كيف تتخلص السيدة الحامل من الحموضه

كيف تتخلص السيدة الحامل من الحموضه
Manal كيف
ويكي حياتي :

تعاني المرأة الحامل من أعراض كثيرة جدا متعبة وتكون في هذه الفترة ضعيفة جدا كما أنها تواجه صعوبات كثيرة في النوم والأكل كما يحدث تغيرات كثيرة في شكل المرأة الحامل وجسمها وتضحي المرأة وتتحمل الوجع والألم وذلك كله للحفاظ علي الجنين بدون أي مخاطر وتظهر أعراض كثيرة متعبة للمرأة الحمامل من ضمنها التعب والأرهاق وذلك قد يكون سببه فقر الدم أو أن الجنين يحتاج إلي مزيد من الطاقة إذا شعرتي بهذا التعب عليكي اولا اختبار الدم والتأكد من عدم وجود فقر دم وايضا عليكي أن تخلدي للنوم للساعات أكثر من المعتاد وأحصلي علي المزيد من الراحة يمكنك ايضا ممارسة التمارين الرياضية الغير متعبة والمعتدله فهي تزيد من طاقة الجسم,والراحة في الجلوس والاستلقاء في غرفة ضوء خافت يمكن من خلالها التخلص من التوتر أثناء الحمل . إذا كنتي في الاشهر فأكثري من تناول الحليب ومنتجات الألبان المختلفة لأن فية كمية كبيرة من الكالسيوم والبروتنيات والدهنيات والمعادن اللازمة لبناء عظام الجنين وعضلاته , والخضروات والفاكهة لانها غنية بالفتيمانات اللازمة للسيدة الحامل, والبيض ايضا من الأكلات المهمة التي يجب أن تكثري منها اثناء الشهور الأولي . من الأمور المستحبة اثناء الشهور الاولي الأبتعاد عن التوتر وشدة الانفعال والحرص علي الأستماع إلي الموسيقي الهادئة وممارسة اليوجا فهي علاج فعال للاكتئاب كما انها تساعد علي هدوء الأعصاب , فتوتر الأعصاب يعد من أسباب الحموضةعند السيدة الحامل.

الحموضة:

الحموضة هي مشكلة صحية تواجه جميع الفئات العمرية وهي عبارة عن أفرازسائل حمضي أثناء هضم الطعام في المعدة ويقترب السائل الحامض من جدار المعدة فيسبب الحرقان في مجري المرىء, ويعتبر ضعف عضلة العاصرة المسؤولة عن إغلاق صمام المعدة العلوي  مشكلة ينتج من خلالها  ارتجاع الطعام للمرىء وتسبب في ارتفاع أفراز المواد الحامضة المسببة للحموضة المعدة , وقد يكون السبب في مشكلة الحموضة انواع من الطعام,والسيدات الحوامل يكونوا عرضة أكثر من غيرهن من النساء الي الحموضة وذلك بسبب ظغط الجنين علي المعدة , وتزداد الحموضة في الشهور الاخيرة من الحمل وذلك بسبب أتساع الرحم بسبب نمو الجنين ممايزيد من أثر السائل الحامضي وزيادتة في المعدة .

اعراض الحموضة :

تسبب الحموضة أزعاج عند الانسان المصاب به , وله اعراض حية معينة , مثل :

1- الشعور بالغثيان والشعور بالحاجة إلي التقيؤ.

2-الشعور بحرقة في الصدر بشكل ممتد , وذلك بسبب أرجاع السائل في المرىء.

3-انتفاخ في الامعاء وانتاج و تراكم الغازات المزعجة في البطن .

4-حدوث التجشؤ, واحيانا يكون حادا فيؤدي إلي حدوث التقيؤ.

5- الشعور بألم في المعدة وحرقان حاد يحدث في الحلق الجاف والشعور بطعم مزعج وسئ في الفم.

6- من الممكن حدوث السعال الجاف في بعض الاحيان .

7-براز دموي أو أسود , أو القئ الدموي .

8- فقدان الوزن بدون سبب معروف .

9- عسر البلع والتي تتضيق المرئ مما يخلق الاحساس بأن الطعام عالق في الفم.

أشياء تسبب الحموضة , ابتعدي عنها أثناء فترة الحمل :

1-وجبة العشاء التي تأتي مباشرة قبل النوم

2-شرب الكافيين من القهوة تسبب في أفراز السائل الحمضي والسجائر والشاي ايضا

3- الأفراط في تناول الطعام  الذي يؤدي إلي انتفاخ المعدة وعدم اغلاق الصمام الذي يمنع ارتداد الطعام إلي المرئ بشكل محكم .

4- الأفراط في أستخدام المسكنات وتناول بعض الأدوية مثل الأدوية المستخدمة لعلاج الأكتئاب والربو والتهاب المفاصلوتشنج العضلات.

5-تناول بعض الأغذية التي تزيد من مشاكل الحموضة, مثل : البصل والثوم والليمون والنعناع والأغذية الغنية بالدهون والأفوكادو والشوكولاتة والاغذية الغنية بالتوابل وشرب الكحول الذي يسبب تقب المعدة والكثير من المشاكل الخطيرةعلي الصحة .

لماذا تشعر المرأة الحامل بالحموضة :

يعتقد بعض الناس أن سبب الحموضة عند السيدة الحامل تكون بسبب نمو شعر الجنين وهذا  الأعتقاد ثبت خطائة , ذلك لأن شعر الجنين يكون بعيد عن المعدة كما أنه ليس له علاقة بالحموضة مطلقا , ولكن أعرض الغثيان والقئ التي تعاني منها السيدة الحامل في الشهور الأولي هذا بسبب هرمونات الحمل وهناك بعض السيدات لديهم حساسية مفرطة من هرمونات الحمل قد تسبب الجفاف في الجسم  والهبوط الحد الذي يستدعي إلي دخول المستشفي إلا أن هذة الأعراض تظل أعراض صحية عند توقفها قديسبب مشكال في الحمل أو توقف الحمل,ومع تطور الجنين ونموه والرحم يأخذ شكل اكبر وحجم اكبر فيطغط علي الحاجب الحاجز ويطغط علي المعدة للمرأة الحامل هذا الطغط يؤدي إلي أرتجاع وهذا الارتجاع يؤدي إلي الحموضة , لذلك لاداعي للقلق فهذه الحموضه من أعراض الحمل الطبيعية ولكن احترسي من الاشياء التي قد تسبب زيادة الحموضة التي اشارنا اليها سابقا.

علاج الحموضة عند المرأة الحامل :

1-تناول بعض العقاقير الخاصة بمعادلة السائل الحمضي والقلوي وتكون علي شكل اقراص صلبة فوراة أو مشروب,مع مراعاة استشارة الطبيب فبعض السيدات تعاني من ترقق العظام أثناء الحمل فالسيدة التي تعاني من ترقق العظام ينصح بعدم تناولها لأنها تسبب هشاشة العظام .

2-ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة للسيدة الحامل لأنها تساعد في تحسين الجهاز الهضمي وعدم خموله بسبب الجنين  ممايسرع في عملية الهضم وعدم افراز السائل .

3- أكثري من شرب الحليب فهو يساعد علي اطفاء السائل الحمضي والتقليل منه .

4-تناول عدة وجبات صغيرة خلال اليوم بدل من تناول ثلاث وجبات كبيرة مع مراعاة مضغ الطعام ببطئ.

5-ارتداء الملابس الفضاضةلأن الملابس الضيقة تزيد من الضغط علي منطقة البطن والمعدة.

6- مضغ العلكة بعد تناول الطعام لأن مضغها يحفز الغدد اللعابية علي أفراز اللعاب الذي يساعد علي تحييد الحمض.

7- تحنب تناول الاطعمة الغنية بالدهون والمقالي والتوابل .

8-عدم تناول الكثير من السوائل أثناء تناول الطعام.

9-رفع مستوي الرأس بحيث يكون أعلي قليلا  من الجسم أثناء النوم للتخفيف من اراتداد الطعام إلي المرئ.

10- عدم الانحناء بعد الطعام مباشرة.

11-فحص الأدوية التي تتناولها الحامل واستبدلها بأدويه أخري إذا كانت تسبب الحموضة.

العلاج التكميلي:

الوخز بالأبر: يعتمد هذا النوع من العلاج علي أختيار نقاط معينة في الجسم ووخزها بالإبر أو الضغط عليها بالاصابع لتخفيف الحموضة, كما أن علاج الوخز بالأبر يحث علي إفراز المسكنات الطبيعية مما يؤدي إلي تخفيف الأعراض.

العلاج بالروائح :بمكنك اضافة اربع قطرات من زيت الليمون أو زيت البرتقال أو زيت زهرة البرتقال إلي معلقة صغيرة من زيت بذور العنب وتدليك الصدر والظهربهما لتخفبف من اعراض الحموضة .

المعالجة التقويمية : علاج يعزز الصحة العامة ويؤكد العلاقة بين الجسم والاعصاب والعضلات والعظام واجهزة الجسم المختلفة.

أطعمة تخفف من الحموضة:

1-الموز:يحتوي علي نسبة عالية من الالياف التي تساعد علي امتصاص العصارات الهضمية القادمة من المعدة للتمكن من هضم الوجبات الصغيرة.

2التفاح: يعتبر التفاح علاجا مثاليا للحموضة وذلك لاحتوائه علي نسبة من الالياف النباتية .

3-الزنجبيل : يعتبر افضل الاطعمة للعلاج الحموضة علي مر العصور فقد كان قديما يستخدم كمضاد للألتهاب وعلاج الأمراض المعوية ويمكن وضع الزنجبيل في الأطعمة والعصائر المختلفة

4-الشمر: من افضل العلاجات الطبيعية للعلاج حموضة المعدة إلي جانب دورة الهام في تحسين وظائف المعدة وتقطيع الجزء الدخلي منه علي السلطة يعطيها درجة عالية من الفائدة.

5-اللوز: يمكن مضغ اللوز إلي أن تشعري بأختفاء حموضة المعدة وذللك لأن اللوز يحتوي علي كثير من الزيوت التي تعادل حموضة المعدة.

الكلمات المفتاحية : #اسباب الحموضة #الحمل #فوائد #نصائح