كيفية تنظيف الذهب المحروق

كيفية تنظيف الذهب المحروق
Mona نصائح عامة
ويكي حياتي :

كيفية تنظيف الذهب المحروق

غالبا ما تتنوع وسائل الزينة و الحلى الخاصة بنا حيث أن هناك من يستخدم الذهب و الفضة أو النحاس أيضا و هناك من يستخدم اكسسوارات تقليدية ملونه معدنية .
و ارتداء المرأة للمجوهرات الخاصة بها غالبا ما يكون بناء على ما تفضل ارتدائة حيث أن هناك من يفضل ارتداء الذهب و هناك من يفضل ارتداء الفضة و هو مناسب أكثر لما ترتدية الانثي و هناك من يفضل الأكسسوارات اليدوية بحيث يكون لها قيمة اكبر و هي مفضلة بدرجة كبيرة عند البعض . و لكن اغلب النساء في الوطن العربي يفضلن ارتداء الذهب و هو معدن من المعادن النفيسة و التي يتميز بلونة الأصفر اللامع و المميز و هو يضفي رونق و جمال بصورة كبيرة إلى الشخص الذي يرتديه سواء كان رجل أو امراة . حيث أن هناك رجال يفضلن ارتداء السلاسل و الخواتم الذهبية و لكن النساء تتفوق على الرجال من ناحية ارتداء الذهب كحلى .

الذهب الخالص هو دائما 24 قيراط لذا إذا كانت قطعة الخاص بك أقل من 24 قيراط، فهذا يدل على انها مختلطة مع المعادن الأخرى – تسمي سبائك – و ذلك لزيادة صلابة والمتانة و هذا ليس بالضرورة أمرا سيئا حيث كلما كان نمط حياتك أكثر نشاطا كلما سترغب في الحصول على ذهب اقل نقاءا في المجوهرات الخاصة بك. حيث أن الذهب هو معدن ناعم وعرضة للخدش، لذلك مزجها مع 10 أو أكثر أجزاء سبيكة سيزيد من جودتها و يطيل عمرها .

و لقد تم اكتشاف الذهب منذ قديم الزمان و تم استخدامه في الكثير من الأستخدامات المختلفة و المتنوعة و لعل من اشهر استخدامات الذهب قديما هو في صناعة الادوات المنزلية و الاوانى و هناك من يستخدمه في صناعة الحلى و المجوهرات المختلفة و هو كان يستخدم سابقا كوسيلة لتبادل القيمة بين شخص و آخر و تعامل معاملة النقود بين الأفراد و كلما تطورت العصور والأزمنة ، كلما اختلف استخدام الذهب و تطور بصورة كبيرة .

طرق_تلميع_الذهب

طريقة تلميع الذهب الصيني

كما أن ماء الذهب يستخدم أيضا في طلاء بعض الادوات مما يعطيها مظهر جذاب و خلاب و هو مقاوم للصدأ حيث أننا لم نسمع حتى الآن أن هناك ذهب قد تعرض للصدأ و يرجع ذلك بسبب خواصة الطبيعية المميزة .
و هناك عيارات مختلفة للذهب فهناك ذهب عيار 24 و ذهب عيار 22 و ذهب عيار 21 و اخيرا عيار 18. وتختلف هذه العيارات الذهبية السابقة من حيث نسبة الذهب الموجود فيها حيث أن اعلى نوع هو عيار 24 و هو يحتوى على اغلب النسبة من الذهب الخالص و الصافي .

و يجب عند شراء الذهب أن تكون على علم بأسعار شراء و بيع الذهب في بلدك و ذلك حتى لا تتعرض إلى النصب أو السرقة من جانب البائع و قد يستغل عدم معرفتك لأسعار سوق الذهب الحالى و يجب أن تتعامل مع تاجر معروف بين الناس بنيته و بطيب أخلاقة .

و عندما نشتري الذهب أو نراه في المحلات المختلفة غالبا ما نرى انه يلمع بطريقة مميزة و يجذب أنظار كل من حوله بصورة كبيرة و لكن عندما نشتري الذهب و نرتدية لفترة طويلة و مع طول فترة الاستخدام و الارتداء و مع تعرضة لأشعة الشمس و الماء و العرق و العطور التي تضعينها و أيضا يتعرض لنسبة من مستحضرات التجميل المختلفة ، لذا فكل هذه الأمور السابقة تؤدى إلى تغيير لون المجوهرات الذهبية التي لديكي بصورة كبيرة و تجعلها تبدو باهتة و بالتالي يصبح شكلها غير مميز و غير جذاب كما كانت في السابق

تلميع الدبلة الدهب

و يرى الكثير أن الحل الوحيد لتلميع الذهب هو الذهاب إلى محل المجوهرات و أن يطلب من الصائغ أن يقوم بتلميع الذهب و هذه قد تكون فكرة جيدة و لكن في هذه الحالة سوف تتكلف قدر من المال سوف تقوم بدفعه بصورة دورية كلما اتسخت مجوهراتك و سوف تضطر إلى أن تتكلف الوقت و المجهود و المال من أجل تنظيف مجوهراتك المختلفة و كلما زادت كمية مجوهراتك كلما اضطريتي إلى دفع مبلغ اكبر من أجل تنظيف الذهب

و لكن في مقالة اليوم من موقع ويكي حياتي سوف نقدم لكم اسهل و أبسط الطرق الفعالة و التي نستخدمها من أجل تلميع الذهب و اعادة بريقة ولمعانه كما كان بالسابق ، و هي طرق طبيعية و امنه و لن تحتاجى إلى دفع المال من الآن و صاعدا عند القيام بتلميع الذهب الخاص بك .

و لكن أولا يجب أن نتعرف على ابرز النصائح التي من خلالها نستطيع الحفاظ على الذهب الذي لدينا لفترة أطول و نحافظ على لمعانه لفترة طويلة .

نصائح للحفاظ على لمعان و بريق مجوهراتك الذهبية لأطول وقت ممكن :

النصيحة الأولى / يجب أن تخصصي علبه خشبية من أجل الأحتفاظ بمجوهراتك الذهبية بها و يجب أن تكون هذه العلبة محفوظة في مكان امن بعيد عن أطفالك و بعيد عن أي مجوهرات اخرى توجد بجانبها .

النصيحة الثاني / يجب أن تبعدي مجوهراتك الذهبية عن الماء بقدر الأمكان حيث أن الماء يتسبب في ضياع بريق الذهب و يظهره بشكل باهت بصورة كبيرة جدا لذا عند قيامك بغسل الصحون بعد الوجبات أو القيام باخذ شاور، يجب أن تقومي بابعاد المجوهرات الذهبية الخاصة بكي و خلعها قبل البدء بالتعرض للماء .

النصيحة الثالثة / الذهب يتأثر بالخدش و عند تعرضه للأدوات الحادة بصورة كبيرة لذا يجب أن تبعدي مجوهراتك عن السكين مثلا أو الشوكة و المعلقة و كل معدن من شأنه أن يخدش مجوهراتك .

النصيحة الرابعة / عند ارتداء مجوهراتك يجب ان تقومي برش العطر بعيدا عن ما ترتديه من حلى ذهبية و ذلك حيث أن الذهب يتغير لونه عند رش العطر عليه او بالقرب منه و يجعل لونه باهت و غير لامع كما يجب ان تخلعى مجوهراتك عندما تشعري بالعرق حيث ان العرق ايضا سبب قوي لتغير لون مجوهراتك وجعلها تبدو بصورة باهته في الفترة الأخيرة و ليست هذة العوامل فقط التى تؤدى الى تغيير لون الذهب فهناك عوامل اخرى مثل الاتربة و الأوساخ و الدهون و الماء ايضا يؤدى الى تغيير لون الذهب بصورة واضحة جدا . يمكن التعرف على طرق تلميع الذهب بسهولة من خلال الجزء الثاني من المقالة الاتيه

طريقة تلميع الذهب المحروق

كل نوع من أنواع المعادن و المجوهرات يحتاج إلى عناية تختلف عن ما يحتاجه النوع الآخر لذا فان طريقة تنظيف الفضة تعتبر غير ملائمة لتنظيف الذهب و كذلك طريقة تنظيف الذهب هي غير ملائمة لتنظيف الفضة و هكذا .
لذا سوف نتعرض اليوم في هذه المقالة إلى طريقة تنظيف و تلميع الذهب المحروق :
أولا / قومي بوضع ماء فاتر و ضعي به كمية قليلة من سائل جلى الصحون و قومي باحضار فرشاة اسنان ناعمه أو قطعة نظيفة من القماش و قومي بنقع مجوهراتك الذهبية في الماء الفاتر لمدة عشر دقائق و قومي بفركها بفرشاه الاسنان ثم قومي بتنشيفها جيدا بالفوطة النظيفة أو قطعة من القماش حيث أن الماء يؤدى إلى بهتان الذهب و تغيير لونه .

ثانيا / أيضا معجون الاسنان يؤدى إلى تلميع الذهب بصورة فعالة جدا و ذلك من خلال وضع القليل من معجون الأسنان على فرشاه اسنان ناعمه و قومي بفرك الذهب بها برفق و اشطفي المجوهرات جيدا حتى تتخلصي من اثار المعجون بها و قومي بتجفيفها بقطعة من القماش النظيفة .

ثالثا / من الضرورى أن تستخدمي فرشاه اسنان ناعمه حيث أن الفرشاة ذات الاسنان الخشنه من الممكن أن تؤدى إلى جرح و خدش المجوهرات الذهبية كما انها ضرورية جدا في حال إذا كنت ترغب في الوصول إلى الأجزاء الدقيقة و الغير ظاهرة في مجوهراتك الذهبية .

لذا عند اتباع النصائح السابقة سوف تحافظ على لمعان و بريق الذهب الخاص بك سواء خاتم او قلادة او اسورة او سلسال و غير ذلك لفترة اطول . و اذا لاحظتي تغير لون الذهب و ضياع بريقة و لمعانه لا تقلقي من ذلك حيث أن الذهب لا يصدأ كل ما في الأمر هو ان مجوهراتك الذهبية تحتاج الى تلميع و تنظيف بصورة جيدة و يكون ذلك من خلال اتباع الطرق السابقة التى عرضناها لكم في المقالة من ويكي حياتي

 

الكلمات المفتاحية : #الذهب #تلميع #تنظيف #نصائح