علاج السيلان بالأعشاب

علاج السيلان بالأعشاب
admin hala طب وصحة
ويكي حياتي :

إن انتقال البكتيريا والفطريات من شخص لآخر هي أحد أخطر طرق انتقال العدوى لأى مرض وتعد من الوسائل السهلة التي يمكن أن ينتقل بها المرض ويمكن لهذه البكتيريا أن تنتقل عن طريق استخدام أدوات شخصية للمريض أو أى نوع من أنواع الأتصال .

والإتصال الجنسى هو من أحد طرق التواصل بل أنه أسهل طريق لانتقال العدوى والبكتيريا ولذلك ظهرت أضرارالإتصال الجنسى الغير شرعى سواء بالاعتداء أو برضا من الطرفين فعندما تكون العلاقة الجنسية من خلال الزواج تحد من انتشار الأمراض التي تنتقل بالعدوى ومن هذه الأمراض وأكثرها انتشاراً في وقتنا الحالي هو مرض “السيلان “

ماهو مرض السيلان

هو أحد الأمراض التي تنتقل عن طريق الإتصال الجنسى أو ينتقل من الأم إلى جنينها وهو عبارة عن عدوى بكتيرية تسببها بكتيريا تسمى ب”البكتيريا النيسيرية البينية ” ويؤثر على الأعضاء التناسيلية للمصاب ولكنه لا يعتبرمرض خطير ولا يستمر طويلاً بحيث يصبح مرض مزمن فهو مرض سهل العلاج .

الأسباب التي تؤدى للإصابة بمرض السيلان

كما ذكرنا سابقاً أن السبب الرئيسى لمرض السيلان هو انتشار بكتيريا “البكتيريا النيسيرية البينية ” وتنتقل عدوى هذا المرض من خلال الإتصال الجنسى المباشر أو من الأم إلى جنينها وتحتاج هذه البكتيريا فترة حضانة تختلف من شخص إلى آخر ولكن فترتها بصفة عامة تكون أسبوع ومن ثم تبدأ أعراض المرض في الظهور .

ومن الأسباب التي تؤدى لانتقال العدوى :-

1- االإتصال الجنسى دون اتخاذ إجراءات الوقاية الكافية مع المصاب .

2-الجماع المتعدد والغير مشروع .

4- التعرض لأى نوع من أنواع الإعتداءات الجنسية ويكون أحد الطرفين مصاب بالمرض .

-إدمان المخدرات والكحوليات .5

أخذ حقن ملوثة .-6

أعراض مرض السيلان

في أغلب الأحيان لا تظهر علامات ظهور المرض بشكل مباشر وأيضاً تختلف هذه الأعراض من حيث نوع الشخص من ذكر أو أنثى

أعراض المرض لدى الذكور

1-حدوث تورم في الخصيتين يظهر في ألم في الخصية .

2-حدوث آلام عند القيام بعملية التبول .

3-تخرج إفرازات من المصاب من خلال القضيب الذكرى والتي يكون لونها قريب من اللون الأصفر .

أعراض المرض لدى الإناث.

1-الشعور بآلام أثناء عملية التبول أو عملية الجماع .

2-تورم منطقة عنق الرحم وظهورها باللون الأحمر .

3-يفرز المهبل روائح غير معتادة  بعد الإنتهاء من عملية الجماع .

4- تورم منطقة المهبل .

5-أحياناً تشعر المصابة بحكة في منطقة المهبل .

وهناك أيضا ً أعراض عامة من الممكن أن تصيب العين أو الحنجرة كالتورم والإحمرار والتهيج للعين والآلام في الحلق وصعوبة البلع وتضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة وتظهر أيضا الآلام من خلال المفاصل كتورم وإحمرار المفاصل .

علاج السيلان بالأعشاب

طرق علاج السيلان وكيفية الوقاية منه

1- بعد معرفة أسباب مرض السيلان نستنتج أن من أحد طرق علاج السيلان هو تجنب هذه الأسباب فيجب عدم ممارسةالعلاقة الجنسية بين الزوجين  إذا كان أحد أطراف العلاقة مصاب بالمرض وتجنب ممارسةالعلاقة بطريقة غير شرعية .

2-هناك أدوية ومضادات حيوية يصفها الطبيب المعالج للمريض من خلال جرعات علاج تكون تحت إشراف الطبيب المعالج .

3- في بعض الأحيان تكون الأعشاب من أحد طرق العلاج الفعالة والتي تساعد في التخلص من هذا المرض الذى هو سهل العلاج وليس مرض مزمن كما ذكرنا من قبل ومن هذه الأعشاب :-

-الزعتر البرى

يتم إضافة معلقة كبيرة من الزعتر البرى إلى كوب من الماء المغلى  ويقلب جيداًثم ينقع لمدة خمسة عشر دقيقة وبعد النقع نقوم بتصفية الزعتر ويتم تناول الماء المتبقى من التصفية وذلك من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا بعد الطعام ومن المستحسن للمريض أن تكون المرة الأخيرة في اليوم قبل لنوم مباشرة .

وبالنسبة للمرأة المصابة بمرض السيلان يمكنها غلى مقدار50 جرام من الزعتر البرى في خمس لترات من الماء لمدة خمسة عشر دقيقة ثم تقوم بتصفية هذا الخليط ويوضع في حمام ساخن وتجلس فيه المرأة المصابة بالسيلان لمدة نصف ساعة قبل العشاء وتقوم المصابة بعمل هذا الدش المهبلى حتى بعد أن يتم الشفاء للتخلص من البكتيريا بشكل آمن .

-البردقوش 

يتم غلى مقدار معلقتين كبيرتين من البردقوش في مقدار لترين من الماء ونقوم بغلى هذا الخليط على النار لمدة نصف ساعة ثم يصفى الخليط الناتج ونستخدمه كدش مهبلى للمرأة المصابة لمدة ثلاثون يوماً وتغسل به منطقة المهبل والمنطقة الخارجية المحيطة به ومنطقة الفرج يومياً.

-إكليل الجبل والشمر

نضع ملعقة صغيرة من مسحوق إكليل الجبل مع ملعقة صغيرة من بذور نبات الشمر ونضع عليهم كوب من الماء المغلى ويتم تقليبه جيداً ثم ينقع الخليط الناتج لمدة خمسة عشر دقيقة وبعد ذلك يتم تصفية الخليط ويتناوله المريض بمعدل من كوب إلى كوبين يومياً بعد الوجبات مباشرة وذلك لمدة ثلاثون يوماً.

-البابونج

نقوم بوضع أربع معالق من أزهار البابونج دون تحويلها لبودرة ونضعها في وعاء مع مقدار لترين من الماء ثم نضعها على النار حتى تصل لدرجة الغليان في مدة لا تقل عن خمسة عشرة دقيقة ثم بعد ذلك نقوم بتصفيتها واستخدام الماء الناتج منها كدش مهبلى أو نضعه في حافظة ويستخدم كمقعدة ساخنة وطريقة استخدامه سواء كدش مهبلى أو مقعدة ساخنة تكون لمدة نصف ساعة وذلك يومياً قبل العشاء لمدة شهرين .

الخل

نقوم بغلى مقدار لتر من الماء ثم نتركه ليبرد ونخلط به ثلاثة معالق من الخل ثم يستعمل كدش مهبلى مرة واحدة يومياً لمدة شهر تقريباً ولكن هذا الخليط يستخدم فقط للمرأة المتزوجة المصابة بالسيلان  وغير ممكن أن تستخدمه الفتيات اللاتى لم يسبق لهن الزواج.

-بذور البقدونس

نقوم بوضع حوالى 110 جرام من بذور البقدونس مع مقدار لتر من الماء ونضعه على النار ليغلى وذلك لمدة خمسة عشر دقيقة ونصفى الخليط الناتج ثم نتركه لتقل درجة حرارته بنسبة متوسطة بحيث يصبح فاتراً ويستخدم كدش مهبلى من مرة إلى مرتين في اليوم وليس لمدة محددة ولكن علينا الأستمرارية في تناوله إلى أن نتخلص من البكتيريا المسببة لمرض السيلان ويتم الشفاء الكامل من هذا المرض .

ورق الجوز

يوضع ثلاث معالق كبيرة من ورق الجوز الجاف مع لتر من الماء على النار ونتركه ليغلى  لمدة ثلاثة دقائق ثم ننزله من على النار ونتركه لمدة عشردقائق للوصول بأوراق الجوز إلى درجة النقع

ثم تستخدمه المصابة بمرض السيلان كدش مهبلى مرة واحدة يومياً لمدة ثلاثون يوماً.

أوراق اليوكالبتوس

نضع مقدار من هذه الأوراق وليكن بمقدار اليد على لتر من الماء ثم يوضع على النار ليغلى لمدة عشر دقائق ثم نصفيه ونتركه ليصبح فاتراً وتستخدمه المرأة المصابة كدش مهبلى مرة واحدة يومياً إلى أن يتم الشفاء نهائياً من السيلان.

وفى النهاية يجب علينا تجنب انتشار أي عدوى والإبتعاد عن مسبباتها لما لها من أضرار سيئة على الصحة العامة .

 

 

الكلمات المفتاحية : #اعراض #اعشاب #السيلان #علاج #مرض