كيفية معرفة الأمراض التى تصيب الكلاب

كيفية معرفة الأمراض التى تصيب الكلاب
ghram حيوانات ونباتات
ويكي حياتي :

من بين أهم الأمراض التى يمكن أن تصيب الكلاب نذكر :

أولا : الأمراض الفيروسية

-الالتهاب المعوى : ويصيب صغار الكلاب (الجراء) ومن أعراضة إسهال شديد مدمى مع التهاب فى المجارى التنفسية العليا لذا يجب تحصين الجراء منة عند عمر الشهر ونصف إلى الشهرين بجرعة أولى منشطة ثم بأخرى عند عمر شهرين ثم بعد ذلك يحصن كل سنة كجرعة تنشيطية .

-التهاب الكبد الفيروسى : وهو مرض فيروسى يصيب صغار وكبار الكلاب ومن أهم أعراضة أن يكون الكلب فاقدا للشهية ويتقيا أى سائل ويصبح غير قادر على الحركة ويجب تحصين الجراء عند عمر الشهر ونصف إلى الشهرين من ذلك الفيروس بجرعة منشطة وبعد شهر بجرعة ثانية وبعد ذلك يحصن كل سنة تنشيطية .

-داء الكلب : وهو من أخطر الأمراض الفيروسية التى تصيب الكلاب وتكمن خطورتة فى انة يصيب الإنسان ويصيب الجهاز العصبى المركزى وتحدث الإصابة المشتركة بين الإنسان والحيوان على حد سواء عندما يعض كلب مصاب إنسانا أو حيوانا اخر بعدها ينتقل الفيروس عن طريق الدم بواسطة الشعيرات الدموية حتى يستقر فى المخ مسببا أعراض عصبية تؤدى إلى الوفاة لذا فى حالة عضة كلب غير معروف يجب حجز الكلب ومراقبتة بعد عضة للإنسان وعلى الشخص المصاب بالعض أن يحصن بواسطة مصل داء الكلب وخصوصا إذا كان الكلب غير محصن لذا يجب تحصين الكلب ضد داء الكلب عند عمر ثلاثة أشهر كجرعة أولى تعاد عندما يكمل عاما ثم يكرر التطعيم بعد ذلك كل عام .

ثانيا : الأمراض البكتيرية

-التهاب الكبد البكتيرى : وهو مرض يصيب الجهاز البولى وخصوصا الكلى محدثا تمزقا فى أغشيتها وتظهر أعراضة على الكلاب بظهور الدم عند التبول ويتم التحصين منة عن عمر شهرين كجرعة أولى تعاد بعد شهر كجرعة منشطة ثم بعد ذلك يتم التحصين كل عام .

-التهاب المجارى التنفسية العليا : وتظهر أعراضة بداية بسيلان مائى من الأنف والعينين وبعدها يتحول إلى سيلان صديدى حاد على شكل سعال شديد وتحدث الإصابة عادة وتنتشر فى مجمعات الكلاب ويتم التحصين منة عند عمر ثلاثة أشهر ويعاد بعد ثلاثة أسابيع ثم يكرر كل عام .

ثالثا : الطفيليات

ويطلق هذا الاسم على جميع الديدان الداخلية مثل : إسكارس والدودة الشريطية وكذلك الديدان والحشرات الخارجية وقلما يخلو كلب من الطفيليات مثل: القراد والقمل ويلاحظ أن الديدان تحتل المكانة الأساسية بين أمراض الكلاب ولذلك يلزم الإسراع بإعطاء العقاقير اللازمة عند الإصابة بها .

-الطفيليات الداخلية

ومن أهم الطفيليات الداخلية التى تصاب بها الكلاب :

-الديدان الشريطية : وتسبب الهزل الشديد رغم التغذية الكثيرة وتجعل الكلب فى حالة عصبية ويجب إعطاء الجرعة الاولى والثانية من الدواء المخصص مرتين متتاليتين بحث تمضى 15 يوما بين الجرعتين .

-الديدان الاسطوانية : توجد بكثرة فى الجراء الصغيرة التى تصاب بها فى سن مبكر وأحيانا تصاب عن طريق الرضاعة وأعراضها هزال شديد جدا وفقدان للشهية وانتفاخ وقئ مستمر وأحيانا يلاحظ خروج الديدان أثناء القئ أو البراز وتختلف كميات العقاقير حسب حجم الكلب وسنة ويجب إعطاء العقار المخصص فى سن مبكر (حوالى شهرين تقريبا) ثم يكرر مرة كل شهر طوال الستة شهور الأولى .

-الديدان الخطافية : وهى ديدان ينتج عنها أنيميا شديدة وحالة هزال عام ويتبع فى مقاومة هذا النوع استمرار تحليل البراز بين وقت واخر حتى نطمئن من خلوة من بويضات تلك الديدان .

-ديدان القلب : وتظهر أعراضها على الكلب عقب الجرى والإجهاد لذلك يستحسن بالإضافة إلى التحصين بالجرعات الواقية المحافظة على نظافة أماكن معيشة الكلاب وتطهيرها دائما بمواد قاتلة للبويضات وقد لوحظ أن أحسن الوسائل لتطهير الحظائر المستعملة هى غسلها بمحلول الملح المركز لمدة ثلاثة أيام متتالية ثم تكرار العملية كل أسبوع .

وقد لوحظ أن البصل من أفضل الأغذية المقاومة للديدان والتى تعمل على طردها .

-الطفيليات الخارجية

ومنها : القراد والقمل وغير ذلك من الحشرات العالقة الخارجية التى تسبب حالات مرضية وهزال وتكون عالقة بالشعر وملتصقة بالجلد فى الأماكن الناعمة مثل : الإبطين وبين الأفخاذ والبطن وداخل الأذنين ولمقاومة هذا النوع يجب رش الحيوان بالمبيدات الحشرية بعيدا عن الفم والعينين مرة كل أسبوع ولمدة ثلاثة أسابيع متتالية ويمكن استعمال مغطس أو حمام المحلول الخاص لذلك .

عضة الكلب :

توجد أسباب عديدة وراء عضة الكلب منها : الخوف أو لحماية نفسة وحماية ما يملكة أو لغرض السيطرة .

وللأسف يعلم بعض أصحاب الكلاب حيواناتهم أن العض هو سلوك مقبول للعب وهو ما يمكن أن يؤدى إلى الكثير من الأضرار التى قد تصل إلى الوفاة خاصة بين الأطفال حديثى الولادة لذلك فإن ضبط السلوك البشرى أمام الحيوانات أمر هام لأنة ينعكس على سلوكها أيضا .

وهناك عوامل تتحكم فى تجنب أضرار عضة الكلب منها : التدريب والمراقبة والتعقيم وعند قيام الكلب بعض شخص ما عليك بتقييد الكلب والتأكد من حالة المصاب مع طلب المساعدة الطبية الفورية .

أنواع الكلاب :

تقسم الكلاب إلى ست مجموعات كل مجموعة تربطها صفات ومميزات مشتركة وهذة المجموعات الست هى :

1-كلاب الرفقة : وهى حيوانات أليفة ذات طبيعة هادئة .

2-كلاب الصيد : وتربى مفردة مع صاحبها وتتصف بالطاعة والذكاء العالى وتستخدم للإشارة بوجود الطريدة أو جلب الصيد عند إطلاق النار علية .

3-كلاب العمل : وتستخدم فى جر العربات فى الثلج أو الحراسة أو رعاية الماشية .

4-كلاب الرعى : وتستخدم منذ القدم فى رعاية الماشية والتحكم فى حركتها والدفاع عنها وتتميز بالنشاط والذكاء والقدرة على السيطرة .

5-كلاب الهاوند : ربما تكون الأقدم استخداما حيث يخرج أصحابها بالخيول وبمجموعة كبيرة منها لصيد الغزلان الطريدة والثعالب وهى تعتمد فى ذلك على الشم وليس الرؤية .

6-كلاب التيريير : هى كلاب ذات حجم صغير ولكنها قوية ولا تهاب شيئا وتستخدم فى اصطياد القوارض حيث يتيح لها صغر حجمها دخول الجحور .

سلالات الكلاب :

من بين أهم سلالات الكلاب نذكر :

-البولدوق

فراء هذا الكلب قصير الشعر ويمكن تنظيفة بسهولة ويمكن أن يكون لونة متنوعا بكل الدرجات اللونية نت الأحمر إلى الأبيض وهو كلب ضخم البنية ويعطى انطباعا بأن عضلاتة مبنية مثل رافعى الأثقال وهو يزن حوالى 25 كجم وهو صديق حميم ولطيف ولكنة عنيد ومن مميزاتة الطبيعية أنة لا يحب المشى فى خطوات كبيرة وخاصة فى درجات الحرارة العالية شكل رأسة وجهازة التنفسى يعنى أنة سرعان ما يتعب وهو غير قابل للتدريب .

-اليوركشاير

هى سلالة منتجة من نوعين مميزين الكلب الصغير الذى يتم تسييسة وتنظيفة لعرضة بالمعارض ويزن 3 كجم والاخر الذى يتم مشاهدتة على الطرقات أو فى السباقات وهو يظهر خلاف ما يبطن ومن الممكن تدريبة باستخدام مهارة عادية وهو كلب صلب ويقظ وذكى ومستعد للعب مع الأطفال وطرد الجرذان التى تغزو مساكن أصحابة .

-كلب الصيد الذهبى

لة فراء تحتى كثيف مع فراء متوهج تتم تربيتة لكل الأغراض بالرغم من أن عملية الحراسة ليست بالنسبة لة مميزة ولا يكون فيها متفوقا عن بقية الكلاب وهو كلب شعبى ومحبوب ولهذا الكلب أنف تاعمة وممتدة وفك مميز وناعم بحيث يستطيع أن يحمل الطيور التى يتم اصطيادها أو الأرانب البرية دون أن يترك أثرا أو علامة على جسدها .

ووزنة 34 كجم وأرتفاعة من 61-65 سنتمترا وهو ذكى ومطيع وسهل الانقياد وقابل للتدريب كما يتميز بقدرتة على أن يكون كلبا قيادى بالنسبة للمكفوفين أو كاشفا للمخدرات أو المتفجرات وهو يميل دائما إلى أن يضع أنفة داخل الحوض أو المعلف بقدر ما يمكنة .

-سانت برنارد

هو نوع من الكلاب الأكثر شهرة فى عالمنا اليوم وهو شامخ وعال وبنيتة الضخمة تجعلة جديرا بالانتباة ولة مواطئ أقدم وجمجمة عريضة وكبيرة جدا وفكين ضخمين وشفاهة السفلية تميل لأن تكون مرتخية ومتدلية فى الزاوية عند الخارج وأطرافة ذات عظام كبيرة وأسعار الصغار منة مرتفعة أما عن اللون فيمكن أن يكون برتقاليا أو أحمر مخطط بلون داكن مع علامة بيضاء ووزنة 75 كجم وأرتفاعة 91.5 سنتمترا ومن السها جدا عشق الصغار لمظهرة الجميل .

-الكلب الأبيض المرقش

هو كلب مميز بلونة الأبيض الأساسى واكتظاظ البقع السوداء التى تظهر فى كل أنحاء جسمة ورأسة وقوائمة استخدم فى الأصل ككلب سحب للمركبة أو العربة وهو ذو ميول وولع للعدو بين إطارات المركبات وقد استخدم فى الولايات المتحدة الأمريكية فى رعاية وحفظ نظام تربية الخيول الشاردة وما زال مربوة يعتقدون أنة جالب الحظ والسعد وهو كلب وسيم ويبلغ ارتفاعة 61 سنتمترا ويعيش إلى عمر متقدم ولا يظهر علية أبدا أنة بطئ أو تنهار عزيمتة وفروتة قصيرة ويمكن تدريبة وبالرغم من كبر حجمة فهو لا يأكل كثيرا ووزنة 27 كجم .