كيفية رعاية النباتات المنزلية

كيفية رعاية النباتات المنزلية
admin hala حشرات ونباتات

 كيفية رعاية النباتات المنزلية

لقد زاد الاهتمام بنباتات المنزل بجانب الاهتمام بفن تنسيق الزهور سواء المجففة أو النضرة مع خلق تشكيلات متنوعة منها كما تعددت وتطورت أساليب تجفيف الزهور عن طريق الأفران الخاصة وبأساليب علمية حديثة وزاد الاهتمام بها وباقتنائها كما تطورت أساليب وطرق التنسيق والإبداع فى هذا المجال وظهرت العديد من الأفكار الجديدة والمبتكرة وبعد أن كان هذا المجال حكرا على المتخصصين من أهل المهنة فقد أصبح الان يتطرق إلية كل صاحب ذوق فنى ليضيف ويبدع من خيالة المزيد فى هذا المجال .

أولا: اختيار النباتات 

قبل البدء فى شراء النباتات لاستخدامها فى التنسيق الداخلى يجب أن تتأكد أولا من أن الظروف البيئية فى الأماكن التى ستوضع بها النباتات داخل الحجرات مناسبة وتقع فى المدى المطلوب من حيث:

أ-الكثافة الضوئية لا تقل عن 100 شمعة/ق للمتر م2 (الضوء الخافت).

ب-الفترة الضوئية لا تقل عن 12 ساعة يوميا ولا تزيد على 18 ساعة.

ج-نوع الإضاءة فاللمبات العادية لا تكفى لسد حاجة النبات من الضوء ولذلك يجب إضافة لمبات النيون إلى اللمبات العادية أو اللمبات المتخصصة وذلك لتعويض نقص الإضاءة الطبيعية بالإضافة إلى درجة حرارة المنزل ودرجة رطوبتة التى قد تلائم بعض أنواع النباتات دون أن تلائم البعض الاخر.

ولذلك عند شراء نباتات المنزل فلا تحاول شراء أى شئ حاول انتقاء أفضل ما تجد ومدى مناسبتة للمكان هل بجانب شباك مشمس أم فى منتصف المدخل حيث الإضاءة متوسطة فاختيار النبات المناسب للمكان مهم جدا فاختار المكان أولا والخطوة التالية اختيار النبات المناسب للمكان من حيث : الإضاءة- الحرارة- الرطوبة- الطول- الشكل- بحيث يناسب المكان…

 كيفية رعاية النباتات المنزلية

وقاية النباتات عند شرائها: أغلب النباتات المنزلية فى المشاتل تنمو تحت الصوب وأى تغير فجائى فى درجة الحرارة يؤدى إلى موتها تدريجيا وبعد وصولها للمنزل تسأل نفسك عن سبب موتها عندك رغم أنها كانت ذات نمو جيد فى المشتل ولذلك لابد من حمايتها خلال رحلتها للمنزل وغطاء البلاستيك الشفاف يحمى النباتات من الطقس الخارجى البارد ويوفر نفس الظروف تقريبا تحت الصوبة كما يحقق الحماية لأجزاء النبات أثناء النقل والسحب من الصندوق أو العربة ويحقق وقاية إضافية بعزلة عن الجو الخارجى سواء باردا أو حارا ..

 إلى أين يتجة نظرك عند الشراء؟1-افحص ورق النبات ولاحظ أى عيوب أو تلف وخاصة الأوراق الكبيرة الممزقة والتى يصعب إخفاؤها مثل نبات فيكس ديكورا .

2-افحص أطراف الأوراق لنبات صبار جلد النمر للبحث عن أى إشارة للتلف أو قطع الأطراف حيث لن يحدث أى نمو إضافى عندها .

3-عند شرائك لنبات كريزانثم بأنواعة (عشبيات مزهرة) افحص البراعم الخضراء .

كيف تفحص النبات ؟

 كيفية رعاية النباتات المنزلية

 البحث عن الافات :

افحص تجمعات الافات على النموات الطرفية للأفرع والبراعم الزهرية وأسفل الأوراق للبحث عن أى افات مثل : البق الدقيقى والحشرات القشرية والأكاروس وغيرها من الافات أو أى أعراض تظهر على الأوراق تشير لوجود الافة .

 البحث عن عفن على الأعناق والأمراض الفطرية :

افتح قلب النبات بإبعاد الأوراق وأعناقها وافحص داخل النبات عن أى مواد غروية أو عفن طرى على الأوراق وخاصة على الفروع والأعناق لأى أمراض فطرية يسهل انتقالها إلى النباتات الأخرى .

ويجب أن تعلم عند الشراء أن أغلب الافات والأمراض يتم إدخالها للمنزل عن طريق النباتات القادمة من الخارج لذلك يجب فحص النباتات جيدا للتأكد من خلوها من الحشرات والافات والأمراض .

اختيار أوانى الزراعة :

 كيفية رعاية النباتات المنزلية

الأصص الفخارية :

*وتصنع من الطين الحرارى وتمتاز بالمسامية للتهوية وصرف المياة الزائدة وهى من الأوانى الصالحة لنمو الجذور .

*وطلاؤها من الخارج لسد المسام ولكن يمكن استخدام أوعية أخرى مكملة لتنسيق المكان ولكن بألوان هادئة لا تطغى على جمال النباتات الموضوعة فى الأصص وتوضع الأصص الفخار داخلها .

*وتوجد الأصص الفخار فى أحجام مختلفة حسب حجم النباتات وأفضل المقاسات التى توضع داخل المنزل يتراوح طول قطرها من 25 إلى 30 سم .

** الأصص البلاستيك :

*وهى مصنوعة من البلاستيك بألوان وأشكال مختلفة ويعاب عليها أنها غير مسامية فلا تساعد النباتات على التهوية أو صرف المياة الزائدة .

*الأصص الحديثة يوجد بها مكان فى القاعدة لصرف المياة الزائدة حتى لا تختنق الجذور أو تتعفن وعن طريق طبق أسفلها يتم التخلص من الماء الزائد ..

*يفضل استخدام هذة الأصص فى زراعة النباتات العصارية والتى لا تحتاج إلى رى دائم وخاصة الأحجام الصغيرة .

*يفضل استعمالها فى التنسيق الداخلى سواء بوضعها فى المكرميات المعلقة أو بوضعها فى مجموعات على أرفف .

**أصص السيراميك :

*تصنع من السيراميك أو الخزف المصقول بألوان مختلفة ومتعددة الأشكال والأحجام وهى ايضا غير مسامية وليس لها صرف ولذلك تستخدم كغطاء خارجى لأصص الفخارية .

** الصوانى :

*وهى عبارة عن أوان ذات شكل مربع أو مستطيل أو دائرى ولكن ذات عمق بسيط (حوالى 5 سم) وهذة تصنع من الخزف أو السيراميك والبلاستيك وتستخدم فى زراعة مجموعات مختلفة من النباتات العصرية والتى تقل احتياجاتها المائية ويستغل هذا الاختلاف فى عمل تشكيلات جميلة التنسيق .

ويمكن استخدام صوانى مصنوعة من الغاب أو الخيزران ويتم تبطينها من الداخل بمادة عازلة للماء حيث يتم تغطية القاع بالجرائد فى طبقات مع دهانها بالبلاستيك ثم وضع التربة داخلها ..

**الاحواض الخشبية

وتصنع من خشب خاص مثل : خشب أشجار السرو ، والسنط ، والبامبوزيا والجميز ، وهى أخشاب مقاومة للرطوبة وتتخذ أشكالا مختلفة مثل : المستطيل ، والمربع و والمستديرة كالبراميل ، ويتم طلاؤها من الداخل بالقار لمنع تشرب الخشب بالماء أو تبطن بألواح الزنك .

*كما تطلى من الخارج بألوان مناسبة مع عمل فتحات تسمح بخروج الماء الزائد بعد الرى وعادة ما يزرع بها النباتات الكبيرة الحجم .

السلال المعلقة :

1-النباتات :

تستخدم فى زراعة النباتات ذات السيقان المتدلية والتى تتحمل الظروف غير المناسبة فى الارتفاع كارتفاع الحرارة والتلوث وعدم انتظام الرعاية كما فى النباتات التى فى مستوى التعامل المباشر ويستخدم فى زراعتها تربة خفيفة الوزن مثل البيت موس والتى تحتفظ بالرطوبة لفترة أطول وقد يضاف للبيت موس رمل وتربة الحقل (طمى) حسب نوع الزراعة وتضاف الكميات الثلاثة بنسب متساوية ..

2-الأوانى المستخدمة :

أ-تستخدم العديد من الأوانى الجاهزة للتعليق مباشرة حيث تصنع من البلاستيك ويثبت بها علاقات من نفس الخامة مع وجود طبق متصل بالأنية البلاستيكية يستقبل الماء التسرب بعد الرى .

ب-استخدام الأوانى الفخارية على أن توضع على طبق فى قاع السلال المصنوعة من الخيزران وهذة يسهل تعليقها باستخدام السلاسل أو الحبال أو داخل المكرميات أو توضع صوانى معلقة بعلاقات سلك وتوضع الأصص الفخارية أو البلاستيك أو السيراميك على الصوانى ويمكن استخدام المكرميات لوضع أى أوان بداخلها .

زراعة النبات

ج-الزراعة فى السلال مباشرة :

استخدام السلال المجدولة (سلال الفاكهة أو الخبز أو التريكو) كأوعية للزراعة بنظام التعليق يحقق لك تنسيقا جميلا وفريدا ولكن استخدامها مباشرة فى الزراعة لا يصلح حيث إن لها القدرة على سحب المياة بحيث ترشح فورا منها كالغربال ويمكن التغلب على ذلك بتبطين السلة بالبلاستيك أو رقائق الألومونيوم أو استخدام بعض مواد التغطية مثل ورق الجرائد ثم استخدام بعض المواد والمحاليل غير المنفذة للمياة والتى يمكنها عمل طبقة عازلة للمياة ..

فتغطى السلة من الداخل بشرائط من الجرائد وتدهن هذة الشرائط بمادة راتنجية (بوليستر) والطبقة النهائية للتبطين تكون عازلة للماء تماما ويمكن دهان الطبقة النهائية باستخدام الكلة الألمانى أو يمكن استخدام طبقات من ورق الجرائد بدهان قاعدة السلة : أولا بالغراء السائل ثم افرد طبقة من الشرائط وادهن فوقها طبقة من الغراء وهكذا وضع طبقة التغطية النهائية من المادة السليلوزية أو البلاستيك للتغطية النهائية ومن المهم الانتظار حتى تتصلب هذة الطبقة النهائية تماما قبل إضافة الماء ولاستخدام السلال بعد أن أصبحت غير منفذة للمياة فاتبع قواعد الزراعة فة الأوانى غير المسربة للمياة .

ملحوظة : للحصول على غراء سائل جيد اللصق استخدم الغراء (الحصى الجاهز) واعمل محلولا منة- بنقعة ثم تسخينة فى حمام مائى والكمية اللازمة لسلة واحدة ربع حوالى كجم

ويستخدم فى التغطية النهائية الكلة السائلة البيضاء .

الزراعة والرعاية :

يجب استخدام شتلات أو عقل بدأت زراعتها فى الأوانى أو الأصص قبل نقلها للسلال وعند زراعتها توضع الشتلات حول حواف الأصص من الداخل أولا مع تركها للتهدل ثم يزرع المنتصف بعد ذلك ويملأ أصيص الزراعة أولا بطبقة من الحصى ثم طبقة من الفحم ثم الرمل ثم خليط الزراعة .

الكلمات المفتاحية : #النبات #رعاية #زراعة #فوائد #نصائح