طريقة تجفيف البامية الخضراء

طريقة تجفيف البامية الخضراء
Zena فن الطهي
ويكي حياتي :

الكثير من السيدات لا يعرفن الطرق الصحيحة لتجفيف البامية و حفظها في الفريزر، و سوف نقدم لكي في تلك المقالة الطريقة الصحيحة و التي من خلالها يمكنك تجفيف البامية بطريقة صحيحة. و لكن قبل أن نبدء في أي شيء يجب أولاً أن نتحدث عن خضار البامية و ما هي الفوائد التي تحتوي عليها هذا النوع من الخضار و التي يحبه الكثير من الناس في الوطن العربي، كما أن العديد من البلدان العربية تحب بشكل كبير تناول البامية خاصة طاجن البامية باللحم الضاني.

البامية و فوائدها العظيمة:-

أما عن خضار البامية فهو يعتبر أفضل نوع من أنواع الخضراوات المختلفة و التي تتميز بالشكل المخروطي لها، و تنتمي خضار البامية إلى الفئة الخبازية، و تشتهر البامية منذ القدم بالطعم الرائع و الغني بالفوائد العظيمة و التي جعل قطاع كبير من الناس عموما و الأطفال خصوصاً في تناولها بشكل كبير. حيث أن البامية تحمل الكثير من الفوائد الكبيرة على الجهاز الهضمي بالجسم، مما يجعل جميع السيدات يعرفن الطرق الصحيحة لتخزينها و ذلك لتوافرها في مطبخك طوال العام و الاستمتاع بالطعم الجميل التي قد زرعه الله في هذه الثمرة الجميلة. و يتم تخزين البامية بطريقتين أما عن طريق التفريز أو عن طريق التجفيف، و في تلك المقالة سوف نتعرف على طريقة تجفيف البامية بشكل صحيح، حتى لا تفسد متعة حفظها في المطبخ طوال السنة.

ما هي الطريقة التي من خلالها يتم تجفيف البامية بكل سهولة و يسر:-

سوف نقدم لكي الطريقة الصحيحة للاحتفاظ بثمرة البامية في مطبخك ، حيث قبل أي شيء يجب أولاً أن تقومين بغسل البامية جيداً بواسطة المياه و ذلك ليتم التخلص من الأتربة العالقة في هذا النوع من الخضراوات الرائع و تخليصها ايضاً من الشوائب. بعد أن قمتي بالأنتهاء من غسلها جيداً يتم بعد ذلك الأنتقال إلى إزالة رؤوس البامية و ذلك عن طريق أستخدام السكين الحاد و الموجودة في مطبخك، مع الحرص الجيد عند تقطيع رؤوس البامية حيث يجب أن لا تقومين بأخذ من الرؤوس كثيراً، بعد أن تم الأنتهاء من غسيل البامية و تقطيعها يتم تجفيف المياه جيداً و الموجودة نتيجة أثر الغسيل بالماء، و يفضل أن يتم تنشيف البامية بواسطة فوطة قطنية حتى يتم ضمان جفاف البامية من المياه.

بعد ذلك يجب عليكي أن تقومي بشك البامية و ذلك باستخدامك للابرة الخاصة بالخياطة، حيث تقومي من خلال الابرة و الخيط بشك البامية و بعد ذلك تقومين برصها جيدا بالقرب من بعضها البعض. و بعد أن أنتهيتي من رص البامية بواسطة الخيط يتم ربط الخليط من ناحية الطرفين حتى يكون شكله مماثل لشكل القلادة، ثم تقومين من خلاله بتعليق البامية في مكان به هواء و شمس ايضا حتى يتم تجفيفها.

عليكي سيدتي بالقيام بتقليب قلائد البامية من كل فترة للأخرى و ذلك حتى يتم تداخل الهواء جيدا فيما بين البامية و ذلك ليتم منع الحشرات التي قد تتعرض للثمرة. فبالتالي يجب فعل ذلك بطريقة دورية حتى لا تعرضينها للحشرات. و بعد أن أنتهيتي سيدتي من تجفيف قلائد البامية نهائياً يتم حفظها جيدا في وعاء محكم للأغلاق، و ذلك حتى يتم أستخدام البامية عند الطبخ.

كيفية أستخدام البامية المجففة في الطبخ:-

يمكنك أن تقومين باستخدام البامية الجافة في الطبخ بكل سهولة و يسر، و سوف نقدم لكي طريقة طبخ البامية المجففة باللحم التي تفضلينه، حيث أن الكثير من الناس يحبون أستخدام البامية و طبخها بواسطة اللحم الضاني، و الطريقة كما يلي:-

مكونات طبخ البامية الجافة باللحم:-

  • قومي باحضار نصف كيلو من اللحم، و يجب أن يكون اللحم مقطع مثل رأس العصفور قطع صغيرة.
  • قومي باحضار عدد كوبين من البامية المجففة.
  • قومي باحضار ايضا أثنان من كوب صلصة الطماطم.
  • عليكي بأحضار حوالي خمسة ل ستة أكواب من المياه المغلية للطبخ.
  • قومي باحضار إثنان من ملعقة رب الطماطم.
  • عليكي باحضار بصلة و احدة و يتم تقطيعها لمكعبات صغيرة.
  • قومي باحضار ملعقة من الثوم المهروس.
  • عليكي بأحضار ملعقة صغيرة من الملح.

كيفية تحضير البامية المجففة باللحم:-

قومي بوضع قدر على النار كافي لعمل كمية البامية التي تريدينها، و من ثم قومي بوضع قليل من الزيت و السمن على حسب الرغبة و من ثم أضيفي البصل إلى القدر و قومي بتقليبه جيدا حتى يذبل. بعد ذلك قومي بوضع الثوم المهروس على البصل المذبل، و من ثم قومي بالتقليب الجيد للقدر، ثم تقومين بأضافة قطع اللحم المقطع أجزاء صغيرة و قومي بتشويحها على النار حتى يتم تغير لون اللحم. بعد أن تغير لون اللحم عليكي بتركه على النار و لمدة لا تزيد عن خمسة و اربعون دقيقة، و ذلك مع إضافة القليل من المياه حتى ينضج اللحم جيدا.

بعد أن تم نضج اللحم نقوم بعد ذلك بإضافة عصير الطماطم و من ثم أضيفي عليها المياه المغلية و رب الطماطم، قومي بتقليب تلك المكونات جيدا و أتركيها على النار تغلي و لمدة لا تزيد عن خمسة عشرة دقيقة حتى تتسبك عصير الطماطم.

بعد أن قمتي بغسل البامية المجففة جيدا مرة أخرى قومي بأضافة البامية للمرق مرة أخرى و من ثم عليكي بتركها على النار و لمدة نصف ساعة، ثم أضيفي البهارات اللازمة و الفلفل الاسود و الملح. و تقدم مع الأرز الابيض.

طريقة أخرى لأعداد البامية الجافة باستخدام الزيت:-

نقدم لكي سيدتي طريقة أخرى يمكنك استخدامها لطبخ البامية بالزيت  و كل ما تحتاجينه كما ياتي:-

المكونات لطبخ البامية بالزيت:-

  • قومي باحضار كوب واحد من البامية و التي تكون صغيرة الحجم.
  • كما عليكي باحضار كوب من الطماطم المقطعة جيدا ايضا.
  • قومي بعد ذلك بأحضار بصلة مفرومة بطريقة ناعمة، و احضار ربع فنجان من زيت الزيتون.
  • قومي بأحضار حوالي رأس واحد من الثوم المقشر و المقطع لشرائح رفيعة للغاية و من الممكن أن تقومين بهرسه ايضا.
  • و عليكي باحضار ملعقة واحدة صغيرة من الملح و ملعقة صغيرة من الفلفل الاسود.

طريقة أعداد البامية بالزيت:-

قومي بوضع قدر على النار و من ثم أضيفي اليه زيت الزيتون النوع التي تفضلينه، ثم أضيفي البصل و من ثم الثوم المهروس و قومي بتقليب المكونات على النار حتى تبدأ تلك المكونات بالذبول قليلاً. بعد ذلك يمكنك اضافة البامية و من ثم تقومين بتقليبها في الزيت و البصل حتى تصبح شقرا قليلا، ثم بعد ذلك قومي باضافة الطماطم و قومي بتقليبها جيدا.

أتركي جميع المكونات الموجودة في القدر على نار هادئة، حتى تنتج البامية جيدا كما يجب أن يتم تسبيك الطماطم ايضا، بعد ذلك قومي باضافة الملح على البامية و اضافة القليل من الفلفل الاسود و البهارات التي تريدينها في الاناء، كما يمكنك اضافة بعض الشطة الحارة على حسب الرغبة. يمكنك أضافة تلك الوجبة مع الخبز العادي أو مع الارز الابيض ايضا و ذلك على حسب الرغبة.