تربية دواجن التسمين

تربية دواجن التسمين
Salma حيوانات وطيور
ويكي حياتي :

يوجد الكثير من المبتدئين يفكرون كيف يقوموا بتسمين الدواجن ،ولكن لا  يعرفوا ويشكو من ذلك ،ويعتبرونها مشكلة كبيرة ،وييأسوا من تربية الدواجن ،ويتركوا تربية الدواجن لإصحابه ،ولكن ذلك خاطئ بالمرة فتسمين الدواجن لها الكثير من المفاتيح لكي تقومي بذلك ،وهذه المفاتيح ليست سهلة وليست صعبة ،هي فقط تحتاج لبعض الوقت والصبر لكي تصلي إلي المرحلة التي تريده لذلك سوف نتحدث معكم في هذا المقال عن اسهل الطرق للقيام بتسمين الدواجن بخطوات بسيطة ومفصلة .

في البداية يجب أن تقومي بتجهيز المزرعة او المكان المخصص بكي كما يجب ،وذلك من خلال بعض الخطوات  البسيطة .

الخطوة الأولي : يجب أن تعملي علي تنظيف المزرعة بعناية شديدة  وذلك يتم من خلال استعمال افضل انواع المطهرات التي تعمل على التخلص من الفيروسات والميكروبات .

الخطوة الثانية : يجب أن تعملي على عمل جزء صغير بداخل المزرعة خاص بالكتاكيت ،وتقومي بأعداده  كما يجب ،وقومي بالتأكد من أن هذا المكان نظيف ،ومطهر من كل الفيروسات .

الخطوة الثالثة :يجب أن تقومي بعمل بعض الابواب لكي تمنع الكتاكيت من الخروج من المكان المخصص بها  .

الخطوة الرابعة : يجب أن تقومي بتنظيم الأنوار في المزرعة خصوصا في المكان الذي يتواجد بها الكتاكيت ،وذلك لكي تعمل على تحفيز الكتاكيت على أن يأكلوا ،ويستحسن أن تكون الأنوار هادئة ،وهذه الخطوة هامة للغاية ،وهي الأخيرة .

أما في ذلك الحين نقوم بتجهيز الأعلاف ،من خلال بعض الخطوات المبسطة .

الخطوة الأولي : يجب أن تقومي بوضع الأعلاف في وعاء كبير ،وقومي بوضع الوعاء في المكان الذي يوجد بها الكتاكيت ،لكي يذهبوا مباشرة ليأكلوا ،ومن المفضل أن تضعي كذا وعاء صغير تضعي بها الأعلاف لكي لا يتكاثر الكتاكيت على وعاء واحد .

الخطوة الثانية : يجب أن تعملي على جلب العلف الطري فقط لا غير ،وذلك يتم جلبه في بداية ايام فقس الكتاكيت ،ويستمر تقديمه للكتاكيت لمدة عشرة ايام من فقسهم .

الخطوة الثالثة : ينبغي أن تعملي على إتيان العلف الذي يحتوي كم كبير من الطاقة ،فهو يعطي كم كبير من الطاقة للدجاج.

الخطوة الرابعة : ينبغي أن تعملي على جلب علف يحتوي على بعض انواع العوامل المساعدة للهضم ،فهو يكون مفيد للغاية للدجاج  ،حيث يعمل على تحسين عملية الهضم لديهم .

الخطوة الخامسة : يجب أن تعملي على جلب علف يضم كل ما سبق بنسب خفيفة ،وذلك سوف يعمل على حجب بعض الشكاوي التي تتمثل في الشعور بأوجاع في أرجل الدجاج ،والشعور بدقات قلب سريعة للغاية .

الخطوة السادسة : يجب أن تعملي على جلب مركب من العلف يعمل على تنمية العظام ولحوم الجسم ،وليس تنمية الدهون ،وهذه الخطوة مهمة للغاية يا عزيزي .

الخطوة السابعة : ينبغي أن تعملي على التركيز على نسبة العلف في الاطباق الذي توضع فيه الاعلاف ،وذلك يتم  مع الكتاكيت فقط لا غير ،ونقوم بعمل هذه الخطوة لكي نعرف هل الكتاكيت أكلت من العلف أم لا .

أما في وقتنا هذا نقوم بالتعرف على طريقة إعداد المياه في خطوات مبسطة .

الخطوة الأولي : يجب أن تعملي على أن تقومي بتحليل المياه التي تقدم للدواجن بعد مرور نصف سنة ،لكي تقومي بمعرفة كم نسبة الأملاح والحامضية التي تحتويه المياه ،ونقوم بعمل هذه الخطوة لكي نعرف هل سوف تتأثر الدواجن من المياه بأي شكل من الأشكال أم لا ،وإذا تأثرت يجب علينا استشارة الطبيب في الحال .

الخطوة الثانية : ينبغي أن تعملي على وضع كم معين من الماء  في اكثر من مسقي ،فيجب أن تقومي بعمل مسقي للكتاكيت ،ومسقي للفراخ ،ومسقي للديوك لكي لا يحدث عراق بينهم على شرب المياه .

الخطوة الثالثة : يجب أن تعملي على تنظيف المساقي التي توضع بها المياه باستمرار للتخلص من حدوث اي ميكروب أو فيروس يؤثر على الدجاج .

الخطوة الرابعة : ينبغي أن تعملي على عدم وضع اي مياه ساخنة أو دافئة للدجاج خصوصا الكتاكيت ،ولا يجب أن تضعي ايضا مياه سأقعه ،فيجب أن تضعي المياه المعتدلة في درجة حرارته فقط لا غير ؛لكي لا تضر الدواجن بأي ضرر من الأضرار .

الخطوة الخامسة : يجب أن تعملي على تعلية مستوي الماء في كل مسقي لكي يتمكن الكتاكيت من الوصول اليه ويستطيعوا ان يشربوا بكل سهولة ويسر .

أما عن اللقاحات والكيمياويات  فتجهيزه بسيط للغاية .

الخطوة الأولي : يجب أن تقومي بتجهز طريقة معينة للتلقيح  الذي يتماشى مع مزرعتك لكي لا يضر أي نوع من الدجاج الذي تملكه ،خصوصا الكتاكيت .

الخطوة الثانية : ينبغي أن تقومي بإعداد الكيمياويات الضرورية المفيدة للدجاج قبل كل شيء ،ويجب أن لا يحدث منكي اي خطا لكي لا تضري الدواجن الخاصة بكي .

الخطوة الثالثة : يجب أن تقومي باختيار افضل انواع  الكيمياويات ،ويجب أن تكوني سخية بعض الشيء ؛لكي تفيدي الدواجن بأكبر قدر ممكن .

أما عن تجهيز الكتاكيت فخطوات تجهيزه بسيطة للغاية ،وسوف اشرحه لكم في خطوات مبسطة .

الخطوة الأولي :  يجب أن تقومي باختيار افضل المعامل التي تقوم ببيع الكتاكيت ،لأن هناك بعض المعامل تقوم ببيع كتاكيت ضعيفة ،وتموت في وقت سريع  ،لذلك يجب أن تكوني حريصة على هذه النقطة الهامة .

الخطوة الثانية : يجب أن تقومي بعد شراء الكتاكيت أن تقومي بوضعهم في قفص صغير امن  ،وتقومي بنقلهم إلي المنزل أو المزرعة الخاصة بكي وتضيعهم في المكان المخصص بالكتاكيت .

الخطوة الثالثة : يجب أن تقومي بالذهاب إلي المكان المخصص الموضوع بها الكتاكيت للنظر عليهم  هل انهوا المياه التي توجد عندهم أم لا  ،ويجب أن نقوم بوضع ايدينا على ارجل الكتاكيت ونتأكد هل الأرجل دافئة أم لا  ،واذا كانت ارجلهم غير دافئة فيجب أن تعملي على الاتصال بالطبيب في الحال .

الخطوة الرابعة : يجب أن تقومي بعد مرور اسبوع من جلب الكتاكيت بوزن الكتاكيت فإذا كانت الأوزان في ارتفاع سوف تنجحين في تسمين الدواجن بدون اي مشاكل ،أما في حالة حدوث اختلال في اوزان بعض الكتاكيت   فيجب أن تقومي باستشارة الطبيب البيطري  في الحال .

أما عن التنظيم فهو اهم شيء وابسط شيء في نفس الوقت ،ولها بعض الخطوات البسيطة ,

الخطوة الأولي : يجب أن تكوني حريصة اشد الحرص على الاهتمام بمرحلة  البداية التي يولد فيها الكتاكيت فإذا قومتي بالاهتمام بهذه المرحلة سوف تقومي بالتسمين في اسرع وقت ممكن ،وسوف تلاحظين أن معدل مرض الكتاكيت سوف يقل بشكل كبير ؛ لذلك يجب أن تهتمي بهذه الفترة الضرورية  .

الخطوة الثانية : يجب أن تهتمي بمعرفة درجة حرارة اجسام الدجاج ،وتقومي بهذه العملية كل يوم ،ويستحسن في الصيف ان تضعي الدجاج في مكان معزول وقليل في الشمس ،وبها مروحية لكي تجلب لهم الهواء

الخطوة الثالثة : يجب أن تهتمي بنسبة الإضاءة فهذه الخطوة مهمة للغاية  ،حيث يجب أن تقومي بضبط نسبة الإضاءة من خلال أنارتك للمكان الذي يوجد بها الكتاكيت اليوم كامل  ،والفراخ والديوك ،وقت اقل بعض الشيء .

الخطوة الرابعة : لكي تكوني مربية جيدة وناجحة في التسمين يجب أن تقومي بعمل سجل يومي لدرجات حرارة الدجاج بكامله وبعد كل اسبوع تقومي بوزنهم ،وتعرفي من زاد وزنه ومن تناقص ،فهذه الخطوة سوف تجعلك محترفة في التسمين .