ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم المرتفع
admin hala طب وصحة
ويكي حياتي :

ضغط الدم يعني قوة الدم التي يضغط بها علي جدران الشرايين ويعير عن ضغط الدم برقمين هما الضغط الانقباضي اي انقباض عضلة القلب والبسط اي بسط الكسر الاعتيادي، فوق الضغط الانبساطي حيث يهدأ القلب بين الانقباضات في المقام اي مقام الكسر الاعتيادي.

مثال ذلك ضغط الدم 120/80 ملم زئبق يعبر عنها بالرقمين 120 علي 80 .

وضغط الدم الطبيعي هو الذي يكون اقل من 130 ملم زئبق الانقباض واقل من 85 ملم زئبق الانبساطي حسب تعريف منظمة الصحة العالمية.

ويعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم اكثر الامراض انتشارا في العالم حيث يصاب به 25% من سكان الكرة الارضية.

وقد كشفت الدراسات العلمية الحديثة ان معدل انتشار المرض في الحضر اكثر منة في الريف حث تبلغ النسبة في القاهرة حوالي 40% من السكان في مقابل16% في المحافظات النائية ،ويرجع السبب في ذلك الي الضغط النفسي الموجود في المدن الكبيرة وزيادة حدة الصراعات والمنافسة ،علاوة علي تزايد نسب تلوث الهواء والبيئة والاعتماد علي الوجبات السريعه خارج المنزل التي تحتوي علي نسبة عالية من الملح والدهون وهو ما يزيد من حالات الاصابة بضغط الدم المرتفع.

يبدا ضغط الدم منخفضا في الاطفال ثم يرتفع تدريجيا مع تقدم السن،كما يتغير ضغط الدم خلال اليوم ويصل التغيير اليومي الي الذروة في منتصف فترة الصباح اي حوالي الساعه العاشرة صباحا ،ويهبط الي اقل مستوى لة في منتصف فترة المساء اي حوالي الساعه العاشرة مساءاً.

 High blood pressure

ويختلف توقيت هذه الدورات باختلاف نظام الحياة وباختلاف اوقات الاستيقاظ في الصباح والنوم في المساء ،لذلك فكل شخص لة نظام معين لتغيرات ضغط الدم اليومية لدية ،وعن متابعه ضغط الدم يجب ان يكون القياس دائما في نفس الوقت وتحت نفس الظروف،بالاضافة الي ذلك هناك تغيرات وقتية في ضغط الدم فهو يرتفع مع المجهود والانفعالات والتوتر والضوضاء ،او اثناء التعرض للبرد كاخذ حمام بارد ،وينخفض الضغط بعد الاكل وعند الاسترخاء والنوم او بعد حمام ساخن.

يحدث لكثير من الناس عند زيارة العيادة الطبية ورؤية الطبيب بالمعطف الابيض حاملاً جهاز ضغط الدم،ان يسبب لهم ذلك ارتفاعا في ضغط الدم بدرجة اكبر من الضغط الطبيعي العادي ولذلك يسمي هذا الضغط العالي بضغط المعطف الابيض.

فاذا شك الطبيب او المريض بوجود هذا الضغط الانفعالي فيمكن للمريض استخدام جهاز قياس ضغط الدم في المنزل وهو في حالتة الطبيعية.

ان ارتفاع ضغط الدم مرض ليس لة اعراض وانما يتسلل الي داخل الجسم سنوات طويلة قبل اكتشافه وقد يؤدي الي مضاعفات كثيرة قد تصل الي الموت دون ان يعرف المريض انة مصاب بارتفاع ضغط الدم.

وقد يعاني بعض الناس من اعراض مثل الدوخة والصداع خصوصا في مؤخرة الرئس والعنق واختلال الرؤية واحيانا احمرار العين،وهناك اعتقاد شائع بان الناس الذين يتحول لون وجوههم الي الاحمر عند الغضب هم مرضي الارتفاع بضغط الدم ولكن الحقيقة ان الانسان يرتفع ضغط دمة عند الغضب والتوتو كما ينخفض الضغط الي المستوى الطبيعي عند الاسترخاء والهدوء،اما مرضي ارتفاع ضغط الدم لديهم مستمر عند الغضب واثناء الراحة.

ارتفاع ضغط الدم عامل خطر شديد الاهمية فهو يؤثر علي الغشاء المبطن للشرايين مما يؤدي الي تصلب الشرايين ويضيقها مما يؤثر علي المخ مسببا الكثير من امراض بالمخ حيث يبدأ بفقدان جزئي للذاكرة عدم التركيز والدوخه الي نزيف المخ والسكنة الدماغية.

high-blood-pressure-s1-illustration-of-hypertension

كما انة يؤثر علي عضلة القلب و شرايين القلب ايضاً الذي يؤدي الي الكثير من المتاعب القلبية التي يمكن عدم التعرض لها بالمحافظة علي ضغط الدم في المستوى الطبيعي.

كما يؤثر ارتفاع ضغط الدم علي الكلياتين واوعيتهما الدموية ،وعلي العين والشبكية ،ولذلك فان ارتفاع ضغط الدم يؤثر علي حياة الانسان الصحية والنفسية ،وينعكس علي انتظامة في العمل وانتاجة ،الي جانب مصاريف العلاج الدوائي ونفقات دخول المستشفي،مما يحمل الفرد والدولة الكثير من الأموال يمكن تجنبها بالاكتشاف للمرض مبكراً، والتدخل الفوري لوقف هذه الدائرة الذاتية اللانهائية التي لا تتوقف الا بالموت.

اهم وسيلة لاكتشاف مرض ارتفاع ضغط الدم هي الكشف الطبي الروتيني كالذي يجري عند اجراء وثيقة التامين علي الحياة او عند الكشف الطبي الذي يجري عند شغل الوظائف،وعند اكتشاف ارتفاع ضغط الدم يتم التحويل الي الاخصائي لتقييم الحالة ومناظرتها للاجابة عن مدي درجه ارتفاع ضغط الدم،وما المسببات لارتفاعه ،وعن المضاعفات التي لحقت بارتفاع ضغط الدم وعن كيفية علاجة،ولاستيفاء اجابات هذه الاسئلة يجب زيارة الطبيب عدة مرات واجراء العديد من الفحوصات والاختبارات وهذه الاجراءات مهمة للغتية لان ضغط الدم المرتفع يصاحب المريض بقية حياتة ونادرا ما يختفي بعد ذلك ولكنة يظل مصاحبا لة ولذلك يجب التعرف جيدا علي هذه الاجابات بوضوح وصراحة ودقه.

عند اول زيارة للطبيب يسال عن التاريخ المرضي لك ولعائلتك كما انة سيجري فحصا طبيا شاملا يسالك خلالة عن وصفك للاعراض التي تشعر بها ومتي اكتشفت انك مصاب اول مرة بارتفاع ضغط الدم ،وهل تشعر بانك طبيعي طوال الوقت ولا تحس باي اعراض خلال يومك كما انة سيسالك عن درجه ارتفاع ضغط الدم لديك وعن اخر مرة خضعت لفحص طبي وان كان المريض امراة يسالها عن ضغط الدم خلال فترات الحمل.

معظم الناس يميل ضغط الدم لديهم الي الارتفاع التدريجي مع تقدم العمر ولكن اذا كان الشخص طبيعيا ثم ارتفع ضغط الدم فجأة الي مستويات عالية جدا خلال ستة اشهر فان يستدعي الانتباة فقد يكون دليلا علي وجود مشكلة ما في الكليتين او الغدة الكظرية فوق الكلوية.

وسوف يسال الطبيب عن الادوية التي يتناولها المريض متضمنة تلك التي صرفها عن طريق الوصفات الطبية او تلك التي اشتراها من الصيدلية بدون اي وصفة طبية وهل كان مصابا بارتفاع ضغط الدم لفترة محددة وما هي الادوية التي استخدمها لعلاج هذا الارتفاع لان هذه المعلومات مفيدة لمعرفة ما اذا كانت هذه الادوية قد نجحت في خفض ارتفاع ضغط الدم او كان لها اي اثار جانبية.

وتوجة اسئلة اخري عن الاعراض المختلفه والمشاكل التي توجة نحو اثبات بعض الادلة التي تشير الي اسباب ارتفاع ضغط الدم او وجود مضاعفاته.

ومثال ذلك اذا كنت تعاني في اوقات محددة من الصداع والعرق الغزير وتحول لون وجهك الي اللون الابيض فقد يكون ذلك اشارة الي ان ارتفاع ضغط الدم نتيجة وجود ورم نادر علي الغدة الكظرية نواضا اذا بدات تشعر بضيق في الصدر عند صعود السلالم فقد يكون هذا اشارة الي ارتفاع ضغط الدم قد اثر علي وظيفه القلب .