طريقة عمل صابون العسل فى المنزل و استخدامه لتنظيف البشرة

طريقة عمل صابون العسل فى المنزل و استخدامه لتنظيف البشرة
Malaak البشرة
ويكي حياتي :

طريقة عمل صابون العسل 

من خلال هذا المقال سنعرض لكم طريقة عمل صابون العسل المفيد للبشرة و يساعد على تنظيفها و ايضا يحافظ عليها من التجاعيد كما انه له عدة فوائد للبشرة ، فهى عبارة عن صابون من مكونات طبيعية لها رائحة جميلة حيث ان من مكوناتها الزيوت العطرية ، و يتم صنعها من المواد الطبيعية المعتمد عليها منذ زمن بعيد و هى من الاشياءالتى تعمل على علاج البشرة من الكثير من المشاكل التى تواجهها ، حيث انها لها خواص عديدة تعمل على الترطيب و مضاد للبكتريا و اليكم طريقة صنع صابون العسل المكون من العسل و الزيوت العطرية لتعطر رائحة عطرة .

كيفية صنع صابون العسل لتنظيف البشرة و إزالة التجاعيد 

أكثر أهمية شئ نحو إعداد تلك الصابونة أن تصبح نسب العناصر مناسبة ومتوازنة فمثلا تفتقر إلي 48 % دهون اللحم البقري، 25 % زيت زيتون، 20 % زيت جوز الهند، 5 % زيت الخروع، 2 % شمع العسل، غسول هيدروكسيد الصوديوم،4 % زيت الليمون العطري، الماء المقطر منزوع المواد المعدنية، 3 % عسل .

المكونات 

7,87 أوقية من دهون اللحم البقري .

4,0 أوقية من زيت الزيتون .

3,2 أوقية من زيت جوز الهند .

0,8 أوقية من زيت الخروع .

0,32 أوقية من شمع العسل .

6,08 أوقية من الماء المقطر .

2,23 أوقية من الغسول .

0,5 أوقية من الزيت العطري .

0,48 أوقية من العسل .

الخطوات 

يتم وضع الماء المقطر وخلطه مع الغسول فى و عاء حتى يتم الذوبان تماما و يتم ترك هذه المكونات بعد خلطها لتبرد .

يتم إذابة شمع العسل باستخدام الغلاية المزدوجة الى ان يصل الى السيولة ثم يتم وضع باقى المكونات وهى الزيوت العطرية و دهون اللحم البقرى و يتم مزجهم جميعا فى وعاء الى ان يتم زوبان جميع المكونات و خلطها مع بعض جيدا .

و بعد ترك الخليط ليبرد تماما كلا من خليط الغسول و ايضا خليط الدهون عليكى ان تقومى بوضع خليط الغسول على خليط الدهون ثم قومى بالتقليب الى ان يكون الخليط سميك ثم قومى بصب العسل و الزيوت العطرية على الخليط و تقليبه و يتم وضعه بداخل قوالب الصابون .

ملحوظة عليكى ان تقومى بوضع المكونات و الخليط فى القوالب فور الانتهاء من التقليب حيث سيكون الخليط سائل الى حد ما فيمكنك صبه بسهوله لكن اذا تم تركة سيتجمد ولا يمكنك صبه فى القوالب ، ثم قومى بوضع القوالب بعد تفريغ الخليط بهم فى الثلاجة ، و عليكة استخدام قوالب مصنوعة من السيلكون او الإكريليك حتى تتمكنى من استخراج الصابونة بعد ان تتجمد بسهولة .

فوائد صابون العسل 

ترطيب الجلد

فان من فوائد صابون العسل انه يعمل على ترطيب البشرة بصورة طبيعية لانه من مكونات طبيعية  ، كما انه يعمل على معالجة الانسجة من الداخل و يقوم بالترطيب الطبيعي للبشرة الذى يدم لعدة ساعات ، حيث انك ستلاحظين فرق ملمس بشرتك بمجرد استخدامه فى غسل البشرة و ستتمتعى برطوبة البشرة حيث انه من مكوناته الاساسية هو العسل الذى ياخذ الرطوبة من الهواء لذلك يجعل البشرة تتمتع بالرطوبة الى اطول فترة ممكنة .

تنظيف المسام

حيث ان من الصفات التى تتميز بها صابونة العسل انها لها القدرة الكبيرة على محاربة الجراثيم و الإنزيمات و هى التى تحقق التنظيف الكامل للبشرة من داخل المسام ، كما ان مكونها الاساسى و هو العسل يعمل على تنظيف البشرة و يجعلها خالية من الشوائب و يميزها بالصفاء ، حيث انه من العوامل التى تساعد على عدم تجمع البكتريا التى تكون احد مسببات حب الشباب .

تقشير الجلد

صابون العسل له طبيعة فعاله على انه مضاد للأكسدة و الإنزيمات و المواد التى تعمل على تغذية البشرة و تساعدها على تقشير البشرة ، حيث بعد استخدام صابون العسل يعطيك بشرة ناعمة و ذات ملمس رطب حيث انها تعمل على تقشير الجلد بصورة طبيعية .

التخلص من الندبات

الكثير من الاشخاص يعانون من الندبات التى تتكون من اماكن حب الشباب ، حيث ان صابونة العسل لها قيمة كبيرة و فعاله فى انها مضادة للإلتهابات و ايضا تعمل كمضادة للجراثيم و هذا ما يساهم فى التخلص من الندبات و البقع الغامقة التى تكون فى البشرة ، فيعمل على تقليل ظهور الندبات كما انها تقوم بترطيب البشرة و الجلد و العمل على احياء الخلايا الميتة بشكل منتظم .

القضاء علي حب الشباب

تعمل صابوة العسل على القضاء على حب الشباب هو اكثر المشاكل التى تواجهها البشرة ، فان من يقوم بتكوين حب الشباب هى البكتريا و لما لها صابونة العسل صفات مضادة للفطريات و البكتريا و للجراثيم فهذا يساعد  على تقليل ظهور حب الشباب و ايضا اعراض الاحمرار .

حماية البشرة من الضرر

تتميز صابونة العسل بانها تقوم بحماية البشرة من الاضرار التى يكن ان تتعرض لها ، حيث اننا كما تكلمنا مشبقا انها تحتوى على مضادات للأكسدة التى من دورها الحفاظ على البشرو و اصلاح الاضرار التى تتعرض لها ، كما انها تعمل على الحماية من اشعة الشمس اذا تم استخدامها قبل التعرض لها .

بلسم من حروق الشمس

فان مكون العسل المتواجد فى صابونة العسل هو عامل فى حماية البشرة التى يتم تعرضها للشمس بصورة مستمرة ، كما انها تعتبر مضادة للالتهابات والحروق الناتجة من التعرض لاشعة الشمس الضارة فباستخدامها قبل الخروج تحافظ على بشرتك من اثار الشمس .

بلسم للبشرة

تقوم صابونة العسل بتوفير الانزيمات و المرطبات التى تحتاج لها البشرة ، كما انها تعمل كبلسم طبيعى للبشرة و يحافظ عليها و يعطيها الترطيب التى تحتاج له .

تقليل علامات الشيخوخة

من اهم الصفات التى يحتوى عليها صابون العسل هو انه يحافظ على نضارة البشرة التى يجعلها اقل عرضة للتجاعيد و الخطوط الدقيقة و التى تكون من علامات الشيخوخة فتظل البشرة نضرة حتى بعد تقدم العمر .

 توهج البشرة

 كان يتم استخدام صابون العسل قديما فى توهج البشرة حيث انه يقدم العناية الفائقة بالبشرة و التى تساهم فى توهج البشرة كما انه له الكثير من الخصائص التى تقاوم الشيخوخة مما يجعل البشرة تظهر نضارتها باستمرار و هذا بسبب مضادات الاكسدة المتواجدة فيها .

تنظيف الجلد

قد ذكرنا مسبقا ان صابونة العسل لها الكثير من الفوائد ومن اهمها انها مقشر للجلد و تساعد على نضارة البشرة و يتم استخدامها لازالة المكياج و الحصول على بشرة نقية  و نظيفة فهذا يجعلها تقوم بتنظيف الجلد بصورة طبيعية .

إضاءة البشرة

تعمل صابونة العسل على إضاءة البشرة و هذا لانها لها الفعالية على تفتيح لون البشرة و ازالة الندبات و حب الشباب كما انها تعمل على تفتيج الاماكن الداكنة المتواجدة فى البشرة فبهذا يجل البشرة مضاءة و تتمتع بالنقاء و الصفاء المستمر .

الحصول علي شفاه اكبر

عند استخدام صابونة العسل بصورة مستمرة او يوميا قبل النوع فهى تعمل على تفتيح الاماكن الداكنة التى تكون حول الشفاء و تقشرها فبالتالى تمكنك من تكير حجم الشفاء عند ازالة الاماكن الداكنة