كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات

تعتبر الصراصير من أكثر الحشرات إزعاجا بالنسبة إلى الكثير من الأشخاص و الكثير منا يخاف منها بصورة كبيرة جدا وتسبب لنا الاشمئزاز ، كما أنها تعتبر ناقلة للجراثيم و البكتيريا من مكان إلى آخر و بالتالي من الممكن أن تصيبنا بأمراض مختلفة .

لذا يجب أن نحرص على نظافة و ترتيب منزلنا بصورة دورية و أن لا تتراكم فيه الأتربة و الأوساخ حيث أن عدم النظافة هو المصدر الأساسي لظهور مثل هذه الحشرات في منازلنا . كما أن الاعتماد على المبيدات الحشرية في التخلص من الصراصير يعتبر غير امن حيث انه قد يؤذيكي و يؤذي أطفالك بصورة كبيرة كما أن كافة شركات التنظيف و التخلص من الحشرات سوف تكلفك مبالغ طائلة في حين أن الحل بسيط و طبيعي و يتواجد في كل منزل تقريبا . و يجب أن تجتهدي في معرفة أكثر مكان تتواجد فيه الصراصير بداخل منزلك و إذا عرفتى المكان فسوف يسهل عليكي بعد ذلك منع ظهور الصراصير بصورة فعالة .

و في هذه المقالة سوف نتعرف اليوم على ما هي أسباب تواجد  الحشرات بصورة عامه و الصراصير بصورة خاصة  في المنزل :

كيفية التخلص من الصراصير بطريقة طبيعية

أسباب تواجد الحشرات في المنزل بصفة عامة:

أولا / يجب أن تهتمي سيدتي بنظافة منزلك بصورة دورية منتظمة و أن تنظفي في كل مكان حيث أن تراكم الأتربة يسبب مع مرور الوقت ظهور هذه الحشرات في منزلنا .

ثانيا / يمكن أن نتفا جئ بوجود هذه الحشرات في المطبخ و هو يعتبر أمر يثير الاشمئزاز لدينا بصورة كبيرة لذا سيدتي يجب أن تحرصي على تنظيف الحوض من المواعين المتواجدة به أولا بأول و أيضا يجب أن تحرصي على إحكام غلق غطاء البلاعة الخاص بمطبخك حيث قد يتسبب ذلك في صعود الحشرات من البلاعة إلى مطبخك .

و يجب أن تقومي بتغطية كل الطعام في مطبخك و احرصي على أن لا تتركيه مكشوف حتى لا يجذب إليه الحشرات بصورة أو بأخرى و ذلك يعتبر تطبيقا سنة نبينا محمد صلي الله عليه و سلم  حيث أمرنا بأن لا نترك الطعام مكشوف ليلا .

و الأمر كذلك بالنسبة إلى الحمام حيث يجب أن تحرصي على غلق غطاء البلاعة بصورة كبيرة و محكمة حتى لا يتسبب في دخول الحشرات إلى منزلك، كما يجب أن تحرصي على شراء نوع البلاعة المغلقة و التي لا يوجد بها فتحات كبيرة حتى لا تسبب في صعود أي حشرة منها .

ثالثا / القمامة في منزلك يجب أن تحرصي على أن تتخلصي منها أولا بأول حيث أن القمامة و تراكمها في منزلك يعتبر سبب قوى لظهور الحشرات في منزلك لذا احرصي على التخلص من القمامة في منزلك أولا بأول و غسل سلة القمامة بانتظام أيضا .

رابعا / احرصي سيدتي أيضا على إغلاق كافة صنابير المياه أثناء نومك حيث أن الماء يعتبر اكبر جاذب للحشرات و خاصة للصراصير  و يجب أن تضعي كافة بقايا الطعام الخاصة بكي داخل الثلاجة و ذلك حتى لا تجذب إليها أي نوع من الحشرات .

خامسا / إذا وجدتي بيض للصراصير في داخل منزلك أو في حديقة منزلك يجب أن تحذري جيدا لان سحق هذا البيض يؤدى إلى تكاثر تواجد و ظهور الصراصير في المنزل لذا يجب أن تتخلصي من هذا البيض باى طريقة ماعدا أن تقومي بسحق الصراصير ، أيضا عند قتل اى صرصار يجب أن تتخلصي منه بصورة سريعة و ذلك حيث أن اغلب الصراصير تتغذي على بقايا جسم بعضها البعض

سادسا / الخشب و الماء يعتبران من ابرز الأمور التي تساعد على ظهور الصراصير في منزلك لذا يجب أن تهتمي بنظافة خشب مطبخك أو خشب غرفة نومك أو أي غرفة خشبية أخرى .

سابعا /يجب أيضا أن تقومي في نهاية اليوم بمسح أرضية مطبخك بمادة مطهرة و ذلك للتخلص من بقايا الدهون أو الطعام المتساقط أثناء صنع الطعام و الذي يجذب إليه الحشرات بمختلف أنواعها .

ثامنا / يجب أن تقومي بجرد محتويات منزلك و غرفك المختلفة و اعملي على التخلص من كل أنواع الكراكيب المتواجدة فيه حيث أن هذه الكراكيب تعتبر اكبر جاذب للصراصير للعيش بداخلها .

تاسعا / من المفضل أن تتركي ضوء خافت ليلا في منزلك حيث أن الصراصير تعتبر عاشقة للظلام و هي تهاب اى مكان يتواجد به النور.

أما الآن سوف نتعرف على ابرز الطرق الطبيعية و الامنه من اجل التخلص من الصراصير في منزلك .

اقوي مبيد حشري للصراصير الصغيرة

طرق التخلص من الصراصير بدون المبيدات :

يجب أن تحذري جيدا قبل استخدام أي مبيد حشري للتخلص من الحشرات في منزلك حيث أن اغلب هذه المواد قد تحتوى على مواد كيميائية غير آمنة على صحة الإنسان لذا يجب أن تقومي باستخدام المواد الطبيعية للتخلص من الحشرات بكل أنواعها و سوف نقدم الآن ابرز الطرق الطبيعة للتخلص من الصراصير و هي :

أولا / يمكن عمل مزيج من الماء و الصابون و تخزينه في بخاخ للماء و رشة مباشرة على الصرصار فهذا كفيل لان يقضى على أي نوع من الصراصير في منزلك .

ثانيا / المصيدة تعتبر حل عملي للتخلص من الصراصير المنزلية التي تظهر في منزلك و ذلك من خلال وضع خليط من القهوة و الماء في داخل علبة زجاجية و بمجرد دخول الصرصار سوف يقع في الماء و سوف تتخلصي منه .

ثالثا / النفتالين : يعتبر النفتالين من ابرز الأمور التي تساعدك على التخلص من الحشرات المختلفة و التي من ضمنها الصراصير و ذلك حيث يتميز النفتالين بوجود رائحة مميزة تطرد كافة أنواع الحشرات و خاصة الصراصير . لذا من المفضل أن تضعي كرات النفتالين داخل دولاب ملابسك و دولاب ملابس أطفالك و أسفل سريرك و ذلك لمنع تواجد أي حشرة في أي مكان بعيد عن العين .

رابعا / الخيار له قوة كبيرة و فعالة في مساعدتك للتخلص من الصراصير حيث يجب أن تقومي بوضع شرائح من الخيار في أماكن تواجد الحشرات و أماكن ظهور الصراصير في منزلك و هذا سوف يساعد في منع و التخلص من الصراصير .

خامسا / هناك مادة لاصقة فعالة جدا في حال وضعتيها في أماكن تواجد الصراصير المزعجة فإنها تعمل على لصق الصرصار و بالتالي القضاء عليه بسهولة .

سادسا / إذا كانت البالوعات هي مصدر وجود الصراصير في منزلك لذا يمكنك أن تقومي بصب الجاز في البلاعة و ذلك لان رائحة الجاز سوف تسبب في اختناق و موت الصراصير المتواجدة في بلاعة مطبخك أو حمامك .

سابعا / هناك ما يسمي بأوراق الغار و هذه الأوراق تعتبر عامل مساعد بصورة كبيرة في التخلص من الصراصير وطردها و يتم استخدامه من خلال سحق أوراق الغار أو وضعها بالقرب من أماكن تواجد الصراصير و بالتالي تساعد على منعها بصورة كبيرة جدا حيث أن ورق الغار من المواد الفعالة في ذلك .

كيف اقضي علي الصراصير نهائيا

ثامنا / إذا كان هناك شقوق أو فتحات في أرضيات أو حوائط منزلك ، يجب أن تعملي على سد هذه الفتحات بصورة سريعة حيث أن هذه الفتحات تعتبر مكان امن بالنسبة إلى الحشرات و الصراصير الصغيرة و ذلك للعيش فيها .

تاسعا / تعتبر الأماكن الرطبة من الأماكن المفضلة بالنسبة إلى الصراصير لذا إذا كان يوجد في منزلك ماسورة مكسورة أو مهجورة يجب أن تتفقديها فمن الممكن أن تعتبر سبب في ظهور صراصير منزلك .

عاشرا / يعتبر النعناع و الليمون و الثوم و رائحتهم النفاذة و القوية هما من ابرز المواد التي تساعد على طرد الصراصير بصورة كبيرة و من الممكن عمل خليط مكون من هذه المواد الثلاثة و رشها بالقرب من أماكن ظهور الصراصير .

و بالإضافة إلى هذه النصائح السابقة لمنع ظهور الحشرات في منزلك ، فان العامل الأساسي لمنع ظهور مختلف الحشرات هو الاهتمام بتنظيف المنزل بصورة دورية و العمل على التخلص من الكراكيب المختلفة و كل ما تحتويه من أتربة و أوساخ ، و إحكام غلق صنابير المياه و كافة البلاعات بصورة كبيرة.