كيفية انبات الشعر بالثوم

 الثّوم هو نبات معروف ذو طعم و رائحة قوية ، و يعتبر الثوم كما قال عنه الأطباء على مر العصور مضاد حيوى طبيعى فى مطبخ ست البيت، فالثوم معروف منذ قديم الأزل بقوته ، و امكانياته العالية فى العلاج فهو يحمى الجسم و يحارب امراض كثيرة، اعتبره العديد من الأطباء القدامى ترياق لعلاج الأمراض لما يحتويه من مادة (الأليسين) . و من المعروف أن مادة الأليسين من مضادا ت الأكسدة القوية و التى تعتبر مفيدة جداً للبشرة، كما أنها تقاوم البكتيريا و الفطريات و الفيروسات.

والثوم مفيد جداً فى بعض الحالات المرضية،فهو مفيد لأمراض القلب، الكبد، ضغط الدم و نزلات البرد، الربو، أمراض القولون، أمراض السكر و السرطان. و يعتبر الثوم مفيد أيضاً للأم و الجنين فى فترات الحمل.

و الثوم يحتوى على العديد من المعادن و الفيتامينات و التى تعززه بقيمة غذائية عالية و مميزة، فالثوم يحتوى على الحديد، الفوسفور، النحاس، الكالسيوم، الزنك و المنجنيز، الى جانب احتوائه على الريبوفلافين، الكربوهيدرات، الثيامين و فيتامين (ج).

و يقدم العديد من الناس على تناول حبات الثوم يوميأ بعدة طرق اما باستخدامه فى الطهى أو بوصفات أخرى عديدة و لكن أشهرها تناول حبات الثوم على الريق مع كوب من الماء للحصول على الاستفادة المرجوة منه.

و للثوم فوائد أخرى عديدة ،فكما عرف بفوائده العلاجية فله أيضاً فوائد تجميلية قوية، الثوم مفيد جداً للبشرة والأظافر والشعر ، و يستخدم أيضا فى علاجات السمنة و النحافة.

 How to germinate hair with garlic

فوائد الثوم للشعر

يعد الثوم علاج ومقوي يكاد يكون مثالي في مطبخك وبعيدا عن العمليات الجراحية أو الأدوية الكيميائية أو صالونات التجميل الثوم له مفعوله السحري فى انبات الشعر وعلاج تساقطه وتقويته وزيادة كثافته في وقت لابأس به وبفاعلية.

من فوائد الثوم للشعر

 

*يحتوى الثوم على بعض المعادن التى لها تأثير فعال على الشعر نذكر منها :

-مركب الاليسين فهو يساعد في زيادة مرور الهيموغلوبين و تعمقه فى فروه الرأس بشكل كبير، وبالتالي  يقلل من تساقط الشعر إلى حد كبير مما يجعل الثوم يقوم بانبات و نمو الشعر بشكل كبير و في الوقاية من تساقطه

– فيتامين c الخام و الذى له اثر كبير وغير عادي في  زيادة صحة الشعر في العموم مما يجعل الثوم يقوم على تحسين نسيج الشعر و يقوى الجذور و يقوم بتنقية فروة الرأس و ازالة الفطريات و البكتريا.

 -نسبة النحاس الموجودة في الثوم تساعد في تقوية الشعرة وزيادة سماكتها .

 -الحديد الموجود في الثوم يساعد في تنشيط الدورة الدموية و وصول كمية اكبر من الدم إلي فروه الرأس و ذلك من شأنه أفضل نتائج لاصحاب الشعر الضعيف و الخفيف.

-الكبريت الموجود في الثوم يساعد في تخيف و ازالة قشرة الشعر من فروة الرأس وتوقف ظهورها مرة أخرى.

*يساعد الثوم فى القضاء على القمل و حشرات الشعر.

*يقوم الثوم بزيادة كثافة و طول الشعر و نموه بطريقة صحية بصفة عامة.

*يهتم الثوم بزيادة لمعان و نعومة الشعربصفة عامة.

*يساعد الثوم فى تأخر ظهور الشيب بالشعر.

تجري كل الفوائد المذكورة عن فوائد الثوم للشعر علي الرموش ,والحواجب ,يمكن محاولة استخدام الثوم علي الرموش بدون أن تلمس العيون.

How to germinate hair with garlic

طرق استخدام الثوم انبات الشعر و علاج تساقطه:

1-وصفة فرك الثوم :

 من اسهل الطرق و اكثرها استخداماً هى فرك فصوص الثوم علي فروه رأسك والضغط عليها حتي تنزل السوائل بداخلها مع تدليك فروة الرأس لتفتيح البصيلات و المسام التي تساقط الشعر منها و أصبحت مسدودة ، و ينصح احياناً بإستخدامه مع زيت الجرجير أو زيت الزيتون لتسريع عملية إنبات الشعر .

2-وصفة اضافة الثوم الى الشامبو الخاص بالشعر وقت غسله.

و ذلك عن طريق فرم بعض حبات الثوم و اضافتها الى الشامبو و تدليك الشعر لدقائق بسيطة ثم يشطف الشعر جدياً. و تعد أيضا تلك الطريقة من أسهل طرق استخدام الثوم للشعر.

3- وصفة خلط الثوم بالزيوت المنزلية:

القيام بطحن الثوم طحناً جيداً جداً و وضعه في برطمان و اضافة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند اليه او اضافة اى زيت مفيد للشعر موجود بالمنزل أو اضافة العسل أو الزنجبيل فكل هذه الخلطات بخلاف فوائد موادها تساعد في التخلص من رائحة الثوم و تفيد الشعر، و يفضل القيام باحكام غلقه و تخزينه لمدة اسبوع، و بعد ذلك نأخذ منه ما يكفي لدهان فروة الرأس و نترك الباقي مخزّن ، و نترك الدهان على فروة الرأس لمدة لا تقل عن خمس ساعات ، ثم نغسل الشعر بشامبو طبيعي لا يحتوي على الصابون.

How to germinate hair with garlic

4-وصفة زيت الثوم :

يمكن استخدام زيت الثوم الجاهز الموجود عند العطارين و ذلك بتدليكه على فروة الرأس مباشرةً و يترك فترة لا تقل عن 3 ساعات على الشعر ثم يتم غسله جيداً.

*يمكن استخلاص زيت الثوم من الفصوص بمنتهى البساطة فى المنزل و ذلك عن طريق تقشير فصوص الثوم و الضغط على كل فص لاستخراج زيت الثوم من كل فص.

5-وصفة الثوم و ماء الورد:

تقسيم فصوص الثوم الى قسمين و يتم وضع القليل من ماء الورد و تركه لمدة ربع ساعة حتى يمتزج مع بعضه، ثم يفرك الثوم على الرأس، ويترك لمدة ساعتين على الرأس، ثم القيام بغسله.

6-وصفة الثوم و العسل :

و ذلك عن طريق طحن بعض حبات الثوم و اضافة العسل عليها ، ثم يتم وضعه على فروة الرأس و ذلك بعد غسل الشعر جيداً بالشامبو لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم يتم شطفه بشكل جيد. فى هذه الطريقة يستخدم العسل و الثوم كبلسم و ملطف للشعر.

 7-وصفة الثوم مع السدر و البصل:

  • يتم تحضير البصل وتقطيعه إلى قطع، ووضع الثوم، ووضعه على النار حتى يذبل، ومن ثم ينزل من على النار، و القيام بتبريده ثم تصفيته بشكل جيد.
  • يتم تحضير ملعقتين من السدر المطحون فى وعاء منفرد، ثم القيام بخلط زيت الخروع وزيت الزيتون مع السدر المطحون جيداً.
  • ثم نضيف خليط الثوم والبصل، ونقوم بوضع كل الخليط على فروة الرأس و الشعر.

 ويفضل عند غسله بعد تلك الوصفة ألا يستخدم الشامبو ؛ حتى لا تضيع الفوائد، ويفضل استعماله مرتين اسبوعياً.

و مع تكرار تلك العمليات يوم و يوم لمدة خمسة أسابيع سيتم ملاحظة الفرق في كثافة الشعر
و قوته قبل و بعد الوصفة ، كما ينصح للوصول لأفضل النتائج بعدم استخدام مجففات الشعر أو تعرضه لمواد كيميائية خاصة في تلك الفترة.

و يجب دائما الانتباه إلى طريقة غسل الشعر بحيث يجب غسله عدة مرات.

يمكن التخلص من الرائحة التي يسببها الثوم في الشعر عن طريق شطف الشعر بالماء مخلوط بالنسكافيه بعد غسله.

علاج الثعلبة بالثوم

من فوائد الثوم الغائبة أن له مفعول قوي في علاج أمراض الجلد مثل حب الشباب والثعلبة. وطبعا لاحتوائه علي مادة الكبريت الخام التي تساعد في علاج كثير من الأمراض الجلدية وخاصة الثعلبة .

وطريقة الاستخدام هي :

يمكن استخدام الثوم وعصير الصبار والعسل والماء وخلط كل هذا ووضعه علي مكان الإصابة بالثعلبة وبعد ذالك غسله.

وجب التنويه بأن الثوم قد يكون علاج قوى و يفضل استشارة الطبيب.