشتاء المتعارف عليه بالبرودة الشديد فى الأحوال الجوية والإنخفاض الكبير فى درجات الحرارة، كما أنها تمد الجسم بما يحتاجه من الطاقة الضرورية واللازمة للقيام بنشاطه بقدر كبير من الحيوية وبعيدا عن حالات التعب والإرهاق التى قد يتعرض لها نتيجة فقده كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

تعتبر البطاطس واحدة من الخضروات المفيدة لصحة القلب، كما أنها تعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها تعمل على الحد من حالات التوتر الشريانى الذى يترك العديد من الأثار السلبية على الصحة العامة للجسم.

يعتبر عصير البطاطس من العلاجات الهامة للحروق، كما أنها تتضمن نسبة عالية من الأملاح المعدنية التى تعد ضرورية ولازمة لصحة الإنسان.

طريقة حفظ البطاطس فى الفريزر

هناك مجموعة من الخطوات التى يجب الإلتزام بها حالة حفظ البطاطس فى الفريزر والتى تتمثل فى الأتى :

أولا: أولا يتم البدء فى إختيار حبات البطاطس ذات الحجم الكبير والتى لا يشوبها أي فسادا أو تعفن، بحيث يتم إنتقاء الحبات ذات الأنواع الجيدة والسليمة.

ثانيا: بعدما يتم إختيار البطاطس، يتم تقشيرها من القشرة الخارجية لها والتى تحمل اللون البنى، ومن ثم العمل على تقطيعها بحسب الرغبة، حيث أن لكل شخصا طريقته الخاصة به والمحببة له أثناء عملية التقطيع، فالبعض يرغب فى تقطيعها بأطوال وأحجام صغيرة والبعض الأخر يرغب فى تقطيعها بأحجاما صغيرة.

ثالثا: بعدما يتم تقطيع البطاطس، يجب القيام بغسلها بصورة جيدة بالماء للتأكد من إزالة الأوساخ والشوائب منها، وبعد الغسيل نقوم بتصفيتها من الماء.

رابعا: نقوم بتسخين الزيت المخصص لقلى البطاطس على نحو جيد، ومن ثم نقوم بوضعها فيه ونقلبها بصورة مستمرة على كلا من الجانبين لحين تمام النضج وحتى تصبح ذهبية اللون، وبعد إتمام عملية القلى نقوم برفعها من الزيت ومن ثم نقوم بوضعها على ورق التجفيف للتخلص من الزيت الزائد المتواجد بها.

خامسا: نقوم بتركها فى المكان المناسب حتى تبرد تماما وبصورة كاملة، حيث أنه يمنع وضعها داخل الفريزر وهى ساخنة أو متوسطة الدفء، لأنه فى هذه الحالة سيتكون الثلج فى الأكياس المخصصة لحفظها.

سادسا: بعد التأكد من أنها البطاطس قد فقدت حرارتها بصورة كاملة، نقوم بوضعها فى تلك الأكياس المخصصة للحفظ والتخزين، ونقوم بإغلاقها بصورة محكمة هذا مع الأخذ فى الإعتبار عملية إخراج الهواء منها، ومن ثم نقوم بوضع هذه الأكياس فى الفريزر لحين الحاجة إليها.

سابعا: عند الإستخدام، يتم خروج هذه الأكياس من الفريزر، ونقوم بتسخين الزيت المخصص للقلى وفقا للدرجة المطلوبة، ومن ثم نضع البطاطس فيه ونتركها على النار لمدة قصيرة لأنه قد سبق وتم قليها قبل دخولها فى الفريزر، وبعد ذلك نقوم بإخراجها من الزيت ونصفيها منه بصورة كاملة، وأخيرا يتم وضعها فى الطبق المخصص للتقديم ومن ثم تناولها والإستمتاع بطعمها ومذاقها الرائع والمحبب لدى كافة أفراد العائلة.

طريقة حفظ البطاطس فى الفريزر دون قليها

وهناك طريقتان يمكن الإعتماد عليهما أثناء حفظ وتخزين البطاطس فى الفريزر، الأولى حفظها بعد عملية القلى والتى سبق وتتطرقنا إليها فى السطور القليلة الماضية، والثانية حفظها من دون قليها، وتختلف الخطوات الخاصة بكل طريقة من هذه الطرق، حيث تتمثل الخطوات الخاصة بالطريقة الثانية على هذا النحو التالى:

أولا: يتم البدء فى تقشير البطاطس ومن ثم تقطيعها وفقا لرغبة كل شخص.

ثانيا :يتم تجهيز وعاء يحتوى على كمية مناسبة من الماء، ومن ثم يتم وضعه على النار لحين الغليان.

ثالثا :بعدما يغلى وعاء الماء، يتم وضع ربع كوب من الخل للماء المغلى، وبعدما يغلى كلا من الماء والخل معا نقوم بوضع البطاطس فى هذا الخليط المغلى.

رابعا: عقب وضع البطاطس فى الماء والخل المغلى، يتم تركها على النار لمدة تعادل خمسة دقائق فقط على النار، وبعد إنقضاء هذه المدة الزمنية يتم رفع البطاطس من الإناء.

خامسا :بعد رفعها من الإناء يتم تصفيتها ومن ثم وضعها فى الماء البارد، وتعد هذه الخطوة من الخطوات الهامة التى يلزم القيام بها لكى يتوقف طبخها.

سادسا : بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة السالف ذكرها، وبخاصة الخطوة الأخيرة ، يتم تركها حتى تبرد بصورة كاملة، ومن ثم وضعها فى الأكياس المخصصة للتخزين فى الفريزر، وعند الحاجة إليها يتم إخراجها من الفريزر ومن ثم وضعها فى الزيت الساخن من أجل قليها والإستمتاع يتناولها وبخاصة أنها تتسم بالمذاق الرائع والمميز، فضلا عن أنها تتميز بسهولة التحضير والإعداد وهذا الأمر الذى يجعل الكثير من الأشخاص يقبلون على تحضيرها بإعتبارها من أنواع الأطعمة السريعة والسهلة التحضير والتى يعشقها قطاع كبير من الأشخاص، فلا غنى عن البطاطس فى أيا من المنازل العصرية مع إختلاف الطبقات.