كيف أكون مصمم مجوهرات

كيف أكون مصمم مجوهرات
admin hala كيف
ويكي حياتي :

كيف أكون مصمم مجوهرات

المجوهرات من أشكال الزينة الشخصية فتتنوع أشكالها المختلفة مثل القلادة والخاتم والبروش والأقراط والسوار ’ إذا ان المجوهرات تدل علي المستوي المعيشي للفرد والمجوهرات عالم يتميز بالجمال ويدل علي شخصية من يرتديه وكثيرا مانهدي من نحب في المناسبات المختلفة بعض من المجوهرات كدليل علي الحب والتقدير ونجد أن بعض السيدات قد يقومون باهداء المجوهرات كمهر للزواج أو في اعياد الميلاد او في اعياد الزواج وغالبا ماتصنع من المعادن الثمينة والاحجار الكريمة .

تعود المجوهرات الي العصور الفرعونية القديمة وغيرها من الحضارات وهناك الكثير من المواد التي تصنع منها المجوهرات مثل الالماس والزمرد والزبرجد وسوف نتكلم عن كل معدن علي حدة :

أولا : الألماس في صناعة المجوهرات :

حيث يعد هذا المعدن من الاحجار ذات القيمة التجارية وازدادت شعبيته مع ازدياد الانتاج العالمي حيث انه له صفات فيزيائية أشهرها الصلابة والقساوة حيث أنه له نظام بلوري في تشتيت الضوء وهذا المعدن له قيمة كبيرة في صناعه الحلي ويدخل في صناعات اخري مثل استخدام الالماس علي راس انابيب حفر الآبار العميقة كالماء والبترول والغاز ويدخل ايضا في الاجهزة الالكترونية والاجهزة الطبية والمعدات الصناعية وقصد الزجاج .

يقوم العمال باستخراج الالماس من المصادر الطبيعية حيث يكون ملتصق به كثير من الصخور والرمال وله عدة صفات تمييزه عن غيره من المعادن لذلك له القيمة الكبري في صناعة المجوهرات ومن اهم صفاته هي ( اللون , الوزن ,  الوضوح , القطع ) وحسب هذه الصفات يقدر ثمنه وقيمته الجمالية .

في القرون الماضية زادت مبيعات المجوهرات الماسية العالمية بنحو 24 مليار دولار الي اكثر من الضعف اي حوالي 56مليار في عام 1995 م .

من اشهر الحضارات في استخدام الالماس واستخدامه في صناعه المجوهرات حضارتي بابل ثم انتقلت صناعته الي سوريا القديمة ثم الي المصريون القدماء ثم الي سيلان ووصل جزء من صناعته الي الحضارة الرومانية .

ومن أشهر الأحجار التي تدخل في صناعة المجوهرات , الالماس هوب , حجر الالماس , بحر النور , حجر الالماس كوللينان , حجر الالماس فيكتوريا , حجر الالماس الشهير كيرلي , حجر تيفاني الالماس الاصفر – حجر الالماس سانس – حجر الالماس حيل النور – حجر الالماس آجري – حجر الالماس النجمة الالفية .

لكي تكوني مصممة مجوهرات محترفة ومتميزة عند غيرك يجب عليك عزيزتي ان تكوني علي دراية كبيرة بكافة المعادن التي تتكون منها المجوهرات وكيفية صناعتها وكيفية تسكيكها ومما تتكون هذه المعادن ومعرفة كافة التفاصيل الخاصة بكل معدن وذللك لكي يكون عندك القدرة علي التحكم في صنعها .

نأتي للتطرق لمعدن الزمرد الذي يصنع منه الكثير من المجوهرات :

هذا المعدن تم العصور عليه في مناجم بين الصخور الصلبة والرخام بخلاف الاحجار الكريمة الاخري لونه اخضر غامق وشفاف وهو يمثل المرتبة الثالثة من حيث أهميته فهو ذات قيمة عالية من حيث الوزن .

يوجد هذا المعدن في كثير من الدول منها روسيا والهند والبرازيل وافريقيا وافضل نوع من انواع الزمرد هو الزمرد الكولومبي حيث يصل القيراط منه لحوالي 25 الف دولار .

وتختلف انواع الزمرد من حيث الزمرد ذبابي – زمرد ريجاني – زمرد السلقي – الزمرد الصابوني .

ثالث معدن يعد من المعادن الهامة التي تدخل في صناعة المجوهرات هو معدن الزبرجد هذا المعدن أطلق عليه العلماء تسمية واحدة حيث سمي ايضا باسم الزمرد ايضا ولكنهم فرقوا بينهم ببعض الاختلافات حيث ان هذا الحجر زيتي اللون شفاف وصلابته مرتفعة تصل الي 656 درجة ومناجم الزبرجد نادرة جدا في العالم .

تختلف انواع الزبرجد ومن ارقي انواعه هو المصري والبرازيلي وله عدة اسماء منها ماء البحر – الزمرد الريحاني – فرز الثعبان – الأولفيفين – البريدوت- الزمرد الاقصر .

هذه المواد لها دور كبير في صناعة المجوهرات غالية الثمن التي تعود عليك عزيزتي بمبالغ وارباح باهظة .

المسارات التي يجب ان تتخذيها لكي تكوني مصممة مجوهرات محترفة .

أولا: يجب عليك اختيار المسار الخاص بك  وذلك تحديد ماترغبين في تصميمه والتخصص به هل ترغبين في التصميم والتفيذ معا .

ثانيا : انشاء التصميمات الخاصة بك ويجب لديك الحصول علي الخبرة في العمل مع المجوهرات ومعرفة المواد الخام المختلفة المستخدمة في انشاء المجوهرات .

العديد من مصممي المجوهرات تخطوا المدرسة والتعلم من خلال التلمذه الصناعية والتدريب أثناء العمل .

الأساسيات التي يجب أن تعرفيها لكي تصبحي مصممة مجوهرات ..

مصممي المجوهرات عادة مايبدأو للتو من خلال معرفة كيفية ضبط وتشكيل وتغيير حجم المجوهرات وقطع ووضع الحجارة في القوالب الخاصة وكيفية تشكيل المعادن والنقش عليها .

فهم عملية انتاج المجوهرات بدقه منذ البداية الي النهاية .

سوف تحتاج الي البراعة اليدوية والمهارات الفنية وايدي ثابته ويكون لديك تجربة مع برنامج للتصميم والقدرة علي تصميم الافكار البصرية الي مجوهرات عملية .

كيف تحققي هدفك في كونك مصممة مجوهرات .

من الممكن ان تذهبي الي مدرسة صناع المجوهرات ويمكنك الحصول علي بكالريوس في الفنون الجميلة او الماجستير في الفنون الجميلة في الاعمال المعدنية وتصميم المجوهرات .

وهناك العديد من الجامعات والمعاهد الفنية التي يمكن ان تعطيك تلك الفرصة لقطع وتشكيل الاحجار الكريمة وقطع المعدن مباشرة وتصنيعه .

هناك عدد قليل من المدارس في تصميم المجوهرات مثل معهد وتشستر للتكنولوجيا في نيوورك , معهد لورتير في دي ميديسي , مدرسة لدم للتصميم في ايطاليا جامعه برمنغهام سيتي في انجلترا .

يمكنك ان تساعدك بيانات العتماد والخبرة المتقدمة في يوم واحد اذا قررت بدء نشاطك التجاري الخاص بك .

يجب عليك ان تقومي بتخطيط جدول زمني خاص بك عزيزتي اذا اردتي ان تصبحي مصممة مجوهرات وتبدأي الممارسة علي الفور عن طريق خلق الافكار المبتكرة لكي تجعلين نفسك متميزة عن الآخرين .

اذا اردت ان ترغبي في الحصول علي التعليم الرسمي يمكنك ان تكون في المدرسة في اي مكان من سنتين الي ست سنوات .

سوف تحتاجين الي حوالي سنة او سنتين من الخبرة والتدريب اثناء العمل لتصبحي مصممة ماهرة ويمكن ايضا ان تحصلي علي هذه التجربة المتميزة في حين كنت لاتزالي في المدرسة .

كيف تتعلمين تشكيل المجوهرات

يجب ان يكون لدي كل مصمم فكرة عن تقطيع المجوهرات فمرحلة التصميم تستغرق حوالي سبعة ايام , ويستغرق الانتاج حوالي اسبوعين , وهذه هي العملية النموذجية من التصميم الي المنتج النهائي .

اولا : يجب علي المصمم البدأ من خلال رسم الافكار علي الورق مع افلام الرصاص واصبح شائعا في الايام الحالية تصميم المجوهرات علي برامج الكمبيوتر الخاصة .

الخطوة التالية هي جعل التصميم ZD في نموذج 3D وذلك عن طريق طرق مختلفة مثل الطباعة ثلاثية الابعاد , اوقوالب الطين او الشمع التي يمكن ملؤها بالمعدن الذائب وذلك يقوم صانع المجوهرات ببدء صب المعادن .

وصف المقال :

يتاول ذلك المقال الألماس في صناعة المجوهرات و التطرق لمعدن الزمرد الذي يصنع منه الكثير من المجوهرات و المسارات التي يجب ان تتخذيها لكي تكوني مصممة مجوهرات محترفة و الأساسيات التي يجب أن تعرفيها لكي تصبحي مصممة مجوهرات و فهم عملية انتاج المجوهرات بدقه منذ البداية الي النهاية .و كيف تحققي هدفك في كونك مصممة مجوهرات و كيف تتعلمين تشكيل المجوهرات

 

الكلمات المفتاحية : #الدهب #الفضة #المجوهرات #صناعة #كيف