كيف احافظ علي وزني بعد الرجيم القاسي

كيف احافظ علي وزني بعد الرجيم القاسي
Manal الرجيم والصحة
ويكي حياتي :

حلم الرشاقة والوزن المثالي هو حلم يسعي الجميع الي الوصول اليةوخاصةالمرأة التي تسعي دائما للمحافظة علي جمالها الذي لايكتمل بدون وزن مثالي ورشاقة للجسم ,لذلك تحرص العديد من النساء علي أتباع رجيم قاسي للتفقد الوزن وتحصل علي الجسم المثالي التي تحلم به, كما انها تواجه العديد من الصعوبات في اثناء الرجيم لانها تقلل وبكمية كبيرة من الطعام وتقلل الكثير من النشويات والسكريات ويصل احيانا الي حد الحرمان منها في بعض الانظمة الغذائيه القاسية كما انها في هذة الفترة تحرص علي ممارسة الرياضةكثيراوبشكل منتظم, وهذا كله ليس بالأمر اليسير,ثم تأتي مرحلة مابعد الحمية الغذائيه وهي اهم المراحل التي يجب أن تحافظ المرأة علي جسمها في هذة الفترة لانها تعتبر المرحله الاهم من مرحلة الريجيم نفسه حيث من الممكن ان تكتسب المرأة المزيد من الوزن وبسرعة كبيرة إذا أفرطت في الطعام واكل النشويات والسكريات ,أو من الممكن استمرار الجسم في فقدان الوزن إذا أستمرت في أتباع الرجيم الي ان تصل الي حد النحافة وهذان الامران غير مرغوب بهما للوصول الي جسم رشيق وصحي لذلك يجب ان تحرصي علي ان تزودي من تناولك للنشويات بشكل معتدل حتي لايستمر الجسم بفقدان الوزن واحرصي علي الاعتدال وعدم الافراط في اكلها حتي لا يعود الجسم إلي الزيادة بسرعة كبيرة

إذا كنتي من الذين يرغبون في المحافظة علي جسمك بعد الرجيم القاسي فاحرصي علي اتباع النصائح التالية:

اولا : المحافظة علي مواعيد الواجبات وعدم تفويت وجبة من الوجبات الثلاثة

كيف احافظ علي وزني بعد الرجيم القاسي

1-المحافظةعلي وجبة الافطار لانها هي القوة الدافعة للجسم للبداية يوم يستطيع الجسم ان يحرق المزيد من الدهون وهي ايضا وجبة مهمةللبداية يوم ملئ بالنشاط كما ان وجبة الافطار تساعد علي التركيز في العمل .

2-يجب المحافظة علي ان تكون وجبة الغداء في منتصف اليوم من الساعة الواحدة إلي الخامسة مساءا علي اقصي تقدير لأن هذا الوقت هو الوقت الذي يحتاج فيه الجسم إالي السعرات الحراريه وبعد الساعة الخامسة يخزن الجسم السعرات الحرارية ولايحرقها ,وبذلك يكون الطريق للرجوع الي السمنه اسرع لذلك احرصي علي تناول وجبة الغداء قبل الساعة الخامسة.

3-حافظي علي تناول عشاء خفيف قبل النوم بحوالي ساعتين تقريبا .

4-عند الشعور بالجوع في فترات الليل احرصي علي تناول بعض الاطعمة المفيدة ,ففي تلك الفترة يكون وقت الاسترخاء ومشاهدة التلفيزيون وتناول بعض الوجبات الخفيفه اثناء ذلك ,وإ ذا كنتي من اصحاب هذه العادة فاعلم انك تلقي بنظامكي الغذائي الي الجحيم ,ابتعد عن تناول الاطعمة التي تحتوي علي سعرات حراريه عاليه.

ثانيا: الحرص علي تناول كميات معتدله ومتوزانه من الطعام

يجب ان تدركي ان الجسم بعد الرجيم لايمكن ان يظل ثابتا , لذلك لايجب ان تزودي من الوجبات او تقللي منها بل يجب المحافظة اكثر علي نظام غذائي صحي ومتوزان لان الجسم ممكن ان يكون معرض اكثر الي السمنة بعد الرجيم القاسي .

ويجب ايضا ان تحرصي علي تناول المزيدمن الاطعمة بعد الرجيم اكثر بقليل مماكنتي عليه عند الرجيم وايضا لايجب ان تعودي إلي الكميات التي كنتي تتناوليها قبل  الرجيم اي انه لايمكن الأسراف في الطعام او التقليل منه الي حد الحرمان ولكن يجب ان تأكلي طعام صحي ومتوزان غني بالفتيامنيات وبكميات معقوله .

ثالثا : حيل وافكار للحافظ علي وزن مثالي

كيف احافظ علي وزني بعد الرجيم القاسي

1-إذا اكثرتي من الطعام في وجبة يجب ان تقللي الطعام في الوجبة التالية لها ,مثال: فإذا اكلتي في وجبة الافطار كثيرمن السكريات والخبز فيجب ان تقللي في وجبة الغداء الخبز والنشويات والاكتفاء بالبروتين والخضروات .

2-إذا شعرتي بانكي اكثرتي من الطعام في يوم فقللي الطعام في اليوم التالي ثم حافظي علي أكل طعام متوزان باقي ليام الاسبوع .

3-تناول عصائر وفواكة بدون سكر فهو يمد الجسم بالماء والفتيامنيات اللازمة للحافظ علي حيوية الجسم .

4-تناولي الشوكولاته السوداء كل يوم في الصباح ثم قومي بالجري لمدة ربع ساعة.

رابعا : استبدال الاطعمة الغير صحيه بأخري صحية

1-استبدلي الشبيسي بالفشار فهو مفيد للتثبيت الوزن وليس به سعرات حراريه كبيرة, ومن الافضل ان تأكليه ببطئ واحدة تلو الاخري حتي تستمعي به وهي طريقه جيدة تساعدك علي تقليل كمية الطعام .

كيف احافظ علي وزني بعد الرجيم القاسي

2 -يمكنك ايضا تقطيع التفاح وشويه بالفرن مع القليل من القرفه فتصبح مقرمشه للاستمتاع بها .

3- تجهيز بعض الأكلات الصحية سريعة التحضير وبالتالي ستكون فرصتك في أكل وجبات سريعة غير صحية اقل وبالتالي سعرات حرارية اقل.كيف احافظ علي وزني بعد الرجيم القاسي

4-يمكنك استبدال المكرونه والخبز بالخضروات ,فيمكنك فقدان الوزن بصورة جيدة إذا قللت نسبة النشويات في طبقك.

خامسا : المحافظة علي ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

كيف احافظ علي وزني بعد الرجيم القاسي

إن الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية يساعد علي تثبيت الوزن بعد الرجيم وشد ترهلاتة الجلد الناتجة عن نقص الوزن كما يزيد من نسبة حرق الدهون , الامر الذي يحافظ علي القوام المتنساق للجسم.

إذا كنتي من الاشخاص الذين لايحبون الرياضة يمكنك المشي الي مكان عملك او السوق فالمشي رياضة بسيطة ولكنها تحافظ علي تثبيت الوزن.

يمكنك الرقص علي انغام الموسيقي التي تحبيها فهي رياضة ممتعةوجميله كما انها لا تحافظ علي الوزن فقد ولكنها ايضا رياضة مفيدة للصحة النفسيه

بمكنك ايضا حمل الاثقال فهي رياضه للرجال وللنساء علي السواء ولكن انتبهي يجب ان يكون حمل الاثقال متوزانا مع وزن الجسم  حتي لايسبب اضرار للعمود الفقري ويمكن للنساء ملئ زجاجات بالماء وحملها عدة مرات باليدين وتثبيتها علي الرجلين وحملها عدةمرات مرة اخري وهذا التمرين يزيد قدرة العضلات علي اذابة الدهون حولها .

رياضة من الرياضيات المهمه التي تساعد علي تثبيت الوزن كما انها رياضة روحيه مفيدة للصحة النفسية ومفيدة ايضا للسيدات التي تعاني من الاكتئاب .

سادسا: نصائح اخري مهمة للحافظ علي الوزن بعد الرجيم القاسي.

1-الماء:احرص دائما علي شرب كمية وفير من المياة ,بحيث تعادل 2لتر يوميا علي الأقل.

2-طعامك المفضل : بدل من ترك طعام مميز تحبه يمكنك تناوله ولكن بكميات اقل , فمن الممكن التمتع بمذاق طعامك المفضل ولكن احرص علي تناول كميات صغيرة إذا كان ملئ بالسعرات الحراريه .

3-التوابل : اضف بعض التوابل والبهارات لوجبتك لتعطيك الاحساس بالرضا , وبالتالي لن تأكل كميات اكبر لأن البهارات ستشبع رغبتك في التذوق بالاضافة إلي أن بعض انواع البهارات تزيد من سرعة الحرق.

4-اقياس الوزن : الاشخاص الذين يقومون بقياس وزنهم باستمرار تكون نتيجتهم وزن زائدواحباط اسرع ,  لذلك يقترح الخبراء عدم وزن نفسك إلا مرة في الاسبوع , وعند قياس الوزن احرص علي ان يكون في نفس اليوم من كل اسبوع .

5-النوم: الحصول علي النوم الكافي يحفز جسمك علي انتاج الهرمونات التي تحسن من شهيتك وتعطيك الاحساس بالشبع بالاضافة الي ان النوم الكافي يكافح التوتر ويعتبر علاج جيد لمن يعانون من حالات الشره اثناء التوتروايضا النوم في مواعيد محددة يقيك من وجبات منتصف الليل.

كيف احافظ علي وزني بعد الرجيم القاسي

6-الفاكهة:تناول الفاكهة يعطيك الشعور بالشبع لاحتوائها علي نسبه عاليه من الألياف والمياة ,تناول كمية كبيرة من الفاكهة يقلل احساسك بالجوع وبالتالي عدد سعرات حراريه اقل .

7- تخلص من كل الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحراريه كأكياس الشبيسي والأيس كريم فذلك يجبرك علي التوجهه للأكل الصحي اكثر.