كيف يلوث الدخان البيئه

كيف يلوث الدخان البيئه
admin hala الحياة و المجتمع
ويكي حياتي :

“”بسم الله الرحمن الرحيم
” كيف يلوث الدخان البيئه “
المقدمه
ان الله سبحانه وتعالى قد خلق الارض وخلق عليه ادم ليعمرها وهيا له بيئه نظيفه خاليه من التلوث ..ولكن ابناء ادم على مر العصور قاموا بتلوثها عن قصد ودون قصد..
وقال الله في كتابه العزيز ” قال تعالى ” ( فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السّمَآءُ بِدُخَانٍ مّبِينٍ ، يَغْشَى النّاسَ هَـَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ، رّبّنَا اكْشِفْ عَنّا الْعَذَابَ إِنّا مْؤْمِنُونَ )
“صدق الله العظيم”
اولا:- اسباب تلوث البيئه
38
ان البيئه لها الاسباب الكثيره التى تؤثر عليها سلبيا .. مثل مداخن المصانع التى تظهر في الجو وتجلب الدخان الذى ينتشر ويصيب الهواء ..
كما ان ادخنه المصانع تسبب أضراراً مُتعدّدة على البيئة والإنسان والحيوان، وبسببها حدثت اختلالات بيئيّة كبيرة في العالم، كما أدّت بطرق مُباشرة وغير مُباشرة إلى وفاة العديد من الكائنات الحيّة ومنها الإنسان. ومن أضرار أدخنة المصانع .
1- تسبب الامراض المختلفه للانسان مثل مرض الربو واللتهاب الرئه وضيق التنفس
2-انقراض بعض أنواع الكائنات الحيّة بسبب تهديد موطنها على إثر التغّيرات المَناخيّة من تلوّثٍ للهواء والماء والتّربة
666448973082
كما ان حدوث الحريق يؤثر ع البيئه والمياه .. فيقوم البعض بحرق المخلفات وبذلك يحدث الدخان وينتشر فالجو وتبدا الحياه التلوثيه بهذه الظاهرات التى جعلت بعض الدول يحدث فيها الكثير من نسبه الوفيات لما يعانوه من هواء ملوث ومياه شرب ملوثه لم تقم الدوله بتنقيتها جيدا .
كما يوجد الكثير من الحرائق التي تنشأ في الأماكن العامة والفنادق والمطاعم والنوادي والغابات في مختلف أنحاء العالم، إلى المواد المستخدمة في التدخين.
· ما أن السبب الأول للحرائق المنزلية يعزى إلى التدخين، ويزيد التدخين من المخلفات كما يزيد من استهلاك المفروشات ويسبب تلفاً للديكور، كما يزيد من تكاليف التهوية والصيانة، لأنه يحتاج إلى أنظمة خاصة لتنقية الهواء تعتمد على مرشحات بالغة التكاليف، للحفاظ على بيئة نظيفة خالية منه.
060202_1
تلوث الهواء :-
ومن تلوث الهواء ان الحياه المدنية اصبحت تقطع او تعيق دورة الحياة انفة الذكر وهو ما يعرف بصناعة الانسان المواد السامة والقاءها في دورة الحياة والتي سوف تلوث البيئة وتسممها ويرتد اثرها الضار عليه مثال ذلك استخراج الانسان البترول من الارض واستخدامه كوقود للسيارات والآلات الاخرى مخلفاً غازات كيميائية سامة او ملوثة في الهواء وهو ما يعرف بتلوث الهواء.
كما يجب وضع موضوع حماية الصحة والبيئة والموارد الطبيعية في العالم أولوية عالمية .. وذلك حتى لا تفسد البيئه التى يعيش فيها الانسان .
55419c51ab1c2
اثر ثانى اكسيد الكربون فالجو :-
زيادة نسبة غاز ثاني أُكسيد الكربون في الجوّ وارتفاع درجة حرارة الأرض، وهذه الظاهرة تُسمّى بالاحتباس الحراريّ والتي تُسبّب بشكل رئيس ارتفاع درجة حرارة الأرض أعلى من درجة حرارتها الطبيعيّة، ممّا سيؤدّي إلى ذوبان الأقطاب الجليديّة وغرق الأرض، وتعمل هذه الغازات على حبس ثاني أُكسيد الكربون والأشعّة تحت الحمراء في الأرض لتُساعد في زيادة حرارة الأرض.
كما أن الأضرار الناتجة عن الدخان لا تقتصر على صحة الإنسان فحسب بل تتعداها إلى الأضرار البيئية الأخرى, فغاز ثاني أكسيد الكربون يتراكم في الطبقات العليا للغلاف الجوي للأرض؛ حيث يعمل على حفظ حرارة الأرض, وذلك لأنه يعكس جزءًا منها ويمنعها من التسرب إلى الفضاء الخارجي, وكلما ازدادت كمية غاز ثاني أكسيد الكربون في هذه الطبقة ازدادت حرارة الأرض.
m55f872c9
نتيجه تزاحم السيارات:-
ان تلوث الهواء بدخان المصانع وعوادم السيارات والمبيدات الحشريه .. كما ان دخان المصانع و الدخان المتسرب عن طريق مداخن المصانع حيث تلقي هذه المصانع مئات الغازات الضارة والتي تؤثر على الغلاف الجوي وتجعله غير صالح للتنفس.
كما ان تزاحم المدن بالسيارات ادى الى تلوث الهواء بالعديد من الغازات الضارة بصحة الإنسان وأدي الى تلوث الغلاف الجوي بغاز ثاني أكسيد الكربون وغازات أخرى خطيرة وضارة على مختلف الكائنات الحية .
062509621027
من اضرار التدخين:-
لقد ازدادت ملوثات الهواء بشكل كبير بسبب التقدم الذي يشهده العالم وكثرة المعمار وكثرة المركبات التي تستخدم الوقود بانواعه المختلفة وغير ذلك من الملوثات وكلها تسبب اضرارا صحية ربما اكثر من التدخين فلماذا ينوه بمضار التدخين على البيئة بذات الا يعتبر ذلك اساءة على هذه البضاعة بحد ذاتها .
كما يحتوي الدخان على عدد من الغازات الضارة بالصحة وبالبيئة. وتنتج هذه الغازات بتركيبات مختلفة حسب مصدرها وظروف تكونها, منها غاز أول أكسيد الكربون وهو غاز سام ينتج عن الاحتراق غير التام للمواد العضوية, وثاني أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت وهما غازان سامان ومسؤولان عن تكون الأمطار الحمضية التي تتسبب في تلف النباتات والمنشآت, كما يحتوي الدخان أيضا على بعض المركبات العضوية المتطايرة والناتجة من الاحتراق غير التام للوقود, وكذلك يحتوي على مواد صلبة معلقة على شكل غبار.
images
اثر البراكين على البيئه :-
للبراكين عند ثورتها أخطار عديدة، تجعلها مهددة لحياة الإنسان ومدمرة للبيئة بأشكال كثيرة،.
كما يقوم علماء البيئة وعلماء البراكين بدراسة أثر هذه البراكين على الحياة ومستقبل المناطق المتضررة، ويقول العلماء أن ثاني أكسيد الكربون الناتج عن الصناعات يتسبب بالإحتباس الحراري بينما أكسيد الكبريت الناتج عن بعض البراكين ينتج إحتباسا بروديا ( وهو شيئ جيد للتقليل من الإحتباس الحراري ) لكن إختلاط الغازين ببعضهما ينتج عنه غاز سام يضر البيئه ويؤثر على حياه الانسان .
.
1
الامراض الناتجه من الهواء الملوث من البيئه :-
لأسباب المباشرة للوفيات المرتبطة بتلوث الهواء فتشتمل على الإصابة الخطيرة بمرض الربو والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة وأمراض القلب والرئة وإصابة الجهاز التنفسي بالحساسية .
كما ان العدد السنوى للوفيات التي تحدث في سن مبكرة تعتبر أعلى بكثير من الوفيات التي تحدث نتيجة حوادث تصادم السيارات في المنطقة نفسها، والتي يقل معدلها عن 2,000 شخص كل عام ويعد عادم الديزل حد العوامل الرئيسية التي تساعد في تلوث الهواء بالجسيمات المادية الناتجة عن الاحتراق .
bad-air-2
من شئون البيئه :-
البلد كلها شغالة رصد للملوثات ، رصد للمشاكل ،..ولما تيجى تسأل اية الحل لان يعتبر كل الشغل دة ملوش لازمه ؟
يقولك نحن نأمل ان يكون فى فعل ايجابى !! .. ومفيش حد بيعالج حاجه
وكله فالاخر بينصب تحت مسمى ..”سياسة عمل وبروتوكول”.
وان تقارير الرصد بيتم ارسالها الى رئيس الوزراء و وزارة الدفاع
وبعدين يشوفو هيعملوا اية علشان يدارو على المشكلة .. “مش حلها”
ودا فعلا بيمثل احوالنا الاجتماعية ان الكل بينتقد وشغالين تحليل للامور الجارية
ومفيش حد بيحاول يصلح الخطاء او حتى يعدل من سلوكه
واللى بيحاول يعمل حاجة اخرتة منفى..