حفظ الجزر بالفريزر

حفظ الجزر بالفريزر
Zena تغذية
ويكي حياتي :

أصبح في وقتنا الحاضر العديد من وسائل التكنلوجيا المتوفرة في كل منزل و التي من خلالها تستطيع المرأة أن تقوم بحفظ الطعم للعديد من السنوات بدون ان يفتقد لقيمته الأساسية على الأطلاق. و في تلك المقالة سوف نتعرف سويا على أهم الطرق الصحيحة التي من خلالها يمكننا ان نقوم بحفظ الجزر في الفريزر لسنوات بدون ان يتلف.

و نجد الكثير من السيدات يقمن بالحفاظ على الفواكهة المختلفة و الخضراوات في الفريزر و ذلك لكونها قد تظهر في أوقات معينة في السنة، و لا تظهر في طوال العام، و بالتالي تحتاج الكثير من السيدات إلى الحفاظ على الأطعمة في الفريزر حتى لا تفتقد عمل هذا النوع من الطعام في وقت معين في السنة. و تختلف طرق التخزين لكل طعام عن الثاني، و ذلك لكونه يوجد بعض من الأنواع المعينة من الأطعمة التي يمكن الحفاظ عليها بواسطة عملية التجفيف الجيد لها، كما يوجد بعض الأطعمة الأخرى التي يمكننا أن نحتفظ بها بواسطة التحلية و ذلك مثل مربة الفواكهة المختلفة التي يتم حفظها بواسطة التحلية ايضا، و البعض الأخر يمكننا الحفاظ عليه بواسطة التخزين مثل الكثير من الخضراوات التي تحتاج إلى التخزين في الفريزر.

كيفية حفظ الجزر في فريزر المنزل:-

يجب عليكي سيدتي قبل أي شيء أن تنتبهي عند شراء كميات كبيرة من الجزر، و ذلك عندما تقومين بتخزين الجزر في الفريزر يجب أن يتم شراء الثمرة الصلبة و التي لا يوجد في داخلها اي من الثقوب و لا الثغرات و ذلك لضمان التخزين الصحيح للجزر. بعد ذلك يجب أن تقومين بغسل حبات الجزر جيداً و يمكنك من خلال الغسيل أن تقومي باستخدام أسفنجة لهذا الغرض. بعد ذلك عليكي بازالة الجزء العلوي الموجود في الجزر من أوراق موجودة به، ثم تنتقلي إلى تقشير الجزر بالسكين من ناحية أعلى الجزرة إلى الأسفل و ذلك عن طريق أستخدام السكين، أو يمكنك استخدام قشارة للجزر و ذلك للحصول على هذا الغرض من التقشير، حيث يجب عليكي عند تقشير الجزر ان تقومين بأزالة القشرة فقط الموجودة في الجزرة و لا تقومين بازالة أي شيء أخر.

بعد أن قمتي بتقشير الجزر قومي بالغسل الجيد له مرة أخرى بعد التقشير و ذلك لضمان نظافة الجزر و الحفاظ على صحة أبنائك و أسرتك. بعد أن قمتي بغسل الجزر المقشر قومي بتقطيعه، حيث أن تقطيع الجزر يختلف من أمراة لأخرى، حيث يمكنك أن تقومين بتقطيعه عن طريق الشرائح الطولية للجزر، أو تقطيعه بطريقة الدوائر و ذلك حتى يكون سمك قطعة الجزر حوالي سنتيمتراً على الأقل، و بالتالي ننصحك سيدتي أن تقومي بتقسيم الكمية التي تريدينها حسب ما تحبي الكمية التي تكفيكي عند الطبخ به. بعد ان قمنا بتقطيع الجزر جيداً ننتقل إلى سلقه و ذلك بواسطة أناء عميق مليئ بالمياه، حيث يجب أن يكون المياه مغطأة للجزر بالكامل، و توضع الأناء على نار متوسطة و لمدة ما بين ربع ساعة إلى عشرين دقيقة تقريبا. يمكنك بعد الأنتهاء من سلقه في الأناء أن تقومين بتجفيفه جيدا و ذلك من خلال أستخدام ورق التنشيف بعد أن قمتي بتصفية الجزر من الماء، و بعد أن جففتيه من المياه قومي بوضعه في أكياس خاصة بتفريز الخضراوات و حذاري أن تضعي الكيس في الفريزر مليئ بالهواء، و ذلك لكونه قد يقوم باتلاف الجزر أثناء تخزينه و لذلك يجب أن نقضيء على الهواء أثناء ربط الكيس و جعله خالي من الهواء فيه، و بعد ذلك يتم وضع الجزر في الفريزر و لا تصعيه بشكل عشوائي، و ذلك ليتم توفير مساحة أكبر في الفريزر، و ليتم تسهيل أخراج الكيس من الفريزر إذا قمتي باحتياجه.

من الأفضل سيدتي ألا تقومين بوضع المياه الساخنة بعدما قمتي بأخراج الجزر من الفريزر، و ذلك عندما يكون مجمد لما يتسبب من أضرار كبيرة على الطعام، و بالتالي يمكنك أن تستبدلي ذلك بوضعه في حرارة الغرفة حتى يذوب بمفرده أو حتى تعريض الكيس لحرارة الشمس.

ما هي الفوائد الكثيرة التي يحتوي عليها الجزر:-

يعتبر الجزر من أكثر الخضراوات التي تحتوي على فوائد كبيرة و عظيمة للجسم، و من تلك الفوائد المشهورة لجميع الناس بأن الجزر يعمل على تحسين الرؤية و ذلك لأحتوائه على فيتامين أ و الذي يؤثر بشكل مباشر على العين، مما تحسن من مستوى الرؤية فيها. بلإضافة إلى كون الجزر يحتوي على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين و التي تفيد العين ايضا في كونه يحميها من الاصابة بالمياه الزرقاء.

يحتوي الجزر ايضا على العديد من الفوائد الأخرى و التي من خلالها تحمي الجسم من الأصابة بالكثير من الأمراض المختلفة و ذلك مثل كونه يعمل على حماية الكبد من السموم التي قد تصيبه لقدر الله، حيث أن الجزر يحتوي على فيتامين ا و الذي من خلاله يحمي الجسم من الاصابة بفيرس الكبد. كما أنه يعمل على الحفاظ على الفم و يمنع تسوس الاسنان، و ذلك لكونه يعمل على تحفيز إفراز  اللعاب بالفم، و الذي بدوره يعمل على الحماية على موازنة درجة الحموضة الموجودة في الفم، و بالتالي يمنع تعرض الأسنان لمرض التسوس.

يقوم الجزر ايضا بحماية الجلد من العديد من الاشعات الضارة، و منها أشعة الشمس الفوق البنفسجية و التي قد تتسبب في أصابة الجلد بسرطان الجلد، كما أنه فعال في أصلاح الخلايا الميتة بالجلد.

يعمل الجزر ايضا في حماية الجسم من مرض السرطان الخبيث لقدر الله، و ذلك لكونه يحتوي على مادة تدعى باسم البلولي إسيتيلين و التي من خلالها تمنع الخلايا السرطانية من النمو في الجسم. كما أنه فعال في الحفاظ على القلب و الوقاية من أمراض القلب المختلفة و الشرايين، كما أنه فعال للغاية في تخفيض نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم. يعمل الجزر ايضا في المحافظة على صحة الكبد جيداً و ذلك لكونه يحتوي على فيتامين أ و فيتامين ب و التي من خلاله يعمل على حفظ الكبد من السموم التي قد تصيبه، كما أن الجزر يحتوي على الكثير من المعادن المهمة للجسم مثل الكالسيوم و الفسفور و البوتاسيوم و معدن الماغنسيوم ايضا، و التي من المعادن المهمة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض المختلفة.

قدمنا لكم في تلك المقالة الطرق الصحيحة و التي يجب أن تتبعيها جيدا عند قيامك بتخزين الجزر في الفريزير و الحفاظ عليه لوقت كبير، و ذلك يجب أن تتبعي هذه الخطوات جيدا، لكونها تعلمك كيف تحافظين على الجزر و عدم إتلافه و حمضانه. كما ننصحك باستخدام الجزر في العديد من الوجبات التي تقومين بطبخها لاسرتك و ذلك لكونه يحتوي على العديد من المميزات التي من خلالها تساعد في حماية الجسم من الكثير من المراض المختلفة. كما يمكنك استخدامه في عمل عصائر الجزر اللذيذ لأطفالك، حتى يحبون أكله و شربه عصير ايضا.

الكلمات المفتاحية : #الجزر #تخزين #فوائد الجزر #نصائح