كيف تحمي نفسك من هشاشة العظام

كيف تحمي نفسك من هشاشة العظام
admin hala طب وصحة
ويكي حياتي :

كيف تحمي نفسك من هشاشة العظام

هشاشة العظام من أكبر الأمراض و التي تضر العظام في الجسم و تجعلها تتعرض للكسر أو غير ذلك من الأزمات من أقل خبطة ممكنة ،

و لكن لكي نتجنب حدوث تلك المشكلة فيجب علينا بأن تناول كميات كبيرة من الأكلات أو الأطعمة أو حتى الأدوية و التي تمد الجسم بعنصر الكالسيوم و المفيد في بناء العظام و الحفاظ عليها و كذلك فيتامين د و الذي يعمل على حماية العظام من الهشاشة  .

و لكن قبل كل ذلك فيجب بأن نعرف ما هي الأشياء التي تؤدي لإصابة الجسم بهشاشة في العظام و من ثم الحد من هذه الأشياء لعدم التعرض لإصابة العظام ،

من أهم ما يؤدي إلى إصابة الجسم بهشاشة في العظام :

التدخين أولا : هو من أهم مسببات حدوث هشاشة في العظام

عدم ممارسة الرياضة و الانتظام على نوع معين من أنواع الرياضة للحفاظ على جسم صحي خالي من الأمراض ،

بعض أنواع الأدوية إذا تم استخدامها بطريقة مفرطة أو بطريقة خاطئة مثل أدوية الكورتيزون هي من أهم مسببات هشاشة العظام ،

إذا كان الإنسان قليل التعرض لأشعة الشمس المباشرة بطريقة صحيحة فإنه بذلك يفقد جسمه الحصول على فيتامين د أو فيتامين D ، و هو مهم جدا لتكوين العظام و الحفاظ عليها و مد الجسم كذلك بعنصر الكالسيوم ، و لذلك فإن الكثير من الأطباء ينصح بتعرض الأطفال حديثي الولادة للشمس فترة معينة خلال اليوم و ذلك بجانب تناولهم لبعض الأدوية و التي تحتوي على فيتامين د ، و ذلك لأن الجسم يحتاج هذه العناصر حتى لا تتعرض العظام لهشاشة .

قد يكون من أهم أسباب هشاشة العظام هو سوء التغذية و نقص وزن الجسم بطريقة ملحوظة عن الطبيعي ، و لذلك يجب على ذوي الأجسام النحيفة جدا عن الطبيعي زيارة الطبيب المتخصص للتغذية العلاجية و اتباع نظام غذائي صحي للحد من هذه المشكلة و التغلب عليها بطريقة صحية لا تضر الجسم ، بل تفيده و تعطيه العناصر المهمة المفقودة من الجسم و التي يؤدي نقصانها إلى حدوث مشاكل صحية كبيرة من أهمها مشكلة هشاشة العظام و التي ذكرناها سابقا .

و الآن لنسأل أنفسنا كيف نتغلب على هذه المشكلة و نحمي أنفسنا من خطر التعرض لهشاشة العظام ؟

و ذلك عن طريق تناول بعض العناصر المهمة و التي يحتاجها الجسم للحصول على عظام قوية صحية ،

و ذلك مثل :                

تناول الحليب كامل الدسم بطريقة يومية و مناسبة لأنه يمد الجسم بعنصر الكالسيوم ، و لذلك ينصح المرأة الحامل دائما بتناول عدد 2 كوب من الحليب كامل الدسم يوميا على الأقل و ذلك لبناء جسمها بطريقة صحية ، و كذلك لبناء جسم الجنين و تكوينه بطريقة صحية تحتوي على كل العناصر المهمة .

ليس الحليب كامل الدسم فحسب ، و لكن أيضا الحليب قليل الدسم مهم جدا في تكوين عظام الجسم و حمايتها و يجب تناوله بصورة مناسبة يوميا .

الكثير من أنواع الجبن و التي تحتوي على عنصر الكالسيوم بنسبة كبيرة يجب تناولها لمد الجسم بما يحتاجه من عنصر الكالسيوم يوميا و ذلك مثل الجبن القريش ، و الجبن الذي يطلق عليه جبن قليل الدسم .

بعض الأسماك غنية أيضا بعناصر مهمة تفيد الجسم و تفيد في تكوين العظام بطريقة صحية و هذه الأنواع من الأسماك مثل : سمك السالمون ، أو سمك السردين ، أو بعض من أنواع الأسماك الأخرى .

الزبادي أيضا من أنواع الألبان و مشتقاته و المهمة جدا في بناء الجسم و تقوية العظام .

كما أن هناك الكثير من أنواع الخضروات ، و خاصة الخضروات الورقية و التي تناولها يعمل على مد الجسم بالكثير من العناصر المهمة لتقوية العظام و الحفاظ عليها ، و هذه الخضروات مثل السبانخ مثلا .

بعد أنواع الأسماك البحرية أو السي فود كما يطلق عليها هي بالطبع من أغنى و أهم أنواع الأسماك بالعناصر التي يحتاجها الجسم من معادن و كالسيوم و فوسفور و غير ذلك من الكثير من المعادن المهمة بناء الجسم والحفاظ على العظام صحية و هذه الأسماك مثل :

الجمبري ، و السبيط ، و أيضا الكاليماري ، و الكابوريا ، و غير ذلك من أنواع الأسماك البحرية و التي تفيد في بناء الجسم و العظام .

التعرض لأشعة الشمس كما ذكرنا سابقا هو من اهم طرق الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام ، و كذلك مد الجسم بالكثير من العناصر و الفيتامينات المهمة مثل فيتامين د أو فيتامين D .

تناول الكبدة بطريقة صحية و طهيها بطريقة جيدة تمد الجسم أيضا بكثير من المواد لوقاية العظام و تكوينها .

كما أن صفار البيض له قدرة كبيرة على حماية العظام من الهشاشة و لذلك يجب تناول صفار البيض و لكن بشرط أن يكون قد تم طهيه بطريقة صحية و بنسبة مائة بالمائة ، و ذلك لأن البيض غير مكتمل النضج يكون ضار جدا للجسم .

كما أن المداومة بصورة مستمرة على إقامة بعض التمارين الرياضية و التي تمد الجسم بالطاقة و التي تركز على العظام هي من أهم مسببات تقوية العظام و الحفاظ عليها من الهشاشة بطريقة سهلة .

تناول الثوم من أهم الأشياء و التي تؤدي لعلاج العظام بل و العمل على تقويتها و بالتالي حمايتها من الهشاشة و التي قد تصيبها .

استخدام قشر البيض أيضا من الأشياء التي تحمي العظام من خطر الإصابة بهشاشة العظام و التي تقوم بتقويتها وذلك عن طريق تحويل قشر البيض هذا إلى طحين يشبه الدقيق ، ثم بعد ذلك خلطه مع كمية من الحليب كامل الدسم ، ثم بعد دمج الخليط جيدا يتم تناوله كشراب لعلاج العظام وحمايتها من الهشاشة التي قد تصيبها .

الشاي الأخر : فإن تناوله بكميات مناسبة قد يعمل على حماية العظام و تقويتها و كذلك عدم تعرضها لمرض الهشاشة .

عشب أو خضار البقدونس : و هو من أنواع الخضروات الورقية المهمة كما قلنا سابقا و ذلك لاحتوائه على الفلورايد و هو عنصر مهم جدا للحفاظ على العظام و تقويتها و منعها من التعرض لمرض هشاشة العظام بسهولة .

استخدام السمسم من الأشياء المهمة و التي تعمل على تقوية العظام و منع تعرضها لمرض هشاشة العظام بسهولة ، و ذلك عن طريق طحن السمسم جيدا ، ثم بعد ذلك نقوم بدمج كمية من ذلك السمسم المطحون مع مقدار متناسب مع مقدار السمسم المطحون من حبة البركة أو كما تسمى الحبة السوداء و ذلك بعد طحنها جيدا أيضا ، ثم إضافة إليها بعض من العسل الأبيض كمقدار ملعقة كبيرة ، ثم بعد ذلك إضافة الخليط السابق إلى كوب حليب و يتم شرب تلك الخلطة يوميا 3 مرات .